الرئيسية » اخبار كوردستانية » مساع عراقية لحشد دعم امريكي لثني تركيا عن شن عمل عسكري

مساع عراقية لحشد دعم امريكي لثني تركيا عن شن عمل عسكري

واشنطن 18 10 (كونا) — كثفت الحكومة العراقية من مساعيها الحثيثة لحشد دعم الادارة الأمريكية عبر زيادة الضغوط على الحكومة التركية لثنيها عن شن عمل عسكري في شمال العراق وللموافقة على حل الأزمة بالطرق الدبلوماسية.
وأكد المتحدث باسم الحكومة العراقية الدكتور علي الدباغ في لقاء مع الصحافيين بالبيت الأبيض اليوم حرص بلاده على الحل الدبلوماسي لمسألة حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.
واشار الى ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اجرى اتصالا هاتفيا بنظيره التركي رجب طيب اردوغان لشرح الموقف العراقي حيال الأزمة.
وقال في اللقاء الذي تم بصحبة المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو ان الحكومة العراقية طالبت تركيا بعدم تبني الحل العسكري للأزمة والامتناع عن عبور القوات التركية للحدود العراقية.
واشار الدباغ في الوقت ذاته الى تفهم بلاده “للمعاناة الكبيرة التي يشعر بها الشعب التركي من الهجمات الارهابية لحزب العمال الكردستاني”.
واضاف ان الحكومة العراقية “تفعل اقصي ما بوسعها لمنع انشطة الحزب في شمال العراق” معتبرا ان “المحاولات التركية لعبور الحدود العراقية طوال 15 عاما لم تنجح في التخلص من حزب العمال الكردستاني ومن ثم فان الحكومة العراقية تدعو تركيا الى استخدام وسائل اخرى لحل المشكلة”.
وشدد على ضرورة التفرقة بين الأكراد العراقيين والأكراد الأتراك معتبرا أن هناك “خصومة بين الجانبين” غير انه اقر في الوقت ذاته بوجود “شعور بالتعاطف” بين الأكراد في الجانبين العراقي والتركي لشعورهم بأنهم “جنس واحد”.
وقال ان اكراد العراق احترموا قرار حكومة بغداد بتصنيف انشطة حزب العمال على انها انشطة ارهابية مشيرا الى ان انشطة الحزب غير مسموحة في العراق ولا تلقي دعما هناك.
وردا على سؤال حول الاوضاع الأمنية في العراق والموقف بالنسبة لتنظيم القاعدة هناك قال الدباغ انه “نظرا للنجاح الذي تحقق ضد القاعدة في محافظتي الانبار وديالي وكذا في ضواحي بغداد فان اعضاءها يتجهون نحو الشمال متسببين في العديد من الهجمات لاسيما حول مدينة الموصل”.
واعرب عن اعتقاده بالحاجة الى وجود “جهود اقليمية لعدم السماح لتنظيم القاعدة بالتحرك مرة اخرى من العراق الى الدول المجاورة له” مشيرا الى ان تلك القضية ستتم مناقشتها في اجتماع وزراء داخلية الدول المجاورة للعراق الذي ستستضيفه دولة الكويت الثلاثاء المقبل.