الرئيسية » اخبار كوردستانية » حكومة تركيا تطلب اذن البرلمان بدخول القوات شمال العراق

حكومة تركيا تطلب اذن البرلمان بدخول القوات شمال العراق

انقرة (رويترز) – طلبت الحكومة التركية يوم الاثنين من البرلمان الموافقة على شن هجمات على الانفصاليين الاكراد الاتراك في شمال العراق وهو خطوة تخشى واشنطن ان تزعزع استقرار أكثر المناطق التي تتمتع بهدوء نسبي في العراق.

وقال المتحدث باسم الحكومة جميل جيجيك ان تركيا لا تزال تأمل ألا يصل الامر الى حد القيام بعمل عسكري ضد الاكراد الذين يستخدمون المنطقة الجبلية كقاعدة لشن هجمات داخل تركيا.

واضاف في مؤتمر صحفي “لكن الواقع الاكثر ايلاما في بلدنا ومنطقتنا هو واقع الارهاب.”

وقال جيجيك ان الطلب المتوقع أن يصدق عليه البرلمان يوم الاربعاء سيكون ساريا لمدة عام واحد وسيتيح القيام بعمليات متعددة عبر الحدود.

وتتعرض حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لضغوط شديدة من الرأي العام لاتخاذ اجراء صارم بعد ان شن حزب العمال الكردستاني المحظور سلسلة هجمات دموية على القوات التركية. ويسعى الحزب لاقامة وطن للاكراد في جنوب شرق تركيا.

وادت احتمالات توغل ثاني اكبر جيش بحلف شمال الاطلسي في شمال العراق الى ارتفاع اسعار النفط العالمية الى اعلى مستوياتها فوق 86 دولارا للبرميل يوم الاثنين بينما انخفضت الليرة التركية بنحو اثنين في المئة مقابل الدولار.

وحثت الحكومة العراقية تركيا على عدم اللجوء الى عمل عسكري وان تسعي للتوصل الى حل دبلوماسي لوضع نهاية لهجمات الاكراد الاتراك الانفصاليين عبر الحدود في شمال العراق.

وقال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة لرويترز ان الحكومة العراقية تناشد الحكومة التركية السعي من اجل حل دبلوماسي وليس عسكري لحسم مشكلة الهجمات “الارهابية” التي تتعرض لها تركيا على يد حزب العمال الكردستاني.

وحث الدباغ تركيا على أن تتحلى بالصبر والحكمة واشار الى الاتفاق الامني الذي وقعته الدولتان الجارتان في نهاية الشهر الماضي.

وتعهد العراق وتركيا بموجب الاتفاق باتخاذ كل الاجراءات اللازمة بما فيها المالية والمخابراتية لمحاربة حزب العمال الكردستاني والجماعات المسلحة الاخرى وأن يعقدا اجتماعات كل ستة شهور لتنسيق العمل فيما بينهما.

واضاف الدباغ ان الحكومة العراقية تبذل جهودا متواصلة لمنع أي جماعة تهدد الامن في المنطقة من التواجد على الاراضي العراقية.

لكن العراق قال ان قواته الامنية تتعرض لضغط كبير في مواجهتها للمسلحين في اماكن اخرى بالبلاد مما يجعل من الصعب عليها ارسال قوات للتصدي لمقاتلي حزب العمال الكردستاني.

كما حثت الولايات المتحدة تركيا على الامتناع عن شن أي عملية عسكرية كبيرة في شمال العراق لكن النفوذ الامريكي على انقرة تضرر بشدة بعد ان اصدرت لجنة تابعة لمجلس النواب الامريكي قرارا يصف قتل الارمن على يد العثمانيين في عام 1915 بأنه ابادة جماعية.

واستدعت انقرة سفيرها لدى واشنطن للتشاور وحذرت من تضرر العلاقات بشكل خطير اذا ايد مجلس النواب الشهر القادم مشروع القرار الذي تسعى الى تمريره مجموعة من الارمن تتمتع بنفوذ كبير بين الاغلبية الديمقراطية.

وترفض تركيا الاتهامات بالابادة الجماعية التي تشابكت الان بشكل ينذر بالخطر مع قضية شمال العراق.

وقال توم كيسي المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية “نواصل مطالبة الاتراك بممارسة ضبط النفس. ندرك مدى صعوبة المشكلة ونريد جميعا العمل سويا لحل المشكلة التي تسبب فيها حزب العمال الكردستاني/الارهابي وعملياته ضد تركيا من شمال العراق.”

وقال للصحفيين “الا ان هذا يتطلب التعاون وبذل جهود منسقة بين الناس على جانبي الحدود مع دعمنا لتلك الجهود. لن تسفر اي خطوة احادية الجانب على الارجح عن تحسين الوضع.”

كما دعا الاتحاد الاوروبي الذي تسعى تركيا للانضمام لعضويته الى توخي الحذر.

وقال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر للصحفيين في لوكسمبورج “انه وضع خطير .. يمكن ان يكون مميتا في الواقع ولكنها ليست المرة الاولى.”

وشنت تركيا عمليات عسكرية واسعة النطاق في شمال العراق عامي 1995 و1997 بمشاركة مابين 35 الف و50 الف جندي لكنها لم تسفر عن ازاحة الاكراد الاتراك.

وقال جيجيك ان هدف تركيا الوحيد اذا دخلت قواتها شمال العراق سيكون مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذين يعتقد أن نحو ثلاثة الاف منهم يختبئون هناك.

وكرر جيجيك انتقاد تركيا لفشل العراق رغم الضغوط التركية في التحرك ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني على أراضيه. وقال ان طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي سيعقد محادثات في انقرة مع مسؤولين اتراك يوم الثلاثاء.

وأكدت الحكومة التركية في الطلب الذي تقدمت به الى البرلمان والذي اطلعت عليه رويترز التزامها بوحدة وسلامة اراضي العراق والدفاع عن حقها بموجب القانون الدولي في ارسال قوات عبر الحدود كاجراء للدفاع عن النفس.

ويطلب الجيش التركي منذ فترة طويلة اذنا لملاحقة متمردي حزب العمال الكردستاني في شمال العر