لمراسلتنا أرسل الى صديق أضف الى المفضلة اجعلنا صفحتك الرئيسية
الرئيسية
English Articles
اللغة
التاريخ
الآثار والتنقيبات
مدن كوردية
ثقافة
التراث
شخصيات كوردية
بيستون
الجمعية النسوية للكورد
جمعية الكورد الفيلية
من نحن
مقالات
الملف الشهري
مقالات كردية
اخبار كوردستانية
نشاطات الفيلية
المرأة والأسرة
ملتقى الغائبين
شؤون كوردستانية
دراسات
مكتبة كلكامش
 
 
أخر تحديث: 19/01/2015  -  11:06:50 AM
الرئيسية
العشائر الكردية الموجودة في كازاخستان
الكورد في قرغيستان
الدكتور محمد مصطفى البرازي
الأحد 25/11/2007
 كازاخستان
Peyamner تقع قرغيستان في أسيا الوسطى وهي احدى جمهوريات الاتحاد السوفيتي البائد , وحصلت على استقلالها في 1991 . وعدد سكانها حوالي خمسة ملايين نسمة وعاصمتها: بشكيك ويعيش في لالعاصمة حوالي واحد مليون ومن أهم المدنها بشكيك,جلال أباد, أوش, طلاس, جوسك, أيسكول.,

ويعيش الكورد في قرغيستان وأصلهم من كورد الشمال وأتو إلى روسيا القيصرية بعد الحرب العالمية الاولى وبالاخص بعد اغلاق الحدود بين الدولتين التركية وألاتحاد السوفيتي السابق وعاشوا في القفقاس وكردستان الحمراء وبعد زوال كردستان الحمراء بعدة سنوات بدأ التهجير القسري للكرد من القفقاس إلى أسيا الوسطى ومنهم إلى قرغيستان.
 وأول هجرة أتت إلى قرغيستان كانت عام 1937 و ثاني هجرة قسرية في عام 1944 أي قبيل أنتهاء الحرب العالمية الثانية وسبب الهجرة كما ذكرنا سابقاً أسباب غير مقنعة من بينها أتهمت السلطة الستالينية بأن الكرد تجسسوا  للصالح الاتراك و منهم يقول بسبب قربهم من الحدود التركية وهذا خطر على ألامن أتحاد السوفيتي .
ولكن هناك من يقول  انه أثناء الحرب العالمية ثانية كان يوجد  سببان رئيسيان لهجرة الكورد إلى أسيا الوسطى وكازاخستان :  الاول بأن اصل الكورد اري و كان المان اريين ايضا ولهذا جاء  حقد ستالين على الكورد، وكما يقول شكري خدو بأن كل يعتقد انه كردي كانوا يحاولون أمحائه من الوجود، أما السبب الثانيي هو الاهم  كان عشيق والدة ستالين كردياً و أسمه شيركو وحتى يومنا هذا قبر شيركو بجانب قبر السيدة والدة ستالين , وهناك سبب أخر يقال بأن السيد باقيروف  كان يحقد الكورد بسبب تعاطفه مع الاتراك وهو كان ينقل للسيد ستاليين أخبار غير صحيحة عن الكورد ويحاول  طرد الكورد من القفقاس و كوردستان الحمراء أو محوهم من خارطة الاتحاد السوفييتي.
و هناك قسم اخر من الكورد جاؤوا إلى الاتحاد السوفيتي بعد الحرب العالمية الاولى من كردستان الشمالية ( تركية) و يقول أغلب كورد قرغيستان بأن أصلهم من مدينة (وان) وهجروا منها إلى القفقاس بسبب الظلم التركي للشعب الكوردي بحثاً للامان, ولكن هناك أيضاً ألحق بهم الضرر والظلم من قبل النظام الشيوعي الستاليني؟
هكذا أتوا الكرد إلى قرقستان....
ويصل حاليا عدد الكورد في قرغيستان بين 25 إلى 30 الف نسمة وهم من العشائر (بروكة ,جلاليين, مرتفة, وسيدا)
ويشتغل الكودر في قرغيستان في جميع المجلات ولكن بشكل عام في الزراعة  والصحة, وايضا في المؤسسات الحكومية وخصوصاً في مجال  الشرطة او التدريس.
ويعيش الكورد في قرغيستان في مدن بشكيك(العاصمة), جلال أباد, أوش, طلاس,وأيسكول.
وتشتهر المائد الكردية في قرقستان باكلات ال(غرار) وهي تتالف من الرزوالبن والخضروات و(خوشلامة) وهي تتألف من اللحم المدهن المقلى بشكل جيد يضيف إليه البصل والبطاطة دون أن يحركوها و من ثم يضيفون اليها الخضروات وغيرها من الاكلات الكردية كالدولمة, و الجيك,والمنخال.
الزواج عند الكرد في قرقيستان
يقول رجل طاعن في  السن من كورد قرغيستان: في السابق كان أهالينا يخطبون لنا دون أن نعلم من هي العروس, ولا العروس تعرف عريسها وزوج المستقبل. أما الان  ساد تطور حضاري قليلاً, حيث الشاب يرى العروس في المناسبات والاعراس و يقول لوالده أحب الزوج من فلانة ؟ والوالد يطلب البنت من أبيها  فإذا وافق تتم  الخطبة و الزواج,
وشار الى ان الزواج يبدأ فقراءة الفاتحة وبعدها يذهب ألاب والام و بعض من اقرباء العريس إلى البيت العروس ويطلبون منهم البنت إذا وافقوا يقدمون لها في النفس اليوم الذهب , بعد الفاتحة تأتي الخطبة وفي الخطبة تقيم الحفلة في بيت والد العروس وبحضورألاقرباء واصدقاء العروس ويقوم أهل العريس بتقديم الهدايا للعروس.
بعدها يتم تحديد موعد الزواح وتقام حفلة العرس, ويمكن تاجيل العرس سنة أو أكثر لحدوث مكروه أوطارئ ما.
مراسم الوفاة:
 تتم مراسيم الوفاة حسب الشريعة الاسلامية والمتوفي سواء كان رجلاً أو إمرأة او شاباً أو مسناً.
 ويقول كورد قرغيستان كنا في السابق ندفن الميت و لا نحلق ذقننا للمدة أربعين يوماً ونلبس الاسود ولانسمع للموسيقى ونمتنع عن اقامة حفلات زواج او ماشابه للمدة سنة، لكن الان  العادات تغيرت وبعد الدفن بسبعة أيام الجميع أحرار ويمكن الاستماع  للموسيقى أو اقامة حفلات الزواج أو أي شيئ اخر ,وفقط عائلة الفقيد تبقي حزنها لمدة طويلة.
أما الاحتفال بأعياد الميلاد تتم بشكل نظامي حيث  يقول شيخ رمضان محمدوفيج سيدوف رئيس فيدراسيون كورد قرغيستان  انهم ورثوا هذه العادات من الشعب الروسي وخصوصاً في الفترة الاخيرة, أغلب الكورد يحتفلون بعيد ميلادهم في المطاعم و يصرفون ليس أقل من خمسة الف دولار .
ولازال الكورد في القرغيستان يحتفلون ايضا بيوم الطهارة لأولادهم و يدعون الضيوف من جميع الاماكن و كأنه حفلة عرس ويوجد عندهم( الكريف)الذي يصبح كريف يحمل نصف نفقات مصروف الحفلة ويصبح قريب لهم ولا يجوز للطفل يتزوج منهم أو بالعكس.


الفيدرسيون:

كان كورد قرغيستان يشاركون في الفدرسيون الكردي في ألاتحاد السوفيتي السابق الذي أسسه بابايف محمد سلو في عام .1988.و كان ممثله في قرغيستان السيد شيخ رمضان محمدوفيج سيدوف
و بعد أنحلال ألاتحاد السوفيتي أنحل الفدرسيون ولكن الكورد في قرغيستان أسسوا لهم  فيدراسيون خاص بهم بأمر من القصر الجمهوري في عام 1993 بأسم (جفات) و ترأس الفيدراسيون السيد صلاح قاسم.من عام 1993 حتى 2002 م و شارك بأعياد  نوروز وبعض الاحتفالات الوطنية والقومية؟
و فيما بعد ترأس الشيخ رمضان في عام 2002 .
في العام الحالي غيروا أسم الفيدراسيون من (جفات) إلى (ميدية) .
ويقول الشيخ رمضان بانهم غيرو اسم الفدراسيون من (جفات) الى (ميدية) لعدم وجود انشطة مقبولة لهذا الاسم ويضيف: بعد ان غيرنا الاسم قمنا بنشاطات الجديدة وأسسنا فرقة للرقص بأسم ميدية وتتألف من ستة شاب وست شابات ونالوا أعجاب الجميع وشاركنا في كافة المناسبات والاحتفالات الوطنية والقومية في قرغيستان وحصلنا على جائزة  أفضل الرقص الفلكلوري  في عام 2003 ، كما أسسنا فرقة موسيقية أيضاً وشاركنا في جميع المناسبات.
وايضا قمنا بفتح دورات للغة الكردية وطلبنا من الدولة بأن بتدريس الكورد بلغتهم الام في مناطق تواجدهم ووافقوا على طلبنا.
كا شارك الفدراسيون في البرامج التي تذاع على  ألاذاعة الوطنية بأسم راديو ميديا في الاسبوع 30 دقيقة بالغة الكردية.
وحصلنا على جناح في المتحف الوطني في قرغيستان بأسم جناح الفلكلورالكوردي وهذا في عام2003  اي بمناسبة 100 سنة لميلاد القائد والاب الروحي للقضية الكردية الملا مصطفى البارزاني.
وفي عام 2004 وبمشاركةمع ممثل حكومة اقليم كوردستان السيد خوشوي ملا إبراهيم بابكر في روسيا والدول المستقلة رفعنا علم الكردستان في العاصمة قرغيستان بشكيك، ,وكتبنا بروتوكولات الصداقة والتعاون بين حكومتين كوردستان و قرغيستان ولكن لم نر أية خطوة من جهة حكومة كوردستان وبقيت هذه البروتوكولات مجرد حبر على الورقة.
وتلسم لحد الان رئاسة الفرداسيون كل من:
-السيد صلاح الدين قاسم : وهو طبيب بيطري عمل في الدولة للعدة سنوات وترأس الفدرسيون في عام 1993 حتى عام 2002 .
-الشيخ رمضان محمد سيد : مهندس ميكانيكي عمل في وزارة الحربية في عهد ألاتحاد السوفيتي وشارك في مظاهرات الكوردية في نهاية السلطة الشيوعية المشلولة بأسترجاع كردستان الحمراء.
كما شارك في عام 1992 بالهجوم على السفارة العراقية في موسكو في  16 أذار في ذكرى احداث حلبجة وسجن للعدة أيام.
وشارك في أكثر من كونفرانس  كوردي في ألاتحاد السوفيتي والعالم أيضاً.
المصدر:

http://www.peyamner.com/details.aspx?l=2&id=37199
التعليقات
فيصل حرسان31-03-2010 / 12:12:10
وبلا تحيز يكاد الكوردي ان يكون نبي الله على الارض لما فيه من طيبة وخلق وامانة وصدق وهذه هي سبب مصائبه ,
hassan omran12-03-2010 / 05:51:54
السلام عليكم انا مهندس واملك شركه متخصصه باستيراد اطارات وبطاريات السيارات تعرفت على فتاة قرغيستانيه واريد الذهاب اليها فكيف الحصول على الفيزا الى هذا البلد وانا عراقي وشكرا
مشارى خالد الفودرى16-12-2009 / 04:49:08
السلام عليكم...انا اسمى مشارى الفودرى وانا من الكويت. لقد قمت بزيارة لغيرقستان 12|9|2009غيرقيستان تصلح للسياحة وبها مناظر وجبال خلابة جدا والدولة رخيصة واسعارها جيدة والشعب القيرغيزى شعب طيب فى المعاملة ومضياف ..ولاكن المعاملة فى مطار بيشكيك تعيسة جدا يعنى بل عربى اذا زرت الديرة راح تتمصخر بل المطارلانهم نصابين وفى غيرقيستان الديرة امنة . بس لازم الواحد ياخذ احتياطةوالدولة تصلح حق الى يحبون الجبال والمناظر الجميلة والى يحبون الصيد...وشكرا
rashed04-08-2009 / 11:36:04
هل قرقستان تصلح لسياحه ؟هل فيها امان ؟ وهل هي تعتبر من الدول الغاية لسواح ام متوسطه ام رخيصه؟
شادي04-03-2009 / 05:00:02
اذا يمكن تعطينا نبذة عن دويلة باش كوردستان والشعب باش كوردي يعودون الى أصل كوردي ..دكتورابوبكر محمد شاه قال باحث روسي يقول الروس أحفاد الأكراد هو مقيم في جمهوريات روسيا ..
- 24479728 visitors
Designed by NOURAS
Managed by Wesima