الرئيسية » مقالات » تضامنا مع الصحفي احمد بن شمسي وحرية الصحافة المغربية…

تضامنا مع الصحفي احمد بن شمسي وحرية الصحافة المغربية…

تعتبر المغرب من البلدان التي تمارس انتهاكات واسعة ومستمرة بحق الصحافة والصحفيين, مخالفة بذلك كل الاتفاقات والقوانين الدولية, التي رعت وحمت حق حرية الرأي والتعبير( المادة 19 ) من الاعلان العالمي لحقوق الانسان, ( المادة 19) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.
وقد تلقينا نحن منظمة صحفيون بلا صحف البيان الصادر عن مؤسسة سمير قصير, حول قيام السلطات المغربية بأغلاق مجلتي ( نيشان- تل كل),حيث اتهمت السلطات كتبرير لسلوكها الأرعن,أن الصحفي احمد بن شمسي قد نشر مقالا ناقدا لخطاب الملك المغربي في تموز الماضي, واتهمت مجلة نيشان أنها تمس الاسلام والأخلاق, بسبب ما تتضمنه من مقالات جنسية مخلة بالقيم الاسلامية , على أثر نشرها ملفا عن الجنس في الثقافة الاسلامية, واقدمت على تعريض الصحفي شمسي الى الاستجواب الأمني كونه ناشرا للمجلتين, مع مصادرة أعداد المجلتين من السوق المغربية.
ومن المعروف أن الصحفي احمد بن شمسي كان قد حصل على جائزة الشهيد سمير قصير لحرية الصحافة لعام 2007 عن مقاله عبادة الشخصية .
ان عمل السلطات المغربية الأمنية وممارساتها الغير قانونية بحق الصحفيين ورسالتهم النبيلة, هي جريمة ضد الحريات وممارسة الحقوق , ومحاولة لاغتيال الكلمة والفكر, ووضع العراقيل امام قطار الصحافة الذي لا يعرف المحطات ,بل يسير دون حدود ودون جغرافيا ,لأجل المصداقية والشفافية في نقل الحدث والصورة والكلمة الحرة .وبعيدا عن الرقابات والقيود السلطوية, ومهما اشتدت ثقافة القمع بحق الصحافة وفرسانها النبلاء,فأن ذلك نتيجته المزيد من الارادة والتصميم في سبيل صحافة شفافة وحرة وجريئة ,وأن تضّرجت الصفحات والأسطر بالدماء, أو السجن,أو المنفى. تظل الصحافة هي السلطة التي لاسلطان عليها.

17 آب 2007
جهاد صالح : رئيس منظمة صحفيون بلا صحف.
لبنان – بيروت