الرئيسية » مقالات » هيأة الدفاع عن أتباع الديانات والمذاهب الدينية في العراق تدين

هيأة الدفاع عن أتباع الديانات والمذاهب الدينية في العراق تدين

تعلن هيئة الدفاع عن أتباع الديانات والمذاهب الدينية في العراق عن احتجاجها وغضبها الشديدين واستنكارها للعمل الوحشي الجبان الذي ارتكبته جماعة لا يمكن أن تكون إلا تكفيرية مناهضة للإنسان وحرية العقيدة والإيمان. ففي الثامن والعشرين من شهر آيار/مايس 2007 قامت جماعة مجرمة بتفجر شاحنة ملغمة بالقرب من مسجد الإمام الشيخ عبد القادر الكيلاني ببغداد, مما أدى إلى قتل بعض الناس وجرح آخرين, غضافة على إلحاق أضرار بالمسجد التاريخي الشهير.
نحن والناس جميعاً يدركون بأن لا يمكن أن يقدم على مثل هذا العمل الإجرامي إلا جهة أو جهات فقدت كل ذمة وضمير وهي بعملها تجسد النهج التكفيري ضد كل من لا يوافقها الرأي والسلوك.
إن هيأة الدفاع عن الديانات والمذاهب الدينية في العراق إذ تدين كل عمل إجرامي يطال حياة الناس ودور العبادة, ومنه التفجير الذي نفذ ضد مسجد الشيخ الورع والزاهد الكبير عبد القادر الكيلاني, نطالب بتشكيل لجنة تحقيقية للتحقيق بالفعل المشين واعتقال ومحاسبة ومحاكمة منفذي هذه الجريمة ومن يقف وراء هذا الفعل الجبان.
لقد عرف الشيخ عبد القادر الكيلاني (ولد في العام 470هـ،1077م وتوفي في العام (561هـ، 1165م) بالزهد ونكران الذات وحب الخير والتسامح والتفاعل والحوار مع أتباع الديانات والمذاهب الأخرى, وكانت له في زمانه علاقات طيبة مع أتباع وشيوخ جميع المذاهب الإسلامية والأديان الأخرى. وكانت محاولة تفجير وتهديم المسجد الكيلاني محاولة يأئسة لنسف هذه الأسس التي اعتمدها الشيخ الكيلاني في حياته, كما أ، المسجد يعتبر معلماً من معالم بغداد الثقافية ومزاراً لعدد كبير من الناس المؤمنين ومن مؤيدي الطريقة القادرية في العبادة والتصوف.
تقدم الهيأة تعازيها الحارة إلى أهل ضحايا التفجير المروع وترجو لهم الصبر والسلوان , كما تتمنى الشفاء العاجل للجرحى منهم. وتدعو الهيأة إلى قيام الحكومة بتحمل تكاليف إعادة بناء ما هدم من المسجد وتعويض ذوي الضحايا من الشهداء وتقديم الدعم والمساعدة للجرحى.
إن الهيأة تدعو الحكومة العراقية إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بمكافحة الإرهاب وحماية أمن وأرواح المواطنات والمواطنين ودور العبادة وتأمين العيش المستقر والأمن والسلام في العراق الجريح.

د. كاظم حبيب
عن هيئة الدفاع عن أتباع الديانات والمذاهب الدينية في العراق