الرئيسية » اخبار كوردستانية » وزير الخارجية : تركيا مصممة على العمل ضد المتمردين الاكراد

وزير الخارجية : تركيا مصممة على العمل ضد المتمردين الاكراد

القاهرة (رويترز) – قال وزير الخارجية التركي علي باباجان يوم الخميس ان بلاده لن تتردد في العمل ضد المتمردين الاكراد الذين يشنون هجمات قاتلة ضد قواتها وحذرهم من اختبار تصميمها.

وجاءت تصريحات باباجان في القاهرة بعد يوم من موافقة البرلمان على السماح للقوات التركية بدخول شمال العراق لتعقب المتمردين الاكراد الاتراك هناك.

وأدت تلك الخطوة الى توجيه نداءات الى تركيا من حلفائها الغربيين ومن حكومة بغداد للاحجام عن القيام بعمل عسكري.

وقال باباجان للصحفيين عقب محادثات مع الرئيس حسني مبارك “تركيا لديها النية والتصميم.. وتركيا عازمة على مواصلة مكافحة الارهاب. وهذا (أمر) قطعي. ليس هناك تردد. نرجو ألا تكون هناك أي جهة (تحاول) اختبار (أن) تركيا لديها نية صادقة .. (تصميمها على) استمرار مكافحة الارهاب.”

وكان الوزير التركي يتحدث عبر مترجم الى اللغة العربية.

ولم يذكر باباجان المتمردين بالاسم لكنه كان يشير الى حزب العمال الكردستاني المحظور. وتقع الحكومة التركية تحت ضغط شديد من جانب الرأي العام للاقدام على عمل ضد حزب العمال الكردستاني بعد سلسلة من الهجمات القاتلة ضد القوات التركية.

وقال باباجان ان جهود حل “مشكلة” تركيا في العراق عبر العمل مع الامريكيين والحكومة العراقية فشلت حتى الان وان المشكلة تفاقمت وبالتالي أعطى البرلمان التركي الاذن للحكومة بالعمل.

وقال “هذا الاذن وهذا التصريح له حدود لملاحقة ومتابعة العناصر الارهابية فقط اذا ما دعت الحاجة أو اذا ما كانت هناك ضرورة لاستخدام هذا التصريح. سياسة تركيا واضحة تجاه العراق منذ البداية .. يتمثل (موقفها) بضرورة الحفاظ على وحدة الاراضي العراقية والسيادة العراقية.”

وقال جميل جيجك نائب رئيس وزراء تركيا يوم الاربعاء أمام البرلمان ان أي توغل للجيش التركي في شمال العراق سيستهدف فقط المتمردين المنتمين لحزب العمال الكردستاني الذين يقدر عددهم بثلاثة الاف.

وقال وزير الخارجية التركي ان اجتماعا متوقعا لدول جوار العراق في اسطنبول سيتيح الفرصة لمناقشة التطورات في العراق.

ولم يذكر الوزير موعدا لعقد الاجتماع المتوقع أن تحضره الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن ومجموعة الدول الصناعية الكبرى الثماني.

من عزيز القيسوني