لمراسلتنا أرسل الى صديق أضف الى المفضلة اجعلنا صفحتك الرئيسية
الرئيسية
English Articles
اللغة
التاريخ
الآثار والتنقيبات
مدن كوردية
ثقافة
التراث
شخصيات كوردية
بيستون
الجمعية النسوية للكورد
جمعية الكورد الفيلية
من نحن
مقالات
الملف الشهري
مقالات كردية
اخبار كوردستانية
نشاطات الفيلية
المرأة والأسرة
ملتقى الغائبين
شؤون كوردستانية
دراسات
مكتبة كلكامش
 
 
08072014  -  01:48:25 PM
مقالات
الشبك ..موجز سياسي، جغرافي، تاريخي، اجتماعي
د. عاصم محمد سالم باجلان
الأثنين 28/01/2008
يمثل الشبك شريحة واسعة من مجتمع محافظة الموصل، وان منطقة سكناهم تحيط بمركز المدينة من الجهة الشمالية، الشمالية الشرقية وحتى الشمالية الغربية، ويزيد عددهم عن النصف مليون نسمة، ويؤثرون اقتصادياً الى درجة كبيرة في مستوى معيشة اهالي محافظة الموصل قاطبة حيث يمارسون الزراعة وتربية الحيوانات والمهن التجارية الاخرى بسبب الاختلاف حول عائدية منطقتهم الى اقليم كوردستان او الى مدينة الموصل فقد اصرت القيادة الكوردستانية على كورديتهم وضرورة اتباعهم الى اقليم كوردستان لذلك اعتبرت منطقتهم من المناطق المتنازع عليها والمشمولة بالمادة (140) من الدستور.
مقدمة:
في حديثه التاريخي القيم، الذي القاه في الجلسة غير الاعتيادية للمجلس الوطني الكوردستاني المنتخب يوم 5/ 8/ 2005، اكد السيد مسعود البارزاني رئيس اقليم كوردستان العراق بشكل لم يسبقه اليه اي مسؤول كوردي اخر بهذه الشفافية والوضوح على الحقائق التاريخية التي تدل على الشبك هم كورد اصلاء. ففي معرض تناوله المخططات الخبيثة التي تحاك من قبل بعض الاطراف والتي تهدف الى الاضرار بالشعب الكوردي وسلخ شرائح معينة من المجتمع الكوردي عن قوميته الكوردية مثل الفيليين والشبك والايزيديين قال بان ذلك (لعب بالنار) وستؤول تلك المخططات الى الفشل كما فشلت في العهد البائد، وان من ينساق معهم في خدمة تلك المخططات هم (بايعي انفسهم) ولايهمهم غير مآربهم الخاصة، فهناك من استغل اسم الشبك ودخل قائمة الائتلاف العراقي الموحد على اساس ان بعضهم يدين بالمذهب الشيعي وحصل على عضوية مجلس النواب العراقي والان يسعى الى اعتبار الشبك من القومية الفارسية، كما ان هناك من اقرن اسم الشبك لقبا له ودخل في قائمة التحالف الكوردستاني وحصل هو الاخر ايضا على عضوية مجلس النواب العراقي والان يسعى الى اعتبار الشبك من القومية التركمانية وغيرهم من يسعى لجعلهم عربا وفي هذا يقول السيد مسعود البارزاني لو لم يكن الشبك كورداً فلماذا تم ترحيلهم وتهجيرهم وهدم دورهم وتعرضوا الى حملات التعريب والتطهير العرقي؟!
منطقة سكنى الشبك:
يوجد الشبك مع غيرهم من العشائر الكوردية مثل باجلان، روزبيان الداوودية، الكاكائية، الزرارية، كوران وغيرهم في منطقة واسعة من محافظة الموصل تمتد من قرية فه ديلة- الفاضلية في شمال مدينة الموصل بـ (25كم) على سفح جبل مقلوب الى الشرق من طريق موصل- عين سفني- الشيخان وعلى امتداد نهر الخوصر حتى ضواحي مدينة الموصل حيث تمتد اراضي الشبك الى الضفة الغربية لنهر الخوصر حيث اراضي السادة وبعويزة التي تمتد الى قضاء تلكيف ثم الى الشمال الشرقي من الموصل حيث مركز ناحية بعشيقة- باشيك فالحمدانية به رته له وعلى امتداد سلسلة جبل مقلوب حتى نهر الخازر- الزاب والى الشرق حيث قه ره قوش وقه رقه شه وخرابه سلتان حتى نهر الزاب ايضا والى الجنوب (جنوب الموصل) يمتد موطنهم الى الكوير والخضر بساتلي حتى خورسلتان عبد الله على الضفة الشرقية لنهر دجلة حيث تختلط اراضي موطن الشبك باراضي الكاكائية والعرب في (الحميرة وحويجة الحصان) وعوداً الى الشمسيات والسلامية (سه له مي) ويارمجة فالمدينة، اي ان موطن الشبك يشكل قوسا يتراوح عرضه 25-45 كم يبدأ من شمال مدينة الموصل وينتهي في جنوبها من الماء الى الماء واهم قراهم هي:
-1فه ديله- الفاضلية: صاحبة بساتين الزيتون المشهورة ومياه العيون الوفيرة.
-2خورسه باد- خورسباط: ذات مياه وكروم كثيرة، شيدها الشبك بالقرب من اطلال دور شروكين عاصمة الملك الاشوري سرجون الثاني.
-3ئومه رقابسي- عمر قابجي.
-4نه وه ران- النوران: تقع على طريق الموصل- الشيخان وهي منطقة سياحية لوفرة مياهها وكثرة بساتينها.
-5سه يكه ند- باريمة: كثيرة المياه والبساتين، يؤمها الناس في فصل الربيع وخاصة من الموصل.
-6ديرك- ديرج.
-7جه نجى.
-8بايبوغ- بايبوخت: حاضرة كبيرة، تقع الى شمال مدينة الموصل بحوالي (8) كم، مازال اثار قصورها الاستقراطية ماثلة للعيان، اغلب سكانها من عشيرة باجلان- فخذ قزانلو وهي قلعة الكوردايه تي في منطقة الشبك على الاطلاق، وهي قرية فاضل اغا احد احفاد علي اغا رئيس فخذ قزانلو شهيد ثورة ايلول الكوردية العظيمة.
-9نولمش- اولمش: تقع في ضواحي مدينة موصل، وبسبب الحركة العمرانية فقد دخلت ضمن حدود بلدية الموصل، وهي ملاصقة لاحياء المصارف والقاهرة.
-10ئورته خه راب- اورطه خراب: وتقع شمال شرقي الموصل، وفيها تلول اثارية تسمى تل (الله اكبر) وجه ته ل وكول كاميش، وهي قرية حسن اغا المشهود له بمواقفه ضد من كان يتجاوز على اهالي القرية خاصة من العرب، وهو ابن علي اغا رئيس فخذ قزانلو المشار اليه.
-11تيللارة - تليارة.
-12ئورسماق- السماقية.
-13كانينيو- كانونة.
-14كوره قه ريبان- كورغريبان- اي مقبرة الغرباء بعض اهاليها من البيكات الشبك.
-15دراووج - الدراويش: وفيها مراقد السيد (قاسم سيد محمد) و(حسن فردوش) المقدس لدى الايزيدية، وفيها زقورة اشورية مدفونة تحت تل دائري اثار اشورية اخرى.
-16باجه ربوغ- ابوجربوعة: ومعظم اهاليها من عشيرة الداوودية الكوردية الاصلية.
-17قه ره ته به.
-18تيس خراب عليا، وتيس خراب سفلى (ئمام ره زا) التي تحتضن مقام الامام الرضا (ع) وقد تم اعمار وتوسيع المقام بشكل يليق به بتوجيه من السيد مسعود البارزاني وتحمل الحزب الديمقراطي الكوردستاني تكاليف الاعمار والتوسيع باكمله.
-19قويان
-20خراب دليل.
-21بيرحلان.
-22كيكجه لي- كوكجلي: قرية كبيرة جدا تستحق ان تكون مركز ناحية، تقع على طريق الموصل- اربيل وملاصقة لاحياء الموصل مثل القدس، الكرامة،الخضراء، وتقع محطة تلفزيون الموصل في عقارها
23-بازيوه- بازوايا: وهي ايضا قرية كبيرة على طريق الموصل- اربيل، فيها قلاع ضخمة، وكانت مركز ناحية سابقاً.
-24باشبيته.
-25ئاربه جي- اربجيه وهي داخل حدود بلدية الموصل بالقرب من حي البكر، ومعظم اهاليها باجلان.
-26توبزاوا- طوبزاوة.
-27سه له مي- السلامية.
-28 الشمسيات.
-29توبراغ زياره ت -طبرق زياره ت.
ان القرى المذكورة تقع ضمن الحدود الادارية لناحية باشيك- بعشيقة اما القرى التي تقع ضمن الحدود الادارية لقضاء تلكيف فهي:
-1هه باسي -العباسية: وتحتضن: مقام الامام العباس بن علي بن ابي طالب (رض) شقيق الامام الحسين (ع) لابيه، تقع شمال الموصل ببضع كيلومترات، يؤمها اهالي المنطقة في المناسبات الدينية والاعياد، وقد تم اعمار وتوسيع المقام بشكل يليق به بتوجيه من السيد مسعود البارزاني وتحمل الحزب الديمقراطي الكوردستاني تكاليف الاعمار والتوسيع باكمله. -2الجبلة.
-3خوتيلة.
-4شهرزاد.
-5كه هريز.
-6الحشمية.
-7سه يدكه ل- السادة: ملاصقة لحي الحدباء والسكر والكفاءات الثانية في الموصل، معظم اهاليها من السادة الهواشم.
-8به عويزة- بعويزة: قريبة من قرية السادة ومركز الموصل، فيها مزار (سه يد عه لي) حيث تم اعمار وتوسيع المزار بتوجيه من السيد مسعود البارزاني، وتحمل الحزب الديمقراطي الكوردستاني تكاليف الاعمار والتوسيع باكمله.
اما القرى التالية فهي تقع ضمن الحدود الادارية لقضاء الحمدانية/ ناحية برطلة- به رته له:
-1باسخرة.
-2 شيخه مير- شيخ امير.
-3 ته رجله.
-4 خه زنه: قرية كبيرة قريبة من برطلة، فيها تل اثري يضم زقورة اشورية قديمة .
-5 قه رقه شه.
-6 بازكرتان.
-7 شاقولي.
-8 قريتاغ.
-9 قه ره شور خرابه.
-10 ته يراوة- طهراوة: معظم اهاليها من عشيرة الزرارية الكوردية الاصيلة، كان معظم سكانها ضمن تشكيلات البيشمه ركه وتبوأ بعضهم مناصب ادارية في كورستان مثل علي بهار- قائممقام كويه.
والقرى التي تتبع قضاء الحمدانية/ ناحية النمرود هي:
-1شننف.
-2خرابة سلتان.
-3ئالي ره ش- علي ره ش: قرية كبيرة، فيها مقام الامام علي بن الحسين (ع) الملقب (زين العابدين) وقد تم اعمار وتوسيع المقام بتوجيه من السيد مسعود البارزاني وتحمل الحزب الديمقراطي الكوردستاني تكاليف الاعمار والتوسيع باكمله.
-4بله وات - بلاواط.
-5جليوخان- جليوخان نسبة الى القائد الكوردي جليوخان من لرستان.
-6ئومه ره كان- عمر كان وهي على طريق الموصل- كركوك.
-7تل عاكوب.
-8قزه فخره.
-9يارمجه.
-10به ده نه كه وره - بدنه عليا.
-11خضر بساتلي.
يسكن في جميع هذه القرى (اكثر من 60 قرية)، بنسبة او باخرى، عشائر الشبك، الباجلان، الداوودية، الزرارية، الكوران، الكاكائية، الروزبيان، وغيرهم، وهناك عوائل كثيرة منهم تسكن مراكز: بعشيقة، بحزاني، تلكيف، كرمليس، برطلة، قرقوش وغيرها، كما ان معظم سكنة احياء: القدس، الكرامة، الخضراء، النعمانية، نينوى الشرقية، نينوى الشمالية، الجزائر، الفيصلية، الدركزلية، في مركز الموصل هم من الشبك والعشائر المذكورة فضلا عن قرى كبة، الشريخان، القاضية التي يسكنها الشبك وافراد العشائر المذكورة ايضا.
ملاحظة:- الاسم الاول للقرية هو الاسم الاصلي: والاسم الثاني ازاءه هو اسم التعريب.
تاريخهم ولغتهم:
يقول احمد شوكت (1) (الشبك هم بناة الموصل القدماء، وربما كانوا اول من بنى هذه المدينة الكوردية وسموها قديما قلعة " نوادشير" والعديد من المصادر التاريخية الرصينة والمعتمدة حتى يومنا هذا تشير الى ان "نوادشير" الكوردي الميدي هو الذي شيد قلعة حصينة على الضفة الغربية لنهر دجلة قبل قدوم الاشوريين الى المنطقة بنحو خمسة قرون في الاقل) ثم يضيف ( الشبك جيل من الناس، كوردي العنصر، مبثوثون في قرى ولاية الموصل، وهم بقايا الماديين الذين استولوا على الامبراطورية الاشورية سنة 608ق.م).يقول المحامي مروان حسن زكر(2) (الشبك يسكنون القرى الشرقية من مدينة الموصل، كورد اقحاح، قدموا من منطقة خانقين مع القوات العثمانية عندما كان الاستعمار العثماني مهيمنا على بلدنا، وبعد رحيل العثمانيين عن العراق لم يعودوا الى ديارهم السابقة بل سكنوا في المناطق التي وصلوها وتعتبر المنطقة التي يوجدون فيها جزءاً من كوردستان وتنحصر هذه المنطقة بين الزاب جنوبا وحتى قرية ناوران شمالا جنوب قضاء الشيخان، وهم يتكلمون اللهجة الكوردية فيها الكثير من المفردات العربية والتركية، وان قرى الشبك تحيط بقضاء الحمدانية وبرطلة وبعشيقة وهم يمثلون اغلبية المنطقة اذا اضفنا اليهم اخوانهم الكورد الايزيديين في ناحية بعشيقة).يقول زهير كاظم عبود (3) (جاءت التسمية بالشبك من شبك الشيء يشبكه شبكا اي خلطه وانشب بعضه في بعض) ويضيف (يحاول البعض ان ينسب تسميتهم على الارجح الى كلمة شبانكاره حيث تحولت بمرور الزمن الى الشبك، فضلا عن وجودهم قبل العهد الصفوي) ويستند الى بحث الدكتور ميشيل ليزيك الاستاذ المتمرس في قسم الفلسفة بجامعة امستردام في هولندا والمترجم من قبل الدكتور اسماعيل سلطان، فيصف الشبك بـ( اهل قيم وكرم ونخوة وشهامة وعزة نفس وقد تحملوا الصعبات دون شكوى الا لله، وهم قوم صادقين في معاملاتهم وعلاقاتهم الانسانية) ويضيف (وقد تجولت في قراهم فلم المس سوى الطيب والبساطة حتى في طبيعة حياتهم التي يعيشونها).ان لغة الشبك هي لهجة ماجو الواسعة الانتشار في كوردستان، وهي لهجة من اللهجات الكوردية، ان لم تكن اصل اللهجات الكوردية باسرها، وتنتمي الى مجموعة اللغات الهندو- اوربية التي افرزت معظم اللغات التي تتعاطاها الشعوب الآربة ومنها الشعب الكوردي بكل قبائله التي انتشرت في المناطق الجبلية الممتدة من سلاسل جبال زاكروس واطرافها وحتى منتصف بلاد الاناضول والى شواطئ نهر دجلة جنوبا وارض الجزيرة والموصل وذلك في حدود الالف الخامس ق.م وتتضمن لهجة ماجو كل من اللرية الاصلية، البختيارية، المامسانية، الكوهلكورية اللكلية، الكلهرية، الكورانية الاصلية، الهورامانية، الشبكية والباجلانية.
ديانتهم:
ان ديانة الشبك هي الاسلام، وهم يتوزعون بين المذهب السني الشافعي والمذهب الجعفري الاثنى عشري، وهناك البعض منهم من السادة الهواشم الذي يقال عنهم انهم من البكتاسية- القزلياشية والعلى الهية، ومهما يكن الامر فانهم يشتركون جميعا في التكلم بلهجة ماجو مع بعض الاستثناءات بسبب الاحتكاك باللهجات الاخرى او الاحتكاك بالعرب والتركمان وغيرهم.
يقول الدكتور سعد بشير اسكندر(4) (من الناحية الدينية تعتنق الغالبية الساحقة من سكان الاجزاء المركزية والجنوبية من جبال زاكروس والمناطق الجنوبية من كوردستان العراق الاسلام، وينتموا الى المذهب الشيعي في معتقداتهم وتقاليدهم وممارساتهم. فقد حصل التحول الى المذهب الشيعي عند قسم من الشعب الكوردي بعد قيام الدولة الصفوية الشيعية في بداية القرن السادس عشر، واليوم ينتمي ما يصل الى 15% من الشعب الكوردي الى المذهب الشيعي، بينما حافظت اغلبية الشعب الكوردي من المسلمين على مذاهبهم السني الشافعي، كما احتفظت جماعات دينية صغيرة اخرى على دياناتها وطوائفها مثل الايزيدية والعلوية (اهلي- حق والكاكائية) والشبك والمسيحية واليهودية (الصفويون سعوا الى نشر المذهب الشيعي بتنظيم حملات عسكرية في بعض اجزاء كوردستان حيث اضطهدوا اهاليها بسبب تمسكهم بالمذهب السني، يبدو ان تعاليم فرقة اهلي- حق كانت منتشرة بشكل واسع بين الكورد قبل قيام الدولة الصفوية وهذه التعاليم تشدد على تأليه الامام علي (ع) وربما كانت لهذه الخلفية الدينية دور مؤثر في تسهيل تحول بعض الكورد الى المذهب الشيعي القائم على احقية ذرية الامام علي (ع) في قيادة المسلمين مثل اللور والكلهر والفيليين).
عاداتهم:-
ان عادات وتقاليد الشبك هي نفس عادات وتقاليد ابناء جلدتهم الكورد، وقد تكون هناك خصوصية بين منطقة واخرى، وهذا شيء طبيعي، فالموسيقى الشبكية المحببة هي الطبل والزورنا خاصة في مناسبات الافراح، كما ان الغناء الكوردي (اللاووك) شائع بينهم، وهكذا الحال بالنسبة لطقوس الولادة وتربية الطفل والختان، وحالات الوفاة والعزاء والحزن، وكذلك حالات الزواج ونمط التزين، اما ازياؤهم فهي ازياء كوردية بحتة مثل الدمير والسروال ولم تكن الكوفية والعقال شائعة قبل بدء حملات التعريب، وان اسعد اوقات المرأة الشبكية هي عندما تلبس الملابس الكوردية الزاهية، كما يلاحظ ذلك ايضا في الجوانب الاقتصادية خاصة اعمال وادوات الزراعة وتربية الحيوان والرعي والذهاب لحلب الاغنام في مرابدها خارج القرى (بيرى)، وجلسات السمر في دواوين الاغوات، والرقص في المناسبات ثم الاعياد وهم يوقدون النار على التلال في عيد نوروز وينتظرون قدومه بلهفة للاحتفال به.
حملات التعريب والتهجير والتبعيث:
استعملت السلطة البعثية البائدة سياسة شوفينية تجاه الشبك وحددتهم وادخلتهم ضمن لعبتهم السياسية القائمة على ترحيل الكورد وتهجيرهم، واوغلت في تشتيت تجمعاتهم وتهديم قراهم وترحيلهم الى مناطق مختلفة من كوردستان بعد مصادرة اموالهم، واجبرت الكثير منهم تحت الظروف والوسائل القسرية الى تغيير قوميتهم في سجلات الحكومة ليس لذنب اقترفوه سوى كونهم كورداً وثبتوا قوميتهم الكوردية في الاحصاءات الرسمية.شارك الكثير من الشبك في ثورات شعبهم الكورد التحررية (ايلول وكولان) كافراد مقاتلين (بيشمركه) وضباط ومهندسين وسياسيين وقدموا الكثير من الشهداء فيها.والان بعد زوال النظام البعثي العنصري، آن الاوان ليستعيد الشبك حقوقهم القومية الكوردية التي حرموا منها عنوة وان ياخذوا مكانتهم اللائقة كشريحة كوردية اصيلة في مجتمعهم الكوردي العراقي، وان يكون لهم وزيرا في بغداد ووزيرا في حكومة اقليم كوردستان واعضاء في المجلس الوطني الكوردستاني مثل اخوتهم الكورد الفيليين والايزيديين لان شعب كوردستان كله بظهرهم كما اعلن السيد مسعود البارزاني في حديثه طالما تمسكوا بكورديتهم الاصيلة.
كلمة لابد منها:
للشبك مصلحة كبيرة في عودتهم الى احضان اقليم كوردستان منها:
-تطور اقتصادي ومستوى معيشتهم في الجوانب الزراعية، الاروائية، الموارد المعدنية، التبادل التجاري، محاربة البطالة ومكافحة الامية، نمو العلاقات الاجتماعية.-التمتع بالحقوق السياسية، القانونية، الانسانية، وتثبيت انتمائهم القومي، وعليهم اختيار العودة الى احضان ابناء جلدتهم الكورد عند اجراء الاستفتاء. وبعكسه فانهم امام امرين كلاهما مر.-سيبقون مع العرب ضمن الجزء العربي من العراق، وسيكونون مواطنين من الدرجة الثانية فادنى.-سيبقون مع العرب السنة لان اغلب سكان الموصل من السنة وبما ان نصفهم تقريبا من الشيعة فذلك يعني فناءهم وتغيير قوميتهم ومذهبهم، وماذا يعني تغيير القومية والمذهب غير الموت!؟.
المراجع:
1)احمد شوكت، الشبك- الكورد المنسيون، دراسة تاريخية اجتماعية في اصولهم وعقائدهم ومواطنهم، اربيل، تموز/2003.
2) مروان حسن زكر، الشبك الكورد، صحيفة التآخي العدد 4114 في 11/11/ 2003.
3) زهير كاظم عبود، الشبك في العراق من التغييب التاريخي الى التغير القومي، صحيفة التآخي العدد 4197 في 29/3/2004.
4) الدكتور سعد بشير اسكندر، الكورد الفيليون وحزب البعث العربي 1963-2003، الجزء الاول صحيفة الاتحاد العدد 762 في 28/ 6/ 2004.

التآخي
التعليقات
ابن كوردستان31-07-2008 / 03:46:41
بسم الله الرحمان الرحيم نطلب من حكمومة العراق يعطي حق الكورد بي مادا 140
- 16072625 visitors
Designed by NOURAS
Managed by Wesima