لمراسلتنا أرسل الى صديق أضف الى المفضلة اجعلنا صفحتك الرئيسية
الرئيسية
English Articles
اللغة
التاريخ
الآثار والتنقيبات
مدن كوردية
ثقافة
التراث
شخصيات كوردية
بيستون
الجمعية النسوية للكورد
جمعية الكورد الفيلية
من نحن
مقالات
الملف الشهري
مقالات كردية
اخبار كوردستانية
نشاطات الفيلية
المرأة والأسرة
ملتقى الغائبين
شؤون كوردستانية
دراسات
مكتبة كلكامش
 
 
أخر تحديث: 19/01/2015  -  11:06:50 AM
مقالات
أسماء المدن العراقية ومعانيها :
بعض النصائح الهامة
العلماء يكتشفون سر القوة في السبانخ
دورة النوم
تأثير الخمر على الجهاز العصبي
الغدة الصنوبرية
هذا الدواء سم قاتل ..فتجنبه
الجريــش ودورة في الحماية من سرطان القولون
أنت اليوم حيث أوصلتك أفكارك وستكون غداً حيث تأخذك أفكارك
أسباب الإصابة بسرطان العظام
العلاج الطبيعي للبواسير
منقول

العلاج الطبيعي للبواسير

البواسيرالبواسير هي تضخم في أوردة المستقيم ، وفي المستقيم نوعان من الأوردة : الأوردة الداخلية التي تبطن الجزء السفلي من المستقيم وتمتد إلى الأعلى ، والأوردة الخارجية ، التي توجد تحت الجلد في الشرج . وعندما تتسع هذه الأوردة تتحول إلى بواسير .

إن البواسير تعرف أحياناً باسم عناقيد الغضب نتيجة لمظهرها والألم الذي تتسبب فيه .

ويبدو أن كثيراً من الناس يرثون القابلية للإصابة بالبواسير . لكن التعرض لأي ظرف يسبب زيادة مستمرة أو طويلة في ضغط الدم في أوردة المستقيم قد يساعد على الإصابة بهذه الحالة ، ومن هذه الحالات الإمساك والحمل والوقوف على القدمين لفترات طويلة والتعنية التي تصاحب الإصابة بالدوسنتاريا المزمنة ، ولا تسبب البواسير الناتجة عن الأوردة الخارجية الكثير من الألم أو الضيق إلا إذا تكونت جلطة دموية في الوريد ، وسبب التهاباً ، أنا بواسير الأوردة الداخلية فقد تنزف ، وقد تخرج من الشرج بسبب حركة الأحشاء ، وقد يسبب هذا النوع من البواسير الألم والحكة .

ومن أعرض الإصابة بالبواسير النزف ، وقد يكون البراز مصحوباً بدم قان ويكون قليلاً في البداية ثم يزداد مع تقدم المرض ، كما يشكو المصاب من ثقل فتحة الشرج وقد يتحسس خروج الأوردة منها خاصة عند التبرز وهي ما يعرف بالدرجة الثانية من الإصابة ، فإذا كان خروج الأوردة دائماً كان المصاب في الدرجة الثالثة من الإصابة بالبواسير ، كذلك يكون هناك إفراز متزايد من المخاط ولا يكون هناك ألم إلا إذا حدثت مضاعفات . وأخيرا تظهر الأنيميا على المريض نتيجة لفقدان الدم المستمر .

ويكون العلاج في الحالات الخفيفة بمراهم طبية أو تحميلات ( لبوس ) أو بالتغطيس في ماء دافئ وفي الحالات التي يعاني فيها المريض نوبات مؤلمة متكررة أو نزفاً متكرراً أو مستمراً فيكون العلاج المثالي في هذه الحالة بالجراحة ، حيث تستأصل هذه الأوردة المتمددة . ولا تجرى الجراحة إذا كانت البواسير عرضاً لمرض بالجسم – خلاق السرطان – أعاذنا الله وإياكم – فإنه يعالج المرض الأصلي – ومعالجة البواسير موضعياً بالزيوت والمراهم .

هل هناك علاج للبواسير بالأعشاب الطبية أو المشتقات الحيوانية ؟

البصل Onion :
سبق الحديث عن البصل في الحالات سابقة ، والطريقة أن يشوي البصل ثم يدهس مع دهن ثم تطلى به البواسير فإنه مفيد جداً بإذن الله تعالى ، ويستمر المريض في استعمال هذه الوصفة يومياً حتى تزول البواسير ، ويجب عدم استخدام هذه الوصفة إذا كانت البواسير قد بدأت تنزف دماً ، إذ يجب عليه الانتظار حتى يتوقف النزيف ثم يستخد الوصفة بعد ذلك ، كما يمكن غلي نصف بصلة متوسطة الحجم مدة ثلاث دقائق في لتر ماء وتصفيته بعد ذلك وتبريده حتى يكون فاتراً ثم يحق شرجيا ً.

أقماع الباذنجانأقماع الباذنجان Eggplant :
الباذنجان نبات عشبي معمر يتراوح ارتفاعه ما بين 28 – 70 سم ، له أوراق صوفية كبيرة مفصصة وأزهار بنفسجية وثمار كبيرة بنفسجية اللون .

يعرف الباذنجان علمياً باسم Solanum Melongenaوالجزء المستخدم من النبات أقماع الثمرة والثمرة والأوراق .
تحتوي ثمار الباذنجان على بروتين ومواد كربوهيدراتية وفيتامين

( أ – ب – ب 2 – ج ) .
تستعمل ثمرة الباذنجان طازجة حيث تهرس وتوضع على البواسير مرة واحدة في اليوم ، أما أقماع ثمرة الباذنجان فتسلق مع اللوز المر واللوز الأخضر ثم تستخدم كدهان للبواسير.

الموز Banana :
الموز نبات معمر يعرف عليماً باسم Musa Spp حيث توجد أنواع من هذا الجنس ، والجزء المستخدم الثمار .
تستعمل ثمار الموز لعلاج البواسير حيث تؤخذ حبة وتقسم إلى قسمين ثم تطبخ على البخار نصف استواء بقشرتها حتى تكون طرية جداً ثم تؤكل مرتين في اليوم مرة في الصباح على الريق ومرة قبل النوم ، وهذه الوصفة إحدى الوصفات الصينية المشهورة .

التين Gig :
الجزء المستخدم هو الثمار غير الناضجة والأوراق ، حيث تغلي ثلاث أوراق من شجرة التين في لتر ماء ، ثم يبرد وتغسل به البواسير أو يمكن الجلوس فيه كما تؤكل حبة إلى حبتين من التين غير الناضج على الريق يوميا .

عشبة البواسير Pilewort :
نبات عشبي يصل ارتفاعه مابين 10 – 30 سم له ساق أجوف رخو يحمل أوراقاً كبيرة خطافية قلبية الشكل ، الأزهار صفراء لماعة تعرف عليماً باسم Ranunculus Ficaria
الجزء المستخدم من النبات : الأجزاء الهوائية . يحتوي النبات على مواد صابونية وبروتو أنيمونين وأنيمونين ومواد عفصية وفيتامين ( ج ) يستعمل النبات على هيئة مرهم لعلاج البواسير ، ويجب عدم استعمال النبات عن طريق الفم .

بذر قطونا Psyllium :
ويعرف هذا النبات أيضاً باسم حشيشة البراغيث ، وتوجد ثلاث أنواع من هاذ النبات ، والجزء المستخدم من النبات البذور وقشور البذور .
تحتوي البذور على مواد هلامية ، وأهم مركب في الهلام هو ارابينوكسايلان ، ويحتوي أيضاً على زيت ثابت بنسبة 2 – 5 % ومواد نشوية ، وتستعمل بذر قطونا لعلاج البواسير ، حيث أثبتت الدراسات العلمية الأمريكية والألمانية والاسكندنافية أن بذور قطونا لها خاصية التليين ومضاد للإسهال ، ويوجد مستحضر من بذور قطونا يباع في الصيدليات لهذا الغرض .

الهماميلس ( المشتركة الإفرنجية )الهماميلس ( المشتركة الإفرنجية ) Witch Hazel :
شجرة معمرة يبلغ ارتفاعها حوالي 6 أمتار وتنبت على أطراف الغابات الرطبة ، وقد سميت شجرة بندق السحرة ، ذلك أن السحرة الهنود يضفون عليها قوة سحرية خارقة . تعرف علمياً باسم Hamamelis Virginiana والجزء المستخدم من الشجرة الأوراق والقشور .

تحتوي الأوراق على مواد عفصية بنسبة 8 – 10 % وفلافونيدات ومواد مرة وزيت طيار ( في الأوراق فقط ) .

تستعمل القشور والأوراق لعلاج البواسير والالتهابات ، وإيقاف النزف الداخلي والخارجي ويستعمل مغلي الأوراق والقشور بعد أن يبرد قليلاً حيث يمكن للمصاب بالبواسير الجلوس في هذا المحلول ، وتوجد طرق أخرى وهي أن تغمس قطع من القطن في المحلول ثم توضع في الثلاجة وبعد أن يأخذ المريض حماماً مائياً يضع القطن المشبع بالمحلول والمبرد في الثلاجة في فتحة الشرج لكي يلاصق الأوعية الدموية المتمددة ، كما يمكن عمل مرهم من مستخلص القشور وتدهن به البواسير ، وتعد وصفات نبات الهماميلس فعالة لهذا الغرض .

الحنظل Colocynth :
نبات عشبي معمر مداد على الأرض له أوراق مفصصة مغطاة بشعيرات بيضاء ، الأزهار صفراء إلى مبيضة ، له ثمار كبيرة خضراء مخططة بلون أخضر فاتح وعند النضج تتحول إلى اللون الأصفر .
يعرف الحنظل علمياً باسم Citrullus Colocynthus والجزء المستخدم منه الثمار .

تحتوي ثمرة الحنظل على لب هو المادة الفعالة ، ويحتوي هذا اللب على مواد راتنجية ، ومن أهم مركباتها إيلاتيرين (A ) وايلاتيريسين ( B ) كما يحتوي على قلويدات وبكتين ومواد صابونية ، يستعمل الحنظل كمادة مسهلة قوية ، ولكن بالنسبة للبواسير فإن الاستعمال يختلف ، حيث تؤخذ الثمرة قبل النضج وهي ما زالت خضراء ثم تقسم إلى أربع قطع وتستعمل كل قطعة لدهن البواسير وهذه الوصفات مجربة وناجحة .

بذر الكتان Linnseed :
نبات عشبي صغير يتراوح ارتفاعه بين 30 – 100 سم له أزهار زرقاء جميلة ، يعرف علمياً باسم Linum Usitatissium .
الجزء المستخدم زيت البذور والبذور .
تحتوي البذور على مواد هلامية وجلوكوزيدات فينولية وأنزيمات وبكتين وزيت ثابت وبروتين كما يحتوي على فلافونيدات وستيرولز .

يستخدم زيت بذر الكتان لعلاج البواسير حيث تدهن به إذا كانت خارجية ، أو تغمس قطع من القطن في الزيت وتدخل في فتحة الشرج وهذه الوصفة مفيدة بإذن الله تعالى .

عود ريح مغربي Berberis :
ويعرف بالمأميران وهو نبات صغير له أغصان معوجة صلبة لونها أصفر يعرف علمياً باسم Berberis Aristata
والجزء المستعمل منه الثمار والسيقان والجذور والأوراق .
يحتوي النبات على قلويد يعرف باسم بيربرين واكسي كانثين وبيربامين .

يستعمل في تسكين آلام البواسير حيث يؤخذ 40 جراماً من الأوراق أو الثمار في لتر ماء ، ويغلى ثم يصفى ويؤخذ منه ثلاثة فناجين يوميا .

زيت الخروع Castor Oil :
كلنا نعرف زيت الخروع الذي يستخدم لتنظيف المخلفات في الأمعاء وهو من المسهلات ، ويؤخذ هذا الزيت وتدهن البواسير المتدلية به وذلك لعدة مرات وبحرص .

نخاع سيقان الجمل :
يستخرج مخ أو نخاع الجمال ثم تدهن به البواسير فيشفيها وهذه الوصفة مجربة .

العاقور Alhagi :
وهو نبات عشبي شوكي معمر يعرف علمياً باسم Alhagi Graecorum وهو أحد النباتات المستوطنة في السعودية والجزء المستعمل منه جميع أجزائة .
يحتوي على جلوكوزيدات انثراكينونية ومواد عفصية وراتنجية وستيرولات غير مشبعة ومواد صابونية ومواد كربوهيدراتية .

تستخدم جميع أجزاء النبات شرباً أو بخوراً أو طلاءً حتى ولو برد ماؤه لعلاج البواسير ، كما يستعمل النبات كمضاد لعلاج البواسير ولتخفيف آلامها .

التعليقات
- 24326804 visitors
Designed by NOURAS
Managed by Wesima