لمراسلتنا أرسل الى صديق أضف الى المفضلة اجعلنا صفحتك الرئيسية
الرئيسية
English Articles
اللغة
التاريخ
الآثار والتنقيبات
مدن كوردية
ثقافة
التراث
شخصيات كوردية
بيستون
الجمعية النسوية للكورد
جمعية الكورد الفيلية
من نحن
مقالات
الملف الشهري
مقالات كردية
اخبار كوردستانية
نشاطات الفيلية
المرأة والأسرة
ملتقى الغائبين
شؤون كوردستانية
دراسات
مكتبة كلكامش
 
 
أخر تحديث: 19/01/2015  -  11:06:50 AM
مقالات
أسماء المدن العراقية ومعانيها :
بعض النصائح الهامة
العلماء يكتشفون سر القوة في السبانخ
دورة النوم
تأثير الخمر على الجهاز العصبي
الغدة الصنوبرية
هذا الدواء سم قاتل ..فتجنبه
الجريــش ودورة في الحماية من سرطان القولون
أنت اليوم حيث أوصلتك أفكارك وستكون غداً حيث تأخذك أفكارك
أسباب الإصابة بسرطان العظام
(( فوائد و أضرار الكاكاو و الشوكولا))
منقول
 

(( فوائد و أضرار الكاكاو و الشوكولا))

 

الكاكاو والشوكولا


يعتقد أن موطن الكاكاو الأصلي هو بلاد المكسيك ، ففي هذه البلاد التي سكنها في الماضي شعب الأزتيك ، كان يطلق على هذه المادة اسم (( تيوبروماكاكاو )) ومعناها غذاء الآلهة ، ومن هذه التسمية اشتق الاسم الذي تعرفه بهذه المادة التي تعتبر القوام الرئيسي للشوكولاته ، كما تؤخذ في كثير من البلاد ،  كمشروب وحدها ، أو مضافا إليها الحليب أو الكريما .

وثمرة الكاكاو كبيرة مخططة باللون الأصفر ، وهي تشبه الخيار ولها بذور كبيرة قريبة الشبه من اللوز ، ولها قشرة سمراء وذات لب لحمي ، وهذه البذور هي التي تسحق وتصنع منها مادة الكاكاو التي تحتوي على مادة أساسية شبه قلوية تدعى (( التؤبرومين )) وتشبه في جوهرها مادة (( الكافئين ))، الموجودة في القهوة والشاي . 

كما تحتوي على مقادير من النشاء والبروتين والصباغ المسمى

 (( حمرة الكاكاو )) ، والدسم المسمى (( زبد الكاكاو )) ، وهذه الزبدة تتألف من مجموعة من الحموض الدسمة كالشمع والنخل والزيت مع نسبة ضئيلة من حمض (( اللينوليئينيك )) ونسبة أقل من الكافين .

وتحتوي ال 100 غرام من البذر المحمصة على 50 ــ60 بالمائة من الزبد .

إن (( التؤبرومين )) يعتبر من الأدوية التي تستعمل بكثرة ، ولكن تأثير على القلب والجملة العصبية أقل من تأثير الكافئين ، وله أثر في إسراع ضربات القلب ، وزيادة الدم المندفع بفعل انقباض عضلات القلب ، ولها تأثير مدر يزيد في نشاط الخلايا الكلوية وفي الحالات المرضية يزيد في إفراغ الملح .

ويعتبر الكاكاو المادة الأساسية في صناعة الشوكولا ويستفد منه بعد إزالة ما فيه من الزبد في صنع بعض المناقيع المقبولة التي تشبه منقوع الشاي والقهوة وتؤخذ ساخنة .

ومن الغريب حقا أن هناك من ينادون بعدم تناول الشوكولاته بحجة أنها مؤذية للكبد ، ولعل حجتهم في ذلك أن الأطباء اعتادوا أن يمنعوا الشوكولاته عن المصابين بآفات خطيرة بالكبد ، ولكن هذا المنع لا يعني ــ أبدا ــ أن الشوكولاته نفسها مؤذية للكبد .

إن تذكرنا للمادتين الرئيسيتين اللتين تصنع الشوكولاته منهما ، يجعلنا ندرك ، بصورة طبيعية ، ما فيها من فوائد غذائية .. فهي تصنع من الحليب والكاكاو، وناهيك بهاتين المادتين من مصادر غنية بالغذاء.

تحتوي الشوكولاته على قدرة حرارية عالية تزيد عن ستمائة سعر ، كما أن احتواءها على مادة 
(( التؤبرومين )) ــ الموجودة في الكاكاو ــ تجعل منها محرضا جيدا للشهية ، ولذا فإننا ننصح بها للأطفال الذين هم في طور النمو ــ إذا لم يمنعهم الطبيب عنها ــ وللذين يشكون النحافة وضعف الشهية .

ويمنع الطبيب الشوكولا عن المصابين بقرحات معدية لإثارتها غشاء المعدة وتخربشها له أي تسبب زيادة الحموضة والمفرزات المعدية . كذلك يمنع الطبيب الشوكولا عن المصابين بالتحسس

 (( الآلليرجيا )) ، إذ أن هناك أشخاصا ينحسون تجاه هذه المادة فيصابون بالحكة وبالشري .

 إذا وجدتم طفلكم يشكو حكة ودمامل منتشرة في جسمه أو اكزما زمنية ، نطفح وقتا لتغيب زمنا آخر .. فانتبهوا إلى كمية الشوكولا التي يتناولها هذا الطفل فقد تكون غزيرة وكثيرة سببت له آلليرجيا .

التعليقات
- 23769603 visitors
Designed by NOURAS
Managed by Wesima