الرئيسية » مقالات » النشرة الاخبارية اليومية

النشرة الاخبارية اليومية

  الاخبار السياسية الرومانية
1ـ من المتوقع أن يقرر حلف شمال الأطلسي في قمته التي ستعقد في النصف الأول من العام القادم في العاصمة الرومانية بخارست الموافقة على نصب درع صاروخي يحمي الدول الأعضاء في الحلف والواقعة جنوب شرق أوربا وجنوب ايطاليا من الصواريخ الباليستية القصيرة والمتوسطة المدى، صرح بذلك السيد Jaapde Heope Scheffer السكرتير العام لحلف الناتو بعد لقاءه بالرئيس ترايان باسيسكو في القصر الرئاسي يوم أمس المصادف 29/10/2007، ومن الجدير بالذكر ان المناقشات شملت مواضيع ضمان وأمن الطاقة، وضمان النُظم المعلوماتية والعمليات العسكرية لحلف الناتو في أفغانستان، حيث تتواجد القوات الرومانية مع قوات الحلف هناك.
(الخبر نشر في صحيفة Romania Libera الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 30/10/2007 (.
2ـ أعلن الرئيس الروماني ترايان باسيسكو يوم أمس المصادف 29/10/2007 بأنه لن يقوم بالمصادقة على القانون الانتخابي الجديد و(Uninominal Vote ) الذي طرحته الحكومة الرومانية يوم أمس في البرلمان، وعلل باسيسكو قراره هذا بأن مصادقته على القانون الجديد سوف تؤثر على الاستفتاء الشعبي الذي دعا اليه والذي سيقام في نفس موعد الانتخابات البرلمانية الأوربية وذلك في الخامس والعشرون من الشهر القادم، وأضاف باسيسكو بأن القانون الجديد يحمل في طياته الكثير من النواقص وانه لا يحل المشاكل الأساسية لإعادة هيكلة الطبقة السياسية الرومانية، وأوضح الرئيس باسيسكو بأنه بعث برسالة الى رئيس الوزراء كالين بويسكو تريجيانو طالبه فيها بأن تكون المراكز الانتخابية مشتركة.
وتجدر الإشارة إلى إن القانون الذي طرحه الرئيس باسيسكو يختلف عن ما تم طرحه في البرلمان إذ تم إجراء 113 تعديل على المشروع (74) منها تقدم به الحزب الاجتماعي الديمقراطي (PSD ) (26) تعديل تقدم به حزب المحافظين، (7) تعديلات من قبل الاتحاد الديمقراطي المجري UDMR، (6) تعديلات من قبل الأقليات القومية الأخرى.
واهم تعديل تم أجراءه هو تطبيق نظام التصويت الفردي المختلط (الذي ينص على أن يشغل الفائزون في اللجان الانتخابية للتصويت الفردي نصف مقاعد البرلمان، بينما يوزع النصف الباقي على أساس النتائج التي يحصل عليها كل حزب على حدة) بدلاً من نظام التصويت الفردي بالأغلبية في إطار دورتين كما اقترحه الرئيس باسيسكو.
وقد أعلن عضو مجلس الشيوخ Doru Loan Taracile إن مناقشة نظام التصويت الفردي في مجلس الشيوخ سيتم بتأجيله لمدة أسبوعين، لأن سن قانون لنظام الانتخابات الجديد أصبح أكثر المواضيع جدلاً في الساحة السياسية الرومانية.
ولم يحضر كلاً من الحزب الديمقراطي PD والحزب الليبرالي الديمقراطي PLD جلسة البرلمان التي عقدت يوم أمس التي تم فيها تقديم مسودة مشروع قانون الانتخابات الفردية. فقد أعلن كل من ايميل بوك رئيس الحزب الديمقراطي PD وتيودور ستولجان رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي PLDتأييد هما لمشروع القانون الذي تقدم به الرئيس باسيسكو.
(الخبر نشر في صحيفة Ziua الناطقة باللغة الرومانية وصحيفة NINE OCLOCK والصادرة في 30/10/2007 (.
3ـ دب الخلاف من جديد بين كل من ميرجا جوانا رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي PSD و يون اليسكو الرئيس الفخري للحزب وذلك على قانون الانتخابات البرلمانية الجديد الذي سوف يطرح للاستفتاء.
فقد عارض يون اليسكو وبشدة على القانون الجديد الذي سوف يتم بموجبه انتخاب أعضاء البرلمان بشكل مباشر وعلى مرحلتين على الرغم من ان هذا النوع من الانتخابات كان يشكل في يوم ما مطلب من مطالب الحزب الاجتماعي الديمقراطي، فقد دعا يون اليسكو وبشكل علني الى مقاطعة الاستفتاء على هذا القانون و صرح “بأنه لن يقوم بالتصويت في هذا الاستفتاء كما أدعو الى مقاطعته”. (الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 30/10/2007 (.
4ـ رفض الرئيس الروماني ترايان باسيسكو طلب وزير العدل الروماني Tudor Chiuariu بتغيير المدعي العام Doru Tulus من منصبه في مديرية قسم مكافحة الفساد DNA، وأعلن باسيسكو انه وبعد عدة أيام من تبوء Chiuariu منصبه كوزير للعدل طالب وبشكل علني إقالة Doru Tulus من منصبه وبدون أي مراجعة موضوعية لعمله كرئيس للقسم الثاني في المديرية المذكورة، وبدون استشارة المجلس الأعلى للقضاء CSM ورئيس الدولة. ومن الجدير بالذكر إن Tulusيحقق في ملفات الكثير من المسؤولين وكبار السياسيين الرومانيين في ملفات فساد كبيرة.
(الخبر نشر في صحيفة Evenimentul Zilei الناطقة باللغة الرومانية والصادرة في 30/10/2007 (.
5ـ من المتوقع وصول الرئيس الاوكراني Viktor Luscenko إلى العاصمة الرومانية بخارست اليوم الثلاثاء المصادف 30/10/2007 وذلك بدعوة رسمية من الرئيس الروماني ترايان باسيسكو وسوف تتركز المباحثات بين الجانبين على المواضيع الأكثر خلافاً بين الدولتين والمتعلقة بجزر Snakes وقناة Bastroe.
6ـ (الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الثلاثاء30/10/2007.
7ـ التقى وزير الدفاع الروماني تيودور مليشكانو خلال زيارة رسمية يقوم بها إلى (إسرائيل ) نظيره الإسرائيلي يهود باراك.
وقد أكد ميليشكانو انه أجرى مباحثات جيدة مع نظيره الإسرائيلي حول العلاقات العسكرية بين رومانية وإسرائيل التي وصفها ( بالعلاقات المتميزة )، كما شملت المباحثات التطرق إلى موضوع الملف النووي الإيراني وقضايا الشرق الأوسط وقمة حلف الناتو التي ستعقد في بخارست في عام 2008.
(الخبر نشر في صحيفة NINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الثلاثاء 30/10/2007.
8ـ من المتوقع أن يعقد اليوم مجلس الدفاع الأعلى (CSAT ) اجتماعاً برئاسة الرئيس الروماني ترايان باسيسكو لمناقشة التهديدات التي من الممكن أن تؤثر على الأمن الوطني الروماني في ضوء المستجدات الدولية وكذلك احتضان بخارست للقمة القادمة لحلف الناتو في نيسان / ابريل 2008 ومن المتوقع أن يتضمن جدول الأعمال للاجتماع الإجراءات التي ستتخذها وزارة الدفاع للانتهاء من إعادة هيكلية وتحديث وزارة الدفاع في نهاية عام 2008.
(الخبر نشر في صحيفةNINE OCLOCK ) ) الناطقة باللغة الانكليزية في عددها الصادر يوم الخميس 25/10/2007.

أخبار العراق
ـ رئيس الوزراء السيد نوري المالكي يشرف على تسلم القوات العراقية للملف الامني في محافظة كربلاء من القوات المتعددة الجنسيات, ويعترف بان الحكومة العراقية قد تباطأت في عمليات تسليح الجيش والشرطة والتدريب ونوه بان قوى معادية للعملية السياسية تحاول تخريب المصالحة الوطنية الحقيقية.
ـ استقبل رئيس الجمهورية السيد جلال الطالباني السفير الإيراني في بغداد السيد كاظمي قمي وبحث معه تطورات الأوضاع على الحدود مع تركيا, وتجدر الإشارة بان الولايات المتحدة قد اتهمت السفير الايراني بانتمائه الى فيلق القدس المحظور.
ـ وصف وزير الخارجية السيد هوشيار زيباري الخلاف مع تركيا بشان حزب العمال الكردستاني بأنه خطير, واكد ان خطط تركيا العسكرية تهدد سيادة العراق.
ـ رئيس حكومة إقليم كردستان العراق السيد نيجرفان البرزاني: أراضي إقليم كردستان لن تكون قاعدة للاعتداء على تركيا.
ـ وزير الخارجية التركي السيد علي بابا جان يؤكد استمرار الحل الدبلوماسي للازمة على الحدود العراقية التركية.
ـ رئيس مجلس الشورى الإيراني السيد غلام حداد: نحن مع تسوية المشكلات بين العراق وتركيا عبر الطرق الدبلوماسية ونرفض الخيار العسكري وقد سبق وان اكد الرئيس الإيراني احمدي نجات على الحل الدبلوماسي عبر مكالمة تلفونية مع الرئيس الطالباني.
ـ شهدت مدينة اربيل في إقليم كردستان العراق يوم الاثنين المصادف 29/10 افتتاح إعمال معرض اربيل الدولي الثالث بمشاركة أكثر من 300 شركة من 22 دولة عربية وأجنبية ويستمر لمدة يومين.