الرئيسية » اخبار كوردستانية » حكومة كوردستان: عقودنا النفطية سليمة وإذا كانت لبغداد شكوى فلترفعها للمحكمة الاتحادية

حكومة كوردستان: عقودنا النفطية سليمة وإذا كانت لبغداد شكوى فلترفعها للمحكمة الاتحادية

Peyamnerجددت حكومة اقليم كردستان التأكيد ثانية على ان العقود التي ابرمتها مع الشركات الاجنبية في مجال النفط والغاز في الاقليم منذ شهر فبراير/ شباط الماضي سليمة من الناحية القانونية.

وجاء التأكيد على لسان المتحدث الرسمي باسم حكومة الاقليم جمال عبد الله ، حيث قال ان حكومة الاقليم استندت في ابرام عقودها النفطية مع تلك الشركات الى بنود ومواد قانون النفط والغاز رقم 22 لسنة 2007 والصادر في اقليم كردستان، وخصوصا المادتين 18 و1 اللتين تجيزان لحكومة الاقليم ابرام مثل تلك العقود. واضاف عبد الله ان المادتين المذكورتين في القانون تتفقان وتنسجمان تماماً مع بنود الدستور العراقي المرقمة 111 و112 و106 و121 و115.

وفي معرض رده على تصريحات سابقة لوزير النفط العراقي حسين الشهرستاني والتي اكد فيها الشهرستاني ان العقود التي ابرمتها حكومة اقليم كردستان منذ فبراير مع الشركات النفطية الاجنبية باطلة قانونيا ، وانه سيفرض شخصيا عقوبات على تلك الشركات ، قال المتحدث انه «طبقا لأحكام وبنود الدستور العراقي لا يجوز ولا يحق لوزير النفط مطلقا فرض اي عقوبات على تلك الشركات لأن عملها في الاقليم سليـــم قانونيا وفي حال وجود اي مخالفـــات في هذا المجال فان على وزارة النفط تقديم شكوى قضائية الى المحكمة الاتحادية العليا في العراق المتخصصة في فض النزاعات والقضايا الخلافية التي تحصل بين الحكومة الاتحادية وادارات الاقاليم طبقا للدستور».

وشــدد على ان «عصر اتخاذ القرارات الفردية في العراق الجديد قد انتهى، وان القانون والدستور هما الفيصل في جميع القضايا التي تخص البلاد».