الرئيسية » مقالات » سوريا: اطلاق سراح معتقلين من كوبان

سوريا: اطلاق سراح معتقلين من كوبان

ترحب منظمة الدفاع الدولية بقرار الاجهزة الامنية السورية في الـ 24 من اكتوبر 2007 حول الافراج عن عضوي لجنة السكرتارية لهيئة المثقفين الكرد في سوريا، الأستاذ إبراهيم مصطفى والأستاذ عدنان شيخ بوزان. حيث تلقت منظمة الدفاع الدولية تقارير من اعضاء شبكة الدفاع الدولية من المختصين في شؤون سوريا وتضمنت التقارير هذا الخبر السار. وكان الكاتب إبراهيم مصطفى وزميله المدرس عدنان شيخ بوزان قد اعتقلا في الـ 16 من يونيه 2007 من قبل أحد الأجهزة الأمنية السورية على خلفية نشاطهما الثقافي.

حملة منظمة الدفاع الدولية
وكانت منظمة الدفاع الدولية قد ادانت اعتقالهما واعتقال الطالب شيار عبدالرحمن الوجي، وعبرت عن قلقها الشديد ازاء تزايد القيود المفروضة على حرية النشاط الثقافي وحرية التعبير وتعريض النشطاء والمثقفين والكتاب والصحفيين والطلاب للتمييز والاعتقال والحبس الانفرادي.
وطالبت منظمة الدفاع الدولية السلطات السورية بـ:
* ضمان سلامة المعتقلين وضمان عدم تعرضهم للتعذيب او اي نوع من انواع المعاملة السيئة او العقوبة القاسية؛ وبالتالي
* ضمان عدم احتجازهم في الحبس الانفرادي، حيث يمارس التعذيب بكثرة وفقاً لمقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالتعذيب؛ و
* الافراج عنهم فوراً ودون اي قيد او شرط الا اذا كانوا قد اتهموا بتهمة ما، حينها طالبت بضمان محاكمات عادلة وسريعة؛ و
* اعطائهم فرصة الاتصال بمحامين من اختيارهم واللقاء بعوائلهم والحصول على اي علاج طبي قد يحتاجونه؛ و
* فتح تحقيق في مزاعم تعذيب المعتقلين وملاحقة ومحاسبة كل مرتكبي التعذيب والاعتداء وتقديمهم للعدالة؛ و
* العدول عن ممارسة الضغوطات والمضايقات ضد عوائل المحتجزين، لانه يتوجب عدم الخلط بين افراد الاسر فكل شخص مسؤول عن نفسه واختياراته.
وكان اعضاء ومساندوا منظمة الدفاع الدولية قد عبروا بوسائل مختلفة عن تضامنهم مع الحملة وتعاونت وسائل الاعلام في العديد من البلدان ونشرت حملة المنظمة ومطالبها.
ونحن اذ نقدر الجهود المبذولة في كافة انحاء العالم للاعراب عن التضامن مع سجيني الرأي ومع حملتنا من اجلهما فاننا نتقدم بالشكر الجزيل لتجاوب الجهات المختصة في سوريا وشكرنا الخاص لكل محبي العدل والحوار والسلام ومحترمي الانسان لمساهمتهم الفعالة في الاسراع بانهاء انين هؤلاء المعتقلين.

www.defendinternational.org
http://arabic.defendinternational.org