الرئيسية » مقالات » النشرة الإخبارية اليومية 7 /12/2007

النشرة الإخبارية اليومية 7 /12/2007

الأخبار السياسية الرومانية:
1ـ بعث السيد تودور كيواريو(Tudor Chiuariu) وزير العدل الروماني بمذكرة رسمية الى رئيس الوزراء الروماني كالين بوبسكو تريجيانو يُعلمه فيها بأنه يأخذ بنظر الاعتبار تقديم استقالته بسبب الفشل الذي مني به القرار الحكومي بتعديل قانون الوكالة الوطنية للاندماج ANI ( وهي الوكالة التي تعنى بمراقبة أرصدة وأملاك المسؤولين الرومانيين).
يرى المتابعين للشأن الداخلي الروماني ان إعلان السيد كيواريو عن هذه الاستقالة يأتي كخطوة استباقية لما سيقوم به الرئيس باسيسكو، خاصة وان المحكمة الدستورية الرومانية منحت رئيس الدولة الحق بأن يسمح بالملاحقة القضائية للوزراء الحاليين والسابقين دون الرجوع الى أي لجنة خاصة بهذا الشأن، ويرى المراقبون ان الرئيس باسيسكو بدأ بإرسال عدد من الإشارات التي توحي بأنه سوف يطالب بإيقاف وزير العدل السيد تودور كيواريو وكذلك السيد باول باكورارو ( Paul Pacuraru) وزير العمل تمهيداً لإحالتهم الى القضاء.
من جهة اخرى اتهم الرئيس باسيسكو السيد بوكدان اولتيانو ( Bogdan Olteanu) رئيس مجلس النواب الروماني بعرقلة وايقاف نشر قرار المحكمة الدستورية الرومانية المذكور أعلاه في الجريدة الرسمية حتى يتسنى له كسب الكثير من الوقت للوزراء الذين ستتم ملاحقتهم جنائياً.
وفي ذات السياق بعث الرئيس ترايان باسيسكو برسالة الى رئيس الوزراء كالين بوسيسكو تريجيانو طالبه فيها بتغيير كل من وزيري العدل والعمل وذلك لوجود أمر قضائى بالملاحقة الجنائية ضدهم بتهمة الفساد.
من جهته رفض رئيس الوزراء تريجيانو طلب الرئيس حيث قام بالرد على طلب في يوم 4/12/2007 موضحاً بأن لديه أولويات كثيرة متعلقة بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، مؤكداً بأن لديه الوسائل الدستورية الكافية والتي يمكن عن طريقها محاسبة الوزراء المتهمين.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 7/12/2007 ).
2ـ من الواضح ان خلافاً بدأ يدب في أروقة الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD وبالأخص بين كل من السيد مريجيا جوانا ( Mircea Geoana) رئيس الحزب وماريان فانكليه ( Marian Vanghelie ) رئيس فرع بخارست للحزب، وذلك على خلفية النتائج الغير مرضية التي حققها الحزب في الانتخابات البرلمانية الأوربية الأخيرة، حيث اظهر السيد جوانا امتعاضه عن هذه النتائج والتي صوت فيها للحزب 62 الف ناخب فقط في العاصمة بخارست، إضافة الى ان عدد الناخبين في القطاع الخامس من العاصمة قد سجل أدنى مستوى له في المشاركة في هذه الانتخابات مقارنة ببقية المدن والقرى في البلاد، رغم ان السيد ماريان فانكليه يشغل منصب رئيس البلدية فيه.
ويشار الى ان جوانا كان قد عين روبرت نوكوليتسا ( Robert Negoita) والذي يعتبر من احد المقربين له بمنصب السكرتير التنفيذي للحزب في القطاع المذكور أعلاه، الأمر الذي أثار حفيظة ماريان فانكييله، الذي أعلن بأن فرع بخارست للحزب يسحب الدعم السياسي عن رئيس الحزب جوانا وذلك في الاجتماع الذي سيعقد هذا المساء. (الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 7/12/2007 ).
4ـ اظهر استطلاع اجراه معهد Soros Public Barometer ان الرئيس الروماني نيكولاس شاوشيسكو يعتبر من اكثر السياسين تأثيراً في تاريخ رومانيا خلال القرن الماضي، ياتي بعده ترايان باسيسكو وعلى الرغم من ان شاوشيسكو يعتبر دكتاتورياً الا انه احتل المركز الأول بالنسبة للقادة السياسيين الاكثر تأثيراً في رومانيا.
وقد اظهر الاستطلاع ان اغلب الذين شملهم الاستطلاع قد اكدوا ان الحياة كانت افضل في عام 1989 ، وعبروا عن عدم رضاهم عن الحكومة الحالية، وقد حصل الرئيس شاوشيسكو على نسبة 23% جاء بعده الرئيس ترايان باسيسكو وذلك بحصوله على نسبة 15% ثم جاء بعده يون اليسكو 7% وحصل كارلو الأول على نسبة 6%.
5ـ اعلنت وزارة الخارجية الرومانيـة ان سفراء رومانيا في كل من واشنطـن ورومـا وهمـا Adrian Vierita و Razvan Victor Rusu سيباشران عملهما قبل نهانية هذا العام.
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر 7/12/2007.
6ـ اظهر استطلاع أجراه معهد الشفافية الدولية ان رومانيا تعتبر من اكثر الدول التي تتصف بالفساد ضمن الدول الأعضاء دول الاتحاد الأوربي فقد اظهر الاستطلاع ان 33% من الرومانيين قد دفعوا رشاوي مقابل الاستفادة من بعض الخدمات العامة.
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر 7/12/2007.
7ـ من المتوقع ان تبدأ الوكالة الوطنية للأندماج ANI عملها الخاص بتدقيق وفحص ممتلكات وارصدة المسؤولين الرومانين في النصف الثاني من شهر كانون الثاني 2008.
وقد اكد كالين بوبسكو تاريجيانو رئيس الوزراء الروماني ان الحكومة قد اصدرت قرار يقضي بقيام نائب رئيس الوكالة الوطنية للأندماج بالبدء بأتخاذ الخطوات اللازمة التي تؤهل الوكالة للعمل بسرعة مشيراً (ان عدم انتخاب رئيساً للوكالة جعلها تقع في مأزق، لذا قررت الحكومة ان يقوم نائب رئيس الوكالة بتولي صلاحيات الرئيس لحين انتخاب رئيساً للوكالة).
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر 7/12/2007.
7ـ أعلنت Elena Basescu البنت الصغرى للرئيس الروماني ترايان باسيسكو عن نيتها للترشيح لمنصب السكرتير العام لمنظمة الشباب في الحزب الديمقراطي الليبرالي PLD والذي سيتم تشكيله في الأسابيع القادمة.

أخبار العراق
ـ استقبل رئيس الجمهورية السيد جلال الطالباني يوم امس الخميس المصادف 6/12 في مقر أقامته ببغداد الشيخ عدنان الشحماني رئيس تجمع العراق الوطني لمناقشة أوضاع محافظة البصرة الأمنية، وأكد فخامته على ضرورة تظافر الجهود من اجل استتباب الأمن في المحافظة، كما وفدا من الجبهة العراقية للحوار الوطني برئاسة الدكتور صالح المطلك, وأشار الرئيس طالباني الى أهمية العمل الدؤوب لإنجاح العملية السياسية والمشاركة الحقيقية للمكونات العراقية في إدارة الدولة، وتكثيف الجهود لتحقيق المصالحة الوطنية أهدافها المنشودة خدمة لمصالح الشعب العراقي.وأكد رئيس الجمهورية ضرورة المشاركة الجدية لجميع الإطراف في هذه العملية.
ـ تلبية لدعوة رسمية من قبل الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد مملكة البحرين والقائد العام لقوة دفاع البحرين وصل إلى المنامة بعد ظهر اليوم الخميس نائب رئيس الجمهورية السيد الدكتور طارق الهاشمي على رأس وفد رسمي للمشاركة في وقائع القمة الرابعة لأمن الخليج (حوار المنامة) التي من المؤمل أن تبدأ أعمالها يوم غد الجمعة بمشاركة 22 دولة عربية وإقليمية وتستمر ثلاثة أيام. ومن المقرر أن تبحث القمة عددا من القضايا الحساسة في مقدمتها التوازن الإقليمي وامن منطقة الخليج كما سيلقي الأستاذ طارق الهاشمي كلمة خلال القمة يقدم فيها رؤية شاملة للأمن الإقليمي اقتصاديا وسياسيا عسكريا إضافة إلى شرح للوضع الداخلي العراقي وتحقيق ترتيبات إقليمية مشتركة تضمن عدم التدخل الإقليمي والدولي في الشأن العراقي.

ـ استقبل وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري أمس الخميس المصادف 6/12عددا من رؤساء تحرير الصحف العراقية, وجرى خلال اللقاء حوار متبادل حول العديد من القضايا السياسية الراهنة على مختلف الصعد المحلية والإقليمية والدولية. وأثار السادة رؤساء تحرير الصحف عددا من القضايا وخاصة تلك التي تتعلق بشؤون الجاليات العراقية في الخارج ودور السفارات العراقية في معالجة مشاكلهم., من ناحية ثانية أجرى السيد زيباري اتصالين يوم الخميس مع السيد أحمد أبو الغيط وزير خارجية جمهورية مصر العربية وبحث معه عددا من القضايا الثنائية و التطورات الإقليمية و الدولية, و مع السيد وليد المعلم وزير خارجية سوريا وبحث معه سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.
ـ أعلنت دار المزادات العلنية سوثبيز في لندن ان تمثالا صغيرا من بلاد الرافدين يحمل اسم “لبوة غوينول” لا يتجاوز ارتفاعه ثمانية سنتيمترات تم بيعه يوم الأربعاء المصادف 5/12 بسعر قياسي بلغ 57.2 مليون دولار.وكان الخبيران المكلفان بعملية البيع أكدا ان التمثال الذي يعود صنعه الى أكثر من خمسة آلاف عام، يعد “واحدا من أهم الأعمال في كل العصور”,وجرت عملية البيع في قاعة اكتظت بالحضور, وكان الستير برادلي مارتن هاوي جمع التحف اشترى في 1948 التمثال الذي نحت منذ حوالي خمسة آلاف عام في بلاد الرافدين, وحفظ التمثال منذ ذلك الحين في متحف في بروكلين.