لمراسلتنا أرسل الى صديق أضف الى المفضلة اجعلنا صفحتك الرئيسية
الرئيسية
English Articles
اللغة
التاريخ
الآثار والتنقيبات
مدن كوردية
ثقافة
التراث
شخصيات كوردية
بيستون
الجمعية النسوية للكورد
جمعية الكورد الفيلية
من نحن
مقالات
الملف الشهري
مقالات كردية
اخبار كوردستانية
نشاطات الفيلية
المرأة والأسرة
ملتقى الغائبين
شؤون كوردستانية
دراسات
مكتبة كلكامش
 
 
أخر تحديث: 19/01/2015  -  11:06:50 AM
بيستون
انتخابات وفيلية وشجون اخرى
الفيليون يطالبون الحكومة بمساواتهم مع البعثيين !!
ذكريات فيليه - الحلقة الثانية - الحاج حسين عراقي وملك العراق تركي !..
ذكريات فيلية ,,,مجيد كسل بطل العراق أم بطل ايران ..الحلقة الاولى
يا من تطعن في عراقيتي هل لديك مثلها ؟؟ ( وثيقة نادرة )
بهلول الكردي
السبت 28/02/2009
في احيان كثيرة تغني الصورة عن الكلام ولكن الصورة هذه المرة أبلغ من الكلام ....
الى من يشكك بعراقية الكرد الفيليين عامة والى أحبتي الفيليين خاصة اعرض عليكم هذه الوثيقة
وهي عبارة عن سند عقار ولكن ليس كباقي السندات أو ( الحجة ) كما نسميها باللهجة العامية الدارجة ، سند عقار لبيت من بيوت الفيليين في بغداد ، ( سند خاقاني ) اعتقد انكم لم تروا مثله من قبل ، البيت مشهور والعائلة أشهر ، سبب واحد جعلني احجب اسم صاحب العقار وهو ان هذه الوثيقة من وثائق المحكمة الجنائية العليا الخاصة بمحاكمة رموز النظام البائد – وستعرض في المحكمة في الجلسة القادمة يوم 8/3/2009 .
ابرز ما في هذا السند هو انه اقدم سند موجود في دائرة التسجيل العقاري حيث ان تاريخه هو ( 2 – مارت – 1304 ) هجرية حيث ان شهر مارت هو الشهر الثالث في التقويم العثماني القديم و يقابله شهر ربيع الاول في التقويم الهجري العربي كما يقابله في التقويم الغربي شهر اذار .
وبعملية حسابية بسيطة نرى ان عمر هذا السند حتى هذا اليوم ( 2- ربيع الاول – 1430 ) حسب نفس التقويم هو بالضبط ( 126 ) سنة بالتمام والكمال .

طيب ... في ذلك الزمن القديم قبل ( 126 ) حيث لم تكن خرائط تثبيت الحدود الحالية معروفه كيف كان يتم معرفة وتثبيت حدود البيت او العقار في سجلات الدولة العثمانية ؟؟ لو تأملتم قليلاً في السند الذي اعرضه عليكم الان للاحظتم أمراً طريفاً بالنسبة لزمننا الحالي وهو ان تثبيت حدود العقارات كان يتم باستخدام اسماء اصحاب الدور المجاورة !! لاحظوا معي ان حدود هذا البيت كما مذكور في السند هو من جهة ( طريق خاص ) أي زقاق أو ( دربونة ) كما نسميها ومن باقي الجهات هو بيوت كل من ( نجم وعلي وشريكه ) و ( داود فيلي وفتاح وشريكه ) و ( علي وخميس ) .

لا اريد الاطالة عليكم ولكنها رسالة الى من يشكك بعراقية الكرد الفيليين ، انها وثيقة نضربهم بها على عيونهم وقلوبهم التي اصابها عمى البصر والبصيرة ، ونقول لهم هؤلاء هم الفيليون وهذا ( السند الخاقاني ) المكتوب على الجلد الاحمر جزء من تاريخهم واصالتهم وعراقتهم في هذي البلاد ، فأين كنتم قبل ( 126 ) سنة وما هو تاريخكم انتم يا اعداء الانسانية في كل زمان ومكان .؟



بهلول الكردي
28/2/2008
التعليقات
bara_haqi06-10-2009 / 04:02:05
السلام عليكم وبعد,انى مواطن عراقى من مدينة خانقين وتركمانى الاصل ومقيم فى رومانية اكثر من 30 سنة, اقول للجميع اننا عراقيين ان كنا عربا تركمانا كردا لا يفرقنا اى شىء ومن لم يعترف بذلك ليس لة سوىالسكوت. هل تريدون من اللذين باعو شعبنا بارخص الاثمان,وقيدو, شردو من وقف بوجوههم ان يعترفو بنا, لا اظن ذلك... وانتم يا اخواننا بل اعز الناس لنا, الفيليين انتم عراقيين رغم انوف البعثية والمرتزقة, وكل من يتباهون بقوميتهم فقط
هاوزين23-09-2009 / 10:55:43
سيبقى الكوردي دون وطن؟ السبب لانه كوردي يحب ارضه لكن سنرجع حين ـالتقينا في أرض كوردستان
فيصل حرسان16-09-2009 / 08:38:22
المحتل يغتصب ويضطهد . انه ليس بقالية لبيع الحقوق . انها معطيات البداوة و 1400 سنه من الظلام.ان الله لا يأتي من الصحاري
هادي جمال داوود31-05-2009 / 11:08:22
في العالم المتطور من يقيم 5 سنوات يمنحح جنسية البلد.هل يحتاج العراقي الذي سكن هذا البلد منذ تاسيسه مئات السنين الى اثبات عراقيته وانتمائه الى هذا الوطن.تحياتي
يسار05-03-2009 / 12:42:58
اخواني ابناء بلدي العراق كل من سكن ارض الحضارات وادي الرافدين فهو عراقي 0ان من يشكك بأي فرد من هلناالعراقيين سواء كرد اوعرب او تركمان او صابئة اوا يزيدية فهو عدوالعراق واهله فمن يحب العراق فليعمل له بأخلاص وتفاني والعافية (درجات) والسلام
- 24497701 visitors
Designed by NOURAS
Managed by Wesima