الرئيسية » اخبار كوردستانية » بدأ العام الدراسي الجديد في اقليم كردستان – نظام تربوي جديد وتعديل في المناهج

بدأ العام الدراسي الجديد في اقليم كردستان – نظام تربوي جديد وتعديل في المناهج

Pna- هولير: بدأ اليوم الاثنين العام الدراسي الجديد في جميع مدارس اقليم كردستان العراق مع تطبيق النظام التربوي الجديد يختلف اختلافا جذريا مع ما موجود في العراق. وقال عمر فتاح نائب رئيس الوزراء في حكومة اقليم كردستان العراق الذي حضر مراسيم البدأ العام الدراسي الجديد في متوسطة ميديا للبنات بوسط اربيل ودق جرس البدأ بالعام الرداسي الجديد: بكل فخر ندق اليوم جرس بدأ اليوم الاول للعام الدراسي الحالي في جميع انحاء اقليم كردستان ليتوجه طلبتنا الاعزاء نحو التدريب والنضال وتنوير كردستاننا.

واضاف قائلا: العام الدراسي الحالي عام مزدهر ويفرق عن الاعوام المنصرمة لاننا استعطنا تغير النظام التربوي وبهذا النظام نستطيع جعل التدريس والمدارس معقلا لنضال الطلبة والكادر التدريسي لان النظام الجديد يشجع الطلبة على اكمال دراستهم ويطمأنهم ان تعبهم لن يذهب هدرا والنظام الجديد يسنجم مع العصر الحالي في مجال التعليم في جميع انحاء العالم.
واشار الى ان الحكومة استطاعت تحقيق مجموعة انجازات في مجال التربية وقال : استطعنا للعام الدراسي الحالي بناء عدد كبير من المدارس وعند بدأ الدراسة هناك 200 مدرسة جديدة في استقبال الطلبة.
واضاف قائلا: وبرنامجنا للعام القادم تامين كافة احتياجات الدراسة وتجميل وتنظيم المدارس وفتح المختبرات وتزويدها بالاجهزة المتطورة.
ومن جانبه قال الدكتور دلشاد عبدالرحمن وزير التربية في حكومة اقليم كردستان في كلمة القاها في مراسيم بدأ العام الدراسي الجديد ان مليون ومائتا طالب وطالبة سيتوجهون اليوم الى المدارس واضاف: دق الجرس الاول لبدأ الدراسة عدا كونه خطابا ببدأ العام الدراسي الجديد فهي بداية تطبيق النظام التربوي الجديد في الاقليم ولاول مرة تحدث في كردستان تغيرات جذرية في النظام التربوي.
واشاد بالنظام التربوي الجديد وقال: الطلبة سيتوجهون نحو صفوف الدراسة وهم مرتاحون نفسيا وسيزرع التدريسيين والمشرفين في قلوبهم بذور حب الدراسة.
كما اشار وزير التربية الى انهم استطاعوا طبع مناهج دراسية جديدة للعام الدراسي الحالي وقال : حكومة اقليم كردستان خصصت مبلغ 23.500 مليار دينار لطبع وتغير المناهج الدراسية وفخرون ان اغلب هذه الكتب وصلت الى مخازن المدارس وستوزع خلال الاسبوع الاول من الدراسة على الطلبة.
وبدأت مراسيم العام الدارسي الجديد برفع العلم الكردي من قبل ثلاثة من طلبات متوسطة ميديا وعزف النشيد الوطني الكردي(اي رقيب) ثم دق الجرس من قبل نائب رئيس حكومة الاقليم ايذانا ببدأ العام الدراسي الجديد.
وينص النظام التربوي الجديد على الزامية التعليم في اقليم كردستان لحد عمر الخمسة عشر عاما بعد ان كان اثني عشر عاما والغاء المرحلة الابتدائية ودمجها مع المرحلة المتوسطة لتصبح مرحلة التعليم الاساسي ومدتها تسعة سنوات.
والغاء المرحلة الابتدائية والمتوسطة ودمج المرحلتين لتصبح مرحلة واحدة باسم التعليم الاساسي وستبدأ من المرحلة الاولى ولحد المرحلة التاسعة وبهذا يمكن تقليل تسرب الطلبة بعد التخرج من السادس الابتدائي ورفع كفاءة واداء المواطنين في الاقليم ان اختاروا العمل بعد انتهاء مرحلة التعليم الاساس والعمل في القطاع العام او الخاص.
كما تم الغاء الامتحانات في المراحل الاولى والثانية والثالثة في المرحلة الابتدائية وايضا الغاء الرسوب في هذه المراحل و الغاء امتحانات نصف السنة لحد مرحلة الاعدادية وكذلك امتحان العام للصف السادس الاعدادي وبدلا منه اجراء امتحان عام على مستوى الاقضية في مرحلة الخامس الابتدائي.
كما سيتم احتساب 15% من درجاته في المرحلة السابعة(اي الاول المتوسط سابقا) و15% من المرحلة الثامنة (اي الثاني المتوسط سابقا) و70% من المرحلة التاسعة(الثالث المتوسط سابقا) والتي ستجري فيها امتحان عام وستجمع تلك النسب وان حصل الطالب على نسبة اقل من 60% لن يقبل في الاعدايات العلمية والادبية وانما سيتوجه الى الاعدايات المهنية.
وبخصوص الاعداية وتأهل الطالب للمرحلة النظام الجديد سيأخذ 10% من درجات الطالب من المرحلة الاولى في الاعدادية و15% من المرحلة الثانية و75% من المرحلة الاخيرة في الاعداية وسكون مجموع الجميع اساسا لدخول الطالب الى احدى الكليات.
كما ينص النظام الجديد على ان تكون هناك ثلاث عطل الاولى شتوية ستبدأ من 25 من شهر كانون الاول وتنتهي في 2 من كانون الثاني من كل عام والعطلة الربيعية ستبدأ من 11 من شهر اذار ولغاية 22 من اذار والعطلة الصيفية ستبدأ مع بداية الصيف.
واجرت وزارة التربية في حكومة اقليم كردستان العراق تغيرات في النظام التربوي والمناهج التربوية ولكن لم يكن بهذا المستوى وانما اقتصر فقط على احداث تغيرات في عدد من المناهج الدراسية مثل ترجمة المناهج الى اللغة الكردية وبالنسبة الى مواد التاريخ والجغرافيا بادخال تاريخ وجغرافيا الكردية فيها او الاهتمام باللغة الانكليزية وادراجها ضمن المناهج الدراسية في المرحلة الاولى من الابتدائية بخلاف ما موجود في العراق بدراستها في مرحلة الخامس الابتدائي.