لمراسلتنا أرسل الى صديق أضف الى المفضلة اجعلنا صفحتك الرئيسية
الرئيسية
English Articles
اللغة
التاريخ
الآثار والتنقيبات
مدن كوردية
ثقافة
التراث
شخصيات كوردية
بيستون
الجمعية النسوية للكورد
جمعية الكورد الفيلية
من نحن
مقالات
الملف الشهري
مقالات كردية
اخبار كوردستانية
نشاطات الفيلية
المرأة والأسرة
ملتقى الغائبين
شؤون كوردستانية
دراسات
مكتبة كلكامش
 
 
أخر تحديث: 19/01/2015  -  11:06:50 AM
الرئيسية
حول مقترح تجمع عالمي للكورد الفيليين
لعب أطفال في متحف اللوفر
اهداء وتوقيع من الاديب الراحل عبد الغني الخليلي
جـوديـا الـه لجـش ، ملـك عـيـلام وانـشان
أمام ابي - ايل في متحف اللوفر – باريس
أول امرأة تصلي في متحف اللوفر من بلاد عيلام
حضارة سومر من الشمال الى الجنوب... الكورد الفيليون رواد صناعة الفخار
استقالة رئيس وكالة CIA و الاستقامة الشخصية
الكورد الفيليون وسط المثلث العراقي الايراني واقليم كوردستان
المعدان .. الكورد الفيلية .. المندائيون ... شعوب بلاد الرافدين العريقة
ملحمة جلجامش ملك الوركاء ، والطوفان
د. مؤيد عبد الستار
تعد ملحمة جلجامش ، إحدى أقدم ملاحم بلاد ما بين النهرين – ميسوبوتاميا - ، التي تدين لها الثقافة الإنسانية بمضامين أدبية وفكرية وفلسفية عالجت قضايا إنسانية مركزية ، كمشكلة الموت والخلود ، والصراع بين الحياة والموت ، وقد انتقل أثر الملحمة إلى آداب الأمم القديمة ، وشاعت مفاهيمها في أساطير الشعوب المجاورة لحضارة بلاد الرافدين .
تكشف لنا الدراسات أن الملحمة تكونت خلال حقبة طويلة ، أي أن النص الأول ، أو الفكرة الأولى للملحمة وضعت ثم زاد عليها الرواة والكتاب صفحات أخرى ، خلال حقب تاريخية ، ومناطق جغرافية تمتد من الأناضول إلى وادي السند ، وقد صاغت الشعوب تلك الأسطورة الخالدة المعروفة اليوم بأسطورة جلجامش ، وظلت الملحمة تروى شفاها ، وتقص في المناسبات ، والليالي ، ويضاف لها ، ودونت في بقاع مختلفة ، على ألواح الطين . انتقلت الملحمة ، وقصص أخرى إلى وادي النيل ، وعثر الأثريون هناك على ألواح مدونة بالهيروغليفية لقصص كانت معروفة في العراق القديم . يقول طه باقر في مقدمته لملحمة جلجامش ما يلي : ( فقد وجدت نسخ لبعض القطع الأدبية الشهيرة مثل ملحمة جلجامش في المآثر الحثية في الأناضول وفي بلاد الشام وفي عيلام وحتى في الأدب المصري القديم مثل قصة أدابا ) . وهناك بعض الألواح التي عثر عليها المنقبون ، غير مكتملة ، وبعضها سجل جزء من الملحمة ، وهناك ألواح نثرية تضمنت الأخبار التاريخية ، وألواح تضمنت التراتيل والأغاني الدينية …
ومن خلال دراسة المصادر التاريخية لملحمة جلجامش ، لابد أن نتساءل ، من هو جلجامش ، وهل هو ملك من سلالة ملوك بابل ؟
يثبت طه باقر في مقدمته للملحمة ، أن اسم جلجامش ورد في سجل إثبات الملوك السومريين ، وأن أمه كانت الالهة _ ننسون – زوجة الإله لوكال بندا ، ولكن أبا جلجامش لم يكن لوكال بندا و إنما ورد ذكره في سجل إثبات الملوك باسم ـ للا -.
ويتعذر تحديد تواريخ لحقبة حياة جلجامش ، ولكن من المتفق عليه عامة أنها حوالي 2800 قبل الميلاد . وتشير بعض المصادر إلى أن والد جلجامش كان رجل – ليّلو – وهو الرجل الذي يتمتع بخصال شيطانية ، وانه راهب مهيب من كلاب ، التي تشكل جزء من أوروك .
وهنا نجد خلافا لا يمكن التوفيق بينه ، مما يؤكد وجود نصين مختلفين عن جلجامش .
ويرجح أن يكون جلجامش قد انتصر على مدينة اوروك ، ثم تبنى وهو ( الأجنبي ) والدا له من الحكام المعروفين ، وقد كان هذا التقليد رائجا في بلاد ما بين النهرين يفعله الفاتحون المغتصبون للحكم . وقد ثبت أن المدينة التي حكمها جلجامش ووالده هي مدينة الوركاء وسط العراق .
لقد رابني ما جاء في الملحمة من صفات لجلجامش : ( لم يترك جلجامش ابنا لأبيه / وما فتئ يضطهد الناس ليل نهار / على انه هو راعي اوروك / السور والحمى / هو راعيهم ولكنه يضطهدهم / وهو قوي وجميل وحكيم / إن جلجامش لم يترك عذراء لحبيبها / ولا ابنة المقاتل ولا خطيبة البطل …. )
ويجعلني هذا المقطع من الملحمة ، ومقاطع أخرى ، أقتنع بالرأي القائل أن جلجامش ، جاء من خارج اوروك ، واحتل البلاد وحكمها ، وارى أنه انتسب للملك لوكال بندا ، وهي سنة عمل بها المغتصبون ، كي يفرضوا أنفسهم على أبناء البلاد ، وارى أن اسم جلجامش مكون من مقطعين هما : كه ل ويعني الكبير ، في الكردية ، و جامش ويعني الجاموس في الكردية أيضا ، فيكون الاسم الجاموس الكبير ، وبما أن الثور كان معبودا في العراق القديم وهو رمز القوة والفحولة والاخصاب ، لذلك فان الجاموس الكبير أو الثور الكبير تعني كبير الالهة ، وجامش مازالت مستخدمة في الكردية بمعنى الجاموس ، أما كلمة ( كي ) فهي ملازمة لاسماء العديد من مشاهير الملوك القدماء في الإمبراطورية الفارسية ، مثل كي كاوس ، وكي خسرو ( ونقله العرب إلى كسرى ) ،وكي قباد .
وكي وجمعها كيان تعني في الفارسية القديمة الجبار ، العادل ،اللطيف ، النقي ، الملك القاهر ، الشجاع ، حامي الحدود ،… الخ .
وقد يكون اسم جلجامش هو كي جامش ، أي الثور الشجاع ، أي الإله الشجاع ، ثم نقله الاكديون إلى كالجامش ، أي كالثور . ويحتمل اسم جلجامش وقوته ، إلى أنه قد يكون من أقوام اللولو ، من هضبة ايران ( إيلام )وهم من أجداد الكرد الفيلين ، لذلك نجد أن اسم أبيه ( ليّلو ) ، وليس لوكال بندا .
وترد في الملحمة قصة الطوفان وبناء السفينة التي نجى فيها اوتو نبشتم وقومه من الغرق ( سفينة نوح ) ، وأردت أن أشير إلى الأبحاث التي دارت حول السفينة ومكان رسوها ، وجاء في الملحمة ( صفحة 97 ) ان السفينة استقرت على جبل نصير . و يذكر طه باقر أن معنى نصير في البابلية الخلاص ، وقد ورد اسم جبل نصير في أخبار الملك الاشوري آشور ناصر بال الثاني ؛ حوالي 859 قبل الميلاد ، ويقع إلى جنوبي وادي الزاب الصغير ، وقد ذكر مصحوبا باسم الكوتيين ، وقد عينه بعضهم بجبل بيرة مكرون قرب السليمانية ،ويبعد عن شروباك ، موطن اوتو نبشتم بنحو 450 كم وجاء اسم الجبل حسب رواية برعوشا ، الكاتب البابلي في القرن الثالث ق .م باسم جبل الكورديين أي جبل الأكراد .
كما ورد في القرآن الكريم أنها رست على جبل الجودي ، وجاء في التوراة أنها رست على جبل ارارات ..الخ
وأردت أن أقول أن أقرب جبل إلى منطقة اوروك في جنوب العراق ، والى منطقة الأهوار ، هو جبل بشتكوه ، الواقع في عيلام ، ولذلك أعتقد أن السفينة قد تكون رست هناك ، فجبل بشتكوه أقرب من جبل بيره مكرون ، وهو جبل الأكراد أيضا .
وهذا يتفق مع رواية الكاتب البابلي برعوشا المذكورة آنفا .
التعليقات
طالب محسن08-12-2010 / 03:00:25
هذه المقاله غير مدروسه وتفتقرالى البحث العلمي،فلا يجوز التنظيرفي المواضيع التاريخية،لاسيماوان كلكامش هو احد ملوك مدينة الوركاء السومريه وقد ظهر اسمه في سجل اثبات الملوك السومريين،وهو اسم سومري ،والمرجح انه بعد وفاته اضيف الى سيرة حياته الكثير من المبالغات والبطولات والاحداث ،وتم صياغتهابطريقة ادبية فذة فقدصيغت هذه الملحمة شعرا باعلى مستوى ، لم نجد له في التاريخ مثيلا
زيدان28-07-2008 / 10:32:23
الاخ البازي لايعرف دخل الكرد بالادب النهريني ! كثير من الدراسات تشير الى ان السومرية لغة استعملها الاقوام القديمة والعريقة والثابت ان اخوانا الكرد أقدمهم وكل الذي جرى على ارض أجدادهم .. اما كون السومريين ساميين فهذا فيه وجهة نظر وفيه شك كبير ولايوجد لحد الان دليل قاطع يثبت ذلك ولما كانت جميع الآحداث او أغلبها على ارض اخوانا الكرد فمعرفة العلاقة تكون واضحة والكوتيين واللوبيين .. جذور القديمة للكرد وهم أقدم من السومريين اعتقد ان العلاقة واضحة الآن .
البازي27-07-2008 / 05:42:19
لا اعرف ما دخل الأكراد بالأدب النهريني ونحن نعلم يقينا ان السكان الأصلين واصحاب الحضارة هم السومريين الذين لا احد يعرف بالضبط اصلهم والأكديين وهم اقوام سامية والأثنان ليس لهم اي علاقة بالأكراد لا من قريب ولا من بعيد
- 24135746 visitors
Designed by NOURAS
Managed by Wesima