لمراسلتنا أرسل الى صديق أضف الى المفضلة اجعلنا صفحتك الرئيسية
الرئيسية
English Articles
اللغة
التاريخ
الآثار والتنقيبات
مدن كوردية
ثقافة
التراث
شخصيات كوردية
بيستون
الجمعية النسوية للكورد
جمعية الكورد الفيلية
من نحن
مقالات
الملف الشهري
مقالات كردية
اخبار كوردستانية
نشاطات الفيلية
المرأة والأسرة
ملتقى الغائبين
شؤون كوردستانية
دراسات
مكتبة كلكامش
 
 
دراسات في الفكر القومي الكردستاني - جميع الحلقات
(Feqî Kurdan (Dr. E. xelîl
- كتاب في حلقات صدام والفخ الأمريكي المدمر جميع الحلقات
حامد الحمداني
الوصايا العشر لساسة الكرد جميع الحلقات
(Feqî Kurdan (Dr. E. xelîl
الجمعة 15/02/2013
اتفاقية الجزائر - جميع الحلقات
علاء عبد الخالق
الثلاثاء 15/01/2013
- من تاريخ اليهود في تركيا العثمانية
سيلوس العراقي
الكــــــــــرد في المجتمع اللبناني
الدكتور محمد علي الصويركي
الكورد في مصر
الكورد في العصر العباسي حتى مجيء البويهيين - جميع الحلقات
ثورة 14 تموز في نهوضها ، وانتكاستها ، واغتيالها - كتاب في حلقات
الأثنين 30/11/2009
الاستعمار الجديد الزراعي والأمن الغذائي


تفاصيل

القضية الكوردية في عهد عبد الكريم قاسم من 1958 -1963
علاء عبدالخالق المندلاوي
كلمات عراقية سائدة إلى اليوم ذات أصل بابلي وآشوري
مهدي صندوقجي(*)
الأثنين 30/11/2009
في رحاب مملكة النحل - جميع الحلقات
صباح سعيد الزبيدي
أخر تحديث: 19/01/2015  -  11:06:50 AM
الرئيسية »دراسات
السومريون كانوا كورداً.. حتى وأن لن تظهر أدلة جديدة 8-8
محمد مندلاوي
الأربعاء 26/06/2013
يقول الدكتور علي الشوك في الجزئية الأخيرة في مقاله 4-:" جاء في كلمة سعد الله:" ويلاحظ ان اسم حارس الغابة في الملحمة (ملحمة جلجامش) يرد بشكل (خواوا) ايضاً. وهو اسم قريب كذلك (...) من خوا الام الكردي للإله." لاشك في ان الكلمة الكردية تطلق على الإله من اصل هندي- اوروبي، فهي (خدا بالفارسية، وتقابلها (Gud بالانكليزية،الخ. ونحن لا نعتقد ان لهذه الكلمة – خوا صلة بالاسم (خواوا) للسبب الآتي: ان اسم خمبابا يرد بالصيغتين الاخريين ايضاً خوبابا، وخواوا، وهو كما يقول مايكل استور في كتابه (ايلينوساميتيكا) (ص 258) على وزن فعال من الفعل (خبب) ويعني "أحب"، ولعل الكلمة تعني "محبوب" (بالفينيقية، وهو رمز محبوب عندهم على الضد من سميه في بلاده الرافدين). وقارن (خوباب) ابا زوجة موسى. وكان (خ ب ب) رئيساً للكتبة في اوغاريت. ويرى بنفينست ان كومبابوس هو صيغة أخرى لخومبابا، واكد في الوقت نفسه على ان الشخصيتين مختلفتان تماماً (يقصد انه محبوب في فينيقيا ومكروه في وادي الرافدين). في ضوء ما تقدم نحن لا نعتقد ان اسم (خواوا) له صلة بكلمة (خوا) الكردية".
ردي: في إحدى حلقات هذا الرد تطرقنا عن (خوا, خودا،- Khua,Khuda) في اللغة الكوردية واللغات الهندوأوروبية الشقيقة لها وله صيغة أخرى عند الكورد وهي (خودێ - Khudé). و جميع هذه الصيغ وغيرها عن الخالق، في اللغة الكوردية، تعني، أنه أزلي الوجود، خالق نفسه، غير مخلوق، لا يحويه مكان ولا يحده زمان،لأنهما مخلوقان. بخلاف الذين وصفوه بالأول والآخر، وأجلسوه على كرسي في العلالي. أنهم بهذا الوصف... جسدوا ربهم. مهما كان حجم هذا الكرسي، فهو يرمز إلى التجسيد والتحديد؟. وجعلوا له بداية ونهاية. إن الخالق الحقيقي ليس له جسم، بل هو روح، والروح لا تموت، ولا تقاس بشيء وسرمدي الوجود، أي لا أول له ولا آخر. كالعادة أصحاب هذه الفكرة الهرطقية حاولوا لوي عنق الحقيقة وقدموا بعض التفسيرات البعيدة عن المعنى الحقيقي للأول والآخر.لاحظ عزيزي القارئ، أن الدكتور علي الشوك في الجزئية أعلاه، يتصور أنه وجه ضربة قاضية للأستاذ (صلاح سعد الله)، حين يقول، ولا يعتقد أن لاسم خوا صلة بخواوا، لسبب أن اسم خمبابا يرد بالصيغتين الأخريين أيضاً " خمبابا، و خواوا". للعلم، أن صيغتي اسم حارس الغابة "خمبابا وخواوا" ذكره طه باقر في كتابه (ملحمة كلگامش) ص (75)، ولم يقل كما يزعم الكاتب علي الشوك، بل شرح في الهامش، قائلاً: "العفريت الذي يحرس غابة الأرز، وقد ورد اسمه في نصوص الألواح البابلية القديمة بهيئة ((خواوا)) ". الأستاذ (طه باقر) واضح في قوله، حيث يقول، إن البابليين كتبوا الاسم بهذه الصيغة. وفي ترجمته للملحمة المذكورة استند طه باقر على الألواح التي كتبت باللغات التالية، "الأكدية، البابلية"، والآشورية، و الحيثية ، أي من لغات مختلفة، وأية لغة من هذه اللغات لها خصوصية في التعبير وفي صياغة الأسماء، من المرجح أن إحدى هذه الشعوب التي ترجم طه باقر من ألواحها دونوا الاسم بالصيغتين خواوا و خومبابا. و تقليب الباء إلى واو وبالعكس هي طريقة كوردية، دعنا نلقي نظرة على حرفي الباء، والواو في اللغة الكوردية، لنرى كيف تُقلب الواو باءاً والباء واواً في صياغتها للكلمات والأسماء. إن الكورد يقولوا للماء "ئاو- Aw" وأيضاً يقولوا " ئاب- Ab " نرى هذا في سياق أحاديثهم، حيث يقولوا لشخص ليس له حياء وحشمة " ئابڕووى نييه - Abrui niye". والترجمة الحرفيه لها " ليس له ماء الوجه" لأن " ئاب" هو الماء و "ڕوو" الوجه. ويقولوا لليل، "شه و- Shew"، وفي سياق الكلام تقلب الواو باءاً، مثلاً، يقولوا، للغبشة، للفجر ، التي هي آخر الليل،" شه به ق- Shebeq"ولهجوم ليلي، أي ليلة دامية، فيها قتال"شه به يخوون- "Shebeixunو يقول الكورد لرأس النبع، (سَراو - Seraw) و (سَراب- Serab)، بالحرفين، الواو، والباء. أنها كلمة مركبة من "سَر- سه ر- Ser" بمعنى الرأس، أو الجزء المرتفع من الشيء، و" ئاو ، ئاب- Aw,Ab" هو الماء، أنها كلمة كوردية، فارسية مشتركة، حسب معاجم اللغة العربية تقال للظاهرة الطبيعية التي ترى كمسطحات مائية تلصق بالأرض عن بعد. وتنشأ عن انكسار الضوء في طبقات الجو عند اشتداد الحر، وتكثر في الصحراء، وتشاهد عن البعد كأنها ماء، وهذه الكلمة موجودة أيضاً في القرآن، في سورة النبأ، آية (20) ( وسيرت الجبال فكانت سرابا) وفي سورة النور آية (39) ( والذين كفروا أعمالهم كسراب. ..) وتقول المعاجم العربية عن (السراب) أنه اسم علم فارسي - و كوردي-. وأثناء سرده للملحمة، وقف (طه باقر) عدة مرات، وأشار إلى الكلام المفقود في الألواح التي كتبت عليها الملحمة، بسبب التلف الذي أصابها خلال العصور التي مرت عليها. بلا أدنى شك، الضرر الذي ألحق بالألواح قد غير بعض الشيء في أسماء الأشخاص والأماكن التي وردت في الملحمة. أدناه إحدى ألواح ملحمة كلگاميش في المتحف البريطاني ويظهر عليها التلف الذي أصابها

لي ملاحظة على اسم "حمار الوحش" الذي ذكره العلامة (طه باقر) في ترجمته للملحمة في صفحة (107) جاء عن لسان جلجامش لصديقه إنكيدو:" يا ((انكيدو)) ان أمك ظبية وأبوك حمار الوحش" انتهى الاقتباس. أولاً، لا وجود لحمار الوحش (زبرا - Zebra) في كوردستان ولا في سهولها التي سميت في العصور اللاحقة بأرض الرافدين، نسبة للنهرين دجلة والفرات اللذان يأتيانها من أعالي جبال كوردستان، لا في العصور القديمة، ولا في العصر الحديث. ثانياً، كيف يتزاوج جنسان مختلفان من الحيوانات، ظبية، وحمار؟. لا شك فيه، إن (طه باقر)، قد وجد في اللوح الذي ترجمه من إحدى اللغات التي ذكرناها أعلاه، اسم (الحمار) بإحدى تلك اللغات، لكن يتضح من خلال ترجمته له أنه لم يعرف المعنى الحقيقي للاسم، ثم أدرك أنه من غير الممكن للحمار الأليف، أن يلحق بالظبية لكي يتزاوج معها، فلذا شطح بخياله إلى إفريقيا، وجاء بحمار الوحش (زبرا - Zebra) فظن أنه هو المذكور في اللوحة، لأنه حيوان غير أليف، كالظبية و أسرع في الجري من الحمار الأليف. الذي لم يعرفه (طه باقر) أن الكورد إلى اليوم يقولوا لفحل الظبي " خه ر گور- Khergor" أي " العِجل الذي كالحمار"؟ لأن جسده وكبره يشبه الحمار.لاحظ أدناه صورة الظبي.

أليس الذي نقوله يقبله العلم والعقل والمنطق، لأن الحيوانات تتزاوج فيما بينها من ذات الجنس، فالظبية تتزاوج مع الظبي. وليس مع حمار الوحش الذي لم يتواجد في شرق الأوسط قط. من حيث تركيب الاسم أنه طريقة كوردية يركبون الاسم مع أسماء أخرى لتكوين اسماً محدداً، مثلاً، اسم ال "خه ر" يضيفون له اسم ال "گوش" فيصبح "خه ر گوش- Khergush" أن "خَر- كَر- Kher" قلنا أنه الحمار و "گوش- Gush" هي الأذن، فلصقهما معا يعطينا اسم"خه ر گوش" أي الأرنب، لأن آذانها تشبه آذان الحمار. و"خه ر كار- Kherkar"، بمعنى عمل متعب، "خه ر" قلنا ماذا يعني، و"كار" عمل، و لصقهما معاً، يصبح "خه ر كار" بمعنى العمل المضني الخ. أما كيف حصلت على اسم " خه ر گور"، إليكم القصة باختصار، كان لوالدي دكان لبيع الخف (كلاش) في مدينة مندلي في جنوبي كوردستان في ستينيات القرن الماضي، عندها كنت في الصف الثالث الابتدائي بعد انتهاء المدرسة كنت أذهب إلى أبي في السوق، وذات يوم رأيته يقص الجلد بسكينة كبيرة وعليها صورة لحيوان (العلند - فحل الظبي) فسألت أبي عن الصورة التي على السكين ، فقال لي أبي باللغة الكوردية (الكلهرية) التي لم يجيد والدي غيرها " روله يه خه ر گوره - ابني هذا خه ر گور ". أنه اسم مركب من "خه ر" الذي هو حمار، و "گور" الذي هو العِجل، ولد البقرة. أن الكورد سمو فحل الظبي بهذا الاسم لضخامة جسمه. وكذلك يسميه الفرس. حتى أنهم يسمون الصخرة الكبيرة (خَرسَنگ- Kherseng) وقوس الكبير لرماية السهام (خَركَمان- kherkeman) الخ. ثم توالى علي فيما بعد هذا الاسم أثناء سماعي لقصة (رستم زال- Rustem Zal) البطل الأسطوري في ملحمة ال (شاهنامة- Shahname)، لأبي القاسم الفردوسي (935 - 1020م)، فكان القاص، يقص علينا: "حين تجول (رستم زال) في الجبال والبراري، وأنهكه الجوع ولم يجد شيئاً يتغذى عليه، صاد (خه ر گوراً) وشواه على النار وتغذى عليه" الخ. وفي صفحة (126) في كتابه آنف الذكر يقول (طه باقر) في ترجمته، عن انكيدو أنه "طارد حمار الوحش في البرية، واصطاد النمور..." هذا الكلام يؤكد لنا أيضاً أن حمار الوحش هنا هو الظبي (العلند) وليس حمار الوحش (زبرا) لأننا نرى في عصر التكنولوجية من خلال قنوات التلفزة، أن الأسد وهو أقوى الحيوانات يصعب عليه غالباً اصطياد حمار الوحش بوحده، أن لم يكونوا مجموعة، فكيف يستطيع إنسان بمفرده أن يطارده ويصطاده؟!. سبق و قلنا من يكتب بدافع...؟ ولا يفحص الكلم بعد اقتباسه من المصادر اللغوية والتاريخية والجغرافية يقع في شراك الأخطاء (اللغوية) والتاريخية والجغرافية. بسبب ضحالة معلوماته في هذا المضمار نراه يتخبط بين الأسماء والتفسيرات كتخبط...؟، حيث يزعم:" وقارن (خوباب) ابا زوجة موسى". كعادة بعض كتاب العرب، يحاول الكاتب أن يلوي عنق الحقيقة، لكي تناسب إدعاءاته البعيدة عن الواقع. حتى لا يقال أننا نأتي من عندنا بالمواد التي نرد بها على الكاتب، دعنا نذهب إلى قاموس الكتاب المقدس (التوراة)، لنرى ماذا يقول عن والد زوجة النبي موسى، وما اسمه الحقيقي، يقول الكتاب المقدس:" أن اسمه (رعوئيل)، اسم مدياني. كاهن مديان، وحمو موسى سفر الخروج (3: 1). ويدعى رعوئيل، في سفر الخروج (2: 18). ومعناه، الصديق أو خليل الله. ويظهر أن هذا كان اسمه الشخصي، و(يثرون) لقب شرف أطلق عليه". عزيزي القارئ، هذا أهم مصدر مقدس في دين موسى، قدسيته بمثابة قدسية القرآن عند المسلمين، يقول أن اسم والد زوجة موسى هو (رعوئيل)، ولقبه يثرون. الأستاذ الكاتب علي الشوك، سمح لنفسه أن يغير في أسماء وكلمات من كتاب مقدس عند الآخرين بدون أن يعير أهمية حتى لمكانته الأكاديمية، حيث غير اسم (حوباب) إلى (خوباب)، لكي يتماشى مع المصدر الذي جاء به...؟ ثم غير اسم والد زوجة موسى من رعوئيل إلى خوباب. أما (حوباب) هو ابن رعوئيل، سفر العدد (29: 10). حتى أن (قاموس الكتاب المقدس) يختم هذا قائلاً: " ولذلك يظهر أن حوباب ليس هو شخص رعوئيل نفسه". أرجو أن اتضح الأمر، بأن والد موسى ليس اسمه خوباب، ولا حوباب، بل هو رعوئيل؟. وحوباب، ليس خوباب، هو ابن رعوئيل.
وأخيراً يقول الكاتب الشوك: " في ضوء ما تقدم نحن لا نعتقد ان اسم (خواوا) له صلة بكلمة (خوا) الكردية". ونحن نقول له، أنت حر، يا دكتور علي الشوك، كيفما تعتقد. إن السفسطائيين أيضاً ينكرون البديهيات، ولا يعتقدون بالحسيات التي أقرها العلم و المنطق، وقبلهما العقل السليم. كنت قد أشرت في الحلقة السادسة من هذا المقال إلى آرية و كوردية السومريين نقلاً عن كتاب الدكتور (لويس عوض) (مقدمة في فقه اللغة العربية) دار (سينا للنشر) الطبعة الثانية ص (44) الذي قال: " قد دلت الأبحاث التاريخية والأثرية إلى أن حضارة سومر في جنوب العراق، وهي أقدم حضارة معروفة في (Mésopotamie) بلاد بين النهرين، كانت حضارة هندية أوروبية". و أضاف الدكتور (لويس عوض) في ذات المصدر: "فبتحليل نقوشها، وجد العلماء، أن اللغة السومرية، لغة ميدية سكيذية". استناداً على كلام الدكتور (لويس عوض) أن السومريين كانوا من العنصر الميدي، الكوردي. عند بحثي عن الميديين في بعض الكتب العربية وجدت في (معجم البلدان) جزء السابع صفحة (294- 295) لياقوت الحموي (574- 626) هجرية، قصيدة ل(علي بن محمد العلوي الكوفي) المعروف بالجماني، عاش قبل أكثر من (1000) سنة يصف فيها الكوفة التي كانت تسمى قديماً ب (كوفان) وذكر الشاعر في قصيدته في ذات المنطقة اسم لآثار((ماديان)) صيغة الجمع الكوردية، الفارسية لاسم ميديا. القصيدة:" ألا هل سبيل إلى نظرة ... بكوفان يحيا بها الناظران ... يقلبها الصب دون السدير ... حيث أقام بها القائمان ... وحيث أناف بأرواقه ... محل الخورنق والماديان ... وهل أبكرن وكثبانها ... تلوح كأودية الشاهجان ... وأنوارها مثل برد النبي ... ردع بالمسك والزعفران". وفي أيامنا هذه، بعيداً عن الكوفة، في شرقي كوردستان توجد قرب مدينة (سنندج) وادي باسم ( ماديان دۆڵ - Madiandol)، أن اسم "دۆڵ- Dol" في اللغة الكوردية يعني الوادي، أي "وادي الميديين". أنه من الأسماء المشتركة عند الشعوب الآرية حتى في اللغة السويدية والنرويجية والهولندي يسمى (دال- Dal) وكذلك في البولونية والكرواتية (دولينا- Dolina) الخ. من المرجح، أن الشاعر العربي كان يقصد في قصيدته وصف آثار السومريين في المنطقة، الذين قال عنهم الدكتور (لويس عوض) أنهم من العنصر الميدي. والمؤرخ الإيراني الفارسي (حسن بيرنيا) يقول في كتابه (تاريخ إيران..) ص (48) إن الميديين كانوا من العرق الآري، ويضيف، و لا يعرف متى استوطن هؤلاء في آذربايجان و كوردستان. وفي ذات الصفحة ينقل عن المؤرخ الكلداني (برس) الذي عاش في القرن الثالث قبل الميلاد، قائلاً:" في زمن قديم جداً حكم الميديون بابل" وفي ص (49) ينقل عن (هيرودوت - Herodotus) الذي عرف بأبي التاريخ، والذي عاش في القرن الخامس ق.م. :" إن الميديين في قديم الزمان كانوا يطلق عليهم اسم (آريان) - أي الآريون- وفيما بعد سموا أنفسهم ميديين".
أخيراً، إن الدكتور علي الشوك، قضى سنوات طويلة من عمره في جمهورية المجر. اعترف في لقاء صحفي مع الدكتورة (جمانة القروي)، قائلاً: " لم أتقن اللغة المجرية، على الرغم من أني أبحث في اللغات وأصولها إلا أني محدود الموهبة في تعلم اللغات الأخرى...". إن هذا الفقر اللغوي، يحدد من إمكانيات الباحث الذي يبحث في ثنايا اللغات، إذا لم نقل يكبله، ويحيد من تحركه في مضمار البحث اللغوي، لأنه بكل بساطة لا يستطيع أن يقارن بين الكلمات والجمل في اللغات التي يبحث فيها بصورة سليمة، والتي تحتاج إلى المقارنة بينها بطريقة دقيقة جداً. اتضح لنا مما سبق، إن محدودية موهبة الكاتب، كما اعترف هو في لقائه الصحفي، أثر سلباً على مضمون مقاله كما رأينا.
السومريون كانوا كورداً.. حتى وأن لن تظهر أدلة جديدة 7-8
محمد مندلاوي
الجمعة 21/06/2013
السومريون كانوا كورداً.. حتى وأن لن تظهر أدلة جديدة 6-8
محمد مندلاوي
الجمعة 07/06/2013
السومريون كانوا كورداً.. حتى وأن لن تظهر أدلة جديدة 5-8
محمد مندلاوي
الخميس 06/06/2013
كورد ارمينيا
د. محمد علي الصويركي
الأربعاء 29/05/2013
دراسات في الفكر القومي الكُردستاني (الحلقة 30 والأخيرة) لماذا لم تكن الأمّة الكُردية أمّة غزو وفتوحات؟
(Feqî Kurdan (Dr. E. xelîl
الجمعة 24/05/2013
السومريون كانوا كورداً.. حتى وأن لن تظهر أدلة جديدة 4-8
محمد مندلاوي
الجمعة 24/05/2013
السومريون كانوا كورداً.. حتى وأن لن تظهر أدلة جديدة 3-8
محمد مندلاوي
الجمعة 17/05/2013
كوردستان الحمراء
لطيف دلو
الأثنين 13/05/2013
السومريون كانوا كورداً.. حتى وأن لن تظهر أدلة جديدة 2-8
محمد مندلاوي
الأثنين 13/05/2013
توضيح على مقال الدكتور زهدي الداوودي المعنون ؛السومريون و الكورد؛
محمد مندلاوي
الأثنين 13/05/2013
البارادوكس الصناعي في العراق الجديد القسم الثاني عشر
سلام كبة
الثلاثاء 14/05/2013
البارادوكس الصناعي في العراق الجديد القسم الحادي عشر
سلام كبة
الثلاثاء 14/05/2013
البارادوكس الصناعي في العراق الجديد القسم العاشر
سلام كبة
الثلاثاء 14/05/2013
البارادوكس الصناعي في العراق الجديد القسم التاسع
سلام كبة
الثلاثاء 14/05/2013
البارادوكس الصناعي في العراق الجديد القسم الثامن
سلام كبة
الثلاثاء 14/05/2013
البارادوكس الصناعي في العراق الجديد القسم السابع
سلام كبة
الأربعاء 08/05/2013
البارادوكس الصناعي في العراق الجديد القسم السادس
سلام كبة
الأربعاء 08/05/2013
البارادوكس الصناعي في العراق الجديد القسم الخامس
سلام كبة
الأربعاء 08/05/2013
البارادوكس الصناعي في العراق الجديد القسم الرابع
سلام كبة
الأربعاء 08/05/2013
البارادوكس الصناعي في العراق الجديد القسم الثالث
سلام كبة
الأربعاء 08/05/2013
البارادوكس الصناعي في العراق الجديد القسم الثاني
سلام كبة
الأحد 05/05/2013
البارادوكس الصناعي في العراق الجديد القسم الاول
سلام كبة
الأحد 05/05/2013
السومريون كانوا كورداً.. حتى وأن لن تظهر أدلة جديدة 1- 8
محمد مندلاوي
الأحد 05/05/2013
الأكراد في كازاخستان (2)
د. محمد علي الصويركي
الأثنين 22/04/2013
الأكراد في كازاخستان (1)
د. محمد علي الصويركي
الأثنين 22/04/2013
بحث : دراسة وبائية واحصائية لمرض اللشمانيا الاحشائية
علي إسماعيل حمة الجاف
الأربعاء 10/04/2013
امبراطورية ماديا (مَد) في أسفار النبي دانيال
جوان سعدون
الثلاثاء 09/04/2013
أكراد جورجيا
د. محمد علي الصويركي
الأحد 17/03/2013
الشبكك كورد عرب ترك ام مكون خاص
حسن كاكي
الأحد 03/03/2013
حقيقة الكورد الأيزدين وما يشاع عنهم ..؟
حسن كاكي
الأحد 03/03/2013
العـامــل الخـارجـي ودوره فـي اخـمــاد الانتـفاضــات الـكــورديـــة -3-
دور بريطانيا في اخماد انتفاضتي بارزان الاولى والثانية1931ـ 1945 نموذجاً
صديق عثمان محو
الأثنين 25/02/2013
العـامــل الخـارجـي ودوره فـي اخـمــاد الانتـفاضــات الـكــورديـــة -1-
دور بريطانيا في اخماد انتفاضتي بارزان الاولى والثانية1931ـ 1945 نموذجاً
صديق عثمان محو
الأثنين 25/02/2013
دراسات في الفكر القومي الكردستاني (الحلقة 19) هل الكرد قومية وأمّـــة قائمـة بذاتها؟
(Feqî Kurdan (Dr. E. xelîl
السبت 16/02/2013
الوصايا العشر لساسة الكرد: الوصية العاشرة - الجزء ( 2 ) حــذارِ من حكـم التاريـخ!
د. احمد الخليل
الجمعة 15/02/2013
مرصد كوره ك ( كوردستان ) عين كوردستان الساهرة على الفضاء
طارق الباشا عمادي
الثلاثاء 12/02/2013
مهرجان به ري سيلي في ئاميدي وافاقه المستقبلية
بمناسبة اقامة هذا المهرجان في ربيع كل سنة في نفس المنطقة وفي ئاميديي- العمادية
طارق الباشا عمادي
الثلاثاء 12/02/2013
هل الغفلة السياسية ماركة كردية؟!
(Feqî Kurdan (Dr. E. xelîl
الأربعاء 06/02/2013
دراسات في الفكر القومي الكردستاني ( الحلقة الثامنة )عِمامة الكردي .. ولا قُبّعة التركي !
(Feqî Kurdan (Dr. E. xelîl
الأربعاء 06/02/2013
المفكر اليهودي الألماني موسى هيس ـ 3
عبقرية اليهود وولادة حضارة جديدة
سيلوس العراقي
الثلاثاء 05/02/2013
المفكر اليهودي الألماني موسى هيس ـ 2
رائد فكرة الوحدة الأوربية
سيلوس العراقي
السبت 02/02/2013
الاعتدال السياسي في الإسلام
الثلاثاء 15/01/2013
الاعتدال السياسي في الإسلام (2)
د. خالد عليوي العرداوي
الثلاثاء 15/01/2013
الاعتدال السياسي في الإسلام (1)
د. خالد عليوي العرداوي
الثلاثاء 15/01/2013
ظاهرة الصراعات الإثنية الصراع الكردي في العراق نموذجًا
ريناس بنافي
الخميس 03/01/2013
التكرار ... أهميته وأنواعه ووظائفه ومستوياته في اللغة
علي إسماعيل حمة الجاف
الخميس 27/12/2012
الاحتلال البريطاني
علي إسماعيل حمة الجاف
الأربعاء 19/12/2012
الوضع الاقتصادي للعراق بين الثلاثينيات والاربعينيات من القرن التاسع عشر
علي إسماعيل حمة الجاف
الأربعاء 19/12/2012
تطور التاريخ في العراق
علي إسماعيل حمة الجاف
الأربعاء 19/12/2012
عراق عام 1900 / الولايات الثلاثة
علي إسماعيل حمة الجاف
الأربعاء 19/12/2012
حقيقة الكورد الأيزيديين وما يشاع عنهم ..؟
البصرة - التآخي
الأثنين 17/12/2012
حذارِ من دخول التاريخ بلقب ( أبو رِغال الكردي )!
(Feqî Kurdan (Dr. E. xelîl
الأربعاء 12/12/2012
الديانة الزردشتية الكوردية أقدم ديانة توحيدية
حسن كاكي
الأحد 09/12/2012
( أربيل فى أدوارها التأريخية ) .. نقطة أنعطاف فى دراسة التأريخ الكردى
د. زينب جلبى
الأحد 09/12/2012
الاثوريون الحاليون وعلاقتهم بالاشوريين سكان العراق القدماء
بهنام أبو الصوف
الخميس 06/12/2012
المهاجرون بوصف عام و المهاجرين العراقيين بشكل خاص في مملكة النرويج
دراسة مبسطة - وفق الأحصائيات الرسمية
صادق الصافي
الثلاثاء 04/12/2012
الأكراد في مصر.. من الأيوبيين إلى أحمد شوقي
د. هيثم مزاحم
الأحد 11/11/2012
القوميات المسيحية في كردستان وعلاقاتها مع الكورد
رؤية كردية لمذبحة المسيحيين في بداية القرن العشرين
عزيز برو
الخميس 08/11/2012

القوميات المسيحية في كردستان وعلاقاتها مع الكورد

الدكتور منذر الفضل في كتابة الجديد مشكلات الدستور العراقي جذور كتابته ، تفسيره ، تعديلاته.
حكيم نديم الداوودي
الأثنين 04/06/2012
مراحل خريطة كوردستان عبر التاريخ المعاصر
جوان سعدون
الأحد 03/06/2012
مئوية تيتانيك في مقبرة الأطلسي1912 - 2012
كاظم فنجان الحمامي
الثلاثاء 17/04/2012
الأكراد الأردنيون ودورهم في بناء الأردن الحديث
الدكتور محمد علي الصويركي
الأثنين 27/04/2009
كــــــرد فلسطين- القسم الثاني
الدكتور محمد علي الصويركي
السبت 25/04/2009
الكرد في بلاد مصر - الحلقة الاولى_
الدكتور محمد علي الصويركي
الأربعاء 11/03/2009
علم الجمال
علي إسماعيل حمة الجاف
الجمعة 16/03/2012
القضية الكوردية في الربع الأول من القرن العشرين وتنكر الحلفاء للحقوق القومية للشعب الكوردي-الحلقة الخامسة
د.شعبان مزيري
الأثنين 05/03/2012
القضية الكوردية في الربع الأول من القرن العشرين... الحلقة الاولى
د.شعبان مزيري
الأثنين 05/03/2012
القضية الكوردية في تركيا /الحلقة الثانية
د.شعبان مزيري
الأثنين 05/03/2012
القضية الكوردية في تركيا - الحلقة الاولى
د.شعبان مزيري
الأثنين 05/03/2012
مقالات بحثية...الجزء الاول- أدمان الفيسبوك!
مهند حبيب السماوي
الخميس 01/03/2012
دراسات سوسيولوجية في الشخصية الكردية - كافة الحلقات
د. احمد الخليل
الخميس 09/02/2012
وثبة كانون الثاني المجيدة عام 1948 في ذكراها الرابعة والستين
حامد الحمداني
الجمعة 27/01/2012
الأحوال السياسية للمنطقة الكوردية في ولاية الموصل على ضوء الصراع الفارسي العثماني- الحلقة الثالثة
د. شعبان مزيري
الأحد 08/01/2012
الأحوال السياسية للمنطقة الكوردية في ولاية الموصل على ضوء الصراع الفارسي العثماني- الحلقة الثانية
د. شعبان مزيري
الأحد 08/01/2012
الأحوال السياسية للمنطقة الكوردية في ولاية الموصل على ضوء الصراع الفارسي العثماني- الحلقة الاولى
د. شعبان مزيري
الأحد 08/01/2012
الكورد والأيْرَنَة (الجزء الثاني)
{ بحث تاريخي –علمي وديني يفند إيرانية الكورد ولغتهم ووطنهم وتاريخهم }
مير ئاكره يي
السبت 10/12/2011
الكورد والأيْرَنَة (الجزء الأول )
مير ئاكره يي
السبت 10/12/2011
أهمية ما كتبه الرحالة الاوربيون في مذكراتهم في تدوين تاريخ الكرد وكردستان
د. شعبان مزيري
الجمعة 02/04/2010
العشــائر العربية في كردســان سوريا
خالد عيسى
دراسة تاريخية ـ انتفاضة سعيد آغا الدقوري ـ
الأكراد تحت الانتداب الفرنسي -3-
خالد عيسى
دراسة تاريخية برمجة الاضطهاد ضد الأكراد في سورية (الجزء الاول)
خالد عيسى
برمجة الاضطهاد ضد الأكراد في سورية –2-
دراسة تاريخية
خالد عيسى
دراسة تاريخية برمجة الاضطهاد ضد الأكراد في سورية (الجزء الاول)
خالد عيسى
طبيعة الدولة وأساليب حكم نظام البعث في العراق 2-3
البرفسور كاظم حبيب
الأحد 21/02/2010
طبيعة الدولة وأساليب حكم نظام البعث في العراق 1-3
البرفسور كاظم حبيب
الأحد 21/02/2010
كورد آذربيجان (الحلقة الأولى)
الدكتور محمد أحمد برازي
الأحد 21/02/2010
عمليات الانفال لسكنة قــرى (داوده )الجزء الاول
كتابة :- حسن بارام
ترجمة : فرياد زنكنه
الأربعاء 03/02/2010
القضية الكوردية في عهد حكومة البعث 1963- 1975 الحلقة الثانية
علاء عبدالخالق المندلاوي
الأحد 20/12/2009
القضية الكوردية في عهد حكومة البعث 1963- 1975
علاء عبدالخالق المندلاوي
الأحد 20/12/2009
أُحبُّ الوطن.. ولكن دعوني بعيداً عنه دوافع تغني المبدعين بالوطن
أ.د. نجم عبدالله كاظم
الجمعة 13/11/2009
آفاق الريادة والتحديث في القصة العراقية
د. نجم عبدالله كاظم
الأربعاء 11/11/2009
دكتاتورية البعث واستراتيجية إبادة الشعب الكوردي الحلقة الثانية
د.آلان قادر
السبت 17/10/2009
ثورة 14 تموز في نهوضها ، وانتكاستها ، واغتيالها - كتاب في حلقات -1
حامد الحمداني
الجمعة 16/10/2009
الجامعة العراقية بين جهود التحديث وماضوية اللوائح والقوانين
أ.د. تيسير عبدالجبار الآلوسي
الثلاثاء 13/10/2009
الزراعة في العراق إلى أين؟
أ.د. طالب مراد
الثلاثاء 13/10/2009
دكتاتورية البعث واستراتيجية إبادة الشعب الكوردي الحلقة الاولى
د.آلان قادر
الأحد 11/10/2009
محلة باب الشيخ
حيدر الحيدر
السبت 18/07/2009
اتفاقية الجزائرالحلقة الرابعة
علاء عبد الخالق
الأربعاء 16/09/2009
التّوجّه النّووي في منطقة الشّرق الأوسط .. أسباب ومبرّرات الحلقة الثانية
د.مؤيد الحسيني العابد
الأحد 13/09/2009
من مشكلات النفايات النووية في منطقتنا ..الحلقة الاولى
د.مؤيد الحسيني العابد
الايزيديون والدولة العراقية الحديثة من التأسيس حتى الاستقلال(1921- 1932)*
قادر سليم شمو
الأحد 06/09/2009
ماذا يجري لغذاء العراقيين؟
أ.د. طالب مراد
الأحد 06/09/2009
العبودية في الإسلام : الحلقة العاشرة
سردار أحمد
الجمعة 04/09/2009
محلات بغدادية : * محلة العوينه
حيدر الحيدر
السبت 29/08/2009
* محلات بغدادية : محلة سوق الغزل
حيدر الحيدر
الثلاثاء 25/08/2009
أحياء بغدادية :* محلة القشل
حيدر الحيدر
الأحد 23/08/2009
* تتوسط محلة القشل محلات الهيتاويين والطاطران والتوراة وصبابيغ الآل وسراج الدين .

وهي تنسب الى القشل ( جمع قشلة ) وهي كلمة تركية تعني حرفياَ

المشتى واصطلاحاَ الثكنة التي فيها الجنود .

وكان جزء منها يعرف في العصر العباسي بالمأمونية . الوارد ذكرها في ذلك العصر.



* من معالم محلة القشل :

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـ جامع المصلوب : ويقع في مفترق الدروب بين محلة الهيتاويين وصبابيغ الآل والدهانة . ويعد من الجوامع المشهورة في بغداد .

يروى ان جامع المصلوب هذا قد صلب عليه احد المعارضين للحكم العثماني فعرف به . وقيل انه احد الصالحين وقد صلب عليه سنة 1304 للهجرة ـ 1886 للميلاد ، ولهذا الجامع منارة شامخة ومصلى واسع كان يؤم المصلين فيه العلامة السيد طاهر الحيدري طاب ثراه على مدى ثلاثة عقود من الزمن ، والذي يعود له الفضل في تجديد الجامع والمئذنة وبناء جناح خاص فيه للدراسات الدينية الحوزوية .



* مكتبة جامع المصلوب العامة :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تأاسست هذه المكتبة سنة 1952 للميلاد ،

وكانت مكتبة عامرة بآلاف الكتب والمخطوطات في مختلف العلوم والمعارف والثقافات ،

وهي الآن محفوظة في مكان آخر من الجامع بانتظار تنظيم المكتبة وترتيبها من جديد .

جددت المكتبة تحت اشراف السيد راضي الحيدري سنة 1960 للميلاد .

وجددت تحت اشراف السيد محمد الحيدري سنة 1990 للميلاد .



* مدرسة صلاح الدين الابتدائية للبنين :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـ تاسست هذه المدرسة سنة 1960 م

وتقع في محلة القشل منذ تأسيسها .

المدرسة بالرغم من صغر مساحة باحتها الا انها كانت تقدم الفعاليات اللاصفية في المهرجانات السنوية للمدرسة ، وكان معلم الفنية ( الاستاذ جاسم ) يقوم بتدريب التلاميذ على تلك الفعاليات في السطح العلوي للبناية لضيق المكان..

في كل صباح كان التلاميذ يشكلون مربعاَ في هذه الساحة ، وكانت حناجرهم تصدح بحب الوطن ... لنبحر بذاكرتنا الى تلك الايام لعلنا نسمع بين شقوق جدرانها صدى اصوات تلاميذها وهي تترنم... بانشودة موطني موطني .



* متوسطة اليرموك :

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـ كانت هذه المحلة تضم متوسطة باسم متوسطةاليرموك ..

تشغل بنايتها اليوم بعض العائلات بعد ان انتقلت هذه المتوسطة الى مكان آخر مقابل مرآب النهضة



* الكتاتيب :

ــــــــــــــــــ

ـ كانت الكتاتيب تنتشر في محلات بغداد القديمة ، قبل انشاء المدارس الحديثة فيها ، ويقوم فيها الملا بتعليم التلاميذ القرآن ومبادئ الدين الاسلامي ومبادئ القراءة والكتابة وعلم الخط العربي ، وكان الناس يتهافتون بارسال اولادهم اليها .. كان الاولاد يكتبون الخط ويسمى ( المشق ) على قطعة من الصفيح ( التنك )

وبعد ان يطلع عليها الملا ويكسب رضاه يغسل بالماء وتعاد الكتابة عليها ، وكان الذي لا يتقن دروسه تربط اقدامه في الفلقة وينهال عليها الملا بالخيزران . ومن اشهر الملالي في محلة القشل الملا جابر .



* من شخصيات هذه المحلة :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـ الحاج عبد الغني كبه :

انتمى الى جمعية الاستقلال . عين وزيراَ بلا وزارة في اول وزارة عراقية هي

( وزارة النقيب الاولى ) .انتخب نائباَ وعينا َفي مجلس الاعيان .



ـ القصاب علي أغا :

ـ من اشهرالقصابين في محلة القشل في فترة خمسينيات وستينيات القرن الماضي ..

كان محله يقع خلف جامع المصلوب .

رحم الله علي اغا ، فقد كان انساناَ محبوباً من الجميع .. يحسن معاملة الزبائن .



* صالونات الحلاقة :

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـ من اشهر صالونات الحلاقة في محلة القشل في ستينيات القرن الماضي،

صالون حلاقة نزهة الشباب لصاحبه اسماعيل الحلاق ...

بحثنا عن ذلك الصالون فلم نعثر عليه ...

وحين سألنا الحلاق الشاب مرتضى ...صاحب صالون حلاقة الرواد عنه ؟

كان جوابه : ( رحم الله اسماعيل الحلاق )



* جولة سريعة في أزقة المحلة قبيل توديعها :

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

داود شيره
ـ في هذا الزقاق كان يقع بيت داود شيره ( سبع ) وهو من الكرد الفيليين ...

كان لأبي سلمان المام كبير بتجبير الكسور ويساعد اهالي المحلة مجاناً ،

شأنه شأن كل بغدادي اصيل .

ـ في هذا المكان من محلة القشل كانت بعض محال لصياغة الذهب والفضة تعود لأخواننا المندائيين ، لكنهم رحلوا عنها الآن الى اماكن اخرى من بغداد .


ـ تحولت معظم بيوت محلة القشل الى مخازن وورش صناعية وحوانيت مختلفة ...

واذا استمر بنا المسير فأننا سنصل لأطراف الشورجة .

عند زقاق ضيق وملتوِ يؤدي الى محلة الدهانة .

ـ مع استمرار محلة القشل في امتدادها الطولي تتشعب منها عدة دروب توصل جميعها الى الشارع العام ،

فهذا الزقاق العريض يؤدي الى شارع الملك غازي اي شارع الكفاح بعد مسيرة ليست بقصيرة في دروب شبه ملتوية ....

ويشتهر هذا الزقاق بكثرة شناشيلها البغدادية الجميلة ،

فلنتأمل روعة تصاميمها ونتعرف على الفن المعماري الاصيل ،

ومنها نودع محلة القشل على امل ان نلتقي بكم في محلة بغدادية اخرى .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حيدر الحيدر يتجول في ازقة القشل
* حلقة من برنامج محلات بغدادية ( لقناة الحرية الفضائية )

من اعداد : حيدر الحيدر
اليسارية وتاجر كوردي كبير الحلقة الرابعة
د. كمال مظهر احمد
ترجمة: د. شعبان مزيري
السبت 22/08/2009
محلات بغدادية *محلة الهيتاويين
حيدر الحيدر
الأربعاء 19/08/2009
محلات بغدادية - * محلة صبابيغ الآل
حيدر الحيدر
الأحد 16/08/2009
محلات بغدادية - *محلة الدهانه
حيدر الحيدر
السبت 15/08/2009
محلات بغدادية - محلة الصدرية وسراج الدين
حيدر الحيدر
الأربعاء 12/08/2009
مراحل سياسة التعريب والتغير الديموغرافي في كركوك .. الخلفيات والاهداف الحلقة الخامسة
احمد ناصر الفيلي
السبت 01/08/2009
مراحل سياسة التعريب والتغير الديموغرافي في كركوك .. الخلفيات والاهداف الحلقة الرابعة
احمد ناصر الفيلي
السبت 01/08/2009
قراءة وتحليل لقصيدة عصماء خالدة(دراسه )
مقدمة تأريخية عن الشعر
جعفر المهاجر
الجمعة 31/07/2009
الابعاد التاريخية والتراثية لتهديم السوباط في الصحن الحيدري الشريف (2)
أ.د حيدر كمونة
الثلاثاء 28/07/2009
الأبعاد التاريخية والتراثية لتهديم السوباط في الصحن الحيدري الشريف (1-4)
أ.د. المهندس حيدر كمونة
الثلاثاء 28/07/2009
تأثيرات السدود التركية على العراق الحلقة الخامسة
أ.د.المهندس حيدر كمونة
الثلاثاء 28/07/2009
تأثيرات السدود التركية على العراق الحلقة الرابعة
أ.د.المهندس حيدر كمونة
الثلاثاء 28/07/2009
سبل تحقيق الامن المائي العربي الحلقة الثالثة
أ.د.المهندس حيدر كمونة
الثلاثاء 28/07/2009
التعـــليـــم العــــالــــي الاهلـــــي فـــــي العــــــراق ..التاريخ -الواقع -المستقبل !!
ابراهيم خليل العلاف
الثلاثاء 28/07/2009
مراحل سياسة التعريب والتغير الديموغرافي في كركوك .. الخلفيات والاهداف الحلقة الرابعة
احمد ناصر الفيلي
الثلاثاء 28/07/2009
فلاحو منطقة جمجمال ابان أربعينيات وخمسينيات القرن المنصرم الحلقة الاولى
كتبه: الدكتور ذنون بيريادي
ترجمة :د.شعبان مزيري
الثلاثاء 28/07/2009
الكورد عبر التاريخ القديم والحديث - بحث
مالك البدري
الخميس 23/07/2009
مراحل سياسة التعريب والتغير الديموغرافي في كركوك .. الخلفيات والاهداف الحلقة الثالثة
احمد ناصر الفيلي
الأربعاء 22/07/2009
مراحل سياسة التعريب والتغير الديموغرافي في كركوك الحلقة الثانية
.. الخلفيات والاهداف
احمد ناصر الفيلي
الأثنين 20/07/2009
مراحل سياسة التعريب والتغير الديموغرافي في كركوك الحلقة الاولى
الخلفيات والاهداف
احمد ناصر الفيلي
الأثنين 20/07/2009
صدام والحرب العراقية الإيرانية الحلقة الخامسة والأخيرة
حامد الحمداني
الأثنين 13/07/2009
صدام والحرب العراقية الإيرانية الحلقة الرابعة
حامد الحمداني
السبت 11/07/2009
مع كتاب تاريخ الطباعة والصحافة في كركوك لعطا ترزي باشي
ا.د .ابراهيم خليل العلاف
الخميس 09/07/2009
التقرير الإداري لمنطقة كركوك للفترة من كانون الثاني ولغاية كانون الأول عام 1919
د. شعبان مزيري
الأربعاء 08/07/2009
الكورد وثورة العشرين (ثورة العراقيين الكبرى)
زهير المعروف
الثلاثاء 07/07/2009
هيرودوت ودهوك ،مؤرخ لامع ومدينة عريقة
د.آلان قادر
الأثنين 06/07/2009
خانقين (ماض زاهر ومستقبل مشرق)
اعداد: مسعود دارخان
كـــركــــــــوك وتعـــــــدديــــة الانتمـــــاءات
الدكتور توفيق آلتونجي
نفـــــــط خانقيــــــــن بيـــــــن الحقائـــــــق والاوهــــــــــام
ابراهيم باجلان
حملات الإبادة على الايزدية الحلقة الحادية عشرة
د. شعبان مزيري
السبت 04/07/2009
دراسة في الادب الكوردي المعاصر الحداثة الشعرية بين المفهوم والتطور
جمال خضير الجنابي
السبت 04/07/2009
حملات الإبادة على الايزدية - الحلقة العاشرة
د. شعبان مزيري
الثلاثاء 30/06/2009
العراق والقضية الكوردية بعد ثورة 1958 - القسم الاول
د.عزيز الحاج
الثلاثاء 09/06/2009
حملات الإبادة على الايزدية الحلقة الرابعة
الدكتور شعبان مزيري
الثلاثاء 09/06/2009
المسرح الاليزابيثي وتطور الدراما في انكلترا 1576 ـ 1603
حيدر الحيدر
الأثنين 08/06/2009
حملات الإبادة على الايزدية الحلقة الثالثة
الدكتور شعبان مزيري
الأربعاء 03/06/2009
من ذاكرة التاريخ العلاقة بين الحزب الشيوعي وعبد الكريم قاسم الحلقة الرابعة والأخيرة
حامد الحمداني
الثلاثاء 02/06/2009
من ذاكرة التاريخ العلاقة بين الحزب الشيوعي وعبد الكريم قاسم الحلقة الثالثة 3/4
حامد الحمداني
الثلاثاء 02/06/2009
من ذاكرة التاريخ - دماء في الموصل! القسم الثاني 2/2
حامد الحمداني
الخميس 28/05/2009
حملات الإبادة على الايزدية الحلقة الثانية
الدكتور شعبان مزيري
الأثنين 01/06/2009
من ذاكرة التاريخ العلاقة بين الحزب الشيوعي وعبد الكريم قاسم الحلقة الثانية
حامد الحمداني
الأثنين 01/06/2009
من ذاكرة التاريخ العلاقة بين الحزب الشيوعي وعبد الكريم قاسم الحلقة الأولى
حامد الحمداني
السبت 30/05/2009
حملات الإبادة على الايزدية الحلقة الاولى
الدكتور شعبان مزيري
الأربعاء 27/05/2009
فرزات النجف الأشرف والسلطة 2/5
النجف الاشرف والعثمانيون صراع سلطتين
البروفسور عبد الاله الصائغ
الجمعة 22/05/2009
النجف الأشرف والسلطة الفرزة الاولى 1/5
البروفسور عبد الاله الصائغ
الجمعة 22/05/2009
الكورد الفيليون تاريخ مجيد وواقع مر ومستقبل مجهول ...
مؤسسة شفق للثقافة والإعلام
الخميس 21/05/2009
رحلة من سومر الى جنة عدن.. عبر بلاد الكرد الفيليين
د. مؤيد عبد الستار
علماء الكورد ودورهم في النشر العلمي خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر الهجريين
عرض وتعليق: شعبان مزيري
الأثنين 18/05/2009
اللـــــــــــور.. مكوناتهــــا وفروعـهــــــا
مسعود داراخان
السبت 09/05/2009
آلان تورين: " لم يعد فهم العالم ممكناً بمصطلحات اجتماعية، وإنما بمصطلحات ثقافية "
أجرى الحوار خوستو بارّانكو _ لابانغوارديا
ترجمة ناجي نصر
الأثنين 04/05/2009
استراتيجيات مواجهة العنف والعنف المضاد
جميل عودة/ مركز الأمام الشيرازي للدراسات والبحوث
الأثنين 04/05/2009
المهجــــــــــر تحت المجهــــــــــــر
الحلقـــــة ـ 5 ـ
الأحد 26/04/2009
مقترحات للالية الكترونية في تسجيل منظمات المجتمع المدني في العراق
المركز الاعلامي للمجتمع المدني العراقي
الأربعاء 22/04/2009
رؤيا وآراء لقانون منظمات المجتمع المدني في العراق
المركز الاعلامي للمجتمع المدني العراقي
الأربعاء 22/04/2009
مقترحات واراء حول قانون المنظمات غير الحكومية
المركز الاعلامي للمجتمع المدني العراقي
الأربعاء 22/04/2009
جنود مجهولون
الباحث كورش أرارات عاشق الطبيعة والطيور
يوسف أبو الفوز
الثلاثاء 21/04/2009
بمناسبة الأول من أيار عيد العمال العالمي
الطبقة العاملة العراقية ماضيها وحاضرها وآفاق المستقبل)(1-10)
حميد لفته
الثلاثاء 21/04/2009
الثقافة المضادة للفساد
فارس حامد عبد الكريم
الجمعة 17/04/2009
وزارة الهجرة والمهجرين ..ارهاب ابيض ام دعارة سياسية
المهندس الاستشاري/ سلام ابراهيم عطوف كبة
الخميس 16/04/2009
الطاقات البديلة
(حرارة باطن الارض) الجزء الاول
اعداد المهندس هيثم الطعان المانيا
الخميس 16/04/2009
الطاقة اكسير الحياة
اعداد المهندس هبثم الطعان
الخميس 16/04/2009
دمقرطة العملية التعليمية التربوية في بلادنا
المهندس الاستشاري/ سلام ابراهيم عطوف كبة
الأثنين 13/04/2009
الأميتين اللغوية والمعرفية الثقافية، تأثيراتهما والعلاج؟
مشروع ابن رشد لمحو الأميتين الأبجدية والمعرفية في المهجر
أ.د. تيسير عبالجبار الآلوسي/ رئيس جامعة ابن رشد في هولندا
السبت 11/04/2009
نساء .. ولكن لسن كباقي الرجال!
د. نضير الخزرجي
الخميس 09/04/2009
المجالس العمالية و اقتصاديات المجتمع المدار ذاتيا/أزمة الرأسمالية
من كتاب كورنيلوس كاستورياديس
ترجمة : مازن كم الماز
الأربعاء 08/04/2009
الأشكال الحضارية في النظام الفيدرالي
دراسة تقييمية لنظام فيدرالي في العراق
الدكتور وليد سعيد البياتي/رئيس ومؤسس الاتحاد الشيعي العالمي (اتشيع)
الجمعة 03/04/2009
لنتعظ من التاريخ حتى لا تتكرر المأساة بعد سقوط الصنم (1)
دراسة منهجية وثائقية عن عمليات الأنفال ومجزرة حلبجه ومظلومية الكرد الفيلية
د. خالد يونس خالد
السبت 28/03/2009
لنتعظ من التاريخ حتى لا تتكرر المأساة بعد سقوط الصنم (2)
دراسة منهجية وثائقية عن عمليات الأنفال ومجزرة حلبجه ومظلومية الكرد الفيلية
الدكتور خالد يونس خالد
السبت 28/03/2009
البراغماتية والتدخلات الحكومية في العراق
المهندس الاستشاري/ سلام ابراهيم عطوف كبة
الجمعة 27/03/2009
الفكر الابداعي بين العلم والادب - (دراسة مقارنة)
مهدي الشمسي
الجمعة 27/03/2009
محاكمة الثقافة العربية: لماذا ؟
أ.د. سيّار الجميل
الأثنين 23/03/2009
المسلمون يشعرون بالارتياح في اسبانيا
ترجمة ناجي نصر
الأحد 22/03/2009
تيران وصنافير Tiran & Sanafir
د. ميسون البياتي
لماذا لـم تنشـــــر [الجـــزيـــرة] هذه الصـــور
عاصمة دولة فلسطين مباشر
السبت 10/05/2008
- visitors
Designed by NOURAS
Managed by Wesima