لمراسلتنا أرسل الى صديق أضف الى المفضلة اجعلنا صفحتك الرئيسية
الرئيسية
English Articles
اللغة
التاريخ
الآثار والتنقيبات
مدن كوردية
ثقافة
التراث
شخصيات كوردية
بيستون
الجمعية النسوية للكورد
جمعية الكورد الفيلية
من نحن
مقالات
الملف الشهري
مقالات كردية
اخبار كوردستانية
نشاطات الفيلية
المرأة والأسرة
ملتقى الغائبين
شؤون كوردستانية
دراسات
مكتبة كلكامش
 
 
08072014  -  01:48:25 PM
شخصيات كوردية
الاستاذ الدكتور جليل رشيد فالح ...صديقي وزميلي.. لازلنا نتذكرك
الدكتور عجيب علي محو في ذمة الله
الدكتور كامل حسن البصير وجهوده في خدمة اللغتين العربية والكردية
الفكر السياسي الاسلامي عند الشيخ أمجد الزهاوي 1883-1967
رعد كوران .... وداعا
الاستاذ أمين حاجي أحمد.. من المعلمين الموصليين الرواد
محاولات تدوين تاريخ الصحافة الكوردية
وقفة مع استاذي الدكتور حسين أمين
الاستاذ الدكتور ياسين عبد الكريم وموقعه في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة
بشير اللوس 1905- 1964 والطيور في العراق
المؤرخ الدكتور كمال مظهر احمد
من موسوعة المؤرخين العراقيين المعاصرين
أ.د.إبراهيم خليل العلاف
الثلاثاء 20/06/2006
من المؤرخين العراقيين المعاصرين المتميزين .. له حضور فاعل على الساحة الثقافية العراقية منذ أوائل السبعينات من القرن الماضي .. أستاذ جامعي ومؤرخ وباحث من الطراز الأول . له كتابات ودراسات نشر بعضها في الصحف العراقية والعربية والأجنبية . كما أجريت معه حوارات صحفية كانت معظمها تدور حول القضية الكوردية ولكونه كورديا كان يؤكد باستمرار على مبدأ ثابت عبر عنه أكثر من مرة وملخصه انه ((إذا لم أكن كرديا أصيلا فلن أكون عراقيا أصيلا )) .

ولد الدكتور كمال مظهر احمد الحاج رسول في قرية اخجلر وهي في ناحية تابعة للواء كركوك سنة 1937 . كان والده ضابط شرطة . أنهى دراسته الثانوية سنة 1955 ودخل دار المعلمين العالية ( كلية التربية فيما بعد ) ببغداد وتخرج فيها سنة 1959 . وقد حصل على البكالوريوس في التاريخ بمرتبة الشرف سنة 1959 .

سافر الى الاتحاد السوفيتي السابق لإكمال دراسته العليا وحصل على الدكتوراه سنة 1963 من معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم السوفيتية ولم يقف عند هذا الحد ، بل استمر للحصول على دكتوراه ناؤوك من المعهد ذاته سنة 1969 وهي أعلى شهادة معروفة في الاتحاد السوفيتي آنذاك .

عاد الى العراق وعمل مدرسا في قسم التاريخ بكلية الآداب ورقي إلى مرتبة الأستاذية سنة 1981 . أعيرت خدماته الى المجمع العلمي الكردي وشغل منصب الأمين العام ومساعد رئيس المجمع للشؤون العلمية بين سنتي 1971 و1975 . كتب عنه صديقنا الأستاذ حميد المطبعي في موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين (الجزء الأول ، بغداد ، 1995) .

اشرف على العديد من رسائل وأطروحات الدراسات العليا في جامعات عديدة وكانت معظم هذه الرسائل والاطروحات تدور حول الشؤون الإيرانية وقضايا تاريخ العراق المعاصر والسياسة التركية ومسائل الفكر والاستشراق والشخصيات التي قدر لها أن تقوم بدور مهم في تكوين العراق الحديث والمعاصر .

كان الأستاذ الدكتور كمال مظهر احمد يؤكد باستمرار على أهمية الأخوة العربية الكوردية ليس على مستوى الوطن فحسب وإنما على المستوى القومي . ومما كان يصرح به باستمرار أن الكورد كسبوا بعد دخولهم الدين الإسلامي الشيء الكثير فلقد ((تحولوا إلى عنصر مهم . من عناصر بناء الحضارة العربية الإسلامية والشواهد في هذا المضمار أكثر من أن تحصى ومنها مثلا جيش صلاح الدين الأيوبي ، فالمؤرخ عماد الدين الكاتب والمؤرخ ابن الأثير الذي قلما يلتقي مع عماد الدين كاتب صلاح الدين الأيوبي في هكذا قضايا يؤكد أن نحو نصف جيش صلاح الدين الأيوبي كان من المتطوعين الكورد وهناك شواهد أخرى كثيرة ...)) .

للأستاذ الدكتور كمال مظهر احمد مؤلفات عديدة وخاصة باللغتين العربية والكوردية . ومن مؤلفاته المطبوعة:

· كردستان في سنوات الحرب العالمية الاولى ( طبعتان 1977 ـ 1984 )

· ثورة العشرين في الاستشراق السوفيتي 1977

· اضواء على قضايا دولية في الشرق الأوسط 1978

· دور الشعب الكردي في ثورة العشرين العراقية 1978

· النهضة 1979

· الطبقة العاملة العراقية 1981

· ميكافيلي والميكافيلية 1984

· صفحات في تاريخ العراق المعاصر 1987

· كركوك وتوابعها : حكم التاريخ والضمير 2004

وكل هذه المؤلفات باللغة العربية . كما ان له مؤلفات اخرى باللغتين الكوردية والروسية

حول ميله للتاريخ واهتمامه به قال بانه أحبب التاريخ بتأثير مدرس اسمه محمد حوييس درسه في كويسنجق وقد أصبح هذا فيما بعد عضوا في المجلس التشريعي لكوردستان العراق .

وفي المرحلة الجامعية تأثر بمجموعة من أساتذة التاريخ المعروفين أبرزهم الأستاذ الدكتور زكي صالح والأستاذ الدكتور مجيد خدوري . كما تعلم من علي حيدر سليمان ، وأعجب بكتاباته وخاصته كتابه الذي ألفه سنة 1929 وكان كتابا مدرسيا لطلبة الصف الثالث المتوسط وعنوانه ( المدنية الأوربية) .

مؤخرا أجرت معه ( ذكرى محمد) حوارا في القناة الفضائية ( الشرقية) بثت على حلقتان بعنوان ((صفحات من تاريخ العراق مع الدكتور كمال مظهر احمد في برنامج ذاكرة )) . وقد أكد في هذا الحوار انه يعكف حاليا على تقويم ما تعارف عليه المؤرخون وخاصة فيما يتعلق بتاريخ العراق المعاصر ومن ذلك مثلا أن هناك شخصيات عراقية خدمت العراق لكنها تعرضت للظلم وأبرزها شخصية الملك فيصل الأول وشخصية نوري السعيد وشخصية الدكتور محمد فاضل الجمالي . ويحمل الدكتور كمال مظهر احمد كل القوى السياسية الفاعلة خلال المدة الواقعة بين سنتي 1958 و2003 مسؤولية التقاتل والاختلاف وأضاف ((كان ينبغي ان يبقى الجميع في خندق واحد لان ما يجمعنا هو اكثر من الذي يفرقنا )) . ويعيب الدكتور كمال مظهر احمد على تلك القوى بانها اندفعت باتجاه الانفعال وابتعدت عن المساومة ، والمساومة لاتنتقص من الكرامة ونحن اليوم بحاجة الى الحكمة ، وعندما اقتضت الحاجة ومصلحة الاسلام دخل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في مفاوضات مباشرة مع قريش ( من دخل دار ابو سفيان فهو آمن ) على الرغم من ان عم الرسول قد قتل من قبل ابي سفيان ، فالرسول الكريم دخل في المساومة من اجل رفعة الدين الاسلامي فلا سياسة دون مساومة .. التكتيك في العمل اليومي والثبات في الاستراتيجية .

اهتم الاستاذ الدكتور كمال مظهر احمد بتوثيق جوانب مهمة من التاريخ الكردي الحديث ،وابرز دور الصحافة الكردية ومن ذلك كتابته عن جريدة (تكيشتن اراستي) أي فهم الحقيقة (بالكردية) وهي صحيفة أصدرها الإنكليز بعد احتلالهم بغداد في 11 آذار 1917 .

يؤكد الدكتور كمال مظهر احمد على الوثائق ولا يغفل أهمية المذكرات وقد ساعد في إصدار مذكرات كل من احمد مختار بابان وفؤاد عارف لكنه يحذر طلابه وقرائه من الوقوع تحت تأثير أصحاب المذكرات فالمذكرات مصادر أصيلة ومهمة ولكن على الطالب والباحث ان يكون سيد مادته وليس عبدا لها .

فيما يتعلق بسقوط الدول يقول الدكتور كمال مظهر احمد انه كمؤرخ يؤمن بان العوامل الداخلية هي الأساس لخلق الحدث التاريخي . اما العوامل الخارجية فلا يمكن الا ان تكون عوامل مساعدة وفي حال توفر الظروف المناسبة او التربة المناسبة لكي تفعل العوامل الخارجية فعلها . ويضرب على ذلك مثلا فيقول : (( عندما يحاولون اليوم إلقاء تبعة انهيار الاتحاد السوفيتي السابق على شخص غورباتشوف او المخابرات الامريكية ..فإنني أقول من خلال المتابعة الدقيقة أن المخابرات السوفيتية كانت أقوى بكثير من المخابرات الأمريكية حتى انه شخصا مثل وزير الدفاع الفرنسي في عهد ميتران كان على ارتباط بالمخابرات السوفيتية او فيلبي البريطاني المعروف ، ومع ذلك تمكن الغرب من النيل من الاتحاد السوفيتي لان النيل كان في الانهيار الداخلي .. علينا ان نعيد النظر في مواقفنا )) .

ويؤكد الدكتور كمال مظهر احمد ان المصالح المشتركة تجمع عادة مجموعة من القوميات في إطار شعب واحد .. ((وما يجمعنا نحن العرب والكورد أكثر بكثير مما يفرقنا وان بسطاء الناس يدركون هذه الحقيقة بصورة جيدة )) .

في مقابلة أجراها معه محرر في جريدة العراق ( البغدادية) ونشرت في العدد الصادر يوم 21 تموز 2001 يقول الدكتور كمال مظهر احمد (( إن التاريخ الكوردي لم يدرس بعمق وبعلمية على صعيد الوطن العربي إلا ما ندر ، بينما نحن بحاجة إلى دراسته بصورة عميقة ، والمصلحة تقتضي ذلك وإننا بحاجة إلى إعادة بناء الجسور .. ومع ذلك فانا متفائل وأتوقع ان كل هذه الأمور ستتحول إلى الماضي والى دروس وعبر )) ويشير الدكتور كمال مظهر احمد إلى بيان 11 آذار 1970 المتعلق بحل القضية الكوردية في العراق ويقول ((بأنه نقطة تحول مهمة )) .

يقول السيد زهير كاظم عبود في مقال له عن الدكتور كمال مظهر احمد منشورا على الموقع الالكتروني (البوابة العراقية ) يوم 14 تموز2005(( ان الدكتور احمد ليس صاحب تجربة كبيرة في الدراسات التاريخية ، وانما صاحب تجربة فكرية وسياسية خاضها ضمن تفاصيل العمل السياسي العراقي )) . والباحث يتلمس بحق تمسكه الوطني من خلال اعتزازه القومي بالكورد والذي يشكل رافدا من روافد النسيج الوطني العراقي .

كرم الدكتور كمال مظهر في العراق من بيت الحكمة وهو مؤسسة فكرية كبيرة ( تشرين الثاني 2002) مع نخبة من المفكرين والعلماء والمبدعين أمثال الدكتور عبد الصاحب حسن علوان (الدراسات الاقتصادية) والدكتور فاضل زكي محمد ( الدراسات السياسية) والأستاذ حكمت عبد الله البزاز (الدراسات التربوية) ومما قالته جريدة الثورة (البغدادية) في حينه (24 تشرين الثاني 2002) (( وتظهر الشخصية العلمية الكوردية المعروفة الأستاذ الدكتور كمال مظهر الحاج رسول لتسلم جائزته بتواضع العلماء وقد مضى على حصوله على شهادة الدكتوراه أكثر من خمسة وثلاثين عاما وهو لا يزال طالبا وأستاذا فهو يقرأ بقدر أو أكثر مما يقرأ طلاب العلم وفي ذات الوقت فهو أستاذ في كلية الآداب ـ جامعة بغداد ، اشرف على عشرات الرسائل والأطاريح وناقش المئات منها .. ولا يزال يعتقد انه في بداية طريق العلم )) .

الخلاصة فان صديقنا وزميلنا المؤرخ الأستاذ الدكتور كمال مظهر احمد يعد معلما من معالم المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ، وقد عرفناه منذ سنوات بعيدة ، أستاذا مقتدرا ، وباحثا أصيلا ، والاهم من ذلك كله إنسانا فاضلا

نقلاً من مجلة (علوم أنسانية)
التعليقات
كاوه13-03-2013 / 05:03:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ممكن تعطوني عن حياة الدكتور كمال مزهر وشكرا
شامل13-03-2012 / 10:53:55
هيواي تةمةن دريزي و سةلامةتي بؤ بةريزي دةخوازم
بهمن صالح26-01-2011 / 06:47:32
على رغم التزامات ودراسات التي يجب ان اكملها في فترة محددة لكوني طالب دكتوراه ولكن حينما رأيت هذه المقالة لم أملك السيطرة على مشاعري فاحست بان واجب علي أن اشارك في تعليق على هذه الحياة المباركة لشيخنا الأستاذنا الحبيب دكتور كمال مظهر واتمن له الصحة والعافية العمر المديد ارجومن الله ان يصل هذه الرسالة الى استاذي د.كمال مظهر لان اشتاق لرويته فاحب (على الاقل) ان ترسل هذه الكلمات الى دكتور الحبيب
عناد المصري06-12-2010 / 08:31:32
تحياتي للدكتور كمال الاخ المعلم الانسان
مهدي باجلان11-04-2010 / 05:36:10
ان كل طلبة التاريخ الحديث وكل من يصبح مؤرخ وباحث في التاريخ يجب ان يسلك طريق شيخ المؤرخين كمال مضهر احمد العمر المديد والصحة الدامة ولانجازات الوافرة ونتمنى ان لن يقف قلم دكمال الذي قام بتدوين التاريخ..........
طه عيسى كوباني13-09-2009 / 01:55:38
كل الحب والاحترام لاستاذناالقديرالدكتور كمال مظهرصاحب الضمير الحي والاسلوب السلس الرائع في التعامل مع مختلف القضاياالتي تهم ابناء جلدته وايضا قضايا وطنه العراق والشرق ككل فهو يستحق بحق لقب العلامة لانه خلف ارثا تاريخيا تستطيع الاجيال القادمة البناء عليه بثقة وفي الحقيقة اندهشت كثيرا عندما سمعت من فم الدكتور انه يتربع على عرش مكتبة ضخمة ب36 الف كتابا.واخيرا اتمنى لاستاذنادوام الصحة والعافية وان يدوم ذخرا لكل الشرفاء.
تلميذة27-07-2009 / 11:04:08
الغالي د. كمال مظهر .. تمنياتي القلبية لك بالصحة والعافية دوما
بيارة محمد ملا كريم20-02-2009 / 08:54:49
بعد التحية والسلام عمي و خالي العزيزالدكتور كمال مظهر انت انسان نادر في هذه الدنيالطيبتك وصراحتك وعلمك وكل صفة حلوة بك لا اعرف كيف اعبر عن مشاعري اتجاهك لاني اعتبرك كما لو كنت ابي واحببت التاريخ لاني عرفتك واتمنى ان اكون مثلك واتمنى لك ولخالتي الغالية داده شهلا كل التوفيق وياربي العمر المديد وان تبقى دوماتعيش بين محبيك تحياتي
الحسن18-02-2009 / 11:15:24
السلام عليكم الرجاء احاول الاتصال بالسيدكمال مظهر احمد بابان ولكن لا جدوى. الرجاء المساعدة مع فائق الاحترام والتقدير
احمد23-07-2008 / 07:33:12
الدكتور كمال مضهر احمد يستحق الثناء والتقدير فهو يقدم المساعدة الى طلبته وكافة الطلبة في الجامعات العراقية وانا كباحث اشد على يده بارك الله بك ودامك لخدمة العلماء
خالص عزمي15-10-2007 / 10:09:32
ايها الاستاذ الموسوعي الدكتور ابراهيم خليل العلاف المحترم باقة اخرى من التكريم على قبر ذلك الاستاذ الجليل الذي اغدق علينا اساتذة وتلاميذ من خيرات معروفه وفضله شأن الافذاذ الذين يمنحون البر بكرم ونخوة وسخاء . لقد كان الشهاب مربيا جليلا عفا نقي السريرة عالما بجوانب اللغة والادب . لقد نشرت المقال الذي تفضلت مشكورا بالحديث عنه في جريدة الاتحادالعدد 35 وبتاريخ 15 /11 /1986 وقد ارسلت له بعدد الجريدة الى بيته المتواضع في محلة دندان والذي تشرفت بزيارته قبل النشر على ايام احتفالات مهرجان ابي تمام . لقد اتصل بي تلفونيا كعادته وشكرني على ما ابديت له من مشاعر حقيقية لن تبلى . رحم الله الشهاب بقدر ما اعطى واغدق من نبل اخلاقه على تلامذته الكثر ومحبيه ؛ وتقديرا لكم على هذا الاستذكار الرفيع لواحد من ابناء الحدباء الكرام .
- 16105527 visitors
Designed by NOURAS
Managed by Wesima