الرئيسية » مقالات » صدور العدد 46 من صحيفة بنت الرافدين

صدور العدد 46 من صحيفة بنت الرافدين

/ بنت الرافدين:

صدر العدد 46 من صحيفة بنت الرافدين بتاريخ 1/9/2007. وقد حوى العدد الجديد عدداً من الاخبار بالاضافة الى التحقيقات والمقالات والتي يتمحور اغلبها حول المرأة وقضاياها.

ومما جاء في افتتاحية العدد: وهل مجرد حصول المرأة على حقوقها السياسية والاجتماعية وممارستها لادوارها المختلفة يمنحها السعادة والكمال ويجعلها قادرة على التغيير والانماء؟ فلماذا يشهد المجتمع انماطاً من النساء المتعلمات والحائزات على مناصب مهمة في مواقعهن الحياتية ولكنهن عاجزات عن التأثير فيما يدور حولهن من ظروف او أحداث؟ ويا ترى لو حدث وتبادل الرجل والمرأة الادوار ومراكز القوى فهل ستصادر المرأة حقوق الرجل وتهمش دوره، ام تجعله نظيرا لها وشريكا في بناء المجتمع؟ وتضيف كاتبة المقال: هل تنتهي جدلية مظلومية المرأة بحصولها على مقعد في برلمان او حقيبة وزارية او شهادة جامعية؟ هل يمكن ان نصل الى مصاف الامم الكبرى عندما يصبح رئيس وزراءنا امرأة وان كانت غير قادرة على اتخاذ قرار في وزارتها او بيتها؟ هل هذا هو المهم؟
اذن ما هو المهم؟

كما تصدر الصفحة الاولى خبر انفردت بنت الرافدين بنشره يتحدث عن وفاة طفلين يتيمين من العوائل المهجرة في الحلة، بالاضافة الى خبر حول زيادة كبيرة في عدد النزلاء والمودعين في سجون بابل.

وفي الصفحة الثانية، كانت هموم المواطن حاضرة بقوة عبر تحقيق (في الصيف ضيعت الـ؟؟؟ فماذا سنضيع في الشتاء؟!) ومما جاء فيه ان الايطاليين ينفقون على المرطبات اكثر من اربعة مليارات يورو هذا العام وهو ما يكفي لبناء محطة كهرباء عملاقة في العراق.

اما الفنانة العراقية القديرة هديل كامل فتقول في حوارها لبنت الرافدين: لو كنت وزيراً للثقافة لمنحت كل فنان ومثقف عراقي بيتاً وسيارة ورصيداً في البنك.

وكان لسناء صالح مقال قيم حول حنينها الى ام الربيعين (الموصل الحدباء) حيث تطرقت فيه الى زيارتها الاخيرة الى مدينة الموصل ومشاهداتها وملاحظتها.

أما الكاتبة المبدعة آمنة الكفيشي فقد كتبت دراسة حول الاهداف السامية للتربية والتعليم.

وفي الصفحة الاخيرة رفرف عالياً علم العراق عبر خاطرة (اختطاف) للكاتبة علا عبد الرضا مسعود، بالاضافة الى قصة قصيرة للأديبة صبيحة شبر حملت عنوان (لائحة الاتهام تطول).

بالاضافة الى العديد من المواضيع والاخبار والمقالات والخواطر والاشعار التي ضمها العدد الـ 46 من صحيفة بنت الرافدين.

ويمكنكم الاطلاع على العدد بصيغة (بي دي أف) على الرابط: Bent Al – Rafedain Newspaper _ No 46.pdf