الرئيسية » الآداب » من حصاد المطابع الكوردية

من حصاد المطابع الكوردية

مجلة به يف (الكلمة) التي يصدرها اتحاد الادباء الكورد بدهوك مجلة تستحق كل التقدير والثناء حيث اثبتت وجودها في الساحة الادبية الكوردية بكل جدارة وذلك من خلال المواد الادبية والثقافية والتاريخية والاجتماعية التي تنشرها ومن حيث السادة الكتاب الكورد الذين يسهمون في تحريرها والكتابة فيها وكذلك من حيث التقنية الطباعية اذ هي غاية التطور والتقدم التكنولوجي في هذا المجال. فقد صدر مؤخرا العدد (42) من مجلة به يف الكوردية يضم بين طيات صفحاته العديد من الموضوعات الادبية والثقافية التي تستحق كل الثناء والاهتمام فقد تصدر العدد كلمة العدد بقلم رئيس التحرير ثم ياتي ملف البحوث حيث هناك بحث في الصفحة الثامنة حول حركة التجديد في الادب بقلم الكاتب جلال مصطفى ثم نجد في الصفحة الرابعة عشرة بحثا بعنوان (تساؤلات المثقف الكوردي) بقلم صبري سليفاني.. وفي الصفحة الثامنة والعشرين نجد بحثا ادبيا حول الشعر والنقد الادبي للباحث نعمة الله حامد لهيلي وفي الصفحة الثانية والثلاثين من المجلة نجد بحثا مفصلا عن الاصالة والابداع في كتاب للدكتور فاضل عمر، كتب البحث الكاتب الكوردي ته نكه زار مارديني.
-في الصفحة (39) نجد مقالا حول التغيير الذي طرأ على كتابة القصة القصيرة الكوردية وخاصة بعد الانتفاضة الكوردستانية عام 1991 حيث يتناول الكاتب عبد الخالق سلطان احدى قصص القاص الكوردي جلال مصطفى كنموذج واضح للقصة القصيرة الكوردية.
-اما السيد محسن ئوسمان فقد تناول الجانب اللغوي من كتاب – افكار حول اللغة الكوردية للكاتب الكوردي ره شيد فندي وهو من اصدارات اتحاد الادباء الكورد بدهوك في عام 2006.
-وفي الصفحة (60) من مجلة (به يف) نجد لقاء مطولا مع الاديب الكوردي احمد عبد الله زه رو الذي واكب مسيرة تأسيس اتحاد الادباء الكورد بدهوك منذ السبعينيات اي منذ بداية تأسيس الاتحاد وبدايات مراحل صدور مجلة (به يف) ومسيرة الكاتب احمد زه رو الادبية والثقافية وعلاقتها مع الكتاب الكوردي.
-ثم يأتي ملف القصة الكوردية الذي اسهم فيه كل من: هزرفان وصالح غازي ومحسن عبد الرحمن ونفيسه اسماعيل حاجي ولقمان ئاسهي واسماعيل سليمان هاجاني والكاتب سعدي يوسف من لندن، ترجمه سوزدار دهوكي.
-وفي الصفحة (95) يبدأ ملف ديوان الشعر الذي اسهم فيه كل من الشعراء:
الدكتور عارف حيتو وبشير مزيري وام داليا في قصيدة بعنوان (عيناك هي عنوان الرسالة) وبلند محمد وهه فال فندي وشيلان بيرموسا ودرباس مصطفى و غالب جميل وقصيدة للشاعرة مه ريوان سندي وفه هيل قوجان وصبري نهيلي وئازاد مصطفى ئاكره يى واخرين غيرهم..
هذا فضلاً عن عرض النشاطات الثقافية والادبية والاجتماعية التي يقيمها اتحاد الادباء الكورد بدهوك والى جانب عرض شامل لاصدارات الاتحاد وبعض مساهمات الكتاب الكورد من ارجاء كوردستان وهم: كوني ره ش من قامشلو و فاطمة سافجي واحمد ياسين سندي وعبد الكريم يحيى زيباري ويلدز جاكار وخه مكين ره مو وروز مزوري واخرون…

التآخي