الرئيسية » مقالات » النشرة الإخبارية اليومية 15 /11/2007

النشرة الإخبارية اليومية 15 /11/2007

الأخبار السياسية الرومانية:
1ـ أصدرت المحكمة الدستورية يوم أمس الأربعاء المصادف 14/11/2007 قراراً يقضي بشرعية زيادة مخصصات الهيئات الدبلوماسية الرومانية العاملة في الخارج بعد ان رفض الرئيس الروماني ترايان باسيسكو قانون زيادة المخصصات المالية لوزارة الخارجية وتم إرسال القانون الى المحكمة الدستورية للبت في مدى شرعيته.
وتجدر الإشارة الى ان الرئيس باسيسكو قد أرسل مشروع القانون هذا الى البرلمان لإعادة النظر فيه الا انه رفض هو الأخر الموافقة على رأي باسيسكو الذي رفض منذ البداية زيادة المخصصات المالية لوزارة الخارجية وقد علل باسيسكو موقفه هذا بالقول بأن هذا سيحدث خلل في ميزانية الدولة.
وقد أكد الرئيس باسيسكو بعد صدور قرار المحكمة الدستورية انه سيصادق على القانون الجديد مضيفاً (سنصادق على القانون غداً او ضمن المدة المحددة وهي عشرة أيام).
ـ (الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس 15/11/2007.

2ـ أكد الرئيس الروماني ترايان باسيسكو يوم امس الأربعاء المصادف 14/11/2007 ان رومانيا ستصادق على معاهدة الإصلاح للاتحاد الأوربي في البرلمان بعد التوقيع عليها في لشبونة.
وقد أشار الرئيس ترايان باسيسكو خلال استقباله لعدد من سفراء الاتحاد الأوربي المعتمدين في رومانيا ان الاتفاق الذي تم التوصل اليه الشهر الماضي يعتبر الأداة اللازمة لتطوير الاتحاد الأوربي من الناحية الإدارية وخلق الظروف المواتية لمواصلة عملية التوسيع مضيفاً (ان الاتحاد الأوربي قد توصل الى أفضل صيغة مؤسساتية يمكن الوصول اليها بالمقارنة مع الصعوبات التي واجهها الاتحاد الأوربي قبل التوصل الى معاهدة لشبونة).
كما عبر الرئيس باسيسكو عن أمله بأن تكون رومانيا من اوائل الدول التي تصادق على معاهدة الإصلاح.
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس 15/11/2007).
3ـ افتتحت اللجنة الثنائية بين رومانيا وهنغاريا اعمالها يوم امس الاربعاء في مدينة سيبيو الرومانية وذلك بالتوقيع على 15 اتفاقية تعاونية تتضمن السماح للمواطنين الرومانيين بالعمل في الاسواق الهنغارية وقد اشار رئيس الوزراء الهنغاري Ferenc Gyurcsany (ان توقيعنا على هذه الاتفاقيات دليل على رغبتنا في تطوير العلاقات الثنائية بين بلدينا).
كما انتقد رئيس الوزراء الهنغاري موقف الحزب الديمقراطي PD من قانون الأقليات اذ أشار Gyurcsany ان الحزب عندما كان في التحالف الحاكم قد ايد هذا القانون.
من جهته أشار ايميل بوك رئيس الحزب الديمقراطي PD ان الحزب عارض هذا القانون لأنه يحتوي على فقرات تتعارض مع الدستور الروماني وقد اكد رئيس الوزراء الروماني ترايان باسيسكو انه يأمل ان يتوصل البرلمان الروماني الى صيغة مقبولة بشأن وضع الأقليات.
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس 15/11/2007.
4ـ اكد الرئيس الروماني ترايان باسيسكو ان البرلمان الروماني يعاني من هبوط كبير في الثقة وذلك لأن هناك عدد من السياسيين متهمين بالفساد – مضيفاً (ان فقدان الثقة بالهيئة التشريعية يعني انهيار الديمقراطية).
وقد اكد الرئيس باسيسكو خلال ندوة نظمتها منظمة Grupul de Dialog Social يوم امس الأربعاء ان مقترحه بشأن اعتماد نظام التصويت الفردي في اطار دورتين وهو ما يشبه التصويت الامريكي، هو من اجل فتح المجال امام الشعب لأختيار الاشخاص وليس القوائم.
وتجدر الاشارة الى ان الحكومة الرومانية سبق وان اعلنت مسؤوليتها امام البرلمان لمشروع القانون الخاص بتبني التصويت الفردي ولكن هذا المشروع يختلف عما طرحه الرئيس باسيسكو الذي بادر بأعلان تنظيم استفتاء حوله وينص القانون الذي اعلنه رئيس الوزراء كالين بوبسكو تاريجيانو على تطبيق نظام التصويت الفردي المختلط.
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس 15/11/2007.
5ـ اعطت المفوضية الاوربية الحكومة الرومانية مهلة شهر واحد لحل المشاكل التي يعاني منها قطاع الزراعة أي لغاية 16/12/2007 وبالرغم من قيام وزير الزراعة Dacian Ciolos بتقديم تقرير الى المفوضية الأوربية بشأن التقدم الذي حققته رومانيا في هذا المجال الا ان المسؤولين الأوربيين في بروكسل طلبو منه بذل المزيد من الجهود والا فأنهم سيواجهون قطع المساعدات المالية المقدمة من الاتحاد الاوربي.
وقد أكدت المفوضية الأوربية انه سيجري في 20/12/2007 تقرير العمل بالفقرات الضامنة ام لا.
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس 15/11/2007.



أخبار العراق
ـ وصل رئيس الجمهورية السيد جلال طالباني يوم 14-11-2007 الى دولة الكويت قادما من جمهورية مصر العربية، و قد جرى للرئيس طالباني في مطار الكويت استقبال رسمي و كان على رأس المستقبلين صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وسمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد الكويتي و معالي السيد جاسم محمد الخرافي رئيس مجلس الأمة و معالي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح نائب رئيس الحرس الوطني و سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء و عدد آخر من الأمراء و الوزراء و النواب و السفراء المعتمدين لدى دولة الكويت. و في محادثات ثنائية جرى بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق و دولة الكويت بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين, كما تبادلا الحديث حول ضرورة اعادة و رفع التمثيل الدبلوماسي بين البلدين و ذلك لتوطيد اطر التعاون في كافة المجالات و تم التطرق في هذه المحادثات أيضا الى جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
ـ أعلن نائب رئيس الوزراء السيد برهم صالح إقرار مجلس الوزراء لما سماها بأضخم ميزانية في تاريخ العراق الحديث لتلبية متطلبات استراتيجية التنمية الوطنية، مؤكدا أهمية إطلاق الخطة الاقتصادية والعمرانية وتحريك عجلة الاقتصاد العراقي وخلق فرص للعاطلين عن العمل بهدف إدامة الاستقرار الأمني, وأوضح في كلمته التي ألقاها في الملتقى الأول لإعادة إعمار بغداد المنعقد ببغداد الأربعاء الذي شارك فيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي نائبا رئيس الجمهورية أن اجمالي الموازنة العامة للدولة للعام القادم سيبلغ 48 مليار دولار خصص منها 15 مليار دولار للموازنة الاستثمارية، يضاف إليها المدور من العام الحالي البالغ أربعة مليارات دولار خصص منها مبلغ ثلاثة مليارات و300 مليون دولار لتنمية الأقاليم والمحافظات, وشدد السيد برهم صالح على ضرورة تهيئة البيئة الاستثمارية المناسبة للقطاع الخاص لتفعيل دوره في التنمية الاقتصادية، معربا عن أمله في مشاركة الدول المانحة والأمم المتحدة في إعمار بغداد ومناطق البلاد الأخرى.
ـ أكد موفد الإتحاد الأوروبي إيلكا اوسيتالو لدى بغداد استعداده لفتح دورات خاصة لتدريب قوات شرطة الإقليم كردستان بغية رفع قدراتها في إطار الدعم الأوروبي للنهوض بقدرات القوات الأمنية العراقية, وجاء ذلك خلال لقاء السفير أوسيتالو بوزير الإقليم للشؤون الداخلية كريم سنجاري في ديوان وزارة الداخلية. وثمن الوزير خلال اللقاء مواقف الإتحاد الأوروبي الداعمة، مؤكدا أن وزارة داخلية كردستان ستقدم جميع التسهيلات اللازمة لمشاركة فعالة في تلك الدورات.
ـ قال رئيس الوقف السني الشيخ أحمد عبد الغفور السامرائي، خلال مؤتمر صحفي عقده بعد ظهر اليوم (الأربعاء) في بغداد إن ديوان الوقف ” أغلق المقر الرئيسي لهيئة علماء المسلمين في جامع ( أم القرى) غربي بغداد.”