الرئيسية » مقالات » العبره بالقانون . . تطبيقه وليس تدوينه !

العبره بالقانون . . تطبيقه وليس تدوينه !

(كلما نمر بالاندلس نبكي على اطلالها , ويحق لكم البكاء ايضا كلما مررتم بمدينة كركوك (1) ….

التعريب … كان وهم ام حقيقة ؟
أتساقا مع تعقد الاوضاع في الساحة العراقية ومحاولة تعطيل الدستوروالسكوت عن مسألة عودة المهجرين لقراهم وديارهم و التي هي مسالة ستراتيجية ملحة للكورد والكوردستانيين الذين عانوا من شوفينية نظام البعث الفاشي الذي انتهج خلال حكمه المقيت سياسة التهجير والتعريب والتبعيث المستمرة ضد الكورد والتركمان والمسيحيين في كوردستان وتوطين العرب( 2) مكانهم بعد منحهم كل الامتيازات المادية لتغيير طابعها الديموغرافي حيث بدأ على الكيمياوي ( 3 ) بمصادرة الاملاك والاراضي الزراعية في مناطق كوردستان وكان المجرم المذكور يستدعى اصحاب الاراضي الزراعية ويساومهم من اجل التنازل عنها لمصلحة الحزب والدولة …!
وكان يصدر قرارات قراقوشية بمصادرتها باعتبارها ذات نفع عام في حالة اخفاقه في المساومة , وحسب قرارات بعثية ارتجالية جائرة . وخلال فترة قصيرة جدا تم تسجيل الاراضي الزراعية في تلك المناطق باسماء اعضاء مجلس قيادة الثورة المنحل واعضاء من حزب البعث الفاشي , ولم ينجو من هذه السياسة الشوفينية حتى الاموات ..! , حيث شملهم ايضا قرار تصحيح القومية الجائر( 4 )..! وتم تغيير اسمائهم باسماء عربية وذالك لأستمرار وانجاح تلك العملية المنهجية الشوفينية المقيتة …
كما اصدرت المديرية العامة للتربية و التعليم و بقرار من سيء الذكر علي الكيمياوي تعميما شوفينيا شمل المدارس المتوسطة و الاعدادية، منعت بموجبه التحدث باللغة الكوردية بين المدرسين و الطلبة و الزمت التحدث باللغة العربية فقط حتى خارج الفصل الدراسي ,وطلبت شركة نفط الشمال من جميع العاملين فيها من الكورد و التوركمان و الكلدان و الاشوريين تصحيح قومياتهم و استبدالها بالقومية العربية، و هددت العاملين بالطرد من وظائفهم و نقلهم الى المحافظات الجنوبية، واصدرت ايضا قراراً بنقل العسكريين الاكراد الى مناطق اخرى واستبدالهم بعسكريين عرب، و حصر الوظائف الرئيسة بالبعثيين فقط .
وبعد ان انيط بعلي حسن المجيد تمثيل القيادة القطرية للحزب البعث العربي الاشتركي و مجلس قيادة الثورة في تنفيذ سياستهما الشوفينية في عموم كوردستان …, اصدرعلى الكيمياوي فرمانات قرقوشية اخرى تحت اسم ﴿ التعامل مع القرى الكوردستانية المحظورة امنيا ﴾(5 ) حيث حرّم بموجبها التواجد البشري و الحيواني فيها نهائيا و ان يكون الرمي فيها حرا غير مقيدا باية تعليمات مالم تصدر من مقره تعليمات اخرى بعد ان حرّم السفر منها و اليها، كما حرّم الزراعة و الاستثمار الزراعي او الصناعي او الحيواني فيها. و تمّ قصف القرى و الاقضية و النواحي بالمدفعية و السمتيّات و الطائرات الحربية خلال جميع الاوقات ليلا و نهارا و حرّم كذالك رعي المواشي ضمن هذه المناطق الكوردستانية . . وقد بُلّغ المشمولون بترحيلهم الى المجمعات بهذا القرار على ان يتحملوا مسؤولية مخالفتهم له ….
كما وجرى تخريب المناطق ذات التواجد الكوردستاني الكثيف في محافظة كركوك، عن طريق الترميم و اعادة النظر في التصميم الاساسي للمدينة المغدورة كما قسّم الوحدات الادارية فيها بشكل ادى الى تقليص حجم الاكثرية الكوردستانية، كتقطيع( تازه خورماتوو و كفري و جمجمال و كلار) و ربط منطقة( ئالتون كوﭘﺭى) بمحافظة اربيل و اقامة احياء سكنية مثل (القادسية و 1 حزيران و غرناطة و البعث و 7 نيسان و صدام) و غيرها داخل مدينه كركوك ………….
كما اجبر سكان القرى الكوردية التي دمرتها شفلات و جرافات حزب البعث ، على الرحيل و تم نقلهم الي المجمعات القسرية الشبيهه بل اسوء بكثير من المعسكرات النازية ……نعم بهذه الطريقة الفاشية اعد علي الكيمياوي، خطة جهنمية شوفينية مدتها بضعة سنوات فقط، انتهت بتعريب مدينة كركوك و الاقضية التابعة لها وغيرها من الاقضية و النواحي و حتى القرى الكوردستانية الاخرى تماما…..
نعم حصل كل هذا بل واكثر بكثير تجاه هذه المناطق وسكانها الاصليين . . المناطق التي ذنبها الوحيد انها كوردستانية و فيها كثير من مخزوات النفط !

اين يكمن جوهر المشكلة وما هوالبديل ؟ …… …
ان بعض الجهات المدعومة من قبل دول الجوار باتت تطرح تصورات وهمية لحل هذه المعضلة عبر التلويح بامكانية تدخل طرف ثالث، اخذت تدّعي بان تدخله هذا سيكون المدخل المناسب لاعادة الامور الى طبيعتها من جديد , والجدير بالذكر ان هذا الموضوع ياخذ مدياته يوماً بعد يوم دون ان تقف الحكومة العراقية موقفا صريحا او على الاقل اعلانها عن موقف ..! برغم من ان الدستور العراقي الدائم قد وضع حلولا معقولة ومرضية لحل المشاكل المتعلقة بهذه المناطق المستقطعة من كوردستان والتي عرفت في الدستور بالمناطق المتنازع عليها ..
ولكن الكوردستانيين اذكى بكثير من ان يقعوا في فخ قد جربوا امثاله عبر تجاربهم المريرة والقاسية مع الحكومات العراقية المتعاقبة وبالتحديد مع النظام البعثي الفاشي , كما ان شعب كوردستان ليس على استعداد للتنازل عن حقوقه المشروعة من جهة، وابنائه ليسوا مستعدين للتنازل عن اراضيهم وبيوتهم التي هجّروا منها قسرا بقرار قراقوشي ظالم من جهة اخرى …
نعم ان الاوان ليستعيد شعب كوردسان كل حقوقه المغتصبة بالطرق القانونية والشرعية , وما اخذ من املاك واموال لابد ويعود الى اهله واصحابه الشرعيين وان الحكومة العراقية لها التزام اخلاقي ووطني وقانوني تجاه تطبيق كل ما جاء في بنود الدستور العراقي الدائم الذي يراعي مصالح الجميع بدون أي تمييز …
كذالك هناك مسألة جديرة بالذكر , وهي ان الاكراد عندما يطالبون بتطبيق مادة 140 من الدستور الدائم , لايطلبون معجزة .. ولا يحاولون اقصاء الاخر وانما يطالبون برفع الحيف والظلم عن ضحايا سياسات البعث المنهار , ليس فقط في تلك المناطق الكوردستانية وانما في عموم مناطق العراق التي تعرضت لنفس الظلم البعثي الفاشي .
ان الديمقراطية الحقيقية هي الضمانة الوحيدة لحل جميع المشاكل والمظالم التي ورثناها من النظام البعثي الفاشي , بما فيها مشكلة التعريب والتهجير القسري لذالك يجب على الحكومة ان تتعامل مع الجميع كمواطنيين من الدرجة الاولى متساوين في الحقوق والواجبات ..نعم يجب وضع حد للانتهاكات والمظالم التي عانى منها الشعب العراقي عامة وشعب كوردستان خاصة طيلة حكم البعث المقيت وان لغة الحوار الحضاري الهادئ وقبول الاخر واحترامه هو الطريق الوحيد لمعالجة جميع المعضلات للخروج من هذا النفق المظلم .
فلا يمكن للعراق ان يهدأ بدون ايجاد حل منصف وعادل وسريع للمشاكل العالقة ومنها مادة 140 في الدستور العراقي التي سيؤدي اهمالها حتما الى مزيد من الكوارث ليس فقط للشعوب العراقية وانما للمنطقة برمتها …… لذالك اقول وبكل صراحة ……ان ماحصل في تلك المناطق هو تغير متعمد للواقع السكاني للاكراد و التوركمان والمسيحيين عن طريق القهر و القوة والعنصرية والرجعية وهيمنة الافكار البعثية الشوفينية …. و المطلوب تنسيق و تعاون كوردي و توركماني و كلداني و اشوري و عربي من اجل اعادة الحق الى نصابه و معالجة جراح الحملات البعثية الشرسة والجائرة ضد هذه المدينة الصابرة و اعادة كركوك و الاقضية التابعة لها و مناطق كوردستانية اخرى الى اهلها الطيبين ….

……………………………………………………………………………

( 1) الكلام لطارق عزيز( طوبيا ميخائيل حنا ) المتهم بجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية , في احدى جلسات المفاوضات بين نظام صدام ووفد من الاتحاد الوطني الكوردستاني في سنة ۱۹۸۳ ـ ۱۹۸٤ …
( 2 ) كانت الاجهزة القمعية للنظام البعثي البائد تقوم بارغام المواطنيين الكوردستانيين على ملء استمارة ما سمى ﺒ ( استمارة تصحيح القومية ) لأجبارهم على تغيير قوميتهم الى العربية وفق قرار قضى بنقل من رفض تغيير قوميته الى مناطق الوسط والجنوب ومصادرة اراضيهم وممتلكاتهم , كما كان يتم تبليغ دوائر الاحوال المدنية والجنسية في مدينة كركوك بمنع تسمية المواليد الجدد باسماء غير عربية , اي كانوا يغيرون اسماء الاطفال حديثي الولادة الى اسماء عربية دون استئذان عائلاتهم في ذالك …ومن عوائل تلك العشائر العربية التي اتى بها نظام البعث الفاشي لغرض التعريب وعلى سبيل المثال لا الحصر …….. عشيرة شيخ حواس , الجبور , الهيب , الشمر , البو حمدان , شيخ حنش و بدو ..
(3) عرف علي حسن المجيد ب (علي الكيمياوي ) بعد ضرب مدينة حلبجة و۲۸۱ موقع اخر في عموم كوردستان العراق بالأسلحة الكيمياوية المحرمة دوليا, له طبيعة همجية وهستيرية تجمع بين مشاعر الانتقام والحقد والاذلال والسلب والنهب والاعتداء الذي طال الارواح والاموال , اخترع وتفنن باساليب كيمياوية جديدة للقتل والتعذيب ومن اختراعاته الهمجية :- تفريغ البنزين في امعاء مواطنين عزل تم احتجازهم في عمليات الانفال الاكثر من سيئة الصيت ثم جرى انهاء حياتهم باطلاق النار عليهم وتفجيرهم كزجاجة مولوتوف . كان عريفاً ثم حصل على اكبر الرتب العسكرية كباقي افراد عصابته في مدرسة البعث وباشراف من رئيسهم المعدوم … حصل على عشرات انواط (الشجاعة) والاوسمة وسيف ام المعارك لولائه واخلاصه لحزبه الفاشي في قتل الابرياء , القى القبض عليه في احدى الحفر كباقي اعضاء حزبه وقدم للمحكمة الجنائية العراقية العليا لاتهامه بجرائم الحرب وجرائم الابادة للجنس البشري ومنها الانفال وحلبجة وقتل وتدمير وتشريد الاف الكوردستانيين وجرائم كثيرة اخرى ارتكبت بحق الشعب العراقي .. وفي ۲۳ / ٦/ ۲۰۰۷ صدر عليه الحكم بالاعدام شنقا حتى الموت .
( 4) اصدرت وزارة الداخلية تعليمات تنفيذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل المرقم (۱٩٩ )لسنة ( ۲۰۰۱) الخاص بمنح العراقيين غير العرب حق تغيير قوميتهم الى القومية العربية ….

( 5) نص الكتاب الذي وقعه المجرم علي حسن المجيد وعممه على اجهزة القمع و الارهاب الصدامي , حيث كتب فيه نصا وباخطائه اللغوية و النحوية :-
قيادة مكتب تنظيم الشمال
مكتب السكرتارية
التاريخ /۲۰ / ٦ / ۱٩۸۷
العدد / ۲۸/٤۰۰۰۸
من /قيادة مكتب تنظيم الشمال
الى /قيادة الفيلق الاول / قيادة الفيلق الثاني / قيادة الفيلق الخامس
م/ التعامل مع القرى المحظورة امنيا
بالنظر لانتهاء الفترة المعلنة رسميا لتجميع هذه القرى و التي سينتهي موعدها يوم ۲۰ حزيران
۱٩۸۷ قررنا العمل ابتداء من يوم ۲۲ حزيران ۱٩۸۷ صعودا ” بما يلي ( ۱ ) تعتبر جميع القرى المحظورة امنيا و التي لم تزل لحد الان اماكن لتواجد المخربين عملاء ايران و سليلي الخيانية و امثالهم من خونة العراق ( . ) ( ۲) يحرم التواجد البشري و الحيواني فيها نهائيا“ و تعتبر منطقة عمليات محرمة و يكون الرمي فيها حرا “ غير مقيدا“ باية تعليمات مالم تصدر من مقرنا ( . ) ( ۳ ) يحرم السفر منها و اليها او لزراعة والاستثمار الزراعي او الصناعي او الحيواني و على جميع الاجهزة المختصة متابعة هذا الموضوع بجدية كل ضمن اختصاصه( . )( ٤ ) تعد قيادات الفيالق ضربات خاصة بين فترة واخرى بالمدفعية و السمتيات و الطائرات لقتل اكبر عدد ممكن يتواجد ضمن هذا المحرمات وخلال جميع الاوقات ليلا و“ نهارا“ و اعلامنا ( . )( ٥ ) يحجز جميع من يلقى عليه القبض لتواجده ضمن قرى هذه المنطقة و تحقق معه الاجهزة الامنية و ينفذ حكم الاعدام بمن يتجاوز عمره ( ۱٥ )سنة داخل صعودا الى عمر( ۷۰ ) سنة داخل بعد الاستفادة من معلوماته و اعلامنا ( . ) ( ٦ ) تقوم الاجهزة المختصة بالتحقيق مع من يسلم نفسه الى الاجهزة الحكومية او الحزبية لمدة اقصاها ثلاثة ايام و اذا ستوجب التحقيق اكثر من هذه المدة عليهم اخذ موافقتنا هاتفيا او برقيا و عن طريق الرفيق طاهر العاني ( . )( ۷ ) يعتبر كل ما يحصل عليه مستشارو افواج الدفاع الوطني او مقاتلوهم يؤول اليهم مجانا “ ماعدا الاسلحة الثقيلة و الساندة و المتوسطة اما الاسلحة الخفيفة فتبقى لديهم و يتم اعلامنا باعداد هذه الاسلحة فقط و على قيادة الجحافل ان تنشط لتبليغ جميع المستشارين و امراء السرايا و المفارز و اعلامنا بالتفصيل عن نشاطاتهم ضمن افواج الدفاع الوطني ( . ) مكرر رئاسة المجلس التشريعي ( . ) رئاسة المجلس التنفيذي ( . ) جهاز المخابرات ( . )رئاسة اركان الجيش ( . ) محافظة ( رؤوساء اللجان الامنية ) نينوى , التاميم , ديالى , صلاح الدين , السليمانية , اربيل , دهوك ( . ) امناء سر فروع المحافظات اعلاه ( .) مديرية الاستخبارات العسكرية العامة ( . ) مديرية الامن العامة ( . ) مديرية امن منطقة الحكم الذاتي ( . )منظومة استخبارات المنطقة الشمالية ( . ) منظمة استخبارات المنطقة الشرقية ( . ) مدراء امن محافظات – نينوى , التاميم , ديالى , صلاح الدين , السليمانية , اربيل , دهوك ( . ) يرجى الاطلاع و التنفيذ كل ضمن اختصاصه ( . ) انبؤونا .
التوقيع
الرفيق علي حسن المجيد
عضو القيادة القطرية / امين مكتب تنظيم الشمال.

انتهى
كوبنهاكن