الرئيسية » اخبار كوردستانية » تهديدات بضرب خطوط صادرات النفط العراقية عبر الاراضي التركية

تهديدات بضرب خطوط صادرات النفط العراقية عبر الاراضي التركية




تهديدات بضرب خطوط صادرات النفط العراقية عبر الاراضي التركية

 من وكالة أخلاص التركية   15:19:50    2007-10-20

لوح حزب العمال الكوردستاني باحتمالات ضرب خطوط تصدير النفط العراقي عبر الأراضي التركية في حال تعرض عناصره المتواجدون في مناطق جبلية وعرة من شمالي العراق “اقليم كوردستان” إلى هجوم من قبل الجيش التركي.



وتأتي التصريحات الأخيرة في سياق تطورات متلاحقة لازمة حزب العمال الكوردستاني، إذ أصدر مسعود بارزاني، رئيس إقليم كوردستان، بيانا يحذر فيه من توغل الجيش التركي.



وقال البيان إنه في حالة الهجوم على منطقة كوردستان “تحت أي ذريعة، فإننا سنكون جاهزين تماما للدفاع عن تجربتنا الديمقراطية وكرامة شعبنا وحرمة وطننا ونسبت وكالة فيرات، ومقرها أوروبا، والتابعة لحزب العمال إلى القيادي في الحزب ميرات كيريلان قوله: “ليست لدينا سياسة محددة بشأن أنابيب النفط، لكننا الآن نخوض حربا دفاعية، وخطوط النفط توفر مصدرا اقتصاديا للجيش التركي، ومن الممكن أن يستهدفها عناصر PKK .


يشار إلى أن التصعيد التركي في مواجهة حزب العمال الكوردستاني أسهم في رفع أسعار النفط إلى مستويات غير مسبوقة خلال الأسبوع الحالي.


وتمر أنابيب النفط العراقية من حقول كركوك الضخمة إلى ميناء جيهان التركي، وهناك أنابيب نفط تمتد من أذربيجان أيضا إلى البحر المتوسط عبر شرقي تركيا باتجاه الأسواق الغربية.


وتأتي هذه التطورات في ظل تصاعد الضغوط على بغداد وواشنطن لاتخاذ إجراءات ضد عناصر PKK لتجنب تنفيذ تركيا تهديداتها بتوغل قواتها في شمالي العراق لتعقبهم والقضاء عليهم.