الرئيسية » اخبار كوردستانية » نيجيرفان بارزاني: لن نسمح باستخدام أرضنا للهجوم على دول الجوار

نيجيرفان بارزاني: لن نسمح باستخدام أرضنا للهجوم على دول الجوار

 13:46:02 2007-10-15
رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني
دعا رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني الى حل سياسي لمسألة حزب العمال الكوردستاني في تركيا، مؤكدا أن هذه المسألة لايمكن حلها عسكريا.

وقال رئيس حكومة الاقليم في تصريحات لفضائية الجزيرة أمس الاحد: نحن بصفتنا حكومة اقليم كوردستان لن نسمح باستخدام أرضنا أو أرض العراق لشن هجمات على أي دولة مجاورة. وأضاف: حزب العمال الكوردستاني ليس مشكلة لتركيا وحدها بل سبب لنا مشاكل في الماضي… ليس صحيحا أننا نستفيد من مشكلة حزب العمال الكوردستاني لكن وجهة نظرنا هي انه ما دامت هذه المشكلة لا يمكن حلها بالحرب فينبغي لنا البحث عن حل سياسي.”

وقال بارزاني: نحن آسفون للغاية بشأن مقتل 13 جنديا تركيا، ونحن ندين هذا الحادث الذي لم يساعد في حل المشكلة. كلما أريق مزيد من الدماء صارت هذه المشكلة أكثر تعقيدا. لابد ان نضع نهاية لهذا العنف.

وأوضح رئيس حكومة الاقليم قائلا: يتعين على الساسة الاتراك أن يغيروا تفكيرهم بهذا الشأن ويجدوا حلا جديدا لمشكلة حزب العمال الكوردستاني… يقول حزب العمال الكوردستاني انه مستعد لحل سياسي ويجب أن نحاول الى جانب تركيا وكل الاطراف… ايجاد حل سلمي.

ووجه بارزاني انتقادا الى الحكومة العراقية لانها لم تستشر حكومة الاقليم قبل توقيع الاتفاق الأمني مع تركيا في أيلول المنصرم.

يذكر ان القوات التركية تحتشد منذ فترة على حدود اقليم كوردستان، وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة ان انقرة مستعدة لمواجهة أي انتقادات دولية اذا توغلت في شمال العراق.