الرئيسية » اخبار كوردستانية » نتائج اجتماع مجلس الامن القومي التركي حول أزمة PKK

نتائج اجتماع مجلس الامن القومي التركي حول أزمة PKK





 اعداد وترجمة: سردار محمد   19:36:06  




نظم مجلس الامن القومي التركي اجتماعاً خاصاً حول الاحداث الاخيرة، والتوتر الموجود على الشريط الحدودي بين تركيا والعراق يوم امس الاربعاء 24/10.



واستمر الاجتماع حوالي 6 ساعات متتالية بإشراف رئيس الجمهورية عبدالله غول وشارك في الاجتماع كل من رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ورئيس أركان الجيش التركي الجنرال ياشار بويوك آنت ونائب رئيس الوزراء جميل جيجك ووزير العدل محمد علي شاهين وقائد القوات البرية الجنرال الكرباشبوغ وقائد قوات الجندرمة الجنرال ايشك كوشنر ووزير الخارجية علي باباجان ووزير الداخلية بشير اتلاي ونائب رئيس الوزراء ناظم اكرن وحياتي يازيجي وقائد القوات البحرية الجنرال متين آتاج وقائد القوات الجوية ايدوغان بابا أوغلو وسكرتير مجلس الامن القومي تحسين برجو أوغلو وعدد آخر من المسؤولين الامنيين.



ووجهه الاجتماع مرة ثانية نداءً الى المواطنين الاتراك للتحلي بالصبر والالتزام بالهدوء وعدم القيام بافعال تسئ الى العلاقات والروابط الاخوية الموجودة في المجتمع التركي الواحد. كما توقف الاجتماع على اخذ جميع التداير العسكرية والسياسية ضد منظمة PKK.



واوصى الاجتماع الحكومة الى اخذ التدابير الاقتصادية ضد الذين يحمون ويساعدون عناصر PKK في الداخل والخارج. كما وتم في الاجتماع دراسة دقيقة لجميع الخطط العسكرية المحتملة القيام بها في شمال العراق ضد عناصر PKK والذين يقدمون الدعم والمساعدة المتنوعة لهم في المنطقة.



واثناء الاجتماع شرح رئيس الوزراء نتائج لقاءاته مع كل من كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الامريكية وغوردون براون رئيس الوزراء البريطاني.



وقدم وزير الخارجية على باباجان تقريراً مفصلاً للمجتمعين حول نتائج زيارته الى بغداد ولقاءاته مع المسؤولين العراقيين.



وقرر الاجتماع اخذ التدابير الاقتصادية بما فيها الحصار الاقتصادي ضد شمال العراق ويتلخص هذا الحصار في 6  نقاط اساسية وهي:



1- قطع الطاقة الكهربائية التي تغذي شمال العراق.



2- اغلاق بوابة خابور الحدودية التي تمر عبرها كل يوم حوالي 2500 سيارة شحن.



3- سحب المقاولين الذين يعملون في شمال العراق.



4- تخفيض صادرات المواد الغذائية الى المنطقة الى اقل مستوى.



5- وقف جميع صادرات الاسمنت الى المنطقة.



6- القيام بمكافحة فعالة جدأ ضد جميع انواع تهريب السجاير والمواد النفطية التي تدخل من شمال العراق الى تركيا. والعمل على منع جميع الشركات التي لها علاقة بشمال العراق الذين يعلمون في المنطق الحرة في ميناء مرسين.



المصدر: صحيفة يني شفق