الرئيسية » اخبار كوردستانية » الرئيس جلال طالباني: جميع الحقائق التأريخية تثبت الهوية الكوردستانية لكركوك

الرئيس جلال طالباني: جميع الحقائق التأريخية تثبت الهوية الكوردستانية لكركوك






ضرورة تطبيع الاوضاع وحل هذه القضية وفق ما جاء في المادة (140) من الدستور العراقي الدائم وانتهاج سياسة حكيمة لمعالجة هذه المشكلة .

استقبل فخامة الرئيس جلال طالباني قبل ظهر اليوم الأحد في مكتبه الخاص ببغداد الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق السيد ستافان دي ميستورا والوفد المرافق له.
وجرى خلال اللقاء بحث التطورات السياسية والخطوات الضرورية لتحريك وتفعيل العملية السياسية وانجاز المصالحة الوطنية واشراك جميع المكونات الاساسية في ادارة البلد، حيث اشار الرئيس طالباني الى ان هناك بوادر ايجابية ظهرت تدل على قرب اعادة تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

وتطرق الحديث ايضا الى سعي العراق للخروج من طائلة البند السابع لميثاق الامم المتحدة والذي فرض على العراق نتيجة السياسات العدوانية للنظام البائد. واشار الرئيس طالباني بهذا الصدد الى اهمية دور ومساعدة الامم المتحدة لتخلص العراق من هذه المشكلة، لاسيما وان العراق الجديد يتبنى نهجا مسالما مبنيا على السلام وتعزيز العلاقات الثنائية والصداقة المتبادلة مع دول الجوار والمنطقة والعالم الخارجي ويسعى جاهدا الى استكمال سيادته الوطنية كاملة.

وبشأن قضية كركوك تحدث الرئيس طالباني عن الجذور التأريخية لهذه القضية وسياسات النظام البائد لتنفيذ سياسة التطهير العرقي وتهجير السكان الاصليين من الكرد والتركمان وتغير ديموغرافية المدينة وضواحيها خدمة للنوايا الشوفينية.

وشدد فخامته على ان جميع الحقائق والوثائق التأريخية تثبت الهوية الكوردستانية لهذه المدينة مؤكدا على ضرورة تطبيع الاوضاع وحل هذه القضية وفق ما جاء في المادة (140) من الدستور العراقي الدائم وانتهاج سياسة حكيمة لمعالجة هذه المشكلة العويصة. مبديا استعداده الكامل لمساندة جهود الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة من اجل مساعدة العراقيين للوصول الى المصالحة السياسية العامة.

ومن ناحيته جدد الممثل الخاص للامين العام دعم الامم المتحدة للعملية السياسية في العراق وتطوير الجهود التي تجري الآن لمعالجة القضايا العالقة بين الفرقاء السياسيين والتحديات السياسية التي تعرقل تحقيق الوحدة الوطنية الحقيقية، شاكرا فخامته على حفاوة الاستقبال وعلى توضيحاته القيمة حول مجمل الوضع العراقي ومجريات قضية كركوك.