الرئيسية » مقالات » في رحاب ذكرى ألمبعث ألنبوي ألشريف مع أحتفالية مسجلة

في رحاب ذكرى ألمبعث ألنبوي ألشريف مع أحتفالية مسجلة

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى . سورة ألنجم . صدق ألله ألعلي ألعظيم . أية 12 وأية 13 وأية 14 وأية 15 .


نزف أسمى أيات ألتهاني وألتبريكات ألى مقام أمامنا ألمهدي عجل ألله فرجه ألشريف صاحب ألعصر وألزمان وألى جميع ألعلماء ألكرام وجميع ألمسلمين في كل ألعالم وجعلنا وأياكم من ألسائرين على نهج محمد وأل محمد . بمناسبة ذكرى مبعث خاتم ألنبياء محمد صل ألله عليه واله وسلم .

في مثل هذا أليوم بدأت ألبعثة ألنبوية وأنطلقت ألرسالة فالمبعث ألنبوي ألشريف هو مبعث ألنور ومولد ألرسالة وألقران ألكريم . وأنطلاقة ألحضارة ألأسلامية . ثم أن هذأ أليوم هو يوم عيد ليس فقط للأمة ألأسلامية ولكن للبشرية جمعاء . فبعثة ألرسول صل ألله عليه وأله وسلم عمت بركاتها ألكائنات .

ولو نمر قليلا على تأريخ ألبعثة وكيفية نزول ألقران لوجدنا أن ألمروي عن أهل ألبيت عليهم ألسلام . واهل ألبيت أدرى بما فيه وأقرب ألى معرفة شؤون ألنبي صل ألله عليه وأله وسلم . ألخاصة . أن بعثة النبي صل ألله عليه وأله وسلم كانت في السابع وعشرين من شهر رجب . وهذا هو ألمشهور . بل أدعى ألمجلسي . ألأجماع عليه عند ألشيعة ورى عن غيرهم أيضا .

وقيل : أنه صل ألله عليه وأله وسلم بعث في شهر رمضان ألمبارك وأختلفوا في أي يوم منه . وقيل شهر ربيع ألأول وأختلف أيضا في أي يوم منه .

فلقد أتفق علماء الشيعة على ألقول بأن رسول ألله صل ألله عليه واله وسلم بعث بالرسالة في السابع وألعشرين من شهر رجب .وأن نزول ألوحي عليه قد بدأ من لك أليوم نفسه .

بينما أشتهر عند علماء السنة أن رسول ألأسلام قد أوتي هذا ألمقام ألعظيم في شهر رمضان ألمبارك .

ولعل هذا عائد للأختلاف في فهم ألآيات ألدالة على نزول ألقران في ليلة ألقدر وألروايات عند ألمذاهب ألأسلامية ومن أراد ألتفصيل فليراجع ألكتب المختصة بذلك .

وخلاصة القول : أنه لامانع من أن يكون صل ألله عليه وأله وسلم قد بعث وصار نبيا في شهر رجب وكما أخبر به اهل ألبيت عليهم السلام . وهيء ليتلقى ألوحي ألقراني : أنا سنلقي عليك قولا ثقيلا . ثم بدأ نزول ألقران عليه تدريجيا في شهر رمضان المبارك .

لقد كان بدء ألوحي في غار حراء وهو جبل على ثلاثة أميال من مكة ويقال : هو جبل فاران .

ألي ورد كره في ألتوراة ألآ أن ألظاهر هو أن فاران أسم لجبال مكة . كما صرح بذلك ياقوت ألحموي . حسبما تقدم لا لخصوص حراء .

وكان صل ألله عليه واله وسلم يتعبد في غار حراء على ألنحو ألذي ثبت له مشروعيته وكان قبل ذلك يتعبد فيه عبد ألمطلب .

وأول مانزل عليه ( صل ألله عليه وأله وسلم ) هو قوله تعالى : ( بسم ألله ألرحمن ألرحيم أقرأ باسم ربك ألي خلق . خلق ألأنسان من علق ) .

وهذا هو ألمروي عن أهل ألبيت عليهم ألسلام وروي أيضا عن غيرهم بكثرة . كما ورد عن ألمسعودي قال : فأنزل عليه بمكة من ألقران أثنان وثمانون سورة تمام بعضها في المدينة وأول مانزل عليه من ألقران ( أقرأ باسم ربك ألذي خلق ) .

ويذكر أمير ألمؤمنين عليه ألسلام البعثة ألنبوية بقوله : بعثه بالنور ألمضيء وألبرهان ألجلي وألمنهاج ألبادي وألكتاب ألهادي أسرته خير أسرة وشجرته خير شجرة أغصانها معتدلة وثمارها متهدئة .

قال ألمسعودي : بعث ألله نبيه صل ألله عليه وأله وسلم رحمة للعالمين ومبشرا للناس أجمعين وقربه بالايات وألبراهين ألنيرات وأتى بالقران ألمعجز فتحدى به قوما وهم ألغاية في الفصاحة وألنهاية في ألبلاغة وأولوا العلم باللغة وألمعرفة بأنواع ألكلام من ألرسائل وألخطب . وألسجع ألمقفى وألمنثور ألمنظوم وألشعار في الأمكارم وفي الحب وألرمز وألتحضيض وألأغراء وألوعد وألوعيد وألمدح وألتهجين فقرع به أسماعهم وأعجم به أذهانهم وقبح به افعالهم وذم به أرائهم وسفه به أحلامهم وأزال به دياناتهم وأبطل به سنتهم ثم أخبر عن عجزهم مع تظاهرهم ( لايأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا) مع كونه عربيا مبينا .

ومن ألجدير بالذكر أن نتطرق ولو قليلا عن ألظروف ألصعبة ألتي مر بها رسول ألله محمد صل ألله عليه وأله وسلم .

حيث جاءت حادثة ألأسراء وألمعراج لتثبت ألرسول صل ألله عليه واله وسلم . حيث رفعه ألله ألى ألسماوات ثم أنتهى به ألى بيت ألمقدس . وهذا ماتحدث به ألقران ألكريم في سورتي ألأسراء وألنجم . أولاهما ( سبحان ألذي أسرى بعبده ليلا من ألمسجد ألحرام ألى ألمسجد ألأقصى ألذي باركنا حوله لنريه من أياتنا أنه هو ألسميع ألبصير ) . ألأسراء 1 .

وألأخرى : ( ولقد رأى نزلة أخرى . عند سدرة ألمنتهى . عنده جثة ألمأوى . أذ يغشى ألسدرة مايغشى . مازاغ ألبصر وماطغى . لقد رأى أيات ربه ألكبرى ) . ألنجم 13_18 .

وفي صبيحة اليوم ألتالي غدا ألرسول صل ألله عليه وأله وسلم على قريش فأخبرهم ألخبر. فقال أكثر ألناس : هذذا وألله ألأمر ألبين ! ولم يصدقوا ماأخبرهم به وأستنكروا مقالته .

لقد أسرى بالرسول صل ألله عليه وأله وسلم من ألمسجد ألحرام ألى ألمسجد ألأقصى تأكيدا للرباط ألمتين ألذي يشد ألبلدين ألى بعضهما ألبعض . حيث أنطلق ألأنبياء على مدار ألقرون يدعون ألى عبادة ألله ألواحد ورفض ألصنميات ألفانية .

في مكة حيث أقام أبراهيم ابو ألأنبياء وأبنه أسماعيل أول بيت لله على ألأرض .

وفي ألقدس حيث أنبعثت نبوات متتالية تكافح من أجل تعزيز دعوة ألنبي ألأب أبراهيم .

وهناك كان ألأنبياء ألكرام ألسابقون ينتظرون ( خاتمهم ) لكي يؤمهم في صلاة جماعية تعبيرا عن ألدور ألواحد ألذذي جاءوا ألى ألعالم لأدائه . وأتجاها ألى ألهدف ألواحد ألذي بعثوا لتحريك ألناس أليه . وسجودا لله ألواحد ألذي كرم ألأنسان وشرفه بالدين .

ومنذ ألبدء كان ألله سبحانه قد أخذ ميثاق ألنبيين وعهدهم على أن يصدق بعضهم بعضا ويتمم أللآحقون منهم ألشوط ألي كان ألسابقون قد بلغوه : ( وأذ ألله ميثاق ألنبيين لما أتيتتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم أصري ؟ قالوا أقررنا . قال فأشهدوا وأنا معكم من ألشاهدين ) . أل عمران 81 .

ولم تكن حادثة ألأسراء وألمعراج معجزة قاهرة أريد منها قهر ألناس على ألأعتقاد بصدق نبوة ألرسول صل ألله عليه وأله وسلم . كما كان يحدث للأنبياء ألسابقين .

ذلك أن ألقران ألكريم سلك أسلوبا أخر في ألأقناع يقوم على ألتأمل وألمشاهدة وألتجريب وألحجة وألبرهان . وألا لكانت حادثة ألأسراء وألمعراج قد جاءت في ألأيام ألأولى للدعوة . حيث ضيق ألمشركون ألخناق عليها وطاردوا أتباعها في كل مكان .

ولذلك فقد تكفل ألقران ألكريم بأقناع أولي ألنهي من أول يوم . وجاءت في طريق ألرسول صل ألله عليه وأله وسلم ضربا من التكريم لشخصه .وألأيناس له غير معطلة للمنهج ألعقلي ألذي أشترعه ألقران .

وقد أقترح ألمشركون على ألنبي يوما أن يرقى في ألسماء فجاء ألجواب من عند ألله تعالى : ( قل سبحان ربي هل كنت ألا بشرا رسولا ) . ألأسراء 93 .

فلما رقي في ألسماء بعدئذ لم يذكر قط أن ذلك رد على ألتحدي أو أجابة على ألأٌقتراح ألسابق . على ألعكس وجدنا ألروايات تحدثنا عن أن صعوبة تصديق حادث غيبي كهذا دفع ألمشركين ألى مزيد من ألتحدي وألأستهتار مما تسبب في رد نفرا من ألمسلمين من ضعاف ألأيمان ألى كفرهم .


قصيدة ( مبعثك نور وهدايه )

من جان ألرسول بمعبد ألأيمان جان منصبه نبي رب ألكون عالأنسان

وأذا تكلي شوكت مبعث ألمختـــــــار ألمبعث بده من ربك نزل ألقران


ألمبعث يعني ألنبي خاتم أنبياء الكون ويعني ألسفينه بعد ماتحتاج ربان

يعني لازم ألأمه تكمل ألمشـــــــوار وألعلام تقود ألناس للعنـــــــوان


مبعثك نور وهدايه لأمة ألأســــلام وذكراها تمسح عن ألمسلمين أحزان

ياصوت ألحقيقه وصوت كل ألدين بذكراك هذا أليوم تفرح كل ألأديان


جسدت ألمعاني وبلغت ألرساله بزود وحطمت بيدك عالكفر أوثـــــــان

رفعت ألرايه وبيدك ألقـــــــــران وسيف ألحق حررت بيه بلــــــدان


كملت ألرساله وبيدك سلمتها ألحيــد أبن عمك علي سيد ألفرســــــــان

نصبته أمام يوم ألغدير وألشاهد ألحجاج وبأمر ربك وأنت سيد ألأكـوان


للمقدس أسرى بيك رب ألكـــــــون وأعرج بيك للسمه بكل وجــــدان

ربك راد يراوي كل ألنــــــــــــاس أنت ألنبي ألخاتم وألجنت ميـزان


ألخمس صلوات أجت بعد ألأسراء وألمعراج سبب ربك رادها ونيشــان

لأن ربك ثبت عقائد أمته بهاي ولأن بعض ألنفوس بيها أتزعزع ألأيمان


أسرى من مكه ألى بيت ألمقدس بلحظات وهذي معجزة أزمـــــــــــــان

من ألمسجد ألحرام للأقصى بساعتين بكل راحه وأطمأنـــــــــــــــــان


ربك جمع كل ألأنبياء وألرسل هذا اليوم وبالمسجـــــــــــــد أذن ألآذان

وصل ألنبي بالمقدس بنفس أليوم حته يثبت لأمته ألبرهــــــــــــــان


لأن هذي ألكرامه للنبي ألمختــار ماخص بيها غيره من ألأنس وألجان

لآن جان ألبعض من أمته يعاديه نزلت ملايك توجت ألمختار بالتيجان


ألمعجزات عندك وألمكارم دوم وألفضايل روضتك بستــــــــــــــــان

وأنت النور من نور رب ألكون من أمك جابتك نور أنفجر بركـــــان


ومن يوم ألولاده أنخمدت نار فارس وجفت بحيرة ساوه للضميـــــــان

وألأصنام بالكعبه طاحت وتعجبت ألناس وبكسرى طاح أربوتعش أيوان


ومن صرت منذر فرحت ألجنات وأعلنت ألرساله بعلن وألكتمــان

وتبشرت ألوادم بالمصطفه المختارلأن غير ألأنسان من ألشرك للأيمان


ياأعظم نبي ألحير عقول ألناس من علم وعقل وأحكام للأنســـــان

يوم ألمحشر أنت ألنه ألعـــــون وأنت ألتطفي عن ألمؤمن ألنيران


وكذلك كتبت هذه ألفرحيات بمناسبة ألمبعث ألنبوي ألشريف :


أفرح للرسول أليوم بالمبعث وبأفكاره وبعد أفرح للنبي ألمصطفه بعلمه وأسـراره

وبعد أفرح لعلي ألكرار هذا أليـــــوم وأخذ من فاطمه بهذا اليوم ألبشــــــــــــاره

بالأسراء وألمعراج نور يهل عليك هواي من نور ألجلاله أخذ أنــــــــــــــــــــواره

ألفرح هذا أليوم للمختـــــــــــــــــــار ينطيه ألنبي بيديه تذكــــــــــــــــــــــــاره

وبعد كل من يصل عالنبي وأل ألبيت ينزل ضيف بحضرة ألمختار خطــــــاره

( صلوات )

أذا جلجل عليك ألهم ومره ألهمك نعيته وأذا نور ألفكر عنك غاب فقديتـــــــــــه

عندك ذكر ألمصطفه ألمختار يجلي ألهم بالشدات همك كون لاويتـــــــــــــــــــه

أليوم ألمبعث وهادي ألنـــــــــــــــــور لتكلي هذا أليوم ضيعيتـــــــــــــــــــــــه

للمبعث أحضر وأفرح ألسيد ألكـــــون وعالنبي صل وكل أهل بيتـــــــــــــــــه

( صلوات )

من نور ألأله ألنبي نوره بالقلب مزروع ساحه وبيها نور شمــــــــــــــــــــــوع

بالمبعث ألليله يفرح أتباع أل ألبيـــــــت وألوهابي يغضب ألجربــــــــــــــــوع

أفرح بمبعث ألمختار وأنت للنبي واليت وأنت تبعت أله براسك ألمرفـــــــــوع

صل أنت عالنبي بهذا أليــــــــــــــــــوم بالجنه يتلكاك وعيونه كلها دمــــــــوع

( صلوات )

مثل جمال ألمصطفه ألمختار مالاكيت ولابكتاب واحد بجماله يوم أنه قريــت

ولاحتى بخيال أرسم صورة ألمختــار لأن ربك أرسله من نوره ضوه ألبيــت

ومن نوره يأخذ ألكون هذا ألنــــــــور مقدم عالبشر من نوره أنه أخذيـــــــت

ومن تصل عالنبي بالمبعث بهذا أليوم يعني للنبي وأله يامحب واليـــــــــــت

( صلوات )

أذا رحمه تريد من ربك ألغفـــــــــــار أخذ من ألكلام ألزبده وألأفكـــــــــــار

لأن ألقلب يخشع جدام رب ألكــــــون ومن تذكر أسماؤه تذكر ألمختـــــــار

ويعجز يوصف ألباري أشخـــــــاص لأن قدسيته بيها أذكـــــــــــــــــــــــار

ولكن أذا رحمه تريد ناد عالمختـــــار وصل عليه وأل بيته كلهم ألأطهـــار

( صلوات )

بالمبعث دلالة ربك راد حتى تشوف ومن قلبك يشيل ألخـــــــــــــــــــــوف

لأن ألأمه أنقلبت بيها ألأفكـــــــــــار وألمنكر صبح عند ألبعض معـــروف

وحته يسدد ألمختار رب ألكــــــون أبعث بالنبي للأسراء وألمعراج حته يطوف

وهي هذي ألمعجزة بهذا أليــــــــوم تصل عالمختار صلوات عاشك وملهوف

( صلوات )


وبأمكانك ألأستماع مباشرة للأحتفالية كاملة بموقعنا ألمتواضع في قسم أفراح أل ألبيت وتحت رقم 31 .

http://www.alabasia.net/afrah4.html