الرئيسية » مقالات » النشرة الإخبارية اليومية 3 /12/2007

النشرة الإخبارية اليومية 3 /12/2007

الأخبار السياسية الرومانية:
1ـ أعلن الرئيس الروماني ترايان باسيسكو خلال لقاء مع محطة الـ BBC ” Hotnews” انه يتحمل جزء من مسؤولية عدم نجاح الاستفتاء الشعبي الذي دعا إليه لاعتماد قانون الانتخابات الفردية (Uninominal Vote) على الرغم من توجيهه انتقادات الى محطة التلفزيون والراديو الحكومة داعيا الى عدم مقاطعة هذا الاستفتاء والمساهمة في التوعية والتثقيف له، واكد باسيسكو انه كان يتوقع مشاركة شعبية واسعة في الاستفتاء مماثلة لتلك المشاركة التي جرت في شهر أيار الماضي عندما طرحت مسألة إقالة الرئيس للاستفتاء الشعبي، وأضاف باسيسكو ان نسبة الذين يرغبون بهذا النوع من الانتخابات هي نسبة عالية من مجموع الذين صوتوا في هذا الاستفتاء حيث بلغ عددهم حوالي 4 مليون، وان على القادة السياسيين اخذ هذا الأمر بنظر الاعتبار.
كما أشار الرئيس الروماني في رده على سؤال فيما إذا كان ينوي إعادة هذا الاستفتاء في عام 2008، أجاب باسيسكو انه أمر محتمل.
و انتقد الرئيس باسيسكو في هذا اللقاء الحزب الديمقراطي PD بعدم القيام بما يكفي من الجهود في هذه الانتخابات. وان الحملة الانتخابية للحزب الديمقراطي لم تصل الى درجة العمل كفريق واحد يسعى الى تحقيق أهدافه، منتقداً في ذات الوقت التقصير الذي حصل من طرفه خلال هذه الحملة الانتخابية.
وخلال هذه المقابلة علق الرئيس باسيسكو على “هفوات” وزير الخارجية السيد أدريان شوريانو خلال زيارته الأخيرة الى أسبانيا ولقائه مع الملك خوان كارلوس “بأنه وزير خارجية غير جيد” مشيراً الى الأخطاء التي قام بها الوزير خلال حفل الاستقبال الذي أقامه الملك خوان كارلوس، مضيفأ ” قمت بعدة زيارات بصحبة وزير الخارجية وأستطيع ان أوكد بأنه يعاني من نقص حاد في التربية “،
كما عبر باسيسكو في هذا اللقاء عن انزعاجه من عدم تلبية الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD الدعوة التي قدمها لقادة الأحزاب السياسية لأجراء المشاورات حول قانون الانتخابات الفردية وبرامج التعليم التي تعتبر ذات أهمية وطنية،
مؤكداً انه لن يقوم بتسمية السيد مريجا جوانا رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي لرئاسة الوزراء طيلة فترة بقائه كرئيس للدولة وذلك لعدم اكتراث السيد جوانا بأمور ذات أهمية وطنية مضيفاً بأنه لن يجد مبرراً لهذا الموقف.
من جهته رد مريجا جوانا على تصريحات باسيسكو معلقاً ” سنلتقي في الانتخابات القادمة عام 2008 وستهب رياح التغيير وسنرى ان الشعب الروماني سوف يختار ممثليه”.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei) ) الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 3/12/2007).
2ـ احتفلت رومانيا بعيدها الوطني الـ 89 في الاول من شهر كانون الاول الجاري، حيث أقيمت احتفالات رسمية وشعبية، تصدرها عرض عسكري كبير أقيم في العاصمة بخارست، استعرضت فيه جميع صنوف القوات المسلحة الرومانية أمام المنصة الرئاسية، وكان في مقدمة الحضور الرئيس الروماني ترايان باسيسكو ورئيس الوزراء كالين بوسيسكو تريجيانو وأعضاء الحكومة ورؤساء الأحزاب السياسية ورؤساء الهيئات الدبلوماسية المعتمدة في بخارست وحشد كبير من المواطنين.
ومن الجدير بالذكر ان الرئيس باسيسكو أقام حفل استقبال للسادة رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة في بخارست في القصر الرئاسي يوم الجمعة المصادف 30/11/2007، حيث القى كلمة بهذه المناسبة أكد فيها انه وبعد عام من انضمام رومانيا الى الاتحاد الأوربي فأننا لا نعرف الجهة التي نسير فيها، أشار الى ان الخلافات السياسية ألقت بضلالها على هذا الحفل حيث لم يحضر كل من رئيس الوزراء ورئيس الحزب القومي الليبرالي PNL السيد كالين بوبسكو تريجيانو كما لم يحضر السيد مريجا جوانا رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD وكذلك لم يحضر هذا الاستقبال الرئيس الروماني السابق السناتور يون اليسكو.
ويشار الى ان كبار المسؤولين في الحكومة المولدافية لم يحضروا الحفل الذي أقامته السفارة الرومانية في العاصمة كيشينو، الأمر الذي يعبر عن التدهور الخطير في العلاقات بين البلدين حيث لم يحضر رئيس الوزراء أو أي وزير لهذا الحفل واقتصر هذا الحضور على وكيل وزير الخارجية فقط.
(الخبر نشر في وسائل الأعلام الرومانية الناطقة باللغة الرومانية).
3ـ قدم السيد Iuliu Winkler وزير الاتصالات والتكنلوجيا استقالته من منصبه يوم السبت المصادف 1/12/2007 وذلك ليتسنى له التفرغ لمنصبه الجديد كنائب في البرلمان الأوربي.
ومن الجدير بالذكر ان تسلم السيد Winkler لهذا المنصب كنائب في البرلمان الاوربي جاء بعد ان تخلى السيد Gyorgy Frunda عن مقعده بعد فوزه في الانتخابات البرلمانية الأوربية.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei) ) الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في20/12/2007 ).
4ـ يبدو ان على الرئيس الروماني ترايان باسيسكو الانتظار بعض الوقت لحين ان تقوم المحكمة الدستورية بشرح الأسباب التي دعت الى اتخاذ قرارها والتي اعتبرت فيه قرار الحكومة بإلغاء اللجنة الرئاسية التي تسمح للرئيس باسيسكو بإعطاء الضوء الأخضر بملاحقة الوزراء المتهمين جنائياً قراراً غير دستوري.
فقد أعلن الرئيس باسيسكو انه ينتظر محتوى قرار المحكمة هذا وانه سوف يقوم بدراسته وتطبيقه.
(الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في20/12/2007 ).


أخبار العراق
ـ أكد رئيس الجمهورية السيد جلال الطالباني يوم أمس الأحد المصادف 2/12 على العلاقات العراقية – السورية التاريخية وقال بان البلدين يكمل احدهما الأخر, وأضاف ( نبذل قصارى جهودنا لكي نوصل هذه العلاقات الى مستوى ارفع في جميع المجالات), جاء ذلك خلال استقبال سيادته القائم بالاعمال السوري في بغداد السيد عادل الشماط, وقال الرئيس الطالباني خلال اللقاء: لن ننسى أبدا أفضال سوريا علينا ودعمها للشعب العراقي ولاسيما المواقف الشجاعة للرئيس الخالد حافظ الأسد الذي قدم أقصى درجات الدعم والمساندة للعراقيين في نضالهم ضد الدكتاتورية الصدامية وفي سبيل تحقيق الديمقراطية.
من جهته ابلغ القائم بالاعمال السوري تحيات الدكتور بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية الى الرئيس الطالباني مشيدا بدور فخامته في تعزيز العلاقات بين البلدين.
ـ استقبل رئيس الجمهورية جلال طالباني في بغداد نائب وزيرة الخارجية الأمريكية جون نيغروبونتي و الوفد المرافق له الذي ضم نائبة السفير الأمريكي لدى العراق باتريشا بيوتينس و مسؤول الملف العراقي في الخارجية الأمريكية ديفيد ساترفيلد وذلك لبحث القضايا السياسية والمستجدات على الساحة العراقية.
ـ قال رئيس الوزراء السيد نوري المالكي يوم الأحد المصادف 2/12 ان عام 2008 سيكون عام الأعمار والخدمات والحرب على الفساد والمفسدين والمتلاعبين بالمال العام.
ـ ـ أكد وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري يوم الأحد المصادف 2/12، خلال اجتماعه مع ماك انزو براون السفير الاسترالي في بغداد، حرص العراق على دعم العلاقات الثنائية مع استراليا.
ـ ترأس الدكتور برهم احمد صالح نائب رئيس الوزراء العراقي والسيد ستيفان دي مستورا ممثل الأمين العام للأمم المتحدة يوم الأحد المصادف 2/12 اجتماع اللجنة المشرفة والتنفيذية لوثيقة العهد الدولي مع العراق, وقد حضر الاجتماع الدكتور موفق الربيعي مستشار الأمن القومي الدكتور نصير العاني رئيس ديوان الرئاسة ومستشار رئيس الوزراء ووكلاء وزارات التخطيط والتجارة والصناعة وممثلين عن البنك الدولي والبنك المركزي العراقي وعدد من أعضاء اللجان الخاصة بتنفيذ وثيقة العهد الدولي, من جانبه أكد السيد دي مستورا استمرار دعم الأمم المتحدة الكامل للعملية السياسية وبالأخص فيما يتعلق بالإجراءات العملية لتنفيذ وثيقة العهد الدولي مع العراق والتي أقرت في مؤتمر شرح الشيخ بحضور دولي كبير.
ـ قال رئيس هيئة السياحة العراقية السيد حمود محسن اليعقوبي المشارك في اعمال اجتماعات الدورة (17) للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة التي عقدت في مدريد/أسبانيا ومدينة كارتاخينا دي ايندياس بكولومبيا ان الوفد نجح في اعادة العراق الى عضوية المنظمة الدولية وانتخابه عضواً في لجنتين من لجان المنظمة هما لجنة الموازنة والمالية ولجنة الوثائق وذلك بعد انقطاع دام 20 عاماً, كما انتخب العراق عضواً في المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية.
انتخابات ديمقراطية للجالية العراقية في رومانيا
توجه عصر يوم الأحد المصادف 2/12/2007 في العاصمة الرومانية بخارست المئات من العراقيين نساء ورجالا, شيوخ وشباب الى صندوق الاقتراع لانتخاب أول مؤسسة عراقية للمجتمع المدني ديمقراطية وشفافة لتكون ممثلاً للجالية العراقية في رومانيا.
وقد صوت العراقيون بكل حرية لتسعة رجال وأربع نساء ليشكلوا الهيئة الإدارية المنتخبة (لجمعية العراقيين) التي ستقوم بمهام خدمة الجالية العراقية وعكس الوجه الناصع للعراق الديمقراطي الجديد.
وساد الانتخابات روح من المحبة والألفة بين المقترعين من أبناء الشعب العراقي الذين ابتعدوا عن الاصطفاف الطائفي ووضعوا نصب أعينهم صورة العراق الديمقراطي الفدرالي التعددي, إذ تم انتخاب الهيئة الإدارية من جميع الأطياف والمذاهب التي تمثل نسيج المجتمع العراقي المتماسك انتخابا حرا ونزيها.
وحضر السيد السفير عادل مراد وهيئة السفارة المهرجان الانتخابي حيث وجه سيادته كلمة الى الحضور حثهم فيها على الوحدة والمحبة والتسامح والدفاع عن العراق الديمقراطي.