لمراسلتنا أرسل الى صديق أضف الى المفضلة اجعلنا صفحتك الرئيسية
الرئيسية
English Articles
اللغة
التاريخ
الآثار والتنقيبات
مدن كوردية
ثقافة
التراث
شخصيات كوردية
بيستون
الجمعية النسوية للكورد
جمعية الكورد الفيلية
من نحن
مقالات
الملف الشهري
مقالات كردية
اخبار كوردستانية
نشاطات الفيلية
المرأة والأسرة
ملتقى الغائبين
شؤون كوردستانية
دراسات
مكتبة كلكامش
 
 
أخر تحديث: 19/10/2014  -  01:03:26 AM
الآداب
حوار مع حواتمة في الحالة الفلسطيني .. التطورات وآخر مستجداتها..مبادرة حل الأزمة الداخلية
الأغنية الكردية
توفيق طه
الثلاثاء 01/05/2007
ونبقى مع الموسيقى والأغنيات ولكن الكردية منها هذه المرة فالمناطق الكردية في شمال العراق أنتجت فنها وعكست عبر أغنيات مواطنيها روح شعب تائق إلى الحرية وساع إليها أحمد الزاويتي وإطلالة على الأغنية الكردية المعاصرة.
[تقرير مسجل]

الغناء الكردي يأخذ أصالته من طبيعة الأرض الجبلية التي أصبحت جزءا من حياة الأكراد، فقمم الجبال العالية تولد سمة الطبقة الغنائية العالية

تقرير مسجل
أحمد الزاويتي: جمالية الطبيعة قد توحي بجماليات أخرى منها جمالية الصوت والأداء الغنائي الغناء الكردية تأخذ أصالته من طبيعة الأرض الجبلية التي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياة هذا الشعب فقمم الجبال العالية تولد لدى المغني الكردي سمة الطبقة الغنائية العالية وعمق وديانها يولد عمق التأثير بالغناء هذا الغناء بين الأصالة وبين المعاصرة المفتوحة على مصراعيها اليوم يحدث خشية فقد الخصوصية عند المهتمين بالغناء الكردي فهم يعتبرون حكم الحفاظ على خصوصية غنائهم واجبا على المغنين الكرد.
وليد خالد: الأغنية الفلكلورية أو الشعبية أو التراثية هي الأصل دائما طبعا إحنا نقول ومو بس إحنا نقول إنما الكثير من الفنانين الرواد هم اللي يؤكدون على هذا الشيء لأنه ما يرجع إلى تراثه لا تتوقع من عنده في يوم من الأيام أن يقدر يبدأ ولهذا نشوف التأثيرات اللي اليوم الموجودة تشوفه ده يغني بالكردي صحيح كلماته كردية ولكن طابعها غير طابع الكردي دخيلة يعني موسيقى دخيلة على موسيقانا.
أحمد الزاويتي: الأغنية الشعبية أو ما يسمى محلياً بأغنية المجالس فن رافق حياة الإنسان الكردي في مختلف الظروف في المأساة والملهاة.
هوشيار سندوري- مغني شعبي كردي: [أغنية كردية].
أحمد الزاويتي: هذه الأغنية سبقت ظهور الآلات موسيقية وأجهزة التسجيل ومؤسسات الإذاعات والتلفزة لذا فهي حسب نقاد الأغنية الكردية كانت مؤسسة إعلامية قائمة بذاتها وسجلا تاريخيا يحتفظ بحلقات مهمة من التاريخ الكردي.
خليل باكوزي- مغني شعبي كردي: [أغنية كردية].
وليد خالد: كثير من دول المطربين تمكنوا من تجيد الكثير من الملاحم الكردية التي يعني بمثابة كاتب يؤرخ قضية معينة في كتاب فغطاها بالأغنية الطويلة الأغنية الملحمية أو الأغنية التراثية يعني تقريبا يستغرق وقتها أكثر من ساعة.
أحمد الزاويتي: المراقبون لشأن الأغنية الكردية يعتبرون مرحلة تأسيس إذاعة بغداد وبث الفترة الكردية فيها وبروز أسماء رواد على الأغنية الكردية أمثال حسن زيرك وتحسين طه ومحمد آرف الجزيري وشمال صائب وجلبهارة وآخرين بداية انعطاف في تاريخ الأغنية الكردية من مرحلتها الشعبية إلى مرحلتها الأكاديمية والمعاصرة. هؤلاء الرواد حاولوا إخراج الأغنية من عزلتها الجبلية إلى أفق أوسع على الأقل إقليميا هكذا تمكن هؤلاء أن يكونوا سفراء الشعب الكردي على المستوى العراقي أولا والإقليمي فيما بعد.
تحسين طه- مغني كردي راحل: [أغنية كردية].
وليد خالد: تشوف المطرب صدق المشاعر كان موجودة عنده صدق المشاعر وكان يتعب على الأغنية يعني أتصور أنت المطربين مثلا اللي هسا أنت ذكرتهم تحسين طه تحسين طه قبل هسا أقصد لما تحسين طه عشان يروح يغني بالإذاعة الكردية اللي كانت موجودة ببغداد كان موجودين يعني موسيقيين عظماء يعني يقيمون تقييم دقيق للأغنية الكردية.
أحمد الزاويتي: الصوت النسائي الكردي كان حاضرا سواء في الأغنية القديمة أو المعاصرة ونبرة النعومة كانت تفوق غلظة الصوت الرجولي في فترة عدة من تاريخ الأغنية الكردية.
الان عمر- مغنية كردية: [أغنية كردية].
أحمد الزاويتي: فَتْح معاهد وأكاديميات الفنون الجميلة وأقسام خاصة بالموسيقى والغناء الكردي في كردستان العراق يعتبرها البعض خطوة للتطوير بالأغنية والحفاظ على سمتها الجبلية وإعطاء هوية خاصة بهذه الأغنية. أحمد الزاويتي لبرنامج أوراق ثقافية الجزيرة-كردستان العراق.
الجزيرة
التعليقات
zana07-06-2011 / 02:33:50
احسن شاعر خليلباكوزي
عاطف كنتاب10-06-2008 / 09:10:57
جدا رائعه
faris06-06-2008 / 11:01:18
حاب اصير عضو
- 16967265 visitors
Designed by NOURAS
Managed by Wesima