الرئيسية » التراث » جزيرة وكنيسة ئه ختومار التراثية

جزيرة وكنيسة ئه ختومار التراثية

(ئه ختومار) جزيرة معروفة في التراث الكوردي تقع في بحيرة وان في الشمال من كوردستان.. وهي منطقة سياحية يرتادها السواح من جميع الجهات.. تقع على ظهر هذه الجزيرة كنيسة قديمة واثرية.. وهناك قصة فلكلورية ترافق هذه الجزيرة والكنيسة المعروفة باسم (دير ئه ختومار) كان هناك كاهن ديني يدعى عيسى وكانت له بنت في غاية الجمال تربطها علاقة حب مع احد فتيان مدينة (وان) التي تبعد مسافة نصف ساعة من هذا الدير.. توطدت هذه العلاقة يوما بعد يوم.. الى درجة حصول لقاء بينهما كل مساء..
حيث كانت الفتاة تشعل نورا (فانوساً) كدليل على انتظارها للفتى.. وعندها يقطع الفتى مسافة نصف ساعة سباحة ليصل الجزيرة ويحصل اللقاء.
وعندما علم والد الفتاة (الكاهن) بالموضوع.. اراد ان يقطع هذه العلاقة وذهب ليلا الى مكان اللقاء قبل الفتاة واطفأ نور الفانوس لكي يضل الفتى اتجاهه.. وفعلا نجحت الخطة فجاء الفتى كالعادة ليعبر المسافة سباحة على امل اللقاء بفتاة احلامه.. الا انه لم ير النور وظل مستمرا في السباحة دون جدوى حيث لا يوجد النور.. فيتيه الفتى في البحر دون التمكن من الوصول.. حتى مات غرقا.. ليكون شهيد الحب والمحبة.. وتبقى (ئه ختومار) ذكرى المحبين والعشاق.. يرتادها السواح من جميع الجهات.
*مترجمة عن صحيفة (ئه فرو- اليوم) العدد 192 في 6/6/2007 والتي تصدر في دهوك.