لمراسلتنا أرسل الى صديق أضف الى المفضلة اجعلنا صفحتك الرئيسية
الرئيسية
English Articles
اللغة
التاريخ
الآثار والتنقيبات
مدن كوردية
ثقافة
التراث
شخصيات كوردية
بيستون
الجمعية النسوية للكورد
جمعية الكورد الفيلية
من نحن
مقالات
الملف الشهري
مقالات كردية
اخبار كوردستانية
نشاطات الفيلية
المرأة والأسرة
ملتقى الغائبين
شؤون كوردستانية
دراسات
مكتبة كلكامش
 
 
أخر تحديث: 19/01/2015  -  11:06:50 AM
بيستون
جهاد الهتلية !
المخالف يسحق بالبلدوزر !
المعلم اوردغان .. تبين انه تلميذ فاشل !
(نعاج) الأمة وأسودها !
(كفار) أوكلاهوما وكفار قريش !!
أخلاق للبيع ... شهادة دكتوراه للبيع !!
هل اعتذر (للشيخ أسامة ابن لادن) ؟
التنظيم العالمي لطيحان الحظ !
لجنة ؛سيدنا؛ صالح المطلك لإطفاء الحرائق !
من يكمل بناء سقف أم جواد ؟
الكرد الفيليون وسعيد بن جبير
حسن الخفاجي
الجمعة 23/01/2009
 
ستمثل بعد ايام روح الحجاج بن يوسف الثقفي بقفص اعده بعناية الهية سعيد بن جبير ، وسيكون احفاد الحجاج في قفص جدهم حيث يلاقون احفاد سعيد بن جبير .
ستكون محاكمة لاشبيه لها ، حيث تتمثل القدرة الالهية باحسن صورها في هذه الواقعة ، لم يملك سعيد بن جبير غير شخصه وايمان مطلق نازل بهما سلطة غاشمة وسلطان جائر وهو اعزل ، لقد نال من خصمه وبالرغم من تمكن الحجاج من سعيد في النهاية الا ان لعنة سعيد قضت على الحجاج باقل من شهر .

قبل سعيد تمكنت روح الحسين وذكراه من خصومه واقتص من يزيد واعوانه وجاء دور الحجاج ، وبعد الحجاج جاءت مجموعة كبيرة من الظلمه قاتلتهم ثلة من المناضلين .

قضية الحجاج وسعيد تمثل جوهر الصراع عبر مراحل التاريخ بين باطل يمثل سلطه وبين حق ضاع بين جرائم اهل السلطة ، لكن الحجاج اقرب لصدام من غيره والفيليون اقرب لسعيد بن جبير واهله .

الحجاج قتل سعيد وشرد اهله واتباعه عبر البلدان دون ذنب اقترفوه ، وصدام قتل الفيليون وشردهم في الامصار لالذنب اقترفوه !!.

من يمثل الحجاج سيقف ذليلا في قفص الحق ، ومن يمثل الملايين من العراقيين الفيليين وغيرهم من المظلومين وممن اغتصب حقهم سيكونون خصومهم .

ستأخذ عدالة السماء طريقها الحق ، وستعلو جباه وافواه ضحايا الحجاج ابتسامة لمن بقى من ابناء سعيد حيا ، وسيكون لمراقد الشهداء والاموات بهجة ، وسيشع نور الحق من قبر سعيد ، وسيهنأ المشتتون من ال جبير في بقاع الارض ، وسيرتسم الامل على الوجوه مجددا .

سعيد بن جبير الصحابي الجليل قصته مع صدام الاول(الحجاج الثقفي) يعرفها الاغلبية ، حيث كانت ضحكات سعيد وقت استشهاده هي من قتلت الحجاج لاحقا !!.

شق دعاء سعيد اركان السماء ، ودست كوابيس سعيد راس الحجاج بالتراب ! وظل الحجاج يردد (مالي وما لسعيد بن جبير) .

في العهد الحجاجي المتاخر في العراق ايام صدام ، شك بعض المظلومين بقدرة الخالق على ردع الظالمين ، لكن وقوف هؤلاء ومن سبقهم باقفاص المحاكم هو عين وجوهر العناية الالهية !!.

كم تشبه قضية الحجاج وسعيد قضية الفيليين وصدام ؟.

مظلومية الفيليين تعني مظلومية الشعب العراقي ، ومن يقف في الاقفاص اليوم هم امتداد طبيعي لحكام ظلمة ، ومن يحضر للمحاكمة كشاهد او كمشتك هم طبقات واطياف الشعب العراقي المظلوم متمثلة بالفيليين هذه المرة .

احفاد سعيد واعوانه ممن ظـُلموا لم يقبضوا من سلطة بني العباس التي رفعت رايتهم غير الملاحقة والقتل والتشريد، ولم ينل الفيليون بعد الاطاحة بحكومة حجاج العصر غير الوعود ، ولم يقبضوا غير محاكمة سترد لهم جزءا بسيط من اعتبار وكرامة هدرت ، اما ما خسروه من ارواح واموال فظل امرها معلقا بين قوانين سلطة وبين واقع صعب وتشريع لم يحصل .

الفيليون ومن ظل منهم ممن خدمته فرصة التخفي عن صدام ، او ممن حصل بطريقته على الجنسية العراقية من التبعية العثمانية ، وممن عاد بعد التغيير كانوا عرضة لموجات من القتل المبرمج ، وكأن احفاد الحجاج لم تبرد شهيتهم للقتل ولم تنته ثاراتهم بعد !!.

وكانت موجات تفجيرات منطقة الصدرية ، حيث تكثر تجمعات الفيليين السكنية بالسيارات المفخخة هي الاضخم وهي الاكثر تدميرا والاكثر اجراما واوقعت اكبر عدد من الشهداء .

وعلى الرغم مما جرى ، فلقد ظل الفيليون امناء على عراقيتهم ، اوفياء لشعبهم فلم يأخذهم شعور الانتقام بأكثر من الحزن والاسى ، ولم تكن ردة فعلهم اكثر صرخات ثكالى وانين معاقين ، لم يفكروا بالانتقام !!

وهم قادرون على ذلك ، ولم يجتمعوا على عصبية او ظلالة مثل غيرهم .

ظلوا مشروعا مباحا للقتل ،ولم يفكروا بتأسيس مليشيا ولو للدفاع عما تبقى منهم وتركوا امرهم الى الله والى سلطة تحميهم ، وهذه خصلة اخرى حميدة وميزة اخرى انفردوا بها، بين مد المليشا الذي كان سائدا الى وقت قريب وبين جزر القتل المنظم .

مواقف الفيليين الشجاعة يعرفها من دخل دهاليز السياسة ودروب النضال .

لم اتطرق لتاريخ نضال رجالاتهم ، ولم اخول نفسي ان اكون من يمنح شهادات تزكية لاناس رفدوا العراق ، بالشهداء ، والعلماء، والادباء ، والفنانين والرياضيين ، والتجار، والمخلصين لعراقيتهم ، وهذا لوحده يغني عما سواه .

لكن رسالة السماء واضحة ، واصحاب القضية الفيليون سعداء وفخورون بانصافهم ولو بعد حين .

هم احق بالتعويضات من الكويتيين والعرب والاجانب ، لانهم اهلنا وجاءت مظلوميتهم قبل مظلومية الاخرين من الناحية الزمنية ، ولازالت مظلوميتهم ترفع اكفها يوميا للسماء .

والى حين جمع شمل احفاد سعيد الاصليين (وهذا محال) ، سيكون من الصعب ان يجتمع الكرد الفيليون او اتباعهم مجددا في العراق ،لان حقوقهم لازالت مسلوبة ، ولم يحصلوا من العراق الجديد غير محاكمة من ظلمهم ، اما الاشياء الاخرى فهم موعودون بها , ويبقى المثل العراقي الذي يقول :(الموعود بيه احسن من التاخذه) بليغا لو صدقت النوايا .
التعليقات
العربيد15-04-2012 / 11:36:32
حيل بيكم تستاهلوم بعد اكثر
مصطفى29-03-2012 / 07:55:23
اللهم ارحم شهداء العراق من الكرد الفيليين وادعوان يأخذو دورهم وحقوقهم لانهم لم يقصروا في تقديم مايخدم العراق ودائما تجداتجاهاتهم وطنية بعيدة عن العنصرية
ابو مهدي13-09-2011 / 12:06:36
السلام عليكم سيجري تعديل على قانون السجناء السياسيين يضاف له مصطلح( المحتجزين ) يعني سكنة المخيمات في زمان النظام البائد ليشمل مخيمات رفحاء ودياربكر لذا يرجى رفع شكوانا الى الجهات المعنية لشمول جميع الكردالفيلية المسفرين الى إيران والذين أسقطة عنهم الجنسية العراقية اسوة باقرننا نحن كذلك ضحينا للعراق وسكنى المخيمات لعشرات السنين في دول المهجر ماهو الفرق بيننا وبين ساير المخيمات والسلام
ابو فرات18-08-2011 / 01:51:38
السلام عليكم نحن المسفرون الى ايران والذين اسقطة عنهم الجنسيه العراقيه سنة 1980 وقد احتجزنافي مخيمات داخل الجمهوريه الاسلاميه الايرانيه ارجو رفع شكوانا ومطالبنا الى الجهات المعنيه لشمولنا بالسجناءالسياسيين (المحتجزين) اسوة باقراننا في مخيم رفحاء وديار بكر ومن الله التوفيق
ابو فرات12-08-2011 / 07:44:27
السلام عليكم بعد تعبنة من الامثلة اتحدوا وطالبو بشمولنا بالسجناء السياسيين مثل جماعة مخيم رفحاء لجميع المسفرين تخصييص راتب تقاعدي والسلام
شهاب جواد الهماوندي18-02-2010 / 12:46:08
أن هذا الرجل الفيلي هو رجل أعمى قد سُفر الى أيران وكان في معسكرات أيرانية وبما أن المعسكرات لم تكن مجهزة بالتجهيزات الطبية وبماأن كان هذا الرجل الذي يدعى بأسم جبار الاعمى لم يكن له معين أو أي شخص لذى وفي التنقلات من مكان الى أخر ومن معسكر الى أخر ومن طول الطريق ومشقاتة كان من الصعب على رجل قد عبر سنه الــ 70 عام وهو أعمى ومريض وقد سفر الى أيران وحيداً فريداً وقد وفاه الاجل وصرعه الموت في الطريق ولم تستجب ألية القوات الايرانية ولقد ترك في العرات كمصدر غذائي للحيوانات البرية والطيور ولو نسئل أنفسنا بسؤال الانسانية عن مافعلة هذا الرجل العجوز المريض الاعمى من أعمال ضدالحكومة العراقية الفاشية لم نجد جواب ألا أنه كوردي فيلي وهل هناك محاسبة قانونية دولية أم هناك محاسبةسماوية للذين يولدون في هذه الدنيا عراقيين الابوين ومن قومية كوردية وشريحة فيلية لابد من عقابة مثل هكذا عقاب ماهو ذنبي أنا وأنت قد ولدنا أسلام ماهو ذنبنا قد ولدنا كورد ماهو ذنبنا قدولدنامن الشريحة الفيلية ماهو الذنب الذي يستحق أن نرمى على الارض لنكن مصدر غذائي بعد مماتنا للحيوانات المفترسة وماذنب الفيليين عامتاًهل خلقنا بأيدينا تعساء *** أرحمو الفيليين فهم أناس أعتقد من ماخلقهم الله سبحانة وتعالى أقصد لم يأتوا الى الكون عبثاً فلماذا كل هذا الحقد على مثل هكذا شريحة نعم نحن المظلوميين الفيليين كنا ومازلنا مسلوبين راحة البال والمال والاملاك والكرامة كان هناك حكم جائر من حكام العراق سابقاً وهم حكام دكتاتوريين ولكن ألأن ونحن أحفاد جبار الاعمى نعيش أيضاً مسلوبين الراحة البال والاموال والملاك أن لم تستطع الحكومة العراقية الموقره الديمقراطية أن تتكفلنا أسوتاً بباقي الشرائح العراقية فاليخرج على الشاشة التلفازية رجل قيادي محنك شجاع ويملء عليناأمر أستخراجنا من العراق كما فعل الدكتاتوري صدام نعم قد مات جبار ولكن عاش ألف جبار في الدول الاوربية اليهودية بأحسن عبشى قد يكن الفيلي معزز مقدر في بلاد الأغراب خيراً من ماهو يعيش بذل في بلادة لأن والظاهر أن بلدنا العراق أصبح ملجء لأناس لم يحمل الجنسية العراقية أي لم نستطع أن نملك شبراً من عراقنا الحبيب لكوننا فيليين ومن حملة الشهادة الجنسية العراقية للاسفففففففففف
- 24135701 visitors
Designed by NOURAS
Managed by Wesima