لمراسلتنا أرسل الى صديق أضف الى المفضلة اجعلنا صفحتك الرئيسية
الرئيسية
English Articles
اللغة
التاريخ
الآثار والتنقيبات
مدن كوردية
ثقافة
التراث
شخصيات كوردية
بيستون
الجمعية النسوية للكورد
جمعية الكورد الفيلية
من نحن
مقالات
الملف الشهري
مقالات كردية
اخبار كوردستانية
نشاطات الفيلية
المرأة والأسرة
ملتقى الغائبين
شؤون كوردستانية
دراسات
مكتبة كلكامش
 
 
أخر تحديث: 19/01/2015  -  11:06:50 AM
الرئيسية
بيّستون... بيَستون الملحمة والتاريخ والذاكرة الفيلية
مركز بيَستون للدراسات والبحوث الفيلية
طاق شيرين
هو أحد أشهر جبال الواقعة في شرق كوردستان (أيران). فموقعه والوضع الاستثنائي للجبل جعل البعض يسمونه بوابة زاگروس (موطن الكورد منذ الازل).
وجبل بيستون أرتبط بمخيلة الكورد الفيلية، من خلال أسطورة حب جمعت بين شيرين وفرهاد، حيث كتبت كملحمة شعرية باللهجة الفيلية. تتناقل شفاهاً جيل بعد جيل.
تقول الملحمة ، أن شيرين وفرهاد رأى كل منهما الاخر في حلم وهما صغار، فجمعهما عشق أبدي. وعندما كبر فرهاد وهو أمير قومه، ذهب يجوب البلدان باحثاً عن حبيبته، متنكراً في زي (درويش). حتى وصل الى مدينتها، وكانت حين ذاك متزوجة من ملك (خسرو). كانت قد أٌجبرت على الزواج منه وهو كبير في السن. ولدى أكتشافها وجود فرهاد، تتفق مع أحد أبناء زوجها الملك من زوجته الاولى للتخلص منه، بعد أن تعده بمنحه الملك والوقوف الى جانبه والزواج منه. وينفذ الابن الخطة ويغدر بوالده بينما تولول شيرين وتعلن عن قاتل زوجها الملك، فتتخلص منهما معاً.

يتقدم فرهاد للزواج منها. فيجتمع أعيان المدينة للنظر في هذا الطلب، ولكي يضمنوا عدم أبتعاد ملكتهم المحبوبة عنهم. طلبوا منه طلباً تعجيزياً، كمهر لها. وهو أن يشق جبلاً كان قد وقف عائقاً عن تدفق مياه النهر الواقع خلفه الى الجهة الاخرى.وفي مدة لا تتعدى أربعين يوماً.
يوافق فرهاد ويباشر العمل. وذات يوم تأتي شيرين لزيارته (كانت تذهب اليه راكبة فرسها "شه وديــْز" ). وكانت هناك عصابة تتربص لهما.وأرادوا أختطافها. فتصدى لهم، ولكن شيرين تمنعه خوفاً من وقوع الفتنة. وترضى ان تذهب معهم. ويطلبون منه أن يحفر لهم (طاق) في الجبل حيث سيذهبون مع شيرين، وتطلب منه شيرين تنفيذ ذلك خوفاً عليه. فيمتثل لامرها. وينفذ البناء حسب طلبهم ( الطاق مازال شاخصاً). ولكن ما أن رحلت حبيبته، يسمع نداءها، فيهب على العصابة ويقتلهم جميعاً. يواصل فرهاد عمله في شق الجبل ويقترب من نهايته. فأصبح واضحاً أنه سيفوز بحبيبته. وحينها تتطوع أمرأة عجوز شريرة شقيقة أحد أفراد العصابة الانفة الذكر للتخلص منه. وتهتدي الى خطة جهنمية، حيث تطلب من كل الرعاة منع صغار الحيوانات عن أمهاتهم. حتى تصل الجبل حيث فرهاد منهمك في عمله. ومن عادة الحيوانات حيث تلتقي بصغارها، ان تحدث جلبة عالية. عندما وصلت الى فرهاد وحدثت تلك الاصوات الغريبة تسأئل من العجوز عن سبب ذلك فاجابته: أن شيرين قد توفيت، فيلعن المرأة على ذلك الخبر، و يقتلها. ثم يرفع فأسه الذي عمل خصيصاً له وأجهد في صناعته أشهر الحدادين المهرة من فرنسا، والمصنوع من الفولاذ الخاص ليقتل به نفسه.
طاق
ترى شيرين عن بعد، تحلق النسور والغربان على الجبل حيث يعمل. فأحست بأنه هناك مصاب جلل (تقول الاسطورة أن هذه الطيور تشابكت أجنحتها وهي تحلق، لتعمل له ظلالاًً لتحميه من الشمس). فهرعت الى هناك لتجده غارقاُ في دمائه.
دفن فرهاد على حافة بيستون. وتذهب شيرين لزيارة القبر، فتأخذ معها سكيناً برأسين. تغرز أحد أطرافه في القبر والاخر في قلبها. فتدفن الى جواره. ويقال أنه في ربيع كل عام تنبت وردتان من قبريهما. وتكبرا حتى توشكا على التلاقي فتنمو (صبيرة) بينهما، فتمنع ذلك اللقاء.

الاسطورة تتناقل بأيات شعرية رائعة. للاسف لم نستطع من جمعها كاملة حتى الان . وسنسعى لتحقيق ذلك مستقبلاً.

هذا هو الجانب الاسطوري للمنطقة الواقعة  في شرق كوردستان (ايران ) كما اسلفنا. حيث تبعد بيستون بمسافة 30 كيلومتر الى شرق مدينة كرمانشاه على طريق همدان- كرمانشاه وعلى خط الطول الجغرافي 47 درجة و27 ثانية وخط العرض الجغرافي 34 درجة و24 ثانية. على ارتفاع 1320 متر عن مستوى سطح البحر. منطقة بيستون تشغل مساحة بطول 5 كيلومترات وعرض 3 كيلومترات.
اطلق الايرانيون القدماء اسم بغستان(مقر الامراء) على منطقة بيستون بسبب مكانتها الخاصة، في المستندات التاريخية وفي العصور المختلفة عُـرفت بيستون بالاسماء التالية (بغستان– بگستان ، بهستون – بهستان – بيستون).
بسبب العوامل الجغرافية الخاصة كانت بيستون منذ ابتداء حياة البشر حتى الزمن المعاصر محل جلب انتباه الانسان حيث يوجد فيه آثار لكل زمن ولقد تم تثبيت 29 أثر في هذه المنطقة وقد أدرجت " في فهرس الآثار الوطنية في أيران؟!.

 

 

 




مركز بيستون للدراسات والبحوث الكوردية الفيلية.
Beestoon Centre For Faylee kurds Studies and Research

10 حزيران 2006

التعليقات
جاسم محمد08-09-2011 / 12:27:24
سلام عليكم القصة جميلة ورائعة بس اريد اعرف هوة الملك طلب حفر الجبل من جهة الى الاخرى والان الجبل ما محفور سوى القوس ؟؟! هل فرهاد رحمه الله لم يتمم عمله وانتحر ؟؟
عبدالله22-03-2009 / 09:10:31
لي طلب من مركز بيستون أن يجري حوار عاجل مع الدكتور جمال نه به ز عن كتاب " كورد كه ل نامه " بلوج باكستان أرسلوا له هذا الكتاب الذي يثبت كردية البلوج وهذا شيء هام جدا حتى في المصادر الاسلامية جميع القبائل في فارس الى سمرقند وبخارى والى كرواتيا هي أجناس من الأكراد , الادريسي , ابن حوقل ولسترانج ...
عبدالله21-03-2009 / 09:26:11
شيرين من منطقة اسمها "هرمينه أو أرمينه "في كرمانشاه لا علاقة لها بأرمينيا الحاليةمن مجلة سروه مايس 1997 وحتى الموطن الأصلي للأرمن تراقيا أو تراكيا, صحوة الرجل المريض , موفق بني المرجة , علينا أن نبحث عن أدلة .. المؤرخ المسعودي حدد أماكن تواجد الأكراد في فارس , أرمينيا , حدود الاسلامية البيزنطية ..رئيس جمهورية كرواتيا وكل المسؤلين قالوا أصولنا ترجع الى الأكراد من تصريحات نائب رئيس الوزراء عمر فتاح ...
سمير سيف البغدادى25-05-2008 / 10:55:32
كانت هذه اجمل اسطوره نستمع اليها فى طفولتنا حين يبدأ والدينابلتحدث بها علينافنستمع اليهما بفارغ عن هذه القصه العظيمه التى تعبر عن مدى التضحيه والصدق فى سبيل حبا مقدساكلف حياتهما هكذا هو الاصرار فى سبيل الفناعه عن رؤيا دخلت قلب العاشقين ليدخلا التاريخ وقلوبنا من او سع الابواب وضلت شيرين وفرهادصو رتهمافى ارواحنا وذاكرتناوصفحه ناصعه فى تاريخ الكورد الفيليين ليقتدوابهافسلامى لكل شيريرن ولكل فرهاد والكرد الفيليين
كمال27-02-2008 / 11:08:47
تحية طيبة قصة رائعة تدل على الوفاء والاخلاص والعفاف الذي تشتهر به الكرد فيا حلاوة العيش عندما يمتلىء بالمحبة والغيرة الصادقة ز
- 24143201 visitors
Designed by NOURAS
Managed by Wesima