لمراسلتنا أرسل الى صديق أضف الى المفضلة اجعلنا صفحتك الرئيسية
الرئيسية
English Articles
اللغة
التاريخ
الآثار والتنقيبات
مدن كوردية
ثقافة
التراث
شخصيات كوردية
بيستون
الجمعية النسوية للكورد
جمعية الكورد الفيلية
من نحن
مقالات
الملف الشهري
مقالات كردية
اخبار كوردستانية
نشاطات الفيلية
المرأة والأسرة
ملتقى الغائبين
شؤون كوردستانية
دراسات
مكتبة كلكامش
 
 
أخر تحديث: 19/01/2015  -  11:06:50 AM
مقالات
أسماء المدن العراقية ومعانيها :
بعض النصائح الهامة
العلماء يكتشفون سر القوة في السبانخ
دورة النوم
تأثير الخمر على الجهاز العصبي
الغدة الصنوبرية
هذا الدواء سم قاتل ..فتجنبه
الجريــش ودورة في الحماية من سرطان القولون
أنت اليوم حيث أوصلتك أفكارك وستكون غداً حيث تأخذك أفكارك
أسباب الإصابة بسرطان العظام
صداع الطائرة فى الجو حقيقى
منقول


الام الجيوب الانفية اثناء الطيران

الام الجيوب الانفية اثناء الطيران

قد يسأل احدهم لماذا يشعر بألم في الجبهة أو الوجنتين عند إقلاع الطائرة أو هبوطها؟ أو لماذا عندما يصاب الإنسان بزكام يشعر بصداع أثناء الإقلاع والهبوط, وقد تحصل آلام أخرى أثناء الطيران في الوجه أو في مناطق مختلفة من الجسم ولكن بحثنا في هذا المقال هو بصدد الأسباب التي تؤدي إلى الآلام التي قد تسببها الجيوب الأنفية تأتي بالترتيب الثاني بعد آلام الأذن خلال الطيران ومعظمها تحصل أثناء الهبوط.
في البداية وقبل كل شيء أود أن اذكر بعض المعلومات الأساسية عن الجيوب الأنفية من حيث العدد والوظيفة الفسيولوجية.
الجيوب الأنفية (PARANASAL SINUSES) هي عبارة عن تجاويف مملوءة بالهواء داخل جمجمة الإنسان مبطنة من الداخل بأغشية مخاطية مشابهة للأغشية الموجودة داخل الأنف.

أما عددها فهي ثمانية جيوب جيبان أنفيان موجودان على جانبي العينين ويسميان الجيبان الغرباليان (ETHMOID SINUSES( وهناك جيبان موجودان على الوجنتين ويسميان بالجيبان الفكيان (MAXILLARY SINUSES) وجيبان آخران فوق العينين ويسميان الجيبان الجبهيان (FRONTAL SINUSES) وآخران في نهاية الأنف وتحت الغدة النخامية الموجودة داخل المخ ويسميان الجيبان الوتديان (SPHENOID SINUSES).
وظائف الجيوب الأنفية:
- تحسن الصوت وتزيد من إعطائه رنين أكثر.
- تجعل الجمجمة أخف.
- امتصاص الصدمات التي يتلقاها الرأس أو الجمجمة.
- تساعد في ترطيب الهواء الداخل للأنف لأن الأغشية المخاطية المبطنة للأنف تفرز المادة المخاطية فتساعد في تنظيف الجيوب, وهذه الفتحات تتم تهويه الجيوب الأنفية ومعادلة الضغط داخل الجيوب مع الضغط الخارجي.
- تساعد في تنظيم الضغط داخل الأنف.
- تساعد الأنف في عملية الشم وذلك بجعل المنطقة الشمية أكبر مساحة.
في الظروف الطبيعية للإنسان يتمدد الهواء داخل الجيوب الأنفية عند الارتفاع في الجو فيصبح الضغط داخل الجيوب الأنفية أكبر من الضغط الخارجي فيخرج الهواء من الجيوب عن طريق الفتحات التي تربط الأنف بالجيوب الأنفية أما عند الهبوط فيحدث العكس حيث ينكمش الهواء ويصبح الضغط داخلا لجيوب اقل من الضغط الجوي فيدخل الهواء للجيوب عن طريق الفتحات ذاتها.

أما في حالة الزكام أو حساسية الأنف فإن الأغشية المخاطية تحتقن وتنتفخ وهذا يؤدي إلى تضييق أو إغلاق الفتحة التي تربط الجيوب بالأنف فتؤدي إلى ما يسمى بالتهاب الجيوب الغطي (BAROSINUSITIS ) وفيها المريض يشعر بألم بالوجه أو الجبهة أو في الأسنان أو في قمة الرأس وذلك حسب الجيب الأنفي المتأثر, أما بالنسبة لشدة الألم تتفاوت من ألم بسيط إلى شديد وذلك حسب تأثير الجيب الأنفي والذي يعتمد على شدة تضييق هذه الفتحات وبالتالي تكون عملية مرور الهواء من و إلى الجيوب الأنفية في غاية الصعوبة وعند الإقلاع عندما يتمدد الهواء ولا يجد منفذا للخروج فإنه يسبب ضغطا شديدا على جدران الجيب الأنفي المصاب من ثم يشعر المريض بألم شديد. أما عند الهبوط فإن الهواء ينكمش ويصبح الضغط الخارجي (أي خارج الجيب الأنفي) أكبر بكثير من الضغط داخل الجيب الأنفي وبالتالي يعاني المريض من آلام مبرحة في الوجه والأسنان وقد يصاحبه صداع شديد , ودرجة الألم والصداع (كما ذكرنا آنفا) تتفاوت حسب ضيق الفتحة وبالتالي حسب درجة موازنة الضغط بين الجيب الأنفي المصاب والضغط الجوي, وقد يزيد من حدة المشكلة إذا كان هناك اعوجاج بالحاجز الأنفي أو زوائد لحمية هلامية, وقد يعاني المريض من زيادة الإفرازات من الأنف, وقد تكون ممزوجة بقليل من الدم أو قد يصاب بالرعاف, وللتغلب على هذه المشكلة ننصح المريض المصاب بالزكام أو الحساسية مراجعة الطبيب لأخذ الاحتياطيات اللازمة قبل السفر حتى لا يعاني أثناء الرحلة.
التعليقات
- 24497807 visitors
Designed by NOURAS
Managed by Wesima