الرئيسية » اخبار كوردستانية » الحكومة العراقية : الاتفاق الامني مع تركيا هو افضل سبيل للتصدي للمتمردين

الحكومة العراقية : الاتفاق الامني مع تركيا هو افضل سبيل للتصدي للمتمردين

بغداد (رويترز) – قالت الحكومة العراقية يوم الثلاثاء إن الاتفاق الامني الذي وقع مع تركيا الشهر الماضي هو افضل سبيل للتصدي لهجمات المتمردين الاكراد في تركيا.

ووافق رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يوم الثلاثاء على امكان القيام بحملة عسكرية في شمال العراق لسحق المتمردين الاكراد الذين يختبئون هناك بعد مقتل عدد من الجنود في سلسلة هجمات داخل تركيا.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ ان الاتفاق الامني الموقع بين تركيا والعراق هو الاطار الذي يمكن من خلاله الحفاظ على أمن البلدين.

وكانت تركيا وقعت مع العراق في 28 سبتمبر ايلول اتفاقا لمكافحة الارهاب موجها ضد متمردي حزب العمال الكردستاني المرابطين في شمال العراق لكن البلدين لم يتفقا على خطة كان من شأنها أن تسمح للقوات التركية بمطاردة المتمردين عبر الحدود المشتركة.

وندد الدباغ بالهجوم الذي شنه مقاتلو حزب العمال الكردستاني يوم الاحد وقتلوا فيه 13 جنديا تركيا قرب الحدود العراقية.

وقال ان الحكومة العراقية تعبر عن تعازيها وتعاطفها مع الشعب التركي وتؤكد ان التعاون الاقليمي من شأنه ان يتصدى “لكل هذه الجماعات الارهابية”.

وقالت حكومة منطقة كردستان في شمال العراق في بيان ان المنطقة يجب الا تستغل من جانب اي جماعة كنقطة انطلاق لشن هجمات على بلدان مجاورة.

غير ان الحكومة الكردية لم تفعل شيئا للحد من انشطة حزب العمال الكردستاني الذي يقيم قواعده في مناطق جبلية يتعذر الوصول اليها على الحدود مع تركيا.