الرئيسية » اخبار كوردستانية » اردوغان يحذر بغداد بشأن المتمردين الاكراد

اردوغان يحذر بغداد بشأن المتمردين الاكراد

16/10/2007

دعا رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء الحكومة العراقية الى اتخاذ موقف من متمردي حزب العمال الكردستاني في شمال البلاد.

وقال اردوغان أمام كتلة حزب العدالة والتنمية في البرلمان ان على الحكومتين المركزية والمحلية في شمال العراق وضع حاجز سميك بينها وبين المنظمة الارهابية، في اشارة لحزب العمال الكردستاني.

واضاف رئيس الوزراء التركي ان من لا يستطيع ان ينأى بنفسه عن الارهاب لا يستطيع تفادي تداعيات الحرب على الارهاب.

وفي رد على تهديد اردوغان، دعت الحكومة العراقية انقرة الى الدخول في محادثات فورا لحل الازمة، كما دعا رئيس الوزراء نوري المالكي الى عقد اجتماع حكومي طارئ.

وكان مجلس الوزراء التركي قد طلب من البرلمان الاثنين السماح بشن هجوم على متمردي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

وقال اردوغان في تصريحات بثها التلفزيون التركي انه يتمنى من أعماق قلبه ألا يتم تطبيق هذا الاقتراح، وان المصادقة عليه لا تعني توغلا فوريا في شمال العراق.”

وكان اردوغان قد قال ان حكومته مستعدة لمواجهة الانتقادات الدولية ان هي توغلت في شمال العراق لمطاردة عناصر حزب العمال الكردستاني الذين يهاجمون اهدافا داخل تركيا. وتقول أنقرة إن 3000 مقاتل كردي يتخذون من شمال العراق قاعدة لشن هجماتهم داخل الأراضي التركية.

“قلق دولي”
يذكر ان حزب العمال الكردستاني المحظور ما برح يشن سلسلة هجمات دموية على القوات التركية. ويسعى الحزب لاقامة وطن للاكراد في جنوب شرق تركيا.

ومن جهة اخرى، حذر أنطونيو جوتيريس المفوض السامى للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من احتمال حدوث ازمة انسانية في شمال العراق في حال توغلت تركيا فيه.

وقال جوتيريس ان “المحافظات الشمالية أو كردستان كانت اكثر مناطق العراق استقرارا، وهي منطقة يقصدها نازحون من وسط العراق وجنوبه لتوفر الامن فيها”.

واضاف المسؤول الدولي مخاطبا الصحافة في بروكسيل:”لا يسعني الا ان اعبر عن عميق قلقي بشأن أي تطور قد يؤدي الى نزوح سكان هذه المنطقة الحساسة.”

AZ-OL