لمراسلتنا أرسل الى صديق أضف الى المفضلة اجعلنا صفحتك الرئيسية
الرئيسية
English Articles
اللغة
التاريخ
الآثار والتنقيبات
مدن كوردية
ثقافة
التراث
شخصيات كوردية
بيستون
الجمعية النسوية للكورد
جمعية الكورد الفيلية
من نحن
مقالات
الملف الشهري
مقالات كردية
اخبار كوردستانية
نشاطات الفيلية
المرأة والأسرة
ملتقى الغائبين
شؤون كوردستانية
دراسات
مكتبة كلكامش
 
 
أخر تحديث: 19/01/2015  -  11:06:50 AM
نشاطات الفيلية
انصفوا الكورد الفيلية بإعطائهم حقهم في مقاعد الكوتا في مجلس النواب العراقي
هبوا لمساعدة اهلنا المنكوبين في شارع الكفاح من ضحايا الارهابيين
مرور 33 عاما على جريمة الابادة الجماعية للكورد الفيلية
نطالب بقوة بتمثيل للكورد ألفيلية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات
الكورد ألفيلية: بأمل أن لا يتم إقصائنا من هيئة تعريف المجتمع الدولي بالإبادة الجماعية أيضا
هل ان اغلاق اذاعة شفق مقدمة لإجراءات اخرى لتطهير "بيئة" بغداد؟
الكورد الفيلية: لماذا تلقون اللوم على الضحية المسلوبة الحقوق والمهدورة المصالح؟
تهديدات جديدة ضد الكورد الفيلية في (العراق الجديد)
احتفالية يوم الشهيد الفيلي في عاصمة السويد ستوكهولم
يوم الشهيد الفيلي غي ستوكهولم
يوم الشهيد الفيلي في العاصمة السويدية ستوكهولم
الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي
الأربعاء 10/04/2013
   

 

عقدت في العاصمة السويدية ستوكهولم احتفالية "يوم الشهيد ألفيلي" ومناسبة مرور 33 عاما على بدأ عمليات الابادة الجماعية للكورد الفيلية زمن النظام السابق من اسقاط الجنسية والتجريد من الوثائق والتهجير القسري ومصادرة الممتلكات المنقولة وغير المنقولة وحجز الشبيبة وتغييبهم وتفتيت العائلات والمعاملة القاسية جدا والقتل والتشريد والى غير ذلك.

حضرت الاحتفالية جمهرة كبيرة اكتظت بهم القاعة من الجالية الكوردية الفيلية والعراقية والكوردستانية (من مختلف اجزاء كوردستان). وشارك فيها الاستاذ علي حسين فيلي عضو برلمان كوردستان ورئيس مؤسسة شفق والسفير العراقي في السويد د. حسين العامري والوفد المرافق وحضرها الرئيس السابق للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات الاستاذ فرج الحيدري و د.حمكت جبو الوزير المفوض في السفارة العراقية ود. اسعد راشد مدير المركز الثقافي العراقي في السويد وممثلي الهيئات والاحزاب والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني العراقية والكوردستانية.

بدأ الاحتفالية بقراءة آيات من الذكر الحكيم ثم الوقوف دقيقة حداد وقراءة الفاتحة على ارواح شهدائنا الابرار وشهداء العراق وكوردستان.

القيت في الاحتفالية الكلمات التالية:

كلمة الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي (باللغة العربية والكوردية – اللهجة الفيلية)

كلمة سعادة سفير الجمهورية العراقية في السويد د. حسين العامري

كلمة شبكة المرأة الكوردية الفيلية

كلمة الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي باللغة السويدية

كلمة الاستاذ علي حسين فيلي اشار فيها الى جوانب متعددة من القضية الكوردية الفيلية

كلمة هيئة الاحزاب والقوى السياسية العراقية في السويد

كلمة هيئة الاحزاب والقوى السياسية الكوردية والكوردستانية في السويد

اتحاد الجمعيات الكوردستانية في السويد - الفدراسيون

تمت قراءة عدد من برقيات التضامن التي وصلت الى الاحتفالية من فروع المنظمات في السويد ومن الشخصيات التالية: المجلس الاعلى الاسلامي العراقي، حزب الدعوة الاسلامية، الاستاذ عزيز الحاج، د. كمال قتولي، د. منذر الفضل، الحزب الديمقراطي الكوردستاني، الحزب الشيوعي العراقي، جمعية العدالة والمساواة للكورد الفيلية، اللجنة التنفيذية للتيار الديمقراطي العراقي، د. ليث الزنكنه، القاضي زهير كاظم عبود، الاستاذ سعيد نعمه رئيس الاتحاد العام لنقابات العاملين في العراق، د. علي حسين مهدي بروفيسور قانون واقتصاد، رابطة المرأة العراقية.

عرض صور لعدد من شهدائنا الابرار فوق منصة الاحتفالية وفي شكل سلايدات على الشاشة البيضاء. كما تم عرض الفلم الوثائقي للصحفي البريطاني كوين روبرتس "الانفال" الذي يشير في مقدمته الى الابادة الجماعية للكورد الفيلية والذي عرض في اربيل بتاريخ 14/3/2013 ثم من قبل هيئة الاذاعة البريطانية BBC وفضائيات سي أن أن CNN والجزيرة والعربية. وكذلك الفلم الذي عرض في فضائية الفرات بعد مؤتمر "الابادة الجماعية والحقوق المنسية" الذي عقد في مقر سماحة السيد عمار الحكيم في 30/3/2013.

تخللت الاحتفالية اناشيد وعزف حزين من قبل الطفل دانييا على الكيتار، وشعر مع اغنية الشهيد الفيلي من قبل سعد الفيلي، وعزف حزين على الناي لناظم علي، وشعر لامل عبد اللهي زاده، ونشيد للشهيد الفيلي للفرقة النسائية الكوردية الفيلية، واغنية حزينة عن الكورد الفيلية لسعدون كاكه يي. والقيت ابيات شعر للقاضي فؤاد جواد باللغتين العربية والكوردية – اللهجة الفيلية.

قامت فضائيات نوروز وكوردستان تي في والفرات بتغطية الاحتفالية. كما قام بتصويرها الاخ باسط فيلي.

اقترح على المجتمعين توجيه نداء الى الرئاسات الاربعة (رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس النواب ورئاسة مجلس الوزراء ورئاسة اقليم كوردستان) فوافق الحاضرون بالإجماع على توجيه النداء الذي يطالب بحل سياسي جذري للقضية الكوردية الفيلية في العراق.

تم تقديم درع الشهيد الفيلي للحاضرين وهم كل من: د. حسين العامري، علي حسين الفيلي، فرج الحيدري، هيئة الاحزاب والقوى السياسية العراقية، هيئة الاحزاب الكوردية والكردستانية، اتحاد الجمعيات الكوردستانية في السويد (الفدراسيون)، المجلس الاعلى الاسلامي العراقي، الحزب الديمقراطي الكوردستاني، حزب الدعوة الاسلامية، التيار الصدري، الحزب الشيوعي العراقي، التيار الديمقراطي العراقي، المركز الثقافي العراقي، اتحاد الجمعيات العراقية، مسجد الامام السجاد (ع) للكورد الفيلية.

وتم ارسال الدرع الى سماحة السيد عمار الحكيم والى الاخ انور عبد الرحمن مدير موقع صوت العراق.

تم أثناء الاستراحة تقديم الشاي والقهوة والكليجة والمعجنات الاخرى وغير ذلك من قبل منظمي الاحتفالية مع العلم بان المشاركين في الاحتفالية جلبوها كنذر وثواب.

نشكر جميع الذين شاركوا في الاحتفالية والذين حضروها والفضائيات التي غطتها ونقدر عاليا كل الذين ساهموا في تنظيم الاحتفالية من الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي وشبكة المرأة الكوردية الفيلية ومجموعة الشبيبة الكوردية الفيلية على جهودهم ونكران ذاتهم في سبيل استذكار شهداء الكورد الفيلية ومن اجل خدمة القضية الكوردية الفيلية العادلة وشريحة الكورد الفيلية.

الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي

شبكة المرأة الكوردية الفيلية

8/4/2013

أدناه نص كلمة الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي

---------------------------------
كلمة الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي

بسم الله الرحمن الرحيم

وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ

صدق الله العظيم

ايتها الاخوات الفاضلات ، ايها الاخوة الافاضل

نحييكم ونرحب بكم كثيرا

نرحب بسعادة سفير العراق الى السويد الدكتور حسين العامري ونرحب بالأستاذ علي حسين الفيلي عضو برلمان كوردستان ورئيس مجلس إدارة مؤسسة شفق للثقافة والإعلام للكورد الفيليين الذي قدم من العراق خصيصا للمشاركة في حفل يوم الشهيد الفيلي.ونرحب بالأستاذ فرج الحيدري الرئيس السابق للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات. نرحب بجميع الاخوات والإخوة ممثلي الاحزاب والمنظمات والجمعيات الكوردية الفيلية والعراقية والكوردستانية.

نلتقي اليوم لنستذكر شهدائنا الابرار الذين غدر بهم او غيبهم النظام الدكتاتوري ألسابق، لنستذكر شهداء الكورد الفيلية وشهداء العراق وكوردستان.

لا زلنا نحن الكورد الفيلية لا نعرف لحد ألآن شيئا عما حدث لأكثر من 20,000 من شبيبتنا ورجالنا ونساؤنا، ولا نعرف اين رفاتهم. ولا نفهم سبب التزام السلطات العراقية الصمت التام في هذا الامر.

لقد أصدرت المحكمة الجنائية العراقية العليا حكما في 29 تشرين الثاني 2010 اعتبرت فيه جرائم قتل وتهجير الكورد الفيلية من قبل النظام السابق جرائم إبادة جماعية.

وتبنت الحكومة العراقية القرار رقم 426 لسنة 2010 الذي ينص على معالجة كل الآثار السلبية للانتهاكات التي ارتكبت ضد الكورد الفيلية.

كما اتخذ مجلس النواب العراقي قرارا بالإجماع في يونيو/حزيران 2011 عد فيه ما حلّ بالكورد الفيلية إبادة جماعية بكل ما يعنيه ذلك.

وصدرت تصريحات بهذا المعنى من فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس الوزراء وفخامة رئيس اقليم كوردستان وسماحة آية الله العظمى علي السيستاني وبقية المراجع العليا ومن مختلف قادة ألأحزاب والقوى السياسية والشخصيات الاجتماعية.

نود ان نشير هنا بتقدير الى:

- المؤتمر الذي عقد في مقر سماحة السيد عمار الحكيم يوم 30 آذار حول الكورد الفيلية تحت شعار (ابادة جماعية وحقوق منسية) وحضور الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق السيد مارتن كوبلر وإلقائه كلمة بهذه ألمناسبة.

- والتعميم الصادر بتاريخ 2 نيسان عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء والموزع على كافة دوائرها باعتماد شعار "جرائم النظام المباد ضد الكرد الفيليين جرائم ابادة جماعية" والعمل به لمدة اسبوع "على المخاطبات الداخلية والخارجية كافة وذلك للتذكير بهذه الجرائم المنكرة التي طالت ابناء شعبنا جميعا وبخاصة الكرد الفيليون منهم".

- كما نشير الى تصريحات نائب رئيس الجمهورية العراقية السيد خضير الخزاعي التي قال فيها "بمناسبة ذكرى المذابح التي إرتكبتها عصابات النظام المقبور ضد إخواننا ومواطنينا من الكرد الفيليين نتقدم بأحر التعازي الى ذوي الضحايا سائلين العلي القدير ان يدخلهم جناته".

- ونشير ايضا الى الفلم الوثائقي للصحفي البريطاني كوين روبرت حول الابادة الجماعية للكورد والذي يتضمن في بدايته فقرات عن الابادة الجماعية للكورد الفيلية. وهذا حسب معلوماتنا هو اول فيلم وثائقي اجنبي باللغة الانكليزية يشير الى الابادة الجماعية وتهجير الكورد الفيلية وتغييب الالاف من رجالهم وشبابهم. عرض الفيلم في مؤتمر الابادة الجماعية في اربيل في 14/3/2013 ثم عرض في تلفزيونات الـ BBC والـCNN والجزيرة والعربية.

- ولكن ما يلفت النظر مع الاسف الشديد هو ضعف التغطية في اقليم كوردستان للإبادة الجماعية للكورد الفيلية في ذكرى بدأ حملات التهجير القسري بعكس كلمة السيد رئيس الاقليم في مؤتمر الابادة الجماعية المذكر اعلاه.

هناك توافق في الآراء بين الأحزاب والقوى السياسية والشخصيات الدينية والاجتماعية حول وجوب إنصاف الكورد الفيلية وإعادة حقوقهم العادلة وصيانة مصالحهم المشروعة. ولكن، ونقولها بحزن وألم وبأسف شديد، هناك في نفس الوقت القليل من المواقف الحقيقية والإجراءات التنفيذية والخطوات العملية من قبل الزعماء والأحزاب المتنفذة والسلطات القضائية والتشريعية والتنفيذية الاتحادية والإقليمية لحل قضيتنا حلا جذريا يمنع تكرار ما حل بنا من مآسي ونكبات وأضرار فادحة. من الواضح للجميع أن هناك تناسي وإهمال وتهميش للكورد الفيلية ولكن ليست هناك أفعال لوضع حد لهذا الواقع المرير.

اننا اذ نذكر هذه الوقائع نطالب ما يلى:

1– ان تقدم السلطات العراقية معلومات عن كيفية قيام النظام السابق بتغييب أكثر من 20،000 من شبيبتنا ورجالنا ونطالبها بالبحث عن مكان رفاتهم.

2– ان تقوم السلطات العراقية بتنفيذ حكم المحكمة الجنائية العراقية العليا بحق المدانين في قرارها الصادر في 29/11/2010 والمصادق عليه من قبل محكمة التمييز.
3– ان يقوم مجلس النواب العراقي ومجلس الوزراء بإلغاء جميع القرارات التي اتخذها النظام السابق ضد الكورد الفيلية خاصة القرار رقم 666 المؤرخ في 7/5/1980.
4– ان تنصف السلطات العراقية الكورد الفيلية بإعادة كامل حقوقهم وصيانة مصالحهم.

5- ان يكون للكورد الفيلية تمثيل عادل في مجلس النواب العراقي حسب نظام (الكوتا) المعمول به حاليا أسوة ببقية المكونات والشرائح العراقية وكما جرى في مجلسي محافظتي بغداد وواسط.

6- انهاء التمييز والإهمال والتهميش ضد الكورد الفيلية في مختلف مجالات الحياة العامة.

7- اقامة فضائية تبث بلهجتنا الكوردية الفيلية لتعكس قضايا الكورد الفيلية وهمومهم وتطلعاتهم وثقافتهم وتراثهم الذي ساهم كثيرا في أغناء التراث العراقي.

لقد انتظرنا نحن الضحايا خاصة أهالي الشهداء عشر سنون عجاف منذ عام 2003 كي نحصل على العدل والإنصاف. فحتى متى تريدنا دولة العراق ان ننتظر ونصبر كي تعاد الينا حقوقنا ألمصادرة وتصان مصالحنا في حين تعطى للجلادون الافضلية ويحصلون على امتيازات كبيرة بسرعة ملفتة للنظر؟ لماذا اهمال الضحايا وتدليل الجلادين؟

من الواضح ان قضيتنا الكوردية الفيلية هي أساسا قضية سياسية ذهب ضحيتها الالاف من شهدائنا الابرار اضافة الى الاضرار المعنوية والمادية الجسيمة. ان القرار السياسي لمجلس قيادة الثورة المنحل رقم 666 الصادر في 7/5/1980 ما هو إلا تأكيد على ان قضيتنا هي قضية سياسية، قضية تحتاج الى حل سياسي جذري، الى سن القوانين وإصدار القرارات. أما التعميمات الادارية لوحدها فقد أثبتت انها ليست حلاّ بل ترقيعا. فهل لدى القوى السياسية المتنفذة الارادة الحقيقية لمثل هذا الحل السياسي الضروري؟

نستذكر في هذا اليوم باحترام وإجلال شهدائنا الابرار وجميع شهداء العراق وكوردستان. سيبقون دائما في قلوبنا وأكبادنا وأفكارنا وضمائرنا. تغمدهم الله برحمته الواسعة واسكنهم فسيح جناته وألهمنا جميعا الصبر والسلوان. والمجد والخلود لجميع الشهداء.

نشكركم جزيل الشكر على مشاركتكم في يوم الشهيد الفيلي وتضامنكم مع قضيتنا.

ونشكر جميع السياسيين والقوى والشخصيات السياسية والاجتماعية والإعلامية والفضائيات والكتاب ومنظمات المجتمع المدني في العراق والمهجر على دفاعهم عن قضيتنا العادلة واستذكار شهدائنا.

الاتحاد الديمقراطي الكوردي الفيلي info@faylee.org

7/4/2013 

 


   
التعليقات
علي الفيلي11-04-2013 / 12:39:16
الله ينصركم يااخواني يافيليه , نحن الفيليون يجب علينا ان نتحد و نوحد صفوفنا و احزابنا و جمعياتنا الفيلية تحت رايه واحدة لكي تصبح وحدتنا قوة صلبة ضد اعدائنا من الشوفينيين و لا نصبح ورقة بيد من هب و دب و يتلاعبوا بمصيرنا و يتاجروا بنا لان عددنا ملايين في العراق و لسنا بأقلية , فنحن سكان بغداد الاصليون و بجميع محافضاته , نحن الفيليون كلنا معكم و ادعوا كل الفيلية الذين في بقية الاحزاب اللافيلية ان يتوحدوا تحت رايه الاتحاد الديمقراطي الكردي الفيلي ونستفيد من اخطائنا السابقة .
- 24135696 visitors
Designed by NOURAS
Managed by Wesima