الرئيسية » اللغة » اللهجة الشنكالية لهجة الأغلبية.؟

اللهجة الشنكالية لهجة الأغلبية.؟

10/11/2007

في مضمون الحلقة الماضية من سلسلة ( رعاية الأطفال في المستشفى ) أشرت الى أن اللهجة ( الكورمانجية ) وخاصة اللهجة الشنكالية تعتبر ( مهد ) هذه اللهجة العريقة وهي أكثر لهجة للتحدث به عند الشعب ( الكوردي ) البالغ عدده أكثر من ( 40 ) مليون أنسان
على أرض ( كوردستان ) المقسمة ما بين كل من ( العراق وسوريا وتركيا وأيران ) وروسيا أن صحت التعبير أصافة الى وجود أكثر من ( مليون ) أنسان كوردي يعيش الآن في العديد من دول العالم بسبب تلك التقسيمات.
وأبتداء من حدوث معركة ( جالديران ) عام 1514م التي وقعت مابين تلك الأمبراطوريتين ( الصفوية والعثمانية ) والأكثر توضيحآ تلك الخلافتين ( الشيعية والسنية )الأسلامية.؟

فسقحت من خلالهما أغلبية ( الأمارات ) والقبائل والعشائر الكوردية والكوردستانية أنذك سواء كانت ( أيزيدية أو مسلمة أوآثورية ) وغيرهما فقسموا ( كوردستان ) الكبرى الى قسمين بينهما ولغاية عام 1918 م وهو عام أنتهاء الحرب العالمية ( الأولى ) فقام ممثلي قوات التحالف أنذك ( سايكس وبيكو ) بعقد أجتماع أوأتفاق بينهما وقرروا بموجبه بتقسيم وتوزيع ( ميراث ) تلك الأمبراطوريتين أعلاه وخاصة ميراث الأمبراطورية العثمانية أو ما سميت أنذك الأمبراطورية ( العجوزة ).؟؟؟
حيث قاموا بتقسيم تلك الأمبراطوريتين هذه المرة الى ( 4 ) أقسام أو أجزاء بدلآ عن أن يقوموا بتوحيد الأمبراطوريتين لكي يتم شمل بقية الشعوب والقوميات والقبائل التي سبقت لها وسحقت ما بين تلك الأمبراطوريتين ومنهم الشعب ( الكوردي ) وبمختلف عقائده وأديانه وطوائفه المتعددة ومنها العقيدة ( الشمسانية ) الأيزيدية العريقة.؟؟؟
فعودة الى لب الموضوع وهي وجود العديد من اللهجات عند الشعب الكوردي فأستطيع القول بأن أبرزهذه اللهجات هي ( الكورمانجية والسورانية والهورامية والزازاكية )ووو.
ومنها اللهجة ( الشنكالية ) المشهورة لأهالي منطقة جبل شنكال / سنجارالمجزء و المعرب أو حسب المصطلح السابق ( التعريب والتبعيث ) و التابع حاليآ الى أدارة وشؤؤن محافظة
نينوى العراقية.
حيث هي أهم ( جزء ) كبير من الشعب الكوردي المقسم في الدولة ( العراقية ) الحالية وهم الكورد ( الأيزيديين ) أضافة الى وجود ( العشرات ) من العوائل الكوردية ( المسلمة ).؟؟؟
ففي الآونة الأخيرة أشارة العديد من الكتاب والمتخصصين الى وجود ( غبن ) وظلم متعمد بحق اللهجة الكورمانجية وأهلها من ما أشرت اليهم في مضمون المقالة السابقة أعلاه من قبل بقية اللهجات وخاصة الذين يتكلمون اللهجة ( السورانية ).؟؟؟
ولأجل ما ورد أعلاه وبأختصارأود أن أبلغ كافة المواقع الألكترونية الكرام التي أرسل اليهم مقالاتي بلغة الضاد ( العربية ) ولكنها ليست لغتي ( الأصلية ) وخاصة التي تديرها أبناء قوميتي الكوردية ( الأيزيدية ) بأنني سأبدء الآن فصاعدآ بكتابة ونشرأغلبية مقالاتي المتواضعة ولكنها ( الصريحة والمتعاقبة والناقدة ) بلغتي الجميلة وهي لغة ( الأم ) اللغة الكوردية العريقة وحسب اللهجة الكورمانجية ( الشنكالية ).
مع كل أحترامي الى كافة اللغات واللهجات الموجودة والمعروفة على المعمورة وأهلهما الكرام وخاصة اللغة واللهجة ( العربية ) الجميلة وأرجو ومن ثم أدعو كافة السيدات والسادة الكرام من الشعب ( الكوردي ) المقسم والمتشتت في العالم أجمع وخاصة الأيزيدي من الذين يشرفون على المواقع والمراكز( الأجتماعية والثقافية والسياسية ) للألتفات والتركيز على هذه النقطة المهمة والبدء ( أولآ ) بكتابة ونشرأغلبية المواضيع والمقالات بلغة ( الأم ) وبأحرف ( اللأتينية والعربية الشكل ) نسبة الى الذين لا يجيدون الكتابة والقرأة حسب الأحرف الأتينية وأنا أحدهم……….. ..آخن في 10.11.2007