الرئيسية » مقالات » يا حكام إيران أوقفوا قصف إقليم كُردستان العراق

يا حكام إيران أوقفوا قصف إقليم كُردستان العراق

لم تتعلم الحكومتان التركية والإيرانية ثلاث حقائق جوهرية , رغم مرور عشرات السنين على نضال الشعب الكردي في مختلف أجزاء كُردستان في سبيل الحصول على حقوقه المشروعة , وأعني بها :
1. أن أية قضية قومية لا يمكن ولا يجوز معالجتها بالقوة العسكرية أو إنكار وجود مشكلة قومية ومطالب قومية , بل من خلال الاستجابة لحقوق هذه القومية أو تلك واحترام حقوق الإنسان.
2. إن وجود تنظيمات سياسية كردية في أية دولة من تلك الدول التي توجد فيها قوميتان أو أكثر حين تضطهد وتقمع وتُحارب بقوة السلاح والاعتقال والتعذيب والسجن والقتل , يمكن أن تتحول هي الأخرى إلى ممارسة العنف , وهي الظاهرة التي عشناها على امتداد العقود التي أعقبت الحرب العالمية الأولى وإعادة تقسيم مناطق النفوذ بين الدول الاستعمارية وتقسيم شعب كُردستان وضمه إلى الدول الأربعة , تركيا وإيران والعراق وسوريا.
3. إن معالجة القضية الكردية في أي دولة من تلك الدول في المرحلة الراهنة لم ولن تتم بأي حال من خلال توجيه الضربات العسكرية إلى مناطق في إقليم كُردستان العراق , بل تعالج عبر التفاوض والتحري عن حلول سلمية للمشكلة القائمة داخل تلك الدول المعنية , إذ أن هذا الضرب يؤجج الشعب الكردي بأسره ويقود إلى المزيد من المشكلات , ويقدم أدلة قاطعة على أن القوى الإسلامية السياسية الحاكمة في كل من إيران وتركيا , بغض النظر عن التباين في المذهب , لا تريد الاعتراف الفعلي بفيدرالية إقليم كُردستان العراق , وبالتالي فهي لا تتجاوز على حرمة الإقليم وحده بل وعلى حرمة وسيادة العراق كله , فإقليم كُردستان العراق هو جزء من الدولة العراقية باعتبارها جمهورية اتحادية , وهو تجاوز على اللائحة الأساسية للأمم المتحدة المنظمة للعلاقات بين الدول وعلى الأعراف والتقاليد واحترام الاستقلال والسيادة للدول الأعضاء في هذه المنظمة الدولية.
إن التجمع العربي لنصرة القضية الكُردية يطالب بإلحاح ما يلي:
• إيقاف الحكومة الإيرانية للقصف المدفعي على مناطق مختلفة من إقليم كُردستان العراق فوراً ودون قيد أو شرط والاعتذار للشعب العراقي عموماً والشعب الكردي خصوصاً على ما تسببت به من إصابات أو تشريد للسكان الآمنين ودفع التعويضات.
• تقديم الحكومة العراقية مذكرة احتجاج وإدانة واضحة إلى الحكومة الإيرانية ومطالبتها بإيقاف استخدام المدفعية الإيرانية في ضرب مناطق عراقية وإنهاء التحشيد العسكري الإيراني على الحدود العراقية الإيرانية.
• مطالبة الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بالتدخل الفوري لإيقاف هذه الاعتداءات فوراً.
• دعوة الحكومة الإيرانية إلى الاعتراف بوجود قومية كُردية وشعب كردي في إقليم كُردستان إيران , وكذلك وجود مشكلة قومية كردية تستوجب المعالجة بالطرق السلمية والتفاوض مع الأحزاب والقوى الكردية في الإقليم وليس باستخدام العنف والسلاح وضرب مواقع عراقية آمنة في إقليم كُردستان العراق وترويع وتشريد سكانها الآمنين.
• وندعو الرأي العام العربي والعالمي إلى رفع صوت الاحتجاج ضد الاعتداءات والاستفزازات الإيرانية ضد العراق وإقليم كُردستان العراق.

24/8/2007 الأمانة العامة
التجمع العربي لنصرة القضية الكردية