الرئيسية » اخبار كوردستانية » امريكا تحذرمن عمل عسكري تركي في العراق

امريكا تحذرمن عمل عسكري تركي في العراق

واشنطن (رويترز) – حذرت الولايات المتحدة تركيا يوم الثلاثاء من القيام بتوغل في شمال العراق بعد ان شن متمردون اكراد هجمات انطلاقا من هناك وحثت الدولتين على العمل معا لحل النزاع.

واعطى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الضوء الاخضر يوم الثلاثاء لاتخاذ كل الاجراءات الضرورية ضد المتمردين الاكراد بما في ذلك توغل محتمل في شمال العراق بعد أن شن المتمردون سلسلة من الهجمات.

لكن وزارة الخارجية الامريكية حذرت من مثل هذا العمل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية شون مكورماك “اذا كان لديهما مشكلة فانهما يحتاجان للعمل معا لحلها وانني لست واثقا من ان التوغلات الانفرادية هي السبيل الصحيح او الطريق لحل القضية.”

وردا على سؤال عما اذا كانت واشنطن دعت الجانبين الى ضبط النفس قال مكورماك ان الدول ذات السيادة عليها ان تتخذ بنفسها قراراتها بشأن افضل الوسائل للدفاع عن نفسها.

وقال “قدمنا المشورة علنا وسرا لشهور عديدة حول فكرة انه من المهم العمل بشكل متعاون لحل هذه القضية.”

وقال كل من البيت الابيض ووزارة الخارجية ان الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل مع تركيا والعراق لمواجهة متمردي حزب العمال الكردستاني الذين نفذوا سلسلة من الهجمات داخل تركيا.

وقال مكورماك “من المهم بشكل حاسم ان تعمل كل الاطراف الضالعة في ذلك وهم العراقيون والاتراك ومن المؤكد اننا سنقوم بدورنا على مواجهة الارهاب. لا يمكنك ان ترى مثل هذا النوع من الهجمات يصدر من العراق واعتقد ان العراقيين يفهمون ذلك.”

ولم يعلق جوردون جوندرو المتحدث باسم مجلس الامن القومي بالبيت الابيض تحديدا على ما اذا كان البيت الابيض سيدعم تركيا في اقرار توغل محتمل في شمال العراق حيث يختبيء كثير من متمردي حزب العمال الكردستاني.

وقال “العراق وتركيا يريدان العمل معا لحل هذه المشكلة. الطريقة الاكثر فاعلية والمناسبة هي حماية مواطني البلدين.”

وقال مسؤولو الجيش التركي ان المتمردين الاكراد قتلوا 13 جنديا تركيا يوم الاحد في قتال في اقليم سيرناك الواقع على الحدود مع العراق.

ورفض المتحدث باسم البنتاجون بريان ويتمان التعليق على الانباء الاخيرة الواردة من تركيا.