الرئيسية » اخبار كوردستانية » بان كي مون يجدد دعوته لتركيا بعدم مهاجمة اقليم كوردستان

بان كي مون يجدد دعوته لتركيا بعدم مهاجمة اقليم كوردستان




قوات تركية على الحدود مع اقليم كوردستان

PUKmedia وكالات:    11:59:07     2007-10-20



دعا السكرتير العام للامم المتحدة بان كى مون تركيا وللمرة الثالثة في غضون اسبوع الى عدم اتخاذ اي عمل عسكري ضد عناصر حزب العمال الكوردستاني في اقليم كوردستان العراق خلال ما وصفه بهذا “المنعطف الدقيق”.



وقالت متحدثة باسم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان بان “قلق” بشأن موافقة البرلمان التركي على السماح للقوات التركية بعبور الحدود الى العراق لتعقب مسلحي حزب العمال الكوردستاني.



وقالت المتحدثة في بيان لها صدر في وقت متأخر أمس الجمعة ان “الهجمات التي شنها حزب العمال الكوردستاني في الآونة الاخيرة داخل تركيا ادانها المجتمع الدولي بشكل سليم. ولكن الامين العام قلق من القرار الذي اتخذه البرلمان التركي لتمكين القوات المسلحة من القيام بعمل عسكري عبر الحدود في العراق ضد اهداف لحزب العمال الكردستاني”. وأضافت: الامين العام يحث بقوة كل الاطراف على اظهار ضبط النفس في هذا الموقف الدقيق.

وقال بيان الامم المتحدة ان بان كي مون رحب بتصريحات وزير الخارجية التركي علي باباجان التي قال فيها ان انقرة مستعدة لمناقشة كل المشكلات في العراق. واضاف ان الامين العام يدعو ايضا الحكومة العراقية والحكومة الاقليمية الكوردستانية الى ضمان عدم استخدام الاراضي العراقية لشن هجمات عبر الحدود.