الرئيسية » اخبار كوردستانية » كلية التمريض في جامعة دهوك تباشر بالدراسة

كلية التمريض في جامعة دهوك تباشر بالدراسة

دهوك – خضر دوملي: باشرت كلية التمريض في جامعة دهوك بالدراسة اعتبارا من هذا الاسبوع حيث بدأت باستقبال 43 طالبا وطالبة للسنة الدراسية الحالية 2007- 2008 .

وقال د . اسماعيل محمد عبد القهار معاون عميد الكلية بدأت الكلية عامها الدراسي الجديد بعد استكملت جميع الاجراءات وتم قبول 43 طالبا وطالبة من الذكور والاناث بالتناصف ”

كلية التمريض التي تأسست في بداية السنة الدراسية الحالية قال اسماعيل عن الهدف منها ” يتمثل الهدف من تأسيس هذه الكلية في اعداد كادر متمرس في التمريض لان الموجود حاليا بعضهم خريجو الدراسة الاعدادية واخرين فرع التمريض للمعهد الفني لايفي بالغرض ”

د . اسماعيل اشار ان اعداد خريجي تمريض من الكلية سيكون افضل بالقول ” يمكن بعد ان يتم اعداد عدد من الكوادر من خريجي كلية التمريض تقديم خدمات تمريضية افضل تتوافق مع التطور والتقدم الذي حدث في هذا القطاع العلمي المهم خاصة ان قابليات الكوادر الموجودة ليست بالمستوى المطلوب ولاتغطي عدد الردهات او الاقسام الموجودة في مستشفيات المحافظة ”

وعن الفرو المهمة في الكلية قال د . اسماعيل ” تتضمن الكلية عدد من الفروع المهمة مثل تمريض الاطفال وتمريض الكبار و ، طب المجتمع ، وتمريض جراحي ، باطني ونفسي ”

وبخصوص توفر كوادر تدريسية ملائمة للكلية التي تباشر عملها الان في كلية الطب قال معاون كلية التمريض ” لدينا خطة في ان تكون الكلية في بناية مستقلة وبخصوص الكادر حاليا نعتمد على كادر كلية الطب بنسبة 90% وكذلك التنسيق مع صحة دهوك وقسم التمريض في المعهد الفني ، اما فيما يخص المخبرات فالمختبرات الاساسية موجودة في كلية الطب اما الخاصة بالتمريض فقد تم التنسيق مع اعدادة التمريض ، لكن في سبيل ان تكون مستوى الدراسة لابد من توفر مختبرات حديثة ومتطورة وهذا ما سنعمل على توفيره للكلية في اقرب فرصة ” .