الرئيسية » مقالات » النشرة الإخبارية اليومية 31/10/2007

النشرة الإخبارية اليومية 31/10/2007

الأخبار السياسية الرومانية:
1ـ انتقد Kelemen Hunor الرئيس التنفيذي للاتحاد الديمقراطي المجري UDMR تدخل السياسيين الهنغاريين بالشؤون الداخلية للأقلية الهنغارية في رومانيا وأضاف نطالب السياسيين في هنغاريا بعدم التدخل في شؤوننا الداخلية، حتى لا تصل الأمور مثل ما حدث في Voivodina (مدينة في صربيا) وأوكرانيا، حيث لم يبق للهنغار هناك أي ممثل في البرلمان المحلي .
و جاءت تصريحات Hunor رداً على تصريحات رئيس الوزراء الهنغاري السابق Viktor Orban والتي طالب فيها الأقلية الهنغارية في رومانيا بالنضال للحصول على حكم ذاتي وكذلك بوجود خطر بعدم حصولهم على ممثلين لهم في البرلمان الأوربي. (الخبر نشر في صحيفة Roamania Libera الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 31/10/2007 ).
2ـ على الرغم من بدء الحملة الانتخابية للبرلمان الأوربي فإن الخلافات بين أعضاء الحزب الاجتماعي الديمقراطيPSD بدأت بالظهور بشكل علني، فقد وجه النائب السابق لرئيس الحزب Vasile Dancu والعضو البارز في مجموعة ( Clujمدينة جامعية واقعة في شمال غرب رومانيا ) في الحزب كلمات قاسية ومهينة للرئيس الفخري للحزب السناتور يون اليسكو، داعياً رئيس الحزب ميرجا جوانا بالقيام بتنظيف الحزب من بقايا الشيوعيين البلشيفين الكبار السن.
وتأتي تصريحات Dancu بعد أسبوع من دعوة الرئيس الروماني ترايان باسيسكو أعضاء الحزب الاجتماعي الديمقراطي بتنظيف الحزب من هؤلاء العناصر التي دعمت وشكرت عمال المناجم الذين عاثوا فساداً في بخارست عام 1990.
ويبدو واضحاً أن مجموعة Cluj ترغب في إبعاد يون اليسكو الرئيس الفخري للحزب وإعادة هيكلة الحزب وإبراز القيادات الجديدة للحزب حتى يستطيع العودة وكسب شعبيته التي فقدها.
من جهته رفض يون اليسكو التعليق على تصريحات Vasile Dancu، موضحاً انه لمن المخزي أن تصل الأمور إلى هذا المستوى وسأطالب Dancu بإعطاء إيضاحات حول تصريحاته واصفاً إياه بأنه ذو قابلية محدودة .
(الخبر نشر في صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 31/10/2007 ).
3ـ دعا الرئيس الروماني ترايان باسيسكو في اجتماع المجلس الأعلى للدفاع CSAT بزيادة ميزانية وزارة الدفاع للعام الحالي. فقد أدلى الرئيس باسيسكو بتصريح بعد الاجتماع جاء فيه: ” ان الاجتماع ناقش الميزانيات الخاصة والتابعة للمجلس الأعلى للدفاع، مؤكداً انه طالب بزيادة ميزانية وزارة الدفاع لتصل إلى 2.38 من الناتج القومي بدلا من 1.9 وذلك عن طريق القروض التي سوف تخصص للبرامج ذات الأولوية بالنسبة لوزارة الدفاع.
وأكد باسيسكو ان وزير المالية سيقوم بتقديم مقترح إلى البرلمان بهذا الشأن.
كما أضاف أن المجلس ناقش الأوضاع الأمنية في البلاد، مؤكداً ان المجلس اتخذ قراراً يسمح لجميع الأجهزة الأمنية العمل سويةً للتحضير لمؤتمر قمة حلف الناتو الذي سيعقد في النصف الأول من العام القادم في العاصمة بخارست.
(الخبر نشر في صحيفة Roamania Libera الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 31/10/2007 ).
4ـ حضر الرئيس الاوكراني Viktor Yushchenko الذي يقوم بزيارة رسمية الى العاصمة الرومانية بخارست ، الجلسة المشتركة للجنة الرئاسية الرومانية ـ الاوكرانية التي انشئت في عام 2005 .
وقد تم التطرق الى موضوع النزاع في منطقة Transdniester اذ تم التاكيد على ضرورة اللجوء الى المفاوضات بين الاطراف المعنية للوصول الى تسوية ترضي جميع الاطراف.
وقد تم التركيز في الاجتماع على موضوع قناة Bystroye الذي يعتبر من اكثر المواضيع خلافاً بين الدولتين وقد اشار الرئيس Viktor Yushchenko ان قناة Bystroye تعتبر ضمن السيادة الاوكرانية وان لاوكرانيا الحق بالقيام باي نشاط تعتبره ضروري في هذه المنطقة وان هذا الامر سبق وان تم اطلاع السلطات الرومانية عليه، مضيفاً( ان اوكرانيا ملتزمة بتنفيذ كل الشروط الدولية من اجل الحفاظ على البيئة في منطقة الدانوب ).
ومن بين المواضيع التي تم التطرق اليها في الجلسة المشتركة:
ـ مشكلة سمة الدخول للمواطنين الرومانيين .
ـ تحديد الجرف القاري في البحر الاسود.
ـ العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
وقد أشار الرئيس باسيسكو ان اللقاء الذي جمع بينه وبين الرئيس الاوكراني كان حواراً تحللا شاملاً لإيجاد أفضل السبل لحل المشاكل التقليدية في العلاقات الرومانية ـ الاوكرانية، من جانبه عبر الرئيس الاوكراني عن رغبته في استمرار الحوار وعلى أعلى المستويات.
وتجدر الإشارة الى ان هذا اللقاء هو اللقاء الثاني الذي يجمع بين الرئيس الاوكراني والرئيس الروماني في هذا العام بعد لقائهما في شهر كانون الثاني لافتتاح الجسر الذي يمر بنهر Tisa.
وقد سبق وان زار الرئيس الروماني باسيسكو العاصمة الاوكرانية كييف في عام 2006 وتم التوقيع على اتفاقية خاصة بانشاء لجنة مختلطة تتضمن هيئة استشارية لتنظيم التعاون بين رومانيا واوكرانيا وتتكون من عدة لجان أمنية، اقتصادية، ثقافية ولجان خاصة بتبادل المعلومات وحماية البيئة.
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الاربعاء المصادف 31/10/2007).
5ـ اكد رئيس الوزراء الروماني كالين بوبسكو تاريجيانو انه لا يمكن اجراء الاستفتاء حول نظام التصويت الفردي Uninominal والانتخابات البرلمانية الاوربية في الوقت نفسه كما دعا اليه الرئيس الروماني ترايان باسيسكو وقد بعث رئيس الوزراء تاريجيانو رسالة الى الرئيس باسيسكو داعياً اياه عدم استخدام التصويت على قانون الانتخابات الجديد كأداة في الصراعات السياسية مضيفاً ( اننا نطلب منك عدم استخدام هذا التصويت على نظام الانتخاب الجديد كأداة في الصراعات السياسية والانتخابية، اننا نطلب منك عدم تقسيم الشعب الروماني ما بين مؤيد للقانون الذي اقترحته الحكومة و القانون الذي اقترحتموه ).
( الخبر نشر في صحيفة Nine Oclock الناطقة باللغة الإنكليزية في عددها الصادر يوم الأربعاء المصادف 31/10/2007).
اخبار العراق

ـ قصفت المدفعية التركية مجددا المناطق والقرى الحدودية في إقليم كردستان العراق مما أدى الى نزوح المئات من سكان القرى الحدودية المعدمة الى المدن الرئيسية وأتلفت مزارع عديدة نتيجة القصف العشوائي.
ـ يصل وزير الخارجية الإيراني السيد منوشهر متكي إلى العاصمة بغداد اليوم الأربعاء المصادف 31/10, ويلتقي خلال الزيارة كل من رئيس الجمهورية السيد جلال الطالباني ورئيس الوزراء السيد نوري المالكي ورئيس مجلس النواب العراقي الدكتور محمود المشهداني, وتتركز المباحثات التي سوف يجريها السيد متكي على العلاقات الثنائية والحشود التركية على الحدود العراقية والعمل المشترك لايجاد حلول سلمية للمشاكل المفتعلة.
ـ التقى وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري يوم الثلاثاء المصادف 30/10 مع السفير التركي في بغداد السيد دريا قانباي, وتم خلال اللقاء بحث مختلف أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين, وشدد السيد زيباري خلال اللقاء على ان الحوار هو الخيار الأفضل لتقوية العلاقات مع تركيا.
ـ رفعت الحكومة العراقية الحصانة عن الشركات الأمنية الأجنبية العاملة في العراق, وخضوع تلك الشركات للقانون العراقي اثر تكرر الاعتداءات والقتل العشوائي للمواطنين الأبرياء.
ـ صادق مجلس النواب العراقي يوم الثلاثاء المصادف 30/10 بالإجماع على تعيين الدكتور علي حسين كاظم البهادلي وزيرا للزراعة والدكتور صالح مهدي ألحسناوي وزيرا للصحة.
ـ وصل اليوم وزير الدفاع البريطاني السيد دينس براون بغداد وسيلتقي مع رئيس الوزراء السيد نوري المالكي ووزير الدفاع, لبحث أخر تطورات الوضع المتأزم بين العراق وتركيا ومهمات القوات البريطانية في مدينة البصرة وجنوب العراق.