الرئيسية » اخبار كوردستانية » الطالباني يؤكد أن مسألة كركوك شأن عراقي و يتم حلها وفق المادة 140 من الدستور

الطالباني يؤكد أن مسألة كركوك شأن عراقي و يتم حلها وفق المادة 140 من الدستور

Peyamnerبحث رئيس جمهورية العراق الفدرالي جلال طالباني مع نائب الأمين العام للأمم المتحدة مايكل شولينبيرغ التطورات السياسية و دور الأمم المتحدة في مساعدة العراقيين ودعم العملية الديمقراطية في البلاد .
واستعرض الرئيس طالباني، خلال اللقاء الذي تم في مقر إقامته ببغداد الأربعاء و حضره نائب رئيس الوزراء الدكتور برهم صالح و الأستاذ فخري كريم كبير مستشاري رئيس الجمهورية، قضية كركوك والحقائق التاريخية المتعلقة بهوية هذه المحافظة، مشيرا إلى محاولات النظام البائد و السياسات التي انتهجها هذا النظام لتغيير تلك الحقائق وديموغرافية المدينة و أطرافها، عن طريق طرد سكانها الأصليين من الكرد والتركمان وإسكان العرب الوافدين محلهم.
كما تم مناقشة سبل تنفيذ المادة 140 المتعلقة بتطبيع الأوضاع في كركوك، وأكد الطالباني ان مسألة كركوك هي شأن عراقي، و يتم حلها وفق المادة 140 من الدستور العراقي الذي صوت له 12 مليون عراقي، مشددا على ضرورة تطبيع الأوضاع في هذه المدينة والمناطق المستقطعة الأخرى حسبما جاء في الدستور.
كما جرى خلال اللقاء تبادل الآراء حول دور الأمم المتحدة في العراق الرامي إلى مساعدة العراقيين في حل بعض المشاكل الخلافية.