لمراسلتنا أرسل الى صديق أضف الى المفضلة اجعلنا صفحتك الرئيسية
الرئيسية
English Articles
اللغة
التاريخ
الآثار والتنقيبات
مدن كوردية
ثقافة
التراث
شخصيات كوردية
بيستون
الجمعية النسوية للكورد
جمعية الكورد الفيلية
من نحن
مقالات
الملف الشهري
مقالات كردية
اخبار كوردستانية
نشاطات الفيلية
المرأة والأسرة
ملتقى الغائبين
شؤون كوردستانية
دراسات
مكتبة كلكامش
 
 
أخر تحديث: 19/01/2015  -  11:06:50 AM
التراث
امثال,اقوال ومواعظ کوردیه باللهجه الفیلیه...( 3 )
امثال,اقوال ومواعظ کوردیه باللهجه الفیلیه...(4 )
قری ومدن عیلام ... ( کُلم )
الموسیقار والملحن الکوردی ... کیخسرو پور ناظری
امثال,اقوال ومواعظ کوردیه باللهجه الفیلیه... (2)
سفراء الامة الكوردية عباقرة الفن في شرق كوردستان
الفنان الکوردی... شهرام ناظری
وباء البعث , اعراضه , العلاج والوقایه منه
الکورد والتهجیر القسری الی خراسان
عید نوروز... بین التراث الثقافی والنداء القومی......
امثال,اقوال ومواعظ کوردیه باللهجه الفیلیه... (1)
چنار باشی
الجمعة 21/12/2012
هذه المجموعه من الامثال,الحکم,الاقوال المؤثره,الابیات وانصاف الابیات الشعریه التی تحولت الی مواعظ,أَخذت من مدینه ئیلام وکل من قریه,پاکل,چنار باشی و کولم.تتداول هذه الامثال فی کل المناطق الکوردیه,ادائها یختلف بسبب اللهجات الکوردیه,لکن تعطی نفس المعني والمضمون.قد یتلمس القاریء الکریم مدی نقاء وجمال لغتها.حاولت ترجمه وتفسیر معانیها قدر الامکان,وذکرت سبب قولها,اتمنی ان تفی بالغرض.

الامثال التی تضرب فی کبر السن

♦ هانای جاهڵی باوه دو ماوه , تا گلیه ی پیری بکم وه لا ووه
لیت الشباب یعود مره ثانیه,کی اعاتبه جانبا من المشیب(هانا:التامل و الرجاء)(جاهلی:مرحله الشباب) (گلیه ی:عتاب)(پیری:المشیب)(وه لا ووه:جانبا, القصد هنا ,قسطا من مرحله الشیخوخه او المشیب)
الشاعر ابو العتاهیه:الا لیت الشباب یعود یوما , فاخبره بما فعلت المشیب

♦ پیر بویم , له که ل مامه وه , جه ور سه د ساڵه فه لک دامه وه
حال الشیب بینی وبین عبور الجبل,رغم بذل مشقه مئه سنه من الدهر(مامه وه:بقیت)(که ل:شق:تعرج الجبل)
یضرب فی تقدم السن ,حینما یفقد الانسان قدراته البدنیه

♦ پیری بوی وه ته وق , که فت له گه رده نم , له به ر مه چو , هاشا که رده نم
اصبح الکبر طوقا فی رقبتی,حاشا ان یخلع منی الی الابد(له به ر مه چو:لم یخلع منی) (هاشا:حاشا)
یضرب فی حاله الشکوی من تقدم السن,حیث لا یستطیع الانسان اخفائه,ولا یفارقه حتی وفاته
الامثال التی تضرب فی عدم التدخل فی امور الاخرین

♦ قه وم ریش له وره بنیش , قه وم ژن چه مچه بژن
اقارب الزوج یجلسون هنالک (ای بعیدا),اقارب الزوجه یخوطون بملعقه الغذاء( ای هم اهل الدار)
ریش:اللحیه: القصد هنا الرجل: الزوج
المثل واضح,حاله تفضیل اهل الزوجه علی اهل الزوج..ایضا یضرب,فی الانسان وعن تعامله مع الاخرین او اتجاه الامور,وذلک للحفاظ علی احترامه و ماء وجهه

 الامثال التی تضرب فی عدم التدخل في شؤون الاخرين

♦ که ریمگ کوره , بنیش ئه و دویره
کریم الاعمی اجلس هنالک,بعیدا(که ریمگ:کریم اسم شخص اعمي)
ای لا تتدخل فی امور لا تعنیک, لانک لم تری حقیقتها..ایضا المثل یضرب, فی الذی لیس مرغوبا به

♦ ئویشن که چه ڵ سویره..ئویشی وه مه چه.. ئویشن سویر تونه.. ئویشی وه تو چه؟
یقولون للاصلع,انه عرس,یقول الامر لا یعنینی..یقولون انه عرسک, فیقول..وما شانک به؟
ای, لا اتدخل فی امرا لا یعنینی,وایضا خطاب للمقابل,ان لا یتدخل فی امورا لا تعنیه

الامثال التی تضرب فی الحظ وتعسر الامور

♦ خوه م کوری کا شتمه , وه هه ر جی ئه چم , کوری چا شتمه
انی زرعت القرع الاحمر,واین ما اذهب,القرع غذائی(کوری:القرع الاحمر:الیقطین)(کاشتمه:زرعت)
اینما یذهب یصادفه نفس الشیء..لان القرع ثمره لا تستحب,فالمثل ایضا, كنايه في قله البخت

♦ ئی قه ره نه هاتمه , شه فی کوره خه یاتمه
الی هذه الدرجه انا سیء الحظ,شفیق الاعمی خیاطی(شفی:مختصر اسم شفیق)
القصد,ان لم اکن سیء الحظ, لم یکن الاعمی یخیط ملابسی (نعلم ان الاعمی لا یستطیع الخیاطه لانه لا یری)
یقال عند الیاس وخیبه الامل فی تحقیق الحظ السعید

♦ سه ر ئه ڵگڵتم له به ر به سات , وه و ریشه چویم , خیر ئه و رویوم نات
هاجرت الی مکان الخیر,رغم الذهاب الی هنالک,لم یحالفنی الحظ(سه ر ئه لگلتم:هاجرت: رحلت الی)
(به ر:الثمر) (به سات:بسات:بستان وجمعها بساتین)
حظه عاثرا حتی فی المکان الوافر بالخیر
یقال:دوام الحال من المحال

♦ کاخه زی ها تگه خه تی دو جوره , یا مه لا گم ناشیه , یا زهنم کوره
وصلتنی رساله کتبت بخطین مختلفین,اما معلمی قلیل الخبره,او انی فقدت ذهنی(کاخه زی:قاقه زی:ورقه, القصد هنا,رساله)(دو جوره:شکلین مختلفین)(ناشیه:قلیل التجربه والخبره)(زهن:ذهن,زهنم:ذهنی)
یقال فی الحیاه ومسیرها التعس

♦ تا کی بنیشم له سای دیواران , زه نجیر له گه ردن , چوی گونا کاران
الی متی اجلس فی ظل الحیطان,سلسله فی رقبتی مثل المذنبین
یقال فی حاله الاستیاء من العیش کمذنب,ودفع ثمن ذنبا لم یرتکبه..ایضا,یضرب فی اللذین قدرهم التعاسه

♦ دویری شاران وه چاو ژه نه فتم , قسمت کاری کرد , شه و ئه تی خه فتم
کنت اسمع عن الغربه کخبر,لکن القدر عمل کی انام اللیل فیه..ای اعیش فیه (دویری شاران:البعد عن المدن: الوطن:الغربه)(چاو:خبر)(ژه نه فتم:سمعت)(شه و:اللیل)(ئه تی:فیه )(خه فتم:نمت)
المثل ظاهره یضرب عن القدر والغربه..لکنه کنایه,عما یخفی لنا المستقبل

♦ ده رد وه ده رمانم له لای ره نانیو , ره نان بار کردگه , ره ییل به نانیو
دائی ودوائی عند رنان,انتقل رنان الی مکان اخر,واغلقت الطرق(ره نان:اسم الدکتور الذی یعالج الناس) (بار کردگه:انتقل من مکانه)(ره ییل:المعابر او الطرق ,جمع طریق)(به نانیو:اغلقت)
ای من قله بخته,استعسر علیه الوصول,للذی یعرف دائه ودوائی

♦ هه ڵه ن , هه ڵه ن , له مشت شیر ئه رچیوم , که فتم وه ده س په ڵنگ
رکضت هرعا,خرجت من کف الاسد,لکن وقعت بید النمر(شیر:اسد)(په لنگ:نمر)
ای, توا تخلص من مشکله بسیطه,لکنه وقع بمشکله اکبر..وایضا تضرب,فی سوء الحظ
یقال:طلع من حفره وقع فی بیر

♦ سپاس وه خودا , بیلای بان سه ر , هشکه گلاڵه , لافاو گرده وه ر
ایضا یقال:شوکور وه خودا , بیلای بان سه ر, هشکه گلاڵه , لافاو گرده وه ر
نشکر الله, الذی فوق راسنا ,اغمرت المیاه الساقیه ,وفاضت بعد الجفاف(سپاس:شکر)(بیلای بان سه ر:الذی فوق راسنا:الذی یعلو راسنا)(هشکه:یابس:جاف)(گلاله:ساقیه:جدول)(لافاو:فیضان)(گرده وه ر:غمرت:غطت)
یقال فی قدره الله سبحانه وتعالی,التی تغمر البشر,وتعطیهم الامل بالفرج,بعد کل ضیق..ای لا تفقد الامل
قال تعالی: "ان مع العسر یسرا ان مع العسر يسرا"

♦ ئی مرویژه , ره یی ده ریژه
هذه النمله طریقها طویل(ئی:هذه)(مرویژه:نمله)(ره ی:طریق ,ره یی:طریقها)
یضرب فی مسار الاحداث التی نتوقع صعوبه حلها,او التی تاخذ وقتا طویلا للوصل الی نهایتها
الامثال التی تضرب فی القدره

♦ رووی وه کو ناو نه چوی , گه ره گویچی ئه وه سی وه دیوی خو یو
لم یستطیع الثعلب من الدخول فی الجحر, ربط غصنا من شجره گویچی بذیله(رووی:ثعلب)(دیوی:ذیل)
گویچی:شجره الزعرور الجبلیه, تکثر فی جبال ایلام
یقال:رحم الله امرءا عرف قدر نفسه

♦ پشی ده سی وه گوشت نه رسی , ئویشی.. بو ئه دا
لا تستطیع القطه من الوصول الی اللحم, تقول تعطی رائحه(ئویشی:ئویژی: تقول او یقول)

♦ رووی ده سی وه ئه نجیر نه رسی , ئویشی که سه سه
لا یستطیع الثعلب من التقاط التین, یقول انها عفنه.. تعطی نفس المعنی للمثل الذی قبله
ایضا یقال: رووی ده سی وه ئه نجیر نه رسی , وه ت که ره سه
لم یستطیع الثعلب من التقاط التین, قال انها غیر ناضجه(که ره سه:غیر ناضجه)
یقال:الی ما ینوش العنگود ایگول حامض
التعليقات
- 23966955 visitors
Designed by NOURAS
Managed by Wesima