الرئيسية » مقالات » رعاية الأطفال في المستشفى / الرابعة…

رعاية الأطفال في المستشفى / الرابعة…

بأية ( لغة ) وبأية لهجة ما عدا لغته ( الكوردية ) وخاصة اللهجة ( الشنكالية ) العريقة يمكن له أن يتعلم ويتكلم به هذا الطفل الصغير ( ماهر ).
الآن وفي المستقبل القادم من عمره المديد أنشالله وهو لا يزال بأقل من ( 6 ) سنوات من العمروهو يعالج حاليآ في مستشفى ( ليويزين هوس بيتال ) الواقعة وسط مدينة ( آخن ) الألمانية بسبب أصابته بشظية في ( الرأس ) من جراء تلك العمليات و الأنفجارات الوحشية التي قامت بها قوة ( الظلام ) والأرهاب العالمي في منتصف شهرأكتوبر الماضي في قرى كر عزير وسيبا شيخ خدر .؟؟؟
فقبل التحدث عن ما أنوي قوله والأشارة اليه يجب العودة الى قبل أكثر من ( 32 ) عامآ من الآن وبالتحديد الى صبيحة يوم ( الجمعة ) الموافق 1.8.1975 عندما أمرت ( أزلام ) ومرتزقة تلك السلطة البعثية العنصرية ( المقبورة ) الآن.
بترحيل أهالي كافة القرى التابعة الى قضاء ( شنكال) محافظة / نينوى العراقية.
حيث أمروا الأهالي أن يقوموا بتهديم ( دورهم ) السكنية فورآ والأ ستقوم ( البلدوزرات ) المرافقة لهم بتهديم دورهم فوق ( رؤسهم ) وفي كافة القرى التي قاموا بأرسالها في ذلك اليوم الأسود.؟؟؟
وخلال ساعات قليلة تم تجميع أهالي ما بين حوالي ( 5- 15 ) قرية في مجمع ( قسري ) وفي أراضي ( جرداء ) معدة ومخططة لهم ( مسبقآ ) في أطراف ( جبل ) شنكال وفي نفس اليوم قامت تلك السلطة بأبلاغ الأهالي عن تسمية تلك المجمعات و بأسماء جديدة ومفاجئة لهم أي أسماء ومعاني ( عربية وأسلامية ).؟؟؟
بالرغم من أن ( أغلبية ) أهالي تلك المنطقة كانوا ولا يزالون من الكورد ( الأيزيديين ) وليست لهم أية صلة بتلك الأسماء والتسميات ( الغريبة ) لهم مع أحترامي للجميع.؟؟؟
وبعد أيام قليلة قاموا ببناء ( المدارس ) وجلبوا ( المدرسين والمعلمين ) من بقية المدن والقصبات العراقية وخاصة من الذين يتكلمون ( اللغة ) العربية ومن ( أعضاء ) ومؤيدي حزبهم ( العفلقي ) وفرضوا التعليم والتدريس الألزامي.؟؟؟
أن فرض التعليم والتدريس لست بشأنها وأن ( العكس ) هو الصحيح ولكن كل ما يهمني من القول هو وأبتداء من ( أول ) درس فرضوا مصطلح ( التعريب والتبعيث ) على أهالي تلك القرى والمجمعات القسرية فيما بعد.؟؟؟
فأستطاعت تلك السلطة العنصرية والشوفينية أن تجبر وتفرض اللغة ( العربية ) على أهالي تلك القرى لكي ( يفقدوا ) لغتهم الكوردية العريقة.؟؟؟
فدسسوا عملائهم ومرتزقتهم ومن ( الأهالي ) و بين الأهالي وخاصة بين الجيل ( الجديد ) فقاموا وتعمدوا الى ( كسر) الألفاظ والكلمات والمعاني ( الكوردية ) ووضعوا محلها الفاظ وكلمات ( عربية ) اللغة والمعاني.؟؟؟
فأذا كنتم تريدون أن تقوموا بزيارة ( تفقدية ) الآن الى منطقة شنكال الكوردية والتأكد من ما ورد أعلاه سترون ( حجم ) وآثار تلك المؤامرة العنصرية والشوفينية من جانب ( تجار ) القومية ومحاولتهم بمحو واللغاء لغة أهل تلك المنطقة و أبتداء من يوم 1.8.1975 ولغاية
يوم سقوط ( الصنم ) في 6.4.2003 لكون تلك المنطقة كانت ولا تزال تعتبر ( مهد ) اللغة الكوردية ( الكورمانجية ) العريقة .؟؟؟
تلك اللغة واللهجة التي يتكلم بها ( حاليآ ) أكثرمن ( 30 ) مليون كوردي وأبتداء من تلك المنطقة وعبورآ الى كوردستان ( سوريا ) فوصولآ الى كوردستان ( تركيا ) والى الأبعد منها ( شمالآ ) وعودة الى أغلبية المناطق من كوردستان ( العراق ) الحالية.؟؟؟
فأن هذا الطفل الصغير والبرئ ( ماهر ) أحد وأبسط وأصغر ضحية من ضحايا تلك المؤامرة التي قام به ولا يزال يقوم به ( أحفاد ) وتجار تلك السلطة المقبورة.؟؟؟

أن هذا الطفل ( ماهر) محبوب في طبيعته وله ( ذاكرة ) عجيبة حيث يتحدث عن ما كان تجري حول محيطه ( العائلي ) و قبل أصابته هذه وبأكثر من عام حسب ما أعتقد.؟؟؟
مما يسهل عليه التعلم وأستيعاب بقية ( اللهجات ) واللغات الموجودة والمتداولة ( هنا ).؟؟؟
ولكن. وهذا ما يهمني وحسب ما أشرت اليه أعلاه وهي وجود الفاظ وكلمات ( عربية ) اللغة والمعنى ضمن أحاديث هذا الطفل ( الصغير ) والذي لم يبتعد عن ( أهله ) وقريته وقومه ( الكوردي ) الأيزيدي وبأمتار قليلة قبل حدوث تلك الفاجعة.؟؟؟
في نهاية الأسبوع الماضي أي في أيام ( السبت والأحد ) الماضيين التي تعتبرأيام ( العطلة )
الرسمية دائمآ في هذا البلد.
أقترح ( الطبيب ) والمتخصص والمشرف على علاجه وهو السيد ( زيك فريد كرانديل ).
أن آخذ ( مريضه ) ماهر الى ( الدار ) أي عند عائلتي لكي ( يلعب ويتسلى ) مع أطفالي وأطفال بقية الجيران أمثال جارنا العزيز ( أبراهيم رشو هسن ) وذلك من أجل أن لا ينسى لغته الأصلية أي لغة ( الأم ).؟؟؟
فوافقت فورآ على أقتراحهه ولكن قبل أن نودعهم وجهت له ( سؤالآ ) وهي متى سيقوم بأجراء ( العملية ) اللأزمة له فتفضل وقال نحن لسنا في حالة ( أستعجال ) من أجراء تلك العملية ويمكن أن تدوم ( أشهر ) وبل السنوات.؟؟؟
بابا……. هذا الولد بأية لغة يتكلم.؟؟؟؟
هذا ما قالوا لي أطفالي وخاصة الذين ولدوا هنا.؟؟؟
فأقتربت منهم ومن الطفل ماهر وسألتهم ما الأمر يا أطفال.؟؟؟
فقالوا أن ماهر يسمي هذه الأشياء ب ( له عبك ) أي اللعاب وهذا الدب ب ( دوبه كه ) وغيرها بتسمية ولغة لا نفهمها.؟؟؟
فحاولت فهم وأقناع الأطفال بأن لغة أهله تختلف عن لغتهم وطلبت منهم أن يقوموا بفهمه وتعليمه بتسمية تلك الأشياء بلغتهم ( الكوردية ) الأيزيدية الأولى والأخيرة .؟؟؟
وفي الختام وكل ما أريد قوله أن تلك ( الأقوام ) والشعوب التي أحتلت أرض ( كوردستان ) بدأت ولا تزال تبدء وتحاول اللغاء ومحو اللغة ( الكوردية ).؟؟؟
لذا ولأجل ما ورد أعلاه وبأختصار أرجو و من ثم أدعو الجهات ذات العلاقة في الحكومة المركزية في العراق وخاصة الجهات ( التربوية والأعلامية ) في ( برلمان ) و حكومة أقليم كوردستان العراق الأهتمام بمثل هذه القضايا المصيرية.؟؟؟
…… آخن في 5.10.2007