لمراسلتنا أرسل الى صديق أضف الى المفضلة اجعلنا صفحتك الرئيسية
الرئيسية
English Articles
اللغة
التاريخ
الآثار والتنقيبات
مدن كوردية
ثقافة
التراث
شخصيات كوردية
بيستون
الجمعية النسوية للكورد
جمعية الكورد الفيلية
من نحن
مقالات
الملف الشهري
مقالات كردية
اخبار كوردستانية
نشاطات الفيلية
المرأة والأسرة
ملتقى الغائبين
شؤون كوردستانية
دراسات
مكتبة كلكامش
 
 
08072014  -  01:48:25 PM
التاريخ
صفحات من تاريخ العراق مع كمال مظهر في برنامج ذاكرة
الخميس 04/01/2007
نظراً لاهمية المواضيع التي تم تطرق اليها في الحوار الذي اجراه قناة الشرقية مع المؤرخ الكبير البروفسور كمال مظهر احمد ولحيوتها، نعيد نشره على موقعنا .
هيئة تحرير موقع كلكامش

الجزء الاول
• لقاء مع كمال مظهر احمد / الحلقة الاولى .
• اجرى الحوار : ذكرى محمد .
• المقدمة بصوت : نهاد نجيب.

يعرض المؤرخ الكردي الدكتور كمال مظهر صفحات من تاريخ العراق الحديث في حوار مطول عبر برنامج ذاكرة الذي يوثق شهادات سياسيين عراقيين ومؤزخين عاشوا الاحداث العاصفة في العراق ، النص الكامل لبرنامج ذاكرة مع كمال مظهر.

ولد في كردستان العراق عام 1937 وقدر له ان يمضي جل حياته في بغداد ويعكف الان على تقويم ما تعارف عليه المؤرخون في الشأن القومي والوطني اشرف على العديد من الاطروحات والرسائل الجامعية التي تقارب طبيغة تخصصه في الدراسات الاستشرافية والشؤون الايرانية والسياسة التركية . له مؤلفات تزيد عن الـ 50 تدور اغلبها في امور طباع الكرد ودورهم في الحياة المدنية . ويعكف د. كمال مظهر احمد على انضاج فكرة الوحدة الوطنية بأظهار عمق النسيج الوطني بتلاحم جميع اطيافه في وحدة قوية جامعة . اشرف على تدقيق العديد من المذكرات الشخصية لعدد من مفكري العراق وساسته . انه هنا يدون مذكراته على الشاشة قبل الورق.


مقدمة البرنامج : الاستاذ الباحث الدكتور كمال مظهر احمد سنتناول هموم الماضي وهواجس الحاضر. د. كمال ارجو ان تكون صحتك بخير .
د. كمال : شكراً ارحب بكم بحرارة .
م : قبل ان ندخل في اي سؤال من الاسئلة التي حضرناها لحضرتك سوف اسألك سؤال مباشر وصريح . د. كمال من انت ؟.
د. كمال : كمال مظهر احمد الحاج رسول من مواليد 1937انتمي الى عائلة متوسطة مهنية والدي موظف وجدي الاكبر ضابط في الجيش العثماني ووالدي ضابط شرطة.
انهيت الثانوية سنة 1955 ودخلت دار المعلمين العالية جامعة بغداد في تلك السنة وتخرجت سنة 1959 وحصلت على الدكتوراه عام 1963 وعام 1969 حصلت على شهادة الدكتوراه ناورك ، رجعت الى العراق عام 1970 ومنذ ذلك الحين ادرس في كلية الاداب جامعة بغداد.
م : د. كمال هذه كلها معلومات ارشيفية استطعت ان احصل عليها من هنا وهناك ولكن نحن نريد ان نعرف من انت الانسان ماذا يشعر ؟ كيف يتعامل مع الحياة ؟ ماهي التداعيات من نمط هذه المعرفة ؟.
د. كمال : انسان متواضع وينبغي على الانسان ان لا يتحدث عن نفسه ومغ ذلك اعتز بتواضعي وبحبي لاختصاصي وانزوائي في صومعتي وانتاجي العلمي الذي يقدم الحقيقة التاريخية.
م : اذن هل انت بأختلاف مع الفلاسفة الذين يقولون اعرف نفسك او لنقل الفرد اكثر معرفة بذاته ؟
د. : حتماً ان الانسان يعرف ذاته اكثر من غيره ومن ادنى شك لكن لا يجوز للانسان ان يقوم نفسه.
م : انت من مواليد السليمانية واعتقد من قرية (ازمر) ؟
د. : كلا يوجد خطأ في هذا الموضوع لان في ذلك الوقت في الثلاثينات والاربعينات من القرن الماضي ما كنا نهتم بقضية الميلاد فكتب عني اني ولدت في السليمانية لكن في الواقع اني ولدت في (اخجلر) وهي من ناحية تابعة للواء (كركوك). ووالدي كما قلت في بداية اللقاء كان ضابط شرطة وكانت وظيفته في (اخجلر) فولدت في (اخجلر) لا في السليمانية ولكن جرت العادة هكذا حيث في الوثائق الرسمية يكتب دائماً انني من مواليد (السليمانية) اما اسرتي فجميعها من (السليمانية).
م : (مقاطعة) انحدار من السليمانية ؟
د : نعم انحدار من السليمانية.
م : هل للمكان الذي ولدت فيه سطوة عليك ، هل له نوع من السلطات على مزاجك وقراراتك في حياتك ؟
د : للمكان والزمان دور كبير في كل شئ في بحوث التاريخ والتكوين الفكري فمدينة السليمانية ورثت الامارة (البابانية) التي كانت من الامارات الكردية المهمة التي تمتعت بنوع من الاستقلالية داخل الامبراطورية العثمانية . والعديد من الرحالة تحدثوا عن الامارة (البابانية) وهناك اكثر من رسالة ماجستير حتى في مصر كتبت عنها . فمدينة السليمانية كانت دائماً تتميز بالحيوية وهي مدينة الشعراء والمفكرين والحركة الثورية فهذا بطبيعة الحال لابد ان ينعكس على التكوين الفكري لاي شخص كان.
م : اذا عدنا الى ولادتك التي حدثت عام 1937 هل يمكن ان تلخص لنا ما هي الاحداث السعيدة او المميزة في طفولتك او اثناء نموك المبكر؟
د : في تلك السنة تحديداً عام 1937 هي سنة فاتحة الاحداث في العراق ، وحضرتك تتذكرين ان في تشرين الاول 1936 وقع انقلاب بكر صدقي وتألفت حكومة حكمت سليمان . فكانت هذه المرحلة فاتحة الاحداث والمتغيرات الى ان قتل بكر صدقي وهو في طريقه الى تركيا . في كل الاحوال تكونت حكومة حكمت سليمان وهو ابن محمود شوكت باشا ومن اسرة معروفة وينتمي الى النخبة المتنورة. وكان تكوين هذه الحكومة خطوة للامام ، وكثير من طروحات التاريخ بحاجة الى اعادة النظر اذا ان بكر صدقي اتهم انه يميل الى الانكليز لكن في الحقيقة كان يميل الى النازية ومعجب بالمانيا النازية . وفي مذكرات اللواء الركن (ابراهيم الراوي) تحدث بأسهاب عن مدى كره (بكر صدقي) للانكليز ، وايضاً في مذكرات فؤاد عارف وهو مرافق للملك غازي . وفي يوم افتتاح مطار الشعيبة كان السفير البريطاني يتحدث مع شخص من المقربين ومع الملك غازي " بان هذا المشروع كان يحلم بكر صدقي لافتتاحه ولكن نحن كرسنا الف باون للقضاء على بكر صدقي ، الا اننا صرفنا حوالي ثلث هذا المبلغ " ، وهو حوار صريح سمعه الاستاذ فؤاد عارف . واكرر ان العديد من صفحات تاريخ العراق القديم بحاجة الى اعادة نظر على اساس تحليلي.
مقدمة البرنامج : يبدو ان التاريخ بشكله العام بحاجة الى اعادة نظر ليس فقط تاريخ العراق فهناك العديد من الشخصيات ظلمت بسبب احداث او بسبب تقصير هذه الاحداث .
د. كمال : نعم انا مقتنع ان تاريخ اي شعب بين فترة واخرى بحاجة الى اعادة النظر خاصة الحديث والمعاصر القديم والوسيط ويعاني من مشاكل كبيرة .
مقدمة البرنامج(مقاطعة) : هل لانه فات الزمن ؟
د. كمال : نعم لانه فات الزمن وانتهى اولئك الذين يؤثرون في تدوين التاريخ.
مقدمة البرنامج : هل نقول انك اخترت دراسة التاريخ للثأر من حالة تشويه التاريخ او محاولة كتابة التاريخ بشكل مغاير؟
د. كمال : لا .. لقد احببت التاريخ لانه في الصف الثاني من الدراسة المتوسطة كان لدينا مدرس التاريخ وهو من لواء (كوسنجق) اسمه (محمد حوييس) وللدلال كانوا يسمونه (حما- رش) وكان يومياً يلقي مادة التاريخ بأسلوب مشوق للغاية . وهذه بداية حبي للتاريخ ، و(محمد حوييس) اصبح عضو في المجلس التشريعي وامين عام ايضاً فهو ليس شخصية اعتيادية فأول استاذ تأثرت به هو (محمد حوييس). الى جانب ذلك كانت الكتب المدرسية في ذلك الوقت على مستوى رفيع للغاية على سبيل المثال في الصف الخامس ثانوي كنا ندرس كتاب التاريخ الحديث من تأليف المرحوم د. تركي صالح والمرحوم (نجيب خدوري) . انه كتاب رائع ومشوق الى اخطر درجة ، والاكثر من ذلك انه في عام 1929 الف المرحوم علي حيدر سليمان وهو دبلوماسي كبير ومعروف ووزير سابق للاعمار كتاب عن المدنية الاوربية في الصف الثالث متوسط. ثقي ان هذا الكتاب الان قل ما يوجد ما يضاهيه في المكتبة العربية الان ، وللتوضيح اكثر اشير الى ان وزارة الثقافة والاعلام اعادت طبع هذا الكتاب المقرر في العشرينات للصف الثالث المتوسط للقراء بصورة عامة دون الاشارة الى ان هذا الكتاب كان مقرر للمدرسة المتوسطة وهذا جعلنا نتعلق بدراسة التاريخ . وكذلك شهدنا عمالقة في تدريس التاريخ في المرحلة الجامعية.
مقدمة البرنامج : اذن يمكن القول ان الخلل يبدأ عندما تتولى الانظمة او السلطات وبتكليف اشخاص معينين كتابة التاريخ لانه عندها يكتب التاريخ حسب وجهات نظر محددة وليس حسب رغبة مؤرخ او تطوعه الذاتي .
د. كمال : اؤكد هذا الشئ وبأصرار ، ان الكتب المدرسية شوهت الى درجة كبيرة ، وان المتبرعين للتشويه كانوا كثيرين للاسف الشديد . تصوري كانت تؤلف لجان لتأليف بعض الكتب المدرسية ونحن نعرف مستوى بعض اعضاء هذه اللجان فهم لا يستحقون ان يكونوا طلاب في الدراسات العليا . ثقي احتكاكي المباشر بهذه الكتب بحكم كوني كنت بدأت في السبعينات الاشتراك في ترجمة بعض الكتب المدرسية من اللغة العربية الى اللغة الكردية وكنت اجد خللاً لغوياً في بغض هذه الكتب وهو شئ مؤسف . وقبل فترة جاءتني رسالة او طلب من قبل وزير التربية لاعادة النظر في بعض الكتب المنهجية . وافضل شئ هو اعادة الكتب التي كانت مقررة في العهد الملكي مع بعض التغيرات لمواكبة روح العصر وهذا افضل شئ.
مقدمة البرنامج : فيما يخص التاريخ الكردي هناك من يقول انه تاريخ شفاهي وليس مدون على اعتبار ان الامية كانت متفشية الى حد بداية القرن العشرين وليس هناك من يكتب التاريخ الكردي ، فهل كنت معني بكتابة التاريخ الكردي ؟
د. كمال : اولاً اود ان اصحح خطأ في هذا الخصوص واشير فقط الى (سرحان البكيسي) الذي الف كتاب عنوانه (شرق داما) وهو كتاب تاريخي مهم قبل اكثر من 4 قرون ، فالتاريخ الكردي لم يكن مدون نعم وان الامية كانت متفشية والفلكلور كان يمثل مصدر اصيل في كل تاريخ وليس فقط تاريخ الشعب الكردي. المهم ان يد التزوير قد امتدت الى صفحات غير قليلة من تاريخ الشعب الكردي فمهمات المؤرخ الكردي مهمة غير سهلة مثل الدكتور شاكر خصباك وهو مؤرخ معروف ، وفي نفس الوقت هو قاص معروف ولا استبعد ان حضرتكم او الاستاذ مجيد السامرائي تعرفون (د. شاكر خصباك) كقاص لديه مؤلفات رائعة عن تاريخ الكرد والواقع الديمقراطي للشعب الكردي.
مقدمة البرنامج : فيما يخص حركة التاريخ او علم التاريخ هل للتاريخ ان يعيد نفسه ؟
د. كمال : اولاً ان التاريخ علم وابو التاريخ (هيرودوتش) وصف التاريخ بأنه علم ، وللرومان القدماء افضل وصف قبل التاريخ اذ وصفوا التاريخ بأنع تعليم الحكمة بالافعال والبشر بحاجة الى الحكمة اكثر من تعليم الحكمة ، فتعليم الحكمة بالامثال وصف رائع . وابن خلدون قبل اكثر من 400 سنة وقبل (متشدلي) يصف التاريخ في مقدمته بكلمة علم .
.وقارني بين ثورتي 14 تموز 1958 في العراق وثورة 23 يوليو 1952 في مصر ترين حالتين متشابهتين من حيث الاسباب والنتائج كالاضطهاد الاقطاع التخلف الارتباط بالاحلاف الاستعمارية . بعض النتائج قد تكون مختلفة مثلاً في العراق نحن قتلنا العائلة المالكة ولم يكن مقرراً لدى الضباط قتل العائلة المالكة.
وفي مصر رحبوا بالعائلة المالكة وودعوا الملك فاروق واصبح فؤاد ولي للعهد وبعد سنة اعلنت الجمهورية في مصر. في هذا السياق يمكن للتاريخ ان يعيد نفسه ، وفكري في هذا الشئ الذي اقوله لك بنوع من التمعن فعندما تقومين بعملية كيمياوية معينة بمزج ذرتين من الهيدروجين وذرة من الاوكسجين تحصلين على قطرة من الماء وهذا ثابت في اي زمان ومكان ، وهذا ثابت في بغداد او واشنطن او موسكو ، ولكن حتى هذه العملية لايمكن ان تعيد نفسها بشكل مطلق في كل مكان. ولنفرض انك تقومين بهذه العملية في صحراء ، فقطرة الماء لن تكون نظيفة . فأذا كانت في العلوم الصرفة هناك بعض الاختلافات فكيف التاريخ الذي مادته التاريخ والانسان هو خير ما انتج الله.
مقدمة البرنامج : اذا قلنا ان الانسان مادة التاريخ ، من الذي يصنع التاريخ الان ام الاحداث؟
د. كمال : العملية التاريخية عملية معقدة لاتولد بصورة سريعة وهي عبارة عن تراكم كمي حتى يتحول الى تراكم نوعي بحاجة الى وقت دون ادنى شك . واؤمن شخصياً ان المجتمع او الجماهير وحاجاته هي التي تطلق الحدث التاريخي والذين يضحون بأنفسهم في سبيل التغيير التاريخي هم ينتمون الى العوام وينتمون الى الجمهور.
مقدمة البرنامج: اي بمعنى اخر الاشخاص هم الذين يصنعون احداث التاريخ ؟
د. كمال : كلا ، الجماهير ففي هذا السياق اعود الى دور الفرد ، والقائد (نابليون بونابرت) قائد عظيم و(محمد علي) الكبير قائد عظيم ، فمصر في عهده كانت الجزء الوحيد من الامبراطورية العثمانية القادر على الحياة ، فكل الامبراطورية العثمانية وصلت الى الركود ما عدا مصر (محمد علي). تصوري في زمنه وصلت صناعة السفن لدرجة تحمل (110) بحار ، (113) مدفع الى الان ونحن في القرن الحادي والعشرين الصناعة العربية عاجزة عن تقديم مثل هذا الشئ.
اسمحي لي ان استمر في هذا الموضوع لنرجع الى (محمد علي) الكبير والى (قولا) من البانيا فهو في الاصل من هناك ووالده وعمه كانوا من تجار الحبوب واصلاً من ديار بكر ثم انتقلوا الى البانيا . وظروف البانيا لم تكن مشابهة لظروف مصر ، في عهد (محمد علي) الكبير وفي النصف الاول من القرن التناسع عشر ماذا كان بوسع (محمد علي) ان يفعله حتماً . انه كان سيكرس ذكائه مثل والده وعمه ليصبح تاجر حبوب .انتقل نابليون بونابرت الى قمة افرست وجرد من الجماهير ، انه لن يعمل دون الجماهير الفرنسية المتعطشة للتغيير وهو لا يعني انكار دور الفرد فالفرد القائد صانع الحدث .
مقدمة البرنامج (مقاطعة) : ربما يكون هو الثورة التي يقدمها المجتمع تكون خلاصة في فرد واحد ؟
د. كمال : الخلاصة صعب ان تقولين الخلاصة في فرد ، فالمجتمع كبير جداً والقائد ربما يقدم دور ايجابي او سلبي فاذا قدر مهمات المرحلة وتفاعل ايجابياً مع طموحات الجماهير فدور القائد ايجابياً والعكس بالضرورة صحيح.
مقدمة البرنامج : لنعد الى شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية التي حصلت عليها حضرتك عام 1963 من معهد الاستشراق .
د. كمال : موضوع الاستشراق من الموضوعات المهمة لان هناك اختلاف في الرأي حول الاسس ففي بداية ظهروه كان يستهدف النيل من العالم والحضارة العربية فعندما فشلت الحروب الصليبية بدأوا يلجأون الى اساليب الفكر للنيل من اسس الحضارة العربية ، ولذلك نشأ الاستشراق هكذا في البداية ولكن بالتدريج تحول الى علم قائم بذاته . ومن اروع العلوم هو الاستشراق لانه يقدم خدمات جليلة واعطيك بعض الاسئلة في هذا السياق لان الاستشهاد بالامثلة شئ مطلوب ولو عدنا الى المقولة الرومانية( التاريخ هو تعليم الحكمة بالامثال) . ابدأ بالامثال السيئة او المرفوضة (بمكسيم رودونسون) هو ماركسي اوربي يهودي كتب عن الاسلام ما لم يكتبه احد لا في الشرق ولا في الغرب ، وكتب عن حياة الرسول الكريم محمد (صلى الله علية وسلم) مالم يكتبه احد في الشرق والغرب كتابات رائعة .وكتب عن الماركسية بسبب موقفها المتزمت من الدين وهذا شئ رائع فكم منا يقف ضد التيار السائد في بلداننا . اعطيك مثل اخر (لونغري) كان ضابط في الجيش البريطاني في الحرب العالمية الاولى وهو مؤمن بنظرية الرجل الابيض ولديه حساسية تجاه الحركة الكردية ومع ذلك الف ثلاث كتب رائعة وترجم ترجمة ممتازة من قبل المرحوم (جعفر خياط) ولحد الان لا يوجد من قدم لنا دراسة تاريخية بمستوى دراسة (لونغري) وبالاستناد الى المصادر الاصلية العثمانية والتركية نخلص الى ان من ينتمي الى الاستشراق هم من النخبة واصحاب العقول الكبيرة فهل كنا نعلم ان الرائد الاول للنهضة الاوربية الحديثة (دانتي) تأثر بالكوميديا الالهية ، وتأثر بابي العلاء المعري وقصة الاسراء والمعراج والفتوحات المكية لابن العربي فهل كنا نعرف هذا الشئ لولا (اسين بلاسيوس) المستشرق الاسباني .
مقدمة البرنامج : لنترك الاستشراق قليلاً وندخل الى التاريخ العراقي. لك كتاب جميل تحت اسم (صفحات من تاريخ العراق المعاصر) كيف يمكننا ان تقرأ في هذا في هذا الكتاب وماذا سنجد في هذا الكتاب من احداث مهمة قد تكون مستك انت او اثرت في تاريخ العراق؟
د. كمال : العنوان الكامل للكتاب "صفحات من تاريخ العراق المعاصر دراسات تحليلية" لان كل الاحداث التي تطرقت اليها غيري ايضاً تطرق اليها ولكن انا اعتمد التحليل الى درجة كبيرة من اجل توضيح الاشياء وتصحيح الاخطاء ، مثلاً في الدراسة كان هناك مبحث عن صحافة ثورة العشرين والى ان خرج الكتاب لم نعرف بالتحديد يوم صدور صحيفة الفرات احدى جريدتي الثورة اضافة للاستقلال ، مع ذلك التاريخ الذي اعطاه عن صحيفة الفرات لم يكن دقيقاً. ارجع الى (كراتشكوفسكي) فله كتاب الادب الجغرافي العربي الفه عام 1957 وهو كتاب غني بمعلوماته ويبعث على الاعتزاز بالنسبة للعرب المسلمين ، فمن منا كان يعرف ان (البوكير) استعان (باحمد بن ماجد) المعروف بليث البحر استعان به وهو يروي لنا كيف ان (البوكير) اراد ان يغري (احمد بن ماجد) حتى يوصله الى الهند بعد ان صعب عليه الوصول فأخذه الى سفينته واطلعه الى الادوات التي تحتويها ولكنه كان شيئاً متواضعاً بالنسبة لمعلومات (احمد بن ماجد) وبالمقابل (احمد بن ماجد) اخذ (ديغاما) الى سفينته واطلعه على العجب العجاب . وعلى الرغم من ان (ديغاما) و(البوكير) كانوا من الشخصيات الصلفة وذوي نوايا استعمارية وتوسعية ورغم ذلك فقد قال (ديغاما) "اني سلمت القيادة طواعيةلاحمد بن ماجد ولولاه ما وصلت الى كالكوت في الهند" ، وترجمت جامعة الدول العربية كتاب (كراتشكوفسكي) الادب الجغرافي العربي وهو ايضاً يهودي . وبعض الاساتذة مقتنعين انه لو كتبت اطروحة دكتوراه عن ثورة العشرين يعني اننا اوفينا هذا المشروع حقه وهذا بعيد عن الواقع لان ثورة العشرين تحتاج الى العشرات من اطاريح الدكتوراه ومئات من رسائل الماجستير وانا قارنت بين ثورة العشرين والثورة الفرنسية الكبرى ، ونجد ان الثورة الفرنسية لحد الان لا تزال تدرس ، والاف المؤلفات لا تزال تطبع حول هذه الثورة عنوانها (النكات المتداولة عن الثورة الفرنسية)اضافة الى هذا الكتاب كتبت اشياء اخرى جديدة ضرورية .
المقدمة : في هذا الكتاب الذي نسميه دراسات تحليلية هل توصلت الى ان هناك ظلماً وقع على بعض الشخصيات العراقية التاريخية المعاصرة؟
د. كمال : بالتاكيد هناك من ظلموا عدد من رجال العهد الملكي احياناً فالمللك فيصل لم يعطى حقه فهو كان سياسي بارع ونحن نحكم عليه احياناً بمعيار هذا الزمن وليس بمعيار اواخر العهد العثماني عهد الاتحاديين ، واذا نتذكر موقفه اثناء تنفيذ (جمال باشا السفاح) احكام الاعدام بالقوميين العرب وموقفه نرجع الى اقواله امام مجلس المبعوثان نجد انه كان موقف متميز بمعنى الكلمة (لويد جورج) وغيره يتحدثون عن موقف الامير فيصل عندما مثل العرب في مؤتمر الصلح في باريس ذهب اثنان الامير فيصل . وسعد زغلول من ناحية الثورية لايقل عن فيصل الاول غير ان اسلوبه كان اكثر ثورية لكن فيصل الاول حقق للعرب مكاسب مهمة ، ففي مؤتمر الصلح وحقه (لويد جورج) في مذكراته عندما قال ان هذا القادم من الشرق قد سحر الجميع بكلامه واسلوبه المنطقي. واثناء المؤتمر الاول اشار رئيس وزراء ايطاليا (اورلاندو) بأن العرب لهم كل الحق في تأسيس دولتهم وعندما كان العرب يتمتعون باوج الحضارة كانت جميع الدول الممثلة اليوم في المؤتمر تعيش حياة بربرية ، ولم يتحمل (اورلاندو) وخرج عن الاتكيت والعرف وقال "اجل حتى روما" . اذن فيصل الاول شخصية متميزة خدمت العراق .
المقدمة : لكن الا تظن ان (نوري السعيد) مثلاً وهو شخصية سياسية مهمة ربما تكون الشخصية الاكثر تضرراً من كل الشخصيات اذ اتهم بالعمالة لبريطانيا وانت كقارئ ومحلل وباحث كيف تستطيع ان تحلل شخصية نوري السعيد هل كان فعلاً متواطئ؟

د. كمال : لم تتشوه شخصية احد بقدر شخصية نوري السعيد فهو من الشخصيات المتميزة الى اقصى درجة وهو ما دفعني ان اشرف على رسالة دكتوراه احداهما (لعبد الرزاق النصيري) بدايات تاريخ حياة نوري السعيد من القرن التاسع عشر لغاية 1932 ، والرسالة الثانية (سعاد رؤوف الشيخ محمد) 1932-1945 نهاية الحرب العالمية الثانية فأقتنعت بأننا ظلمنا هذا الرجل بدرجة كبيرة وهو عراقي مخلص مؤمن بأنه لابد للعراق ان يعتمد على دولة كبرى ليردع الاعداء ، واعطيك مثال ميثاق بغداد اذ ضخم هذا الموضوع وكان نوري يقول في مجالسه الخاصة " انني اعرف ان العراق لايشكل شئ في نزاع القطبين واعرف دور العراق بالنسبة للحرب القادمة " . كما كان السفير الاميركي في العراق لديه كتاب "العراق في ظل نوري السعيد" اعطاه حقه والعديد من الناس اعطوه حقه . وانا كمثقف كنت احمل ضغينة ضد نوري السعيد ، وعندما ذهبت الى الاتحاد السوفيتي قال لي(اكاريف) احد المستشرقين انكم ظلمتم نوري السعيد وانا متأكد ان تمثال نوري سيعاد لمكانه عندما تعرفون ما هي حقيقته. وانا دهشت وقلت كيف يمكن لانسان ماركسي ان يقول ذلك ، فانفعل وقال مامعناه "عيش وشوف" ، وبالتدريج علمت كيف كان يلعب نوري من اجل العراق وغيرت رأيي لدرجة كبيرة ، انا لا اقول انه ليس له سلبيات من لايعمل لايخطأ.
المقدمة : بهذه الكلمات الجميلة نستودعكم الله وننهي لقائنا الجميل مع الاستاذ الدكتور كمال مظهر احمد .

الجزء الثاني
حدثنا د . كمال مظهر عن الاستشراق وهموم السياسة وهو غير متحزب وليس ميال للسياسة ومع ذلك فانه حين يوغل في التوثيق والتدوين يعترف انة يعقل السياسة دون قصد منه.
في منزله في بغداد كنا ضيوفه على الارض وكان هو ضيفنا على الهواء .الاستاذ الدكتور يواصل سياحته الجميلة في تلال الذاكرة وبطون المذكرات .
د . مساء الخير
المقدمة : لنترك الاستشراق جانبا وندخل الى الشأن العراقي لك في هذا المجال كتاب جميل تحت عنوان (صفحات من تاريخ العراق المعاصر) كيف يمكن ان نقرأ هذا الكتاب وما الذي سنجده من احداث ؟.
د. كمال : بالتاكيد هناك من ظلموا من رجال العهد الملكي ... الملك فيصل الاول شخصية مهمة ومتميزة وخدم العراق ..نوري السعيد من الشخصيات المتميزة الى اقصى درجة ..... الخلل في النظام الملكي ان الخط البياني للتطور الديمقراطي لم يكن يجري من الاسفل الى الاعلى كما ينبغي المنطق السليم بل كان يجري من الاعلى الى الاسفل بمعنى ان عهد فيصل الاول كان افضل من عهد الملك غازي و الاخير كان افضل من عهد الوصي والملك فيصل الثاني وهذا هو الخلل .انا لست مدافعا عن نوري السعيد بل عن الحقيقة التاريخية ولدي نموذج رائع ، اذا تسمحين لي.. في احد الايام ذهب نوري السعيد الى مجلس الامة يعني مجلس الاعيان والنواب وهو يصعد الى الطابق الثاني التقى الشيخ محمد رضا الشبيبي ولقد كان على خلاف فكري معه ، و محمد رضا الشبيبي معروف بكبريائه فلم يسلم على نوري السعيد فقال له السعيد "يا شيخ لماذا لم تسلم علي" ... فرد عليه الشيخ "لاارى القرد ولا القرد يراني " . ونوري السعيد معروف بانه سريع البديهة فقال له "صدقت ..صدقت ... المرآة حكم بيننا "، لان نوري السعيد كان وسيما جدا . على كل حال مساءً ذهب نوري السعيد الى بيت محمد رضا الشبيبي فاستقبلته زوجته (ام سنان )فقال لها "انا اعرف ان الشبيبي عاد اليوم الى البيت وهو يتكلم عني بالسوء كثيرا لذلك اريدك ان تحضري لي شراب النارنج كما تعديه في كل مرة" .. فاضطر الشبيبي الى النزول واستقبال السعيد فقال له السعيد .."يا شيخ انا اعرف انك وطني صادق وانا كذلك عراقي مخلص وصادق ولكن اخشى ان ياتي عليك يوم تترحم على روحي" . وجاءت الايام وذهبت وفي يوم اعتقلت احدى الجماعات ابنة الشبيبي , فلجأ الى اللواء محمد فؤاد عارف وهو اتصل ب احمد حسن البكر وطاهر يحيى وعبد السلام عارف واخرجوا البنت من المأزق وطلبوا منه ادبيا ان يذهب الى عبد السلام عارف لكي يشكره وعندما ذهب الى مجلس عارف وقف في بدايته وقرأ الفاتحة على روح نوري السعيد وقال "الفاتحة على روحك يا نوري السعيد لقد قلت لي في يوم من الايام سوف تقرا الفاتحة على روحي"....اننى اليوم مقتنع بما قاله لي زميلي في الدكتوراة سياتي يوم في المستقبل عندما تتضح الامور كلها سيشيد تمثال لنوري السعيد.
المقدمة : لم يكن نوري السعيد الوحيد الذي ظلمه التاريخ هناك طه الهاشمي وياسين الهاشمي كثيرين غيرهم سؤالي هو، انت كمؤرخ وكباحث هل ترى ان لك دور اخر في صياغة التاريخ ليقرأ مجددا بشكل يعيد الاعتبار لهذه الشخصيات التاريخية .
د.كمال : انني اشرفت على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه بما في ذلك رسالة عن الدكتور فاضل الجمالي الذي هو الاخر قد ظلم فاتهمناه بالعمالة للولايات المتحدة وانه ماسوني وتهم شتى ولكن هل تعلمين ان اخر مأثرة له كانت عام 1995 في الذكرى الخمسينية لتأسيس الامم المتحدة .. فالذين وقعوا ميثاق سان فرنسسكو بقي منهم اثنان احدهما فاضل الجمالي والاخر كان ايضا من احدى دول العالم الثالث ولقد وجهت الدعوة لهم, الا ان فاضل الجمالي رفض الدعوة وقال "ارفض ان احضر وشعب فلسطين يعاني وشعبي العراقي محاصر" ، وكل الصحف تحدثت عن ذلك وهذا موقف وطني والجميع يعرف، بعد ان وافاه الاجل دفن في مقبرة الشهداء في تونس وشيع جثمانه تشييع مهيب .
المقدمة: حضرتك تحدثت قبل قليل عن التطور الديمقراطي في النظام الملكي انه نظام كان في عهد فيصل الاول افضل من عهد الملك غازي و الاخير كان افضل من عهد الوصي والملك فيصل الثاني ,الا ترى انه على الاقل كان يحافظ على اقل صورة من صور النظام الديمقراطي الى حد ما وذلك بانصاف الشخصيات الوطنية والتعامل معها بشكل ايجابي وبشكل سلس ؟.
د. كمال : نعم حالات الديمقراطية كانت موجودة..... في دار المعلمين العالي اثناء العدوان الثلاثي على مصر كنا نهتف في ساحة الكلية ضد نوري السعيد وسقوط الملكية وكانت الشرطة على مبعدة منا حتى خرجنا من الكلية حيث وصلنا الى باب المعظم حين ذاك اطلق الرصاص في الهواء وقتل طالب واحد هو ناجي نعمة .. ودخلنا الى باحة السفارة المصرية والشرطة تراقبنا خارج السفارة وكنا نهتف ( مصر الحرة ما نبيعها ... عشر سنين نحارب بيها ) .
المقدمة : من خلال مراقبتك لحركة التاريخ العراقي المعاصر اين ترى نقطة الخلل والتي حملت العراق من شكل ديمقراطي بسيط الى شكل اخر تماما مخالف للديمقراطية؟ ..
د. كمال : اولا الديمقراطية بحاجة الى اجواء وهي لا تولد اعتباطا ولم تولد بين عشية وضحاها ,هي بحاجة الى زمن وبحاجة الى المؤسسات وبحاجة الى الوعي .كتاب طبع للدكتور عادل تقي البلداوي بعنوان (نبض الشارع العراقي) في عهد نوري عبد الكريم قاسم وهو عبارة عن وثائق سرية للامن في عهد الرئيس عبد الكريم قاسم ، وفي عهده بدأ التراجع من يوم 15 تموز 1958 وهو مستمر حتى يومنا هذا وهو طلب مني ان اكتب مقدمة للكتاب وفي هذه المقدمة كتبت وانا مقتنع بأن اليسار الشيوعين والبعثين والديمقراطيين الكردستانين والى درجة اقل الوطنين الديمقراطين كلهم ثورين جيدين ولكن لم يكونوا واعين بدرجة جيدة ، فبدأت الثورة تأكل رأس الرجال وبدأنا نتقاتل بينما كان ينبغي ان نبقى في خندق واحد لان ما يجمعنا هو اكثر من الذي يفرقنا.
المقدمة : اذا طلبنا من حضرتك ان تصف لنا بكلمات قليلة كيف يمكن ان تشكل لنا شكل التاريخ العراقي ، بأي الكلمات يمكن ان تصفه لنا خاصة نحن الاحياء؟
د. كمال : التاريخ العراقي تاريخ حيوي وطافح وهو شئ طبيعي جداً لان الشعب العراقي حيوي لان الانسان ابن البيئة ابن بلاد الرافدين ، وتحدث (هيرودوتس) عن ذلك وعن الامكانات الاقتصادية لبلاد ما بين الرافدين وليس اعتباطاً ان تظهر الكتابة لاول مرة في هذا البلد وليس لعتباطاً ان تظهر الارقام فالحاجة ام الاختراع ، ولنفرض انه لم يسكن العراق اجدادنا ولنفرض انه قد سكنه اي شعب كان حتماً ان هذه الامكانات الاقتصادية ستخلق الاحداث .
المقدمة : كيف تصف احداث اليوم ؟
د. كمال : احداث اليوم احداث مؤلمة للغاية علينا ان لا ننسى الاسباب دائماً فالاسباب مقدمات للنتائج ، ولاحظي مع مزيد من الاسف ان حكام البلدان الاخرى يتصرفون بعقلانية اكبر فليس بالضرورة استخدام التهور والانفعال في السياسية حيث لا سياسة دون مساومة التكتيك في العمل اليومي والثبات في الاستراتيجية . وعندما اقتضت الحاجة ومصلحة الاسلام دخل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في مفاوضات مباشرة (من دخل دار ابو سفيان فهو امن) على الرغم من ان عم الرسول قد قتل من قبل ابي سفيان ، فالرسول الكريم دخل في المساومة من اجل رفعة الاسلام ، والمساومة لاتنتقص من الكرامة ونحن اليوم بحاجة للحكمة فعلي ان اختار الطريق السليم الذي يضفي الى هذه النتيجة.
المقدمة : د. كمال من بين مؤلفاتك لديل مؤلفات باللغة الكردية (تكيشتن اراستي)هما عن دار الصحافة الكردية وايضاً (تاريخ مهااباد في ضوء الوثائق الدبلوماسية)؟
د. كمال : (تكيشتن اراستي) يعنى فهم الحقيقة وهي صحيفة اصدرها الانكليز بعد احتلال العراق في 11اذار 1917 ، وهم في البداية اصدروا جريدة العرب من اجل الدعاية لانفسهم او الدعاية ضد الاتحادين ، وعندما توجهوا للمناطق الكردية بدأوا بأصدار صحيفة بعنوان (فهم الحقيقة) تعنى بافهام العراقيين حقيقة الاحتلال العثماني فكان يصدر من الجريدة عددان وبعد ذلك اصبحت اسبوعية وكانت تنقل هذه الجريدة للمناطق الكردية . وفي الوقت الذي اصبحت الجريدة تقوم بالدعاية للحلفاء في قضايا مهمة جداً ادبية وفكرية وسياسية بفضل احد عمالقة الادب في ذلك الوقت (شكري الفضل) وهو احد كبار الكتاب والادباء وكان ينشر اشياء مهمة في هذه الجريدة ثم اصبحت الجريدة نادرة جداً حيث اختفت من الوجود وكانت هناك نسخة وحيدة في مكتبة الاب (انستاس ماري الكرملي) وانا صورت هذه النسخة وكانت محفوظة في المتحف العراقي ثم ضاعت هذه الجريدة ، وتوجد نسخة وحيدة في المتحف البريطاني. وفي الكتب خلاصة باللغة العربية في 17 صفحة اثنى عليها مؤلف الصحافة العراقية عبد الرزاق الحسني. اما الكتاب الثاني (صفحات من تاريخ مهاباد) فهذا مشروع عمل حيث حصلت على وثائق سرية ترقى الى مستوى الوثائق الدبلوماسية البريطانية وذلك لان الرجل المناسب كان في المكان المناسب في ذلك العهد ، فالدبلوماسيين كانوا في مستوى رفيع لذلك كانت تقاريرهم طافحة بمعلومات غريبة ونادرة فحصلت على مجموعة كبيرة من الوثائق التي كتبها بصورة خاصة (كاظم الدجيلي) الذي كان قنصلنا في تبريز فعندما حصلت على هذه الوثائق احسست اني سألقى اضواء على الموضوع.
المقدمة : في اللغة العربية لك عشر مؤلفات (ميكافيلي) ، (ومذكرات احمد مختار بابان) اخر رئيس وزراء كردي في العهد الملكي .. كانت السياسة الكردية نشطة في العهد الملكي ؟
د. كمال : في الحقيقة الابواب لم تغلق امام الاكراد في العهد الملكي ، نعم الحركات القومية كانت تحارب لكن ابواب مجلس النواب والاعيان والوزارات كانت مفتوحة. على سبيل المثال اكثر من وزير كردي كان وزيراً للدفاع ، فهؤلاء كانوا حقيقين اما في العهود اللاحقة كانوا شكليين لايمثلون الشعب الكردي في اي شئ وحكم الجماهير كان واضع عليهم والمثقفين العرب يعرفون ذلك جيداً وهذا كلام (صاموئيل جونسون) . اية الثوريون ان الوطنية تتحول بالمحصلة النهائية الى الملجأ الاخير للمنافقين وكل المنافقين يلتفون حول الوطنية ويتحولون الى ملكيين اكثر من الملك.. اما محمد امين زكي واحمد مختار بابان هي من الشخصيات التي لها وزن وقد كتبنا رسالة ماجستير عن محمد امين زكي ودوره وخدماته للعراق وكان وزيراً للدفاع والاشغال والمواصلات ومؤرخ كبير.
المقدمة : ذكرت حضرتك ان الحركات القومية كانت تضرب بينما كان هناك توحد سياسي للاكراد فهل كانت هناك نزعات للانفصال او محاولات لاقامة جمهوريات او دول مثل دولة مهاباد ؟
د. كمال : انا كأنسان اؤمن بحق تقرير المصير لكل الشعوب ولا ارى ان الكرد اقل شأناً من غيرهم ، نعرف ان الجغرافيا ظلمتهم ولكن حق تقرير المصير لايعني الانفصال والاخ الكبير لابد ان يقر بذلك . وقامت ذكرى الدوري بمقابلة معي ونشرت هذا اللقاء في احدى الصحف قبل سقوط النظام بخمس او ست سنوات وقد سألتني ان كردية كمال مظهر اكثر من نزعاته الاخرى ، فقلت لها " هل ستنشرين الجواب" قالت "والله احاول" فقلت "سجلي ماالعيب في ذلك ان لم اكن كردياً صادقاً لن اكون عراقياً صادقاً " لانه عليك ان تكوني عراقية عربية قبل اي اعتبار اخر وعندما تكونين عربية وديمقراطية تكوني عراقية صالحة وديمقراطية وهذه وجهة نظري.
المقدمة : اعود الى مؤلفاتك لانه موضوع حيرني ، لك مؤلفات في الكردية والعربية والروسية والفرنسية والانكليزية والتركية، هل حقاًُ تجيد كل هذا اللغات ؟
د. كمال : والله انا مرتاح لانك سألتني هذا السؤال ، فانا لا اعرف هذه اللغات انه خلل فني فأنا لم اؤلف سوى مقالة واحدة لموسوعة بريطانية اما مؤلفاتي ترجمت الى هذا اللغات وحدث هذا الخلل ونشرت توضيح في احدى الصحف المحلية بأني اعرف اللغة الانكليزية والعربية والكردية وقليل من اللغة الفارسية.
المقدمة : هل ابدأ بقراءة مؤلفاتك وانت ادرى بها ، فلديك بحوث ومؤلفات بكل اللغات فمن كل هذا احب ان تؤشر لي على مؤلف قيمت به وكان المفضل والاثير لديك ؟
د. كمال : كل كتاب من كتبي اعتبره شئ اثير لدي وكأنه ابني ولكن بعض الظروف جعلتني اميل الى كتاب ( كردستان في سنوات الحرب العالمية الاولى )اكثر من الكتب الاخرى لانه في هذا الكتاب خاصة الفصل الخامس منه حاسبت الكرد على المذابح الارمنية ودرست هذا الموضوع وحاولت ان انسى انني كردي ، وهو كتاب جذب الانظار حيث ترجم الى اللغة الانكليزية والتركية والارمنية والفرنسية اكثر من ذلك ان رسالة ماجستير خاصة في جامعة السوربون اعدت هذا الكتاب ولدي رسالة ماجستير لسيامند عثمان والذي قدم الرسالة هو باول فيل المشرف عليها ولكن في الاونة الاخيرة طبع لي كتاب اخر اعطيه المقام الاول الاول عنوانه (كركوك وتوابعه حكم التاريخ والضمير) دراسة وثائقية عن القضية الكردية في العراق.
المقدمة : اعود الى هذا حتى لايأخذنا الكلام بعيد عن معلومة ذكرتها عن مذابح الارمن التي قام بها الكرد ، تتصور الاهتمام الذي انصب على هذه الرسالة لقيمتها ام لقيمة الوثائق ام لشجاعتها ؟
د. كمال : لقيمة الوثائق وموضوعية الباحث وهنا بعض الناس عاتبوني وقلت لهم انها حقيقة تاريخية سواء قلتها انا او اخر ، فالافضل ان اقولها انا وابيّن الملابسات التاريخية وابعادها بصورة علمية على اساس التحليل.
المقدمة : فيما يخص الكتاب الاخير عن كركوك وتاريخ كركوك ؟
د. كمال : يتعلق هذا الكتب بموضوع الوحدة الوطنية وقضيت 10 سنوات في تأليفه والبحث عن الوثائق الخاصة به وهي من اندر المصادر وكان يحدوني امل واحد هو ان اقرب بين الجميع ولا افرق ولذلك اعتز بالاهداء اذ اهديته الى كل عربي رفض ان يكون ظالماً مثل يرفض ان يكون مظلوماً ، فأتمنى ان تقرأي الكتاب فلا يوجد شئ يستحق ان نفرط بولاء الكرد وتعلق الكرد بالاسلام. والله اريد ان اتحدث لك عن شئ ، فلن اتحدث عن شخصية صلاح الدين الايوبي فدوره واضح ومعين بسيسو الشاعر الفلسطيني التقدمي رائع لخص لنا دور صلاح الدين الايوبي فقال " انتصر صلاح الدين الايوبي فغدى بطلاً عربياً عظيماً" انا اعطيك امثال اخرى ، اتعلمين ان شهداء مدينة حلبجة التي ضربت بالاسلحة الكيمياوية يعدون في المرتبة الاولى في العراق ؟ هل تعلمين انه في كتاب (النكبة) في الجزء الثاني منه تم تأليف جيش بأسم جيش انقاذ القدس وعدد المتطوعين الكرد يفوق عدد المتطوعين العرب من سوريا والعراق. فالكرد يؤدون ما عليهم ويرون في ذلك واجب من واجباتهم
المقدمة : حضرتك لم تكن باحثاً ومؤلفاً فحسب بل مقيماً لكتب الاخرين وبعضهم كتبوا مذكراتهم مثل فؤاد عارف ومحمد مهدي وكنت انت مشرف على بعض هذه الكتب ، سؤالنا هل تعتقد انهم كتبوا الاحداث بصورة دقيقة ؟
د. كمال : عندما كنت في الاتحاد السوفيتي بدأت انشر في بعض المجلات السوفيتية فكنت اريد ان اعرف القارئ السوفيتي بالظواهر في تاريخ العراق المعاصر. فمذكرات محمد مهدي كبة لم اشرف عليها كل ما في الامر اني نشرت تعريف بها في اللغة الروسية ، انما اشرفت على مذكرات اللواء المتقاعد فؤاد عارف وكتبت المقدمة والتعليق عليها ، ومذكرات احمد مختار بابان تلقي الضوء على نواح مختلفة من تاريخ العراق منذ ايام فيصل الاول حيث كان طالب في الكلية العسكرية مع الملك غازي ثم اصبح مرافق للملك غازي وبعدها امر لكلية الاحتياط ثم وزير في عهد عبد الكريم قاسم وما بعده فكان شخصية مخضرمة.
المقدمة : ماذا عن مذكراتهم كيف كانت ؟
د. كمال : قام الاستاذ فؤاد عارف بتسجيل ما تذكره في مذكراته وهذا الجزء الاول منه ، ومذكرات احمد مختار بابان اوراق متفرقة جمعتها وحققتها وحولتها الى مذكرات ونحن في البحث العلمي نحذر الطلاب الا يقعوا تحت تأثير اصحاب المذكرات لانه لايوجد كاتب مذكرات يقول اني وقعت في اخطاء وانا مسؤول عن الحدث الفلاني ولو ان اصدق شخص هو السيد فؤاد عارف. مع ذلك لا يمكن ان نبلغ كل الصدق فالميول العاطفية تؤثر ، فالمذكرات مصادر اصيلة ومهمة ولكن عليه ان يكون سيد مادته وليس عبداًُ لها.
المقدمة : هل تكتب مذكراتك د. كمال ؟
انا اود ذلك لكن لدي عدد من المشاغل كرسائل الماجستير والدكتوراه وعدد من الحوارات تأخذ وقتي .
المقدمة : يبدو ان هذا الحوار ممل ؟
د. كمال : لا والله خاصة وان حواركم ركز على علم التاريخ والجانب التاريخي والاختصاص الدقيق لي .
المقدمة : فيما يخص المذكرات هل تقرأ المذكرات وهل لك قراءة سابقة ؟
د. كمال : في حدود الامكان فلدي مذكرات ونستون تشرشل ومذكرات ديغول ، ومشكلة الباحث انه يكتب كثيراً ويقرأ قليلاً ما عدا مصادره لانه لايملك الوقت.
المقدمة : لماذا تنال الكتب اميركية برأيك رواجاً اكثر من غيرها ؟
د. كمال : هناك اسباب موضوعية اذ من العام 1894 تحولت الولايات المتحدة الاميركية الى القوة الاقتصادية الاولى في العالم ، فالاقتصاد كل شئ لانه عندما تكون قوياً في الاقتصاد تكون قوياً في كل شئ ، فاليابان ليست قوة عسكرية بل اقتصادية ولكن الولايات المتحدة تحسب لها الف حساب .
المقدمة : على ذكر تحول الولايات المتحدة الاميركية الى قوة اقتصادية وتحول العالم الى احادي القطبية ،حضرتك ضليع بتاريخ روسيا والدولة السوفيتية السابقة وتذكر كيف ان العالم كان متوازن بين شريكين ، هل تستطيع استشراف المستقبل بأنه يمكن لروسيا ان تلعب دور مستقبلي كبير ؟
د. كمال : لم يقدرالاتحاد السوفيتي في حينه اذ كان قوة موازنة اضافة الى امكانياته الهائلة ومساحته الشائعة وهي دولة اورو اسيوية ، وجزء من الشعوب التي انسلخت عن الاتحاد السوفيتي هي اقرب الشعوب الشرقية الى نفسيتي اذ لاكثر من قرنين ونصف بقي هذا الشعب تحت حكم التتار وهم في بساطتهم وطبيعتهم يشبهون الشرقيين ، ان روسيا حتماً موجودة على الساحة وليس بأمكان واشنطن ان تتجاهل دورها.
المقدمة : لنخرج عن جو السياسة والتاريخ وندخل قليلاً الى جو المرح ، فهناك عدد من الاسئلة التي اود ان اطرحها عليك ، اذ اشترطت ان يكون اللقاء داخل بيتك ؟
د. كمال : ان بيتي هو صومعتي واعتقد انه مكان جيد واتمنى انه كان مريحاً لكم .
المقدمة : وايضاً في نفس السؤال هل تعتقد ان لك اشتراطات نفسية في المكان الذي تعمل فيه ؟
د. كمال : ارتاح في البيت فأنا قليل الخروج من البيت وقليل السفر ولااحب السفر على العكس من بعض زملائي وعندما انجز شئ احس براحة نفسية كبيرة.
المقدمة : مسقط رأسك في السليمانية وسكنك في بغداد ، مالذي بينهما ؟
د. كمال : بينهما حب كبير واتصال مستمر وتواصل في تصرفاتي وفي كل ماعمل خدمة للوحدة الوطنية وافكر ايضاً بأبناء شعبي الكردي.
المقدمة : هل ممن ان تختار شخصية حية وتوجه لها رسالة بالعربية او الكردية او اي لغة ، فمن تختار ؟
د. كمال : من الصعب ان اختار شخصية واحدة ، زوجتي اولاً ثم اولادي واصدقائي وزملائي فكلهم اتمنى ان يسمعوني ويعرفون اني اعيش من اجلهم وهم يعيشون في اعماقي ، هذه الرسالة التي اريد ان ارسلها وهي باللغة العربية وانا اعتز بهذه اللغة.
المقدمة : واللغة العربية تعتز بحضرتك هل كنت سعيد بصحبتنا ارجو ان لانكون قد اطلنا عليك ؟
د. كمال : اريد ان اكرران الحوار كان في صلب اختصاصي وهومبعث سروري الى درجة كبيرة فلا اميل للقضايا السياسية مع اني اعرف ان الحياة كلها سياسة ولكن اميل الى هكذا لقاءات.
المقدمة هل بقي في نفسك شئ تريد ان تفصح به ؟
د. كمال : اود ان اشكركم شكرجزيل وقد جلستم في بيتكم واعذروني من التقصير .
المقدمة : اعزائي المشاهدين بهذه الكلمات الجميلة نستودعكم الله وننهي لقائنا الجميل مع الاستاذ الكبير الدكتور كمال مظهر احمد
التعليقات
Nasser Hamad02-10-2008 / 07:45:46
Thank you Dr.Kamal for all that you did for your Iraq
ناصح عزيز مصطفى02-07-2008 / 08:48:49
لو اضفت مع كل هذا بعض من كتبه التاريخي مثل:(كردستان في العرب العالمية الأولى) استفدتنا يزيد 100%
احمد29-11-2007 / 03:18:41
عندي سوال فقط وهو لماذا اختارالملك فيصل يوم تتويجه في يوم 23اعتقد شهر اذار ما المناسبه في هذا اليوم ارجو ان تبعثو لي الجواب
اياد الكبيسي ماجستير تاريخ حديث30-09-2007 / 08:25:41
ارجو المساعدة كوني اكتب عن تاريخ مصر ولا استطيع ان اصل بغداد
- 16415194 visitors
Designed by NOURAS
Managed by Wesima