لمراسلتنا أرسل الى صديق أضف الى المفضلة اجعلنا صفحتك الرئيسية
الرئيسية
English Articles
اللغة
التاريخ
الآثار والتنقيبات
مدن كوردية
ثقافة
التراث
شخصيات كوردية
بيستون
الجمعية النسوية للكورد
جمعية الكورد الفيلية
من نحن
مقالات
الملف الشهري
مقالات كردية
اخبار كوردستانية
نشاطات الفيلية
المرأة والأسرة
ملتقى الغائبين
شؤون كوردستانية
دراسات
مكتبة كلكامش
 
 
أخر تحديث: 19/01/2015  -  11:06:50 AM
بيستون
الدولة العراقیة الإتحادیة ومهامها
تیتي تیتي مثل ما رحتي جیتي یا عراق
کورد و کرکوك ودولة العراق الإتحادية
حکومة فدرالیة أم حکومة مرکزیة في العراق
کفاکم غباءا یا وارثي عقلیة الجندرمة العثمانیة
کفاکم غباءا یا وارثي عقلیة الجندرمة العثمانیة
حوار دیمقراطي مع الحوار المتمدن مرة أخری
الکورد خارج کوردستان - الفیلیون
سلام زه‌ندی
الأثنين 26/01/2009
مع إندلاع الصراع مع الحکومة المرکزیة العراقیة عام 1974 إلتحقت بالثورة الکوردستانیة في العراق، وکنت حینذاك طالبا في إعدادیة کوردستان في کرکوك . وبما أن عدد الطلبة الملتحقین بالثورة کانت کبیرة فأسست الثورة مدارس وجامعة في مدینة قلعة دزه‌. وبذلك تجمعت الطلبة في تلك المدینة . وکعادة المجرمین والدول الغاصبة لحریة الشعوب قصفت طائرات عراقیة المدینة بقساوة وبقنابل الناپالم وکان عدد الشهداء والجرحی بین الطلبة کبیرة جدا  والإمکانیات عند الثورة کانت متواضعة . و مع إشتداد القصف والتدمیر لجأ عداد کبیرة من الکوردستانیین الی ایران. هناك في مدینة سنندج (سنه‌) تلقیت بعائلة کوردیة من بغداد . کانت العائلة من اقاربي وسفرتها الدولة العراقیة في بدایة السبعینیات کونهم أکرادا من بغداد (فیلیین) . کان الرجل یعمل خیاطا وله‌ ثلاثة أطفال واسمه‌ عسکر. في المساء عندما تجمعنا في المنزل کانت العائلة تتکلم العربیة وقالت الزوجة کجواب لسؤالي ، یجب علی الاطفال الحفاض علی اللغة العربیة لأننا سوف نرجع عن قریب الی بغداد . هذا کان في أوائل عام 1975 .

بعد مؤامرة الجزائر في ربیع نفس السنة رجعت الی العراق وبدأت الدراسة في أعدادیة عبدالملك بن مراون (غیرت، أو بالأحری عربت ، الدولة العراقیة أعدادیة کوردستان الی أسم ذلك الملك الأموي الآتي من الجزیرة العربیة) . بعد الإعدادیة قبلت في جامعة بغداد ، کلیة الآداب . أجرت غرفة في محلة حیدرخانة في وسط بغداد لاتخلص من القسم الداخلي للطلبة حیث صور الدکتاتور العراقي کانت في کل مکان وکان الضغط من أتحاد الطلبة البعثیین للانضمام لحزب البعث شدیدا في تلك الاروقة . وبدأت الحرب العراقیة الإیرانیة عام 1980 ، والکورد أجمین کانوا ضد الحرب . کان الأخ جمیل أمین معي في تلك الغرفة ویدرس في کلیة الهندسة عندما کانت في الأعظمیة . کانت البیت مملؤة بالمؤجرین المصریین الذین کانوا جلهم عمال المطاعم . وبدأت شباب الکورد یحررون أنفسهم من الجیش البعثي في العراق ویأتون الی تلك الغرفة في ذلك البیت في تلك المحلة ویرمون پسطالهم وملابسهم العسکریة ویسافرون الی کرکوك وبعدها الی الجبال حیث الثورة الکوردیة .

في بدایة الحرب کانت بغداد مدینة موحشة ملیئة بالجواسیس والجیش اللاشعبي ومفارز خاصة وفي المساء کانت المدهمات عملیة یومیة في تلك المناطق من بغداد وخاصة بعد محاولة قتل طارق عزیز .

الأخ جمیل وأنا کنا نحاول التخلص من الپساطیل والملابس العسکریة . فکنا یومیا نضع زوجا من البسطال في کیس نایلون ونرمیه في أحدی حارات بغداد . في احدی الایام ، بعد الدوام المدرسي أخذت بسطالین وتجولت في بغداد حتی أری مکاننا مناسبا خالیا من المرتزقة . وما أن تقربت من حي الجمیلة وجدت غفیرا من الناس متجمعین حول باب لبیت راقي ذي طابقین . و من علی شرفة البیت کان هناك رجال بزي عسکري یرمون بملابس داخلیة نسائیة علی المتجمهرین ویهتفون بالوحدة العربیة وتحریر فلسطین وسحق الخونة . کان المنظر رهیبا وقاسیا حد الوخز في القلب ، هذا المشهد المهین متلاصق بمخیلتي حتی الممات . وسألت تفسیرا للحدث وقال لي أحدهم بأن هذا البیت بیت کردي ، متامر علی الثورة و الحزب ، رجالهم محجوزون ونسائهم منهوکي الأعراض . هذا البیت اصبح فیما بعدا مقرا للمدافعین عن عروبة العراق من البعثیین .

هکذا کان وضع الکورد في بغداد منذ السبعینیات وحتی الآن . کان الکوردي مضطهدا ، فیلي کان ام کرکوکي ، سني کان أم شیعي . کیف یتعامل العراق الجدید مع آلام هؤلاء الکورد وکیف یضمن لهم حقوقهم ؟

سلام زه‌ندی
التعليقات
- 24135719 visitors
Designed by NOURAS
Managed by Wesima