الرئيسية » مقالات » النشرة الإخبارية اليومية 11 /12/2007

النشرة الإخبارية اليومية 11 /12/2007

الأخبار السياسية الرومانية
أعلن رئيس الوزراء الروماني كالين بوبسكو تريجيانو يوم أمس المصادف 10/12/2007 انه تسلم استقالة وزير العدل السيد تيودور كيواريو وان الحزب يرغب في اتخاذ قرار صريح بشأن تسمية بديل للوزير المستقيل، مضيفاً ” سوف نناقش هذا في المكتب السياسي للحزب القومي الليبرالي وسيتم التصويت على اسم الوزير الجديد، توجد عدة خيارات وسوف تحدد الشروط اللازمة ولسنا في سباق مع الزمن وأضاف تريجيانو ان اجتماع يوم أمس لم يناقش استقالة الوزير كيواريو.
وتشير مصادر مقربة من الحزب القومي الليبرالي ان الوزير كيواريو قدم توضيحاً عن الأسباب التي دعته إلى تقديم استقالته وذلك بطلب من نائب رئيس الحزب كرين انطونسكو.
كما أشارت هذه المصادر ان وزير الدفاع الروماني السيد تيودور ملشكانو سوف يتسلم وزارة العدل بالوكالة إذا لم يتم الاتفاق على تسمية وزير جديد، إما الأسماء المطروحة لشغل هذا المنصب فهو السيد نوريكا نيكولاي والسيد رناتا فير والسيد فيكتور اليستار الذي يشغل منصب مدير الشفافية الدولية في رومانيا, من جهة أخرى رفض Mark Grayالناطق الرسمي بأسم المفوضية الأوربية يوم أمس المصادف 10/12/2007 التعليق على استقالة وزير العدل الروماني ولكنه أكد على أهمية الاستمرار في عملية إصلاح القضاء. (الخبر نشر في صحيفة Romania Libene) ) الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 11/12/2007.).
2ـ بدعوة من الحزب الاجتماعي الديمقراطي الذي قام بتوجيه الدعوة الى جميع الاحزاب السياسية الرومانية، التقى يوم أمس المصادف 10/12/2007 ممثلي كل من الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD وحزب المحافظين PC وذلك لمناقشة مشروع قانون الميزانية المقترحة للعام القادم.
ومن الجدير بالذكر ان 1600 تعديل على مشروع الميزانية المقترحة للعام القادم 700 منها خاصة بالحزب الاجتماعي الديمقراطي.
ويسعى الحزب الاجتماعي الديمقراطي ان يجعل من ميزانية العام القادم مشروع خاص به.
وصرح Bosgan Niculscu النائب عن الحزب الاجتماعي الديمقراطي ان اجتماع قادة الحزب الذي عقد يوم أمس ناقش 1600 تعديل على مشروع الميزانية المقترحة، مضيفاً ان الحزب الاجتماعي الديمقراطي يسعى الى تقديم الدعم إلى التعديلات التي تطرحها الأحزاب الأخرى.
وأكد ان التصويت على قانون الميزانية الجديد يعتمد على التعديلات التي سوف يقرها الحزب الاجتماعي الديمقراطي.
(الخبر نشر في صحيفة Codidianul الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في11/12/2007.).
3ـ دعا كل من سفيري ألمانيا وفرنسا Roland Lohkemp و Henri Paul في مؤتمر صحفي عقد في مدينة كلوج نافوكا يوم أمس المصادف 10/12/2007 الحكومتين الرومانية والهنغارية لأخذ العلاقات الألمانية الفرنسية كمثال للعلاقات الثقافية والاقتصادية، ودعا الى بناء علاقات جيدة خالية من النعرة القومية لأن هذه النعرة لم تعد توجد في العلاقات بين كل من فرنسا وألمانيا.
كما دعا السفير كل من السياسيين والصحفيين في كلا البلدين الى عدم استخدام العبارات التي تؤدي إلى توتر في العلاقات بين رومانيا وهنغاريا,
كما أكدا ان استراتيجية العلاقات بين فرنسا وألمانيا ساعدت رومانيا على الانضمام إلى الاتحاد الأوربي وان على الحكومتين الرومانية والهنغارية العمل معاً والسماح للشباب بأخذ مواقعهم في بناء وتطوير البلدين، وان المحور الرئيس في بناء العلاقات بين فرنسا وألمانيا شكلهما الجيل الجديد.
وأشار السفيران ان العلاقات بين رومانيا وهنغاريا مرت بمراحل صعبة ولكن يجب علينا ان نزيل هذه العقبات ونتجه الى الآمال لتطوير العلاقات مستخدمين خبرات جيل الشباب.
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK الناطقة باللغة الإنكليزية في عددها الصادر 11/12/2007.
4ـ وافق الرئيس الروماني ترايان باسيسكو يوم أمس المصادف 10/12/2007 على تسمية السيد Borbely Karoly كوزير للأتصالات وتكنلوجيا المعلومات خلفاً للوزير المستقيل Iuliu Winkler وذلك حسب الاقتراح الذي تقدم به الاتحاد الوطني الديمقراطي المجري UDMR.
ومن الجدير بالذكر ان الوزير الجديد سوف يؤدي القسم الدستوري امام رئيس الدولة في الأيام القليلة القادمة في القصر الرئاسي بحضور رئيس الوزراء وبقية أعضاء الحكومة.
يشار الى ان الوزير Borbcly شغل منصب رئيس السلطة الوطنية للشباب، ويبلغ من العمر 31 سنة.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei) ) الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في11/12/2007 ).

اخبار العراق
ـ تلقى رئيس الجمهورية السيد جلال الطالباني رسالة من الرئيس الأمريكي السابق بيل كلنتون يشكره فيها على مشاركته في الاجتماع السنوي الثالث لمبادرة كلنتون العالمية والتي شارك السيد الطالباني فيها بالإضافة الى العديد من رؤوساء دول العالم وابرز الشخصيات العالمية.
ـ وصل نائب رئيس الجمهورية الدكتور طارق الهاشمي يوم الاثنين المصادف 10/12 إلى العاصمة الأردنية عمان في زيارة رسمية للأردن, حيث من المقرر أن يلتقي فيها رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين والوقوف على آخر التطورات على الساحتين العراقية والعربية, وكان الهاشمي قد غادر ظهر الاثنين العاصمة البحرينية المنامة بعد انتهاء أعمال مؤتمر الأمن الإقليمي الرابع الذي اختتم الأحد بمشاركة 22 دولة عربية وإقليمية.
ـ وصل وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري الى دمشق أمس في اطار زيارة رسمية تستمر ثلاثة أيام، في أول زيارة له بصفته وزيراً للخارجية، يبحث خلالها العلاقات السياسية والأمنية والاقتصادية بين البلدين, ومن المقرر ان يلتقي زيباري اليوم الثلاثاء المصادف 11/12 الرئيس بشار الأسد ووزير الخارجية السيد وليد المعلم بعد لقائه مساء أمس الاثنين رئيس الوزراء السيد محمد ناجي عطري. كما سيلتقي نائب الرئيس فاروق الشرع غداً الأربعاء، وكان زيباري زار دمشق في ربيع العام 2004 بصفته عضواً في مجلس الحكم العراقي. لكن هذه الزيارة هي الأولى له وزيراً للخارجية، علما بأن المعلم قام بزيارة رسمية الى بغداد في تشرين الثاني (نوفمبر) العام الماضي.