لمراسلتنا أرسل الى صديق أضف الى المفضلة اجعلنا صفحتك الرئيسية
الرئيسية
English Articles
اللغة
التاريخ
الآثار والتنقيبات
مدن كوردية
ثقافة
التراث
شخصيات كوردية
بيستون
الجمعية النسوية للكورد
جمعية الكورد الفيلية
من نحن
مقالات
الملف الشهري
مقالات كردية
اخبار كوردستانية
نشاطات الفيلية
المرأة والأسرة
ملتقى الغائبين
شؤون كوردستانية
دراسات
مكتبة كلكامش
 
 
أخر تحديث: 19/01/2015  -  11:06:50 AM
شخصيات كوردية
ايها الكورد الفيليين قولوا كلمتكم الفاصلة
الفنان سعد فيلي ... الصوت الفيلي الساحر
هبه الفيلي
الثلاثاء 30/04/2013
إن عالم الفن شبيه بكوكب الارض الجميل وسمائه الزرقاء ففي الارض الوان واسماء وقمم وفي عالم الفن انغام وعمالقة وقمم وفي السماء نجوم وفي عالم الفن ايضاً نجوم متألقة.
كثيرٌ من اصوات الآلات الموسيقية تتناغم مع اصوات الطبيعة الخلابة فللعود نغم وللنهر موال وللبيانو سلم وللبحر امواج الكل متناغم في لحن الحياة والجمال والروح.
للناس اذواق مختلفة في التلقي والاستمتاع بالاعمال الفنية ولكل فنان جمهوره الخاص الذي يستمع الى اغانيه او معزوفاته .
على مر التاريخ ظهرت اسامي واختفت اسامي اندثرت اعمال فنية وخلدت انغام موسيقية وكان لعامل الاحساس وسعة الخيال دور رئيس في خلود بعض الاعمال الموسيقية والفنية.
الفنانون سيما في مجال الغناء يصنفون بدرجات مختلفة والاكثر نجاحاً وحضوراً منهم هو من يجذبك روحاً وعقلاً وخيالاً باحساسه العالي والمرهف وهو الفنان الذي باستطاعته محاكاة مشاعرك واحاسيسك من خلال نقاوة صوته وتفننه في الاداء واختياره للكلمات بحيث انه يستطيع تارة الرجوع بك الى الماضي والقصص والذكريات والطيران بك الى خيال المستقبل المنتظر تارة اخرى ويجعل منك عاشقاً غارقا في عالم قد تتمنى الخلو فيه ولو لدقائق معدودة وهذا ما تميز به الفنان الكوردي الفيلي سعد
.
ولد الفنان سعد فيلي في ربيع عام 1972 في بغداد وهو كوردي فيلي من عشيرة كاكا(عبداللهي).
ظهرت موهبته الفنية منذ نعومة اظافيره حيث كان يستمع بعناء لوالده الذي كان يجيد غناء الهوره الكوردية وتاثر سعد بصوت ابيه الحنين ومن هنا بدأت اذنه تتربى على النغم الاصيل .
بدأ الفنان الفيلي سعد و هوفي السادسة من عمره اهتمامه وتعلقه بالموسيقى وفن الغناء حيث كان
يحلم بان يألف اغنية من الحانه وكلماته وهو طفل صغير و كان يجيد طريقة المرحوم الشيخ عبدالباسط في تجويد القران الكريم .
هجر الفنان سعد مع عائلته والالاف من الكورد الفيليين بقرار ظالم من حزب البعث الاجرامي في ربيع عام 1980 الى ايران.
وابتدأ مشوار حياته الجديدة في مدينة ايلام الكورديةحيث باشر التحاقه بالمدرسة وسرعان ما تعلم اللغة الفارسية واتقن لغة الام الكوردية.
وكان شاطراً في دروس اللغة العربية والفارسية ودروس التاريخ والجغرافية.
مع مرور الوقت بدأت تتضح معالم اتجاهاته الفنية فكان كثير الاستماع للموسيقى الاصيلة
وكان متعلقاً ومعجباً بصوت الفنانة العملاقة الكوردية الاصل المرحومة هايدة والتي اصبحت مدرسته الفنية لاحقاً.
بعد مرور ثلاثة سنوات انتقل الفنان الفيلي سعد وبرفقة عائلته الى العاصمة طهران واكمل المرحلةالابتدائية هناك وبعدها رجع الى ايلام حيث الارض التي كان متعلق بتربتها وجمال طبيعتها الخلابة واكمل دراسته في فرع الادب هناك و هو يعشق كتابة الشعر والقصص وتاليف القصص القصيرة.
بعد اكمال الدراسة كان يطمح سعد الدخول في معهد الفنون الجميلةفي طهران وكان يحلم بان يصبح نحاتاً لكن الظروف حالت دون تحقيق حلمه!
الفنان سعد كان يعشق جهاز الاورغ الالكتروني وكلما كان يريد شرائه كان يجابه بكلمة لا من قبل الوالد والوالدة المرحومين حيث كانوا يتصورن ان في الفن ضياعاً للوقت والانشغال بامور ثانوية بعيدة عن الدراسة ومشوار الحياة لكن حلم سعد تحقق حين هاجر الى بلد مهجر اخر الا وهو السويد فبعد الاستقرار في العاصمة ستوكهولم
وبعد البدء في دراسة اللغة السويدية اشترى جهازه المفضل الاورغ وسرعان ما تعلم العزف عليه تلقائياً.
عزف اول معزوفة على الاورك وكانه يعرف السلم الموسيقي صعوداً ونزولاً وذالك لانه كان يعشق البيانو والاورغ.
وتعلم مسك الاكوردات الموسيقية من استاذه المفضل الموسيقار الفيلي حسن رودبار وبدأ وبتشجيع من استاذه باحياء الحفلات ومجالس الافراح والمهرجانات الكوردية والحفلات فالفنان سعد فيلي يجيد الغناء باللغات الكوردية والعربية والفارسية.
اول اغنية لحنها سعد هي ديشه و ديمه خاو باللهجة الكوردية الفيلية وقد نالت اعجاب جمهوره
وكانت في سنة 1994.
استمر الفنان المبدع في تالقه لاواسط سنة 1997
ولانه قدم على مشروع الزواج فرض عليه من جانب اهله واهل زوجته اعتزال الغناء ولانه كان مقتنع بمشروع الزواج وكان يود خطيبته فقبل بالشرط واعتزل الفن في تاريخ 1997�725.
استمر سعد بالعزف والغناء في البيت وكان يلتقي باصدقائه الموسيقيين من حين الى اخر ويستمتع بالفن في جمعهم.
رزقه الله بابنه احمد وابنته شيرين.
ومرت الايام والفنان سعد يشتاق للحفلات وللغناء فيها لان الفن كان يجري في عروقه وغنى ثانية في حفل راس السنة الميلادية 2009 برفقة الفنان الكبير كمال محمد و سالار محمود وهه لو قادر كانوا سعداء برجوعه للساحة الفنية.
من الفنانين الكورد الذين اشترك معهم الفنان سعد بالحفلات المتعددة وقبل اعتزاله هم:
الفنان ناصر رزازى.
الفنانة المرحومة مرزية فريقي.
كمال محمد.
سالار محمود .
ميكايل .
المرحوم اردلان الذي كان يحبه كثيراً.
العملاق شوان په روه ر.
زياد اسعد .
قادر اسعد.
وفي احدى الحفلات طلب الجمهور من الفنان سعد اغاني معين الاصفهاني وكان الفنان الكبير زكريا حينها عازفاً لم يبدأ بمشوار الغناء فعزف معه اغاني معين ونالوا اعجاب الحضور.
واليوم لدى الفنان سعد الكثير من الاغاني الكوردية الفيلية والاناشيد الثورية القومية من تاليفاته وتلحينه وتوزيعة والتي استطاع من خلالها الدخول في قلوب محبيه.
منها:
ئه ى خانه قين.
ئيلام كوردى.
نه وروز كوردستانى.
جوانه گه ى فه يلى.
هه ناس للشاعر اللامع اراس جواد ملكشاهي.
ديوه ت فه يلى.
شار كورد نشينم مه نه لى.
نمنم وارانه.
وكثير من الاغاني الاخرى.
اما بالنسبة للشعر فلديه كثيراً من القصائد الكوردية والفارسية منها:
فه يلى كورد كوردستانه.
من ئيلامييم.
شه هيد محمد.
دالگم.
هوس.
بريديم.
ساعت عمر.
برتر.
الفنان سعد ومنذ سنة 2009 باشر برجوعه للساحة الفنية بعد انقطاعة دامت قرابة الاثنى عشر عاماً واليوم هو في خدمة فنه الكوردي الاصيل وخدمة شعبه الكوردي وشريحته الفيلية
يغني ويكتب الشعر ويساهم في مناسبات جمهوره بشوق وعزم.

اتقدم بخالص الشكر و وافر الامتنان للفنان سعد الفيلي وذلك لجهوده المعطاءة ومساعدته المستمره في هذا العمل اتمنى له المزيد من الابداع والتقدم والنجاح..
ادناه روابط من بعض اغاني الفنان سعد الفيلي
http://www.youtube.com/watch?v=iVxayeaWMOY
http://www.youtube.com/watch?v=YjP4g8XE8A4
http://www.youtube.com/watch?v=_Y04NJCwgRc
http://www.youtube.com/watch?v=JD0PPcNhu20

التعليقات
ص هاشم الخطاط فنان تشكيلي باحث اجتماعي 23-09-2013 / 11:56:42
هذا تعليق ثالث والثالث هو الجارم السحر كما بقال هنا. انقل تحياتي ولم اسمع ولو اغنيه من هذا الفنان الكردي الفيلي .اني سمعت خليلي نحوا الرصافه رنه اقبلت اسحب ذيلي اقول ما حالهن اذا بتات هشام يندبن والدهنه يدعوا ويلا وعولا والويل حل بهنه .......... الخ. ان الموسيقى والغناء ايام الجاهليه محتكره على الاغلب من الجنس اللطيف والجواري في الحجاز وشبه جزيره العرب .لقد استجدت ايام خلافه عثمان رض وبدا ظهور المغني المحترف في الحيره وفارس وسوريه والبيزنطه من زمن بعيد لقد كان الموسيقيين المحترفين منتشره في بلاد الحجاز واحتكرت من قبل طبقه معينه وكانت طبقه تقصد النساء لقد اجمت الاراء ان طويس اول مغني في الاسلام واصل الغناء في المدينه واليوم العكس الغناء حرام على حسب الفتاوى . قال رسول الله صعلم يجوز قراءه القران الكريم بالحان الغناء اقرواء القران بالحان العرب واياكم ولحون اهل الفشق واهل الكبائر في كتاب الاصفهاني وسيله النجاه ولا فرق بين استعماله. اي الغناء في كلام حق من قرائه ودعاء او مرئيه وغيره من شعر ونثر بل يتضاعف عقابه لو استعمله في ما يطاع به الله تعالى كقرائه القران ونحوها الفرق مابين التجويد والتلحين على كلام شيخ القراء محمود الحصري رحمه الله التجويد اولا واللحن اضافه اليه .دراسه النوته الموسيقيه ضروريه للمغني او المطرب لا محال له او اصحاب الطرب .المطرب هو الذي يودي الاغنيه. المغن هو الشخص الذي يودي الاغنيه بشكل مقبول ولا يطلب منه ان يكون مقتدرا كالمطرب . لي كلام طويل عن الموضوع التمرين ضروري وهو سر الفنان الناجح تحيياتي للاخ سعد الفيلي واتمنى له النجاح في حياته اليوميه مع التقدير لصوتنا كلكامش .
- 23966902 visitors
Designed by NOURAS
Managed by Wesima