الرئيسية » مقالات » شعر سعدي يوسف .. بين الوطن والمنفى / د. يئير حوري

شعر سعدي يوسف .. بين الوطن والمنفى / د. يئير حوري


ترجمة / صباح محسن جاسم



كتاب جديد بالإنكليزية صدر حديثا عن جامعة سيسكس الأمريكية حول الشاعر الكبير سعدي يوسف


وتأتي البيانات التالية في مقدمة البحث:







” منذ قرأت سعدي يوسف صار هو الأقرب
إلى ذائقتي الشعرية. وهو أحـد شـعـرائـنـا الـكـبـار الـذين قــادهم الـشــعـر أو قادوه إلى الـتـمـرد عـلـى تعـالي اللـغـة الـشـعــريـة، والى تأسـيس بـلاغــة جـديدة، ظاهرها الزهد، وباطنها البحث عن الجوهر. ليصبح الشعر في قصيدته هو الحياة بسليقتها وتلقائيتها


محمود درويش



لقد أبدع د. حوري في كتابه الذي سينجح بلا شك في تقديم سعدي يوسف ، كأحد أبرز الشعراء العرب في التأريخ الحديث ، إلى العالم الغربي . وهو يعرض قراءة استيعابية حقيقية لمجمل نصوصه الشعرية وبمهارة وإتقان وحماس. إذ تنسج الدراسة بشكل حاذق سوية مع سمات سيرة يوسف الذاتية الصاخبة بانجازاته كشاعر من أعلى المستويات ، في الوقت الذي يركز فيه على مواضيع سعدي الدائمة : البحث عن عشبة خلود الفنان من اجل هويته الشخصية والشعرية ، دور الشاعر في المجتمع ، قوة الشعر كتحصين ضد هجوم الزمن والكثير من ذلك.


هذه الدراسة المطلعة جدا والمقروءة إن هي الآ أسهامه مقنعة ومدروسة تقودنا لفهم الشعر العربي المعاصر والشعر العراقي في المنفى.”


د. شاكر النابلسي ، رئيس الجمعية الأكاديمية العربية- الأمريكية ( دينفر، كلورا دو) ومؤلف قامات النخيل ، موضوعه : دراسة لشعر سعدي يوسف



سعدي يوسف هو أحد أبرز الشعراء العراقيين في الشعر الحديث من بلد أنتج بعض أعظم الشعراء العرب قديما وحديثا. فشعر يوسف متفرد على نحو عال وواضح بأصالة لغته ومجازيته. وتأسيسا على الثقافة الشاكة والمعصومة فقد جاءت دراسة يئير حوري الممتازة المحاولة الأولى لمناقشة مجمل أعمال سعدي . أنه لمن الرائع جدا التأسيس على الألفة العميقة والمعرفة الواسعة بالنظرية الأدبية وفي ذات الوقت تعمل على تسهيل الوصول إلى القارئ العام.”


ساسون سوميخ ، دكتور فلسفة ( جامعة أوكسفورد) ، أستاذ جامعة أمريتس، جامعة تل أبيب



لقد عرف عن سعدي يوسف ولفترة طويلة كشاعر العراق الأول من بين الأحياء وأحد أبرز الشعراء العرب المعاصرين.


في هذه الدراسة المسهبة الأولى من نوعها في الإنكليزية يعرض المؤلف نظرة شاملة لمنجزات يوسف الأدبية من خلال التحليل الموضوعي ويختم قراءاته بطريقة تجعل من نصوصه ضمن سياقات ذات مديات أدبية أوسع. إن الإحاطة بمناقشات لأكثر من مئة قصيدة تجعل من تقديم هذه الدراسة بإطار من الفهم المتماسك بغية فهم نص العمل الشعري الـمَصوغ من قبل أحد كبار شعراء هذا العصر.




بيانات حول الكتاب:


مطبعة جامعة سيسكس الأمريكية


352 صفحة ، قطع 229 x 152 mm


تاريخ الأذن بالنشر/ تشرين أول 2006


السعر: 75 دولار


http://www.sussex-academic.co.uk/sa/titles/literary_criticism/huri.htm